الدوالي

علاج الدوالي الخصية بدون جراحة فقط بالمنزل ممكن !؟

علاج الدوالي الخصية بدون جراحة فقط بالمنزل ممكن !؟

لا بد اولا من تقديم تعريف لمشكلة الدوالي قبل الخوض في علاج الدوالي الخصية، فمصطلح دوالي الخصية هو الاسم السريري الذي يطلق على تضخم الخصيتين. ويعرف بأنه يقوم على تضخم وريد أو عدة أوردة داخل كيس الصفن بسبب تجمع الدم فيها  وتسمى شبكة الأوردة الصغيرة هذه بالضفيرة المحلاقية، حيث نجد هذه الظاهرة لدى ما يقارب 10% من الرجال ولدى 30% من الرجال المصابين باضطرابات في الخصوبة.

في 90% من الحالات تظهر الدوالي في الجهة اليسرى أما في ما يقارب 10% تكون ثنائية الجانب وفقط في حالات قليلة تظهر في الجهة اليمنى وحدها.

علاج دوالي الخصية
اساليب علاج دوالي الخصية

علاج الدوالي الخصية :

يتضمن الحديث حول علاج الدوالي الخصية ثلاث محاور رئيسية وهم التدخل الجراحي لحل المشكلة اضافة استخدام كريم الدوالي Ultra Cream Varic الى جانب العلاجات المنزلية وتغيير أسلوب الحياة.
وفيما يلي بيان لكل منهم:

علاج دوالي الخصية باستخدام كريم الدوالي Ultra Cream Varic (رابط الطلب)

كريم الدوالي Ultra Cream Varic هو منتج بريطاني يقوم على علاج مرض دوالي الخصيتين وحل المشكلة بصفة نهائية لاعتباره علاج وليس فقط مجرد مخفف للألم. يعرف كريم Ultra Cream Varic بكونه من أنجح العلاجات المعترف بها دوليا والمنصوح بها لأغلب مرضى دوالي الخصية. وهذا راجع بالخصوص بفضل مكوناته الطبيعية الفعالة جدا في القضاء على المشكلة.

ومن أبرز المكونات الأساسية للكريم نذكر:

    • مستخلص الألويفيرا
    • الكولاجين
    • خلاصة عشبة السنتيلا
    • خلاصة الزنجبيل 
    • خلاصة بذور العنب
    • خلاصة عشبة السنتيلا
    • زيت بذور عباد الشمس

جدير بالذكر أن هذه المستخلصات الطبيعية التي يتكون منها العلاج لا تسبب أي أعراض أو أضرار جانبية للمريض وهذا الشيء الذي يعطي امكانية استخدام العلاج من طرف مختلف الفئات العمرية. حيث نجد نسبة الاستفادة من الكريم تصل إلى ما يقارب 90% بناءاً على احصائيات أجريت على مرضى الدوالي بعد تلقيهم لعلاج Ultra Cream Varic.

يلعب علاج “Ultra Cream Varic” دور أساسي في تنشيط الدورة الدموية حيث يساعد في تحسين عملية تدفق الدم للأوردة المتواجدة في الخصيتين الشيء الذي يساعد في منع تجمع الدم بالأوعية ومن ثم عودة الدم لمجراه الطبيعي.

من إيجابيات العلاج أيضا أن النتائج تبدأ بالظهور بشكل تدريجي من أول استخدام. كما ينصح بضرورة الإستخدام المنتظم طيلة فترة العلاج حتى تبقى النتائج المحصل عليها ثابتة للتأكد من عدم عودة الدوالي مرة أخرى.

بالنسبة لطريقة استخدام الكريم فهي بسيطة بحيث تقوم أولا بمسح الخصية المصابة باستخدام كمادة ماء ساخنة من أجل التنظيف. لتقوم بعدها بعمل تدليك خفيف للخصية بالكريم لمدة لا تقل عن 10 دقائق. تعاد نفس العملية مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أسابيع.

