Site icon Wikinaya

تعرف على شكل دوالي الخصية بالصور الحقيقية !!

شكل دوالي الخصية بالصور الحقيقية

شكل دوالي الخصية بالصور الحقيقية

تعرف على شكل دوالي الخصية بالصور الحقيقية !!

 

تشبه دوالي الخصية إلى حد كبير دوالي أوردة الساقين، ولكنها تحدث في الخصية اكثر من الساقين “سنوضح دوالي الخصية بالصور الحقيقية في هذه المقالة” حيث تعرف دوالي الخصية بأنها توسع الأوردة الدموية التي تتواجد في كيس الصفن بشكل غير طبيعي وعند حدوث خلل فيها بسبب سوء في وظيفة الصمامات التي تتكلف بعملية ضخ الدم. يؤدي ذلك إلى الضغط على الأوردة الدموية، مما ينتج عنه تراكم الدم حول الخصيتين وتكدسه. وبذلك تؤثر على إنتاجية الحيوانات المنوية من حيث العدد والحركة الشيء الذي قد يسبب في الإصابة بالعقم أو انكماش الخصيتين.

ما هي أخطر درجات دوالي الخصية؟

دوالي الخصية بالصور الحقيقية من خارج وداخل كيس الصفن

شكل دوالي الخصية بالصور الحقيقية من الدرجة الأولى:

يحدث عندما يعمل كل من الوريد المنوي الأيسر والوريد الكلوي على تشكيل عمود دموي مرتفع الضغط، هذا يحدث عادة بسبب وجود خلل في الأوردة لدى المرضى، هذا التكون وارتفاع الضغط يعيق الدم المتواجد في أوردة كيس الصفن من العودة إلى الدورة الدموية الطبيعية، وبسبب ذلك يمكن ان يحدث دوالي الخصية وتضخمها.

في هذه المرحلة لا تظهر الأوردة غير الوظيفية، حيث يمكن للطبيب وحده أن يكشف عنها عن طريق إجراء فحص جسدي ومرين يعرف باسم مناورة فالسفالا وهو تمرين تنفسي يستعمل كطريقة تمكن من فحص دوالي الخصية.

شكل دوالي الخصية بالصور الحقيقية دوالي الخصية من الدرجة الثانية:

دوالي الخصية من الدرجة الثانية تحدث عندما تقوم كتلة متواجدة في كيس الصفن على إعاقة تدفق الدم في الوريد المنوي الداخلي.

أيضا في هذه المرحلة لا تظهر الأوردة غير الوظيفية. ولكن يمكن للطبيب المختص ان يكشف عنها دون الحاجة إلى استخدام مناورة فالسفالا.

شكل دوالي الخصية بالصور الحقيقية دوالي الخصية من الدرجة الثانية:

في هذه المرحلة، يمكن الكشف عن الأوردة غير الوظيفية في كيس الصفن بسهولة بكل سهولة. كونها تكون واضحة ويمكن رؤيتها وملاحضتها بالعين المجردة دون الحاجة لضرورة إجراء فحص جسدي من أجل الكشف عن الدوالي.

مقارنة وريد سليم مع وريد متضخم بفعل الدوالي

ما هي انواع دوالي الخصية؟

بالإضافة إلى درجات دوالي الخصيتين والذين قمنا بتوضيحهم سابقا. فإن هناك نوعين رئيسيين من دوالي الخصية التي تعتمد على كيفية تأثير الأوردة الوظيفية على الجسم. الاختلاف الأساسي بين التصنيف هو كيفية تأثير الوريد غير الوظيفي على الوريد المنوي الداخلي والخارجي ( وهي الأوردة التي يرشح إليها الدم من منطقة الحوض)

  • دوالي الخصية بالضغط يؤدي في هذه الحالة تجمع الدم وراء الوريد المنوي الداخلي (الذي يحمل الدم غير المؤكسج من الخصيتين) مما يسبب ذلك في تشكل دوالي الخصية. على كل حال، لا يوجد دوالي خصية في الوريد المنوي الداخلي او الخارجي. وهذا النوع من الدوالي يصنف تحت التصنيف الأول من دوالي الخصية
  • تحويلة دوالي الخصية: يحدث في هذه الحالة تجمع الدم يؤدي لتشكل دوالي الخصية حيث تتمدد الاوردة التالفة إلى الوريد المنوي الداخلي أو الخارجي. وغالبا ما يصنف هذا النوع من دوالي الخصيتين في النوعين الثاني أو الثالث من مرض دوالي الخصية.

كيف اعرف انني اعاني من دوالي الخصية ؟

يتم تشخيص دوالي الخصية حسب الدرجة التي وصلت لها الدوالي. كما تم التعريف سابقا أن هناك ثلاثة درجات أساسية من دوالي الخصية :

  • الدرجة الأولى: هذا هو النوع هو الأصغر، ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولكن يمكن للطبيب المختص اكتشافه من خلال اتباع تمارين مناورة فالسفالا.
  • الدرجة الثانية: هذا النوع أيضا لا يصعب تشخيصه بالعين المجردة. ولكن يمكن تشخيصه واكتشافه من قبل الطبيب دون الحاجة إلى اتباع خطوات المناورة.
  • الدرجة الثالثة: هذا النوع يسهل تشخيصه لكونه يكون واضخ المعالم ويمكن رؤيته فقط بالعين المجردة حيث قد تبدو الخصية مثل كيس مليئ بالديدان.
“شكل دوالي الخصية بالصور الحقيقية” دوالي الخصية من الخارج

إذا كان نمو الدوالي كبير بما يكفي، فقد يلاحظ أيضا تغير في الحجم الطبيعي للخصيتين. بحيث تبدوا وكأنها كيس ناعم مليء بالديدان

يساعد التصوير الحراري أو أي من اختبارات التصوير في العمل على الكشف عن دوالي الخصية. وغالبا ما تكون هذه الاختبارات نوع من أنواع الموجات فوق الصوتية

كما يساعد أيضا إجراء الاختبارات فوق الصوتية في استبعاد كل الأسباب الغير محتملة. يمكن أن تضم الاختبارات الأخرى لدوالي الخصية الإستعانة بتحليل السائل المنوي من أجل الكشف  بشكل مبكر عن ارتفاع الهرمون المنبه للجريب. وأيضا للكشف عن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، لذا يمكن ان يقوم الطبيب بإجراء هذا الاختبار إذا راوده شك بوجود أي خلل في الخصيتين.

هل يمكن علاج دوالي الخصية؟

في غالب الأحيان لا يكون العلاج ضروريا، إلا إذا كان المريض يعاني من أحد هذه المشاكل :

  • ألم شديد وعدم الإرتياح.
  • قلة عدد النطاف ومشاكل في خصوبة الرجل.
  • إنكماش الخصيتين.
  • إصابة المريض بالعقم الناتج عن الدوالي وعدم الإنجاب رغم المحاولات لمدة سنتين.

فقط في هذه الحالات، يكون من الضروري اللجوء للجراجة والقيام بإجراء عملية دوالي الخصية.

صورة موضحة لاحتقان الدم

أنواع الجراحات لعلاج دوالي الخصية:

يوجد حوالي ثلاثة خيارات لإجراء عملية الجراحة ونوضحها على الشكل التالي:

    • قطع القيلة الدوالية: وهذه الجراحة تتم تحت تخدير موضعي أو عام، يمكن ان يصل الجراح إلى المنطقة عن طريق إجراء شق أعلى الفخذ أو عبر البطن. ومن خلال إستخدام المجهر الذي يعمل بالأمواج فوق الصوتية لإجراء الجراجة، يتمكن الجراح من إغلاق الوريد المتأثر من أجل إعادة عملية دوران الدم بالشكل الطبيعي في مجرى الأوردة الطبيعية، وعادة ما يكون الألم المصاحب لهذا النوع من الجراحة بسيطا، حيث يمكن للمريض ان يعود بسرعة إلى ممارسة الأنشطة الحياتية في وقت وجيز.
    • الجراحة بالمنظار: حيث يقوم الجراح في هذا نوع من العمليات الجراحية بإجراء شق في البطن ليمرر عبره الأدوات الجراحية من خلال الفتحة.
    • الانصمام عن طريق الجلد: يقوم الجراج بإدخال أنبوب من خلال الفخد، وبعد أن يمرر الأدوات من هذا الأنبوب، يقوم بسد الوريد باستخدام مواد كيميائية، وهذا الإجراء يعتبر أشبه بالإجراء الخارجي ويمكن للمريض ان يتماثل للشفاء بشكل سريع.

أسئلة قراء الموقع بخصوص شكل دوالي الخصية بالصور الحقيقية:

كيف اعرف ان لدي دوالي الخصية؟
يمكنك معرفة اذا كنت تعاني من دوالي الخصية عبر ملاحضة الاعراض التالية او عدد منها : -الشعور بالشد في الصفن -الشعور بثقل في الخصية – ضمور الخصية – توسع وتضخم أوردة الصفن – مواجهة مشاكل في الخصوبة والانجاب لكن طبعا حيتم يتم التشخيص الدقيق لا بد من مراجعة اختصاصي مسالك بولية.
هل تسبب دوالي الخصية ألم عند القذف؟
رغم أنّ دوالي الخصية في الغالب لا تسبب أي آلامٍ ملحوظة لدى أغلب الرّجال، إلا أنّ بعضهم قد يشتكي من الإحساس بالألم عند القذف،هذا بالاضافة الى آلام في منطقة الحوض والبطن

خاتمة مقالة ” شكل دوالي الخصية بالصور الحقيقية “

وفي ختام موضوع اليوم الذي خص مشكلة دوالي الخصية، أتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون قد تعرفت على أهم اعراض دوالي الخصية اضافة لأبرز أنواع العمليات لعلاجها.

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ لا تنسى مشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. كما ندعوك لزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version