الدوالي

الدوالي في الساق أسبابها ال10 و أعراضها و طرق علاجها

الدوالي في الساق أسبابها ال10 و أعراضها و طرق علاجها

من خلال هذه المقالة سوف نتعرف سويا على كل ما يخص الدوالي في الساق والكشف عن أسبابها و أعراضها وطرق تشخيصها و علاجها. حيث تحدث الدوالي نتيجة  تجمع الدم في الأوردة التي تعيق ضخ الدم إلى القلب، وتأخذ شكل الأوردة الملتوية، وتظهر تحت الجلد على شكل شبكة عنكبوتية تحدث في مناطق متفرقة من الجسم ولكنها شائعة في الساقين وتظهر  بلون أزرق، أو بنفسجي داكن، وقد تكون متكتلة، أو متورمة، أو ذات مظهر غير مناسب مع طبيعة الجسم.

ما هي الدوالي في الساق؟

تعد الدوالي في الساق أو ما يسمى بالقصور الوريدي المزمن في الساقين أحد الأمراض الشائعة التي تصيب 6% من سكان العالم، كما توجد نسبة كبيرة من المصابين الذين يعانون من درجة متقدمة من القصور الوريدي المرفوق بقروح مفتوحة وعدم القدرة على أداء المهام الوظيفية.

تقوم الأوردة الموجودة في الساقين بتصريف الدم من الساقين إلى الوريد الرئيسي في البطن ثم إلى القلب ، ويمكن أن يتأثر تدفق الدم بالعديد من العوامل الخارجية مثل قوة الجاذبية وعضلة الساق والمقاومة . بالإضافة إلى وجود نظام داخلي في تجويف البطن باتجاه واحد للصمام يسمح للدم الوريدي بالتدفق في الاتجاه المطلوب

يوجد في الساق نظامان رئيسيان، هما:

  1. نظام الأوعية الدموية العميقة: تقع على طول الشرايين الرئيسية وتحيط بها العضلات.
  2. النظام الوريدي السطحي: يقع فوق العضلات وتحت الجلد.

من المهم معرفة أن هناك العديد من الأوردة التي تربط بين النظامين ، وتسمى الأوردة النفاذة ، وتنتشر الصمامات أحادية الاتجاه عبر هذين النظامين.

تحدث الدوالي نتيجة خلل في نظام تصريف الدم الوريدي الذي يتسبب في تراكم الدم في أوردة الساق وبالتالي ارتفاع الضغط في نظام الوريد ، وهذا ما يسمى بضغط الدم الوريدي.

تحدث الدوالي نتيجة تمدد الأوردة السطحية ، وعندما يزداد الضغط الوريدي تتشكل الدوالي على الكاحل ، ثم يتضخم الكاحل ، ثم يتحول لون الجلد إلى اللون البني المحمر. وفي النهاية تظهر قرح تسمى قرح الركود.

الدوالي في الساق أسبابها ال10 و أعراضها و طرق علاجها
الدوالي في الساق أسبابها ال10 و أعراضها و طرق علاجها

كيف اعرف اني مصاب بدوالي الساقين؟

توجد بعض الأعراض والعلامات التي قد تظهر على المصابين بدوالي الساقين، ونذكر منها ما يلي:

  1. كما ذكرنا أعلاه ، يتضخم الوريد ويظهر باللون الأزرق.
  2. الشعور بثقل الساق خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية وفي الليل.
  3. إذا تم قطع المنطقة أو تلفها ، فسوف تنزف المنطقة لفترة أطول من المعتاد.
  4. شفط الدهون ، والذي يعرف بأنه تصلب الدهون تحت الجلد التي تغطي المنطقة فوق الكاحل مباشرة ، مما يسبب ضمورا في الجلد.
  5. تضخم الشعيرات الدموية في الساق المصابة ، مما يتسبب في حدوث حالة تعرف باسم الأوردة العنكبوتية.
  6. تورم الكاحلين.
  7. تغير في لون سطح الجلد المحيط بالمنطقة المصابة بدوالي الساقين إلى البني أو الأزرق.
  8. شعور بتقلصات في الساق عند الوقوف فجأة.
  9. أكزيما الركود تتميز بالاحمرار والجفاف والحكة في المنطقة المصابة.
  10. متلازمة تململ الساقين.
  11. ضمور أبيض ، وهو ظهور بقع بيضاء تشبه الندبات الموجودة على الكاحل.

ما هي أسباب الدوالي في الساق ؟

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين وسوف نذكرها في السطور التالية وهي كالأتي:

  1. تحتوي الأوردة على صمامات تساعد على تدفق الدم نحو القلب ، مما قد يمنع التدفق الطبيعي للصمامات نحو القلب ، الشيء الذي قد يتسبب في تلف هذه الصمامات أو ضعفها ، كما يؤدي إرجاعها إلى تجمع الدم في الأوردة ، مما يجعل الأوردة مرئية على شكل أوردة متورمة ومنتفخة.و أحد الأسباب الأكثر شيوعا للإصابة بالدوالي في الساقين هو الضغط الذي يتراكم في أوردة الساق لإعادة ضخ المزيد من الدم إلى القلب أكثر من أجزاء الجسم الأخرى.
  2. السمنة وزيادة الوزن من الأسباب الرئيسية لتوسع الأوردة ، حيث أن زيادة الوزن المفرطة يمكن أن تؤثر على القدمين ، مما يؤدي إلى زيادة الثقل على أوردة الركبة والساقين ، مما يتسبب في ظهور الأوردة باللون الأزرق الداكن أو الأرجواني ، ويمكن أن تتعرض أيضا هذه الأوردة للإنفجار ، لذلك يجب الحرص على التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة في الجسم.
  3. عيوب أو قصور في تشغيل الصمام الذي يقع بين الوريد الصافن وهو من أكبر الأوردة السطحية ، والوريد الفخذي العميق ، مما يتسبب في عودة الدم إلى الوراء ، وإتلاف تمدد الوريد السطحي وانسداده ، ومن هنا ظهور الدوالي.
  4. تزداد احتمالية إصابة النساء بالدوالي أكثر من الرجال ، وذلك بسبب وجود بعض التغيرات الهرمونية في جسم المرأة في هذه المرحلة ووزن منطقة البطن أو الضغط على الساقين نتيجة الحمل والولادة.مما يسبب ظهور الدوالي.
  5. وجود عوامل جينية أو وراثية ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالدوالي.
  6. تناول بعض أدوية العلاج الهرموني لما لها من آثار جانبية على الجسم.
  7. التعرض لتجلط الأوردة العميقة.
  8. كثرة الوقوف أو المشي لفترات طويلة مما يؤثر على الساقين وبالتالي على الأوردة.
  9. المرور  في العمر وحدوث أمراض الشيخوخة.
  10. قلة النشاط البدني وعدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بشكل سليم.
الدوالي في الساق أسبابها ال10 و أعراضها و طرق علاجها
الدوالي في الساق أسبابها ال10 و أعراضها و طرق علاجها

متى تكون الدوالي خطيرة؟

في معظم الأحيان لا ترتبط الدوالي في الساقين بأية مضاعفات خطيرة.

ما هو تشخيص دوالي الساقين ؟

يكشف الفحص البدني البسيط عن الدوالي الملتوية في جميع مناطق الساق ، ويتم إجراء فحص مختبري باستخدام الماسح الضوئي المزدوج لفحص الأوعية الدموية لتشخيص المرض ، وعادة ما يكون هذا الاختبار غير جراحي ويهدف إلى الكشف عن الجلطات الدموية التي تسبب تلف الصمامات ، وكذلك تحديد الموقع الدقيق للأوعية التالفة.

في بعض الحالات الخاصة والنادرة ، يلزم إجراء اختبارات توغولية للجهاز الوريدي ، مثل القسطرة الوريدية ، لتصوير الأوعية.

كيف يتم علاج الدوالي في الساق؟

في الواقع ، لا يتم علاج الدوالي في الساق في كثير من الأحيان ، ولكن إذا تسببت في عدم الراحة والألم ، فيمكن استخدام العلاج لتخفيف الأعراض والسيطرة على المضاعفات ، وتشمل خيارات العلاج ما يلي:

 الرعاية الذاتية

في الحالات التي يهدف فيها الاختصاصي إلى علاج الشخص  المصاب ، فإنه عادة ما يوصي باتباع نصائح الرعاية الذاتية لمدة ستة أشهر تقريبا ، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم. سطح الجلد
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  • رفع الساق المريضة  عند الاستلقاء وأخذ الراحة.
  • استعمال الجوارب الضاغطة بعد استشارة الطبيب، وذلك لأنها لا تناسب المصابين جميعهم، فيجب الخضوع لاختبار لفحص ما إن كانت مناسبة للشخص المصاب، و رغم قدرتها على تخفيف الأعراض والعلامات التي