يمكنك حصريا طلب كريم الدوالي Ultra Cream Varic الأن بسعر الخصم الخاص بزوار موقع ويكي عناية (رابط الخصم الخاص 25 %) 

طرق علاج الدوالي الخصية بالجراحة:

 

علاج دوالي الخصية بالجراحة
علاج دوالي الخصية بالجراحة

علاج دوالي الخصية بالجراحة التقليدية :

يقوم الجراح اولا بتخدير المريض بشكل كلي ليقوم بعد ذلك بعمل فتحة جراحية في الجلد فوق كيس الخصية مباشرة. وبعدها يعمل على فتح الأنسجة حتى يصل للحبل المنوي ثم يقوم بفتحه ليفصل أوردة الخصية عن شريان الخصية و أنبوبة الخصية حتى يتمكن من ربط أوردة دوالي الخصية ثم قطعها. و قد يمكن عمل ذلك عن طريق المنظار الجراحي.
بعد العملية فالمريض لا يتمكن من العودة لممارسة أنشطته الطبيعية قبل مرور فترة تتراوح بين أسبوعين إلى 4 أسابيع بسبب وجود فتحة جراحية

علاج دوالي الخصية بالجراحة الميكروسكوبية:

منذ فترة بدأ استخدام الميكروسكوب الجراحي، وهي أفضل طريقة لعملية دوالي الخصية حاليا، و واحدة من أنجع الوسائل الطبية الحديثة في علاج أمراض العقم بصفة عامة. و التي تحدث بسبب دوالي الخصية خاصتا.
حيث يتم استخدام مجهر جراحي عالي القدرة لإجراء العملية خاصة بعد تطور الجراحات الميكروسكوبية في الفترة الأخيرة حيث أصبحت العملية تتم في وقت قصير لا يتعدى 90 دقيقة. وبأعلى كفاءة ممكنة و حدوث أقل نسبة ألم ممكنة.

ولكن تحتاج الجراحة الميكروسكوبية إلى مهارة جراحية عالية و خبرة في التعامل مع الأدوات .

وفي هذه العملية يقوم الجراح بسحب الحبل المنوي خارجًا و من ثم إخراج الخصية من مكانها، ليسهل عليه الوصول لكل الأوردة المصابة ويقوم بربطها مع بعضها.
ثم يقوم الطبيب بإعادة الخصية إلى مكانها و يقوم بفحص الحبل المنوي بواسطة الميكروسكوب.

وبهذه الطريقة يتم علاج الدوالي الخصية و العقم الناتج عنه بشكل نهائي.

  • العلاجات المنزلية وتغيير أسلوب الحياة:

في الحالات التي تُسبّب فيها دوالي الخصية إزعاجاً بسيطا ويكون الالم طفيف ولا تحتاج للجراحة ولا تؤثر على الإنجاب يتم اللجوء لبعض الوسائل بهدف تخفيف الألم الناتج عن دوالي الخصية :

  1. تناول أطعمة تتكون من حبوب كاملة وتعمل على تقوية وزيادة القدرة الجنسية.
  2. استخدام ملابس مناسبة للحالة مثل ملابس قطنية فضفاضة تمكن الخصيتين من الشعور بالراحة ودرجة حرارة مناسبة.
  3. تناول الطعام الغني بمضادات الأكسدة مثل الخضروات اضافة الى المكسرات الغنية بالسلينيوم.
  4. تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية عند الحاجة مثل الباراسيتامول.
  5. استخدام الداعم الرياضي حيث يُمكن ارتداؤه لتخفيف الضغط.
  6. تجنب العيش في جو كثير التلوث والسموم مثل الحياة قرب منطقة صناعية للمحافظة على الصحى العامة والمحافظة على عدد الحيوانات المنوية.

ما هي أعراض الدوالي الخصية:

في غالب الاحيان لا تظهر أيّ أعراضٍ عند معظم المصابين بدوالي الخصية، أو القيلة الدوالية، أو دوالي الصفن. لدرجة أن الرجل قد لا يدرك إصابته، ولكن هناك العديد من أعراض دوالي الخصية المصاحبة لدى الشخص المصاب.
وسوف نوضح بشكل مفصل عن أشهر الأعراض التي يعاني منها المصاب بدوالي الخصية من خلال السطور التالية:

  • ضمور الخصيتين وانكماشهم، ويُعرف ذلك ب (Testicular atrophy)، أو صغر في حجم الخصية على الجهة المتأثرة وقد يتعافى منه الشخص بعد الخضوع للعلاج.
  • الشعور بوجود ثقل زائد وغير طبيعي في الخصية بشكل عام وكيس الصفن بشكل خاص.
  • حدوث تورم غير مؤلم في الخصية أو انتفاخ في كيس الصفن، مع ملاحظة أن الخصيتين لهما حجمان بالإضافة إلى وجود مشاكل في الخصوبة.
  • الشعور بالألم المزمن في الخصية، وعندما يستلقي المريض على ظهره يذهب الألم.
  • تفاقم الألم سواء مع الوقوف أو المجهود البدني.
  • مشاكل في الانجاب حيث يشار إلى وجود ارتباط بين الإصابة بدوالي الخصية والعقم لدى الرجال. لكن رغم ذلك فمعظم الرجال المصابين بدوالي الخصية فب الواقع لا يعانون من مشاكل في الإنجاب.
  • ملاحظة انكماش الخصيتين وقلة حجمها، وهو من أحد أعراض دوالي الخصية، على الرغم من ندرة حدوثه.
  • انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية.
  • تناقص في مستويات الطاقة بالجسم والضعف بشكل عام و الشعور بالكسل.

مضاعفات دوالي الخصية

من أهم المضاعفات التي قد تنتج عن مشكلة الدوالي الخصية هي:

1. انكماش الخصية:

يتكون جزء كبير من الخصية من سلسلة أنابيب التي تعمل على انتاج الخلايا المنوية. حيث تتضرر هذه الأنابيب عند تعرض إنتاج الخلايا المنوية، مما يؤدي لانكماش الخصية.
إن أحد تفسيرات هذه الحالة هو أنه بسبب تراكم الدم في الخصية الشيء الذي يؤدي لتأثير أكبر للمواد السامة مما يسبب في موت الخلايا.

2. انخفاض شديد للخصوبة:

يعد الهدف الرئيس لشبكة الأوردة في الخصية هو تبريد الخصية ومنع ارتفاع درجة حرارتها، لذلك من يكون من المرتقب أن ترتفع درجة حرارة الخصية عندما يصبح تدفق الدم في الخصية أبطأ من المعتاد بسبب دوالي الخصية مما سيحد من حركة الخلايا المنوية وانخفاض كميتها، مما يسبب في انخفاض تام للخصوبة.

أسئلة قراء الموقع حول علاج الدوالي الخصية:

كيف تعالج دوالي الخصية طبيعيا؟
نقدم لك أهم 8 طرق تساعدك في علاج دوالي الخصية طبيعيا
1- تناول الألياف
2- استعمال الملابس المريحة
3- ممارسة الرياضة بانتضام
4- تناول المكسرات بكثرة
5- الاكثار من شرب الماء
6- تجنب التدخين
7- تجنب تناول الدهون
8- الحصول على فيتامين سي
هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية بدون جراحة؟
يعتبر العلاج بالأشعة التداخلية هو أحدث طرق علاج دوالي الخصية؛ حيث يقوم الطبيب بحقن الوريد بالقسطرة، فيتم إدخال القسطرة للوريد المصاب عبر فتحة صغيرة إما بالفخذ أو الرقبة و يتم توجيهها تحت الأشعة ومن ثم يتم غلق الوريد المتسبب فى الدوالى إما بالملفات الحلزونية المعدنية، أو من خلال حقن …
هل شرب الماء يعالج الدوالي؟
ينصح الأطباء بشرب ما يزيد عن 10 أكواب من الماء بشكل يومي، فهذه الكمية من شأنها أن تساعد على إخراج السموم التراكمة فى الجسم، مما يساعد على التخلص من الدوالى بشكل سريع

 

في نهاية هذه المقالة نشكرك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية .
كما ننصحك في حالة ما إذا أحسست بتغييرات في طبيعة جسمك أو شعرت بإحدى أعراض دوالي الخصية التي تم ذكرها سابقاً باستخدام كريم الدوالي Ultra Cream Varic يمكنك طلب العلاج والتخلص نهائيا من المشكلة عير (رابط الطلب)
نتمنى ان تكون المقالة نالت على حسن اعجابك واتسفدت منها. فكرما منك مشاركتها مع معارفك على منصات التواصل الاجتماعي لتكون الاستفادة عامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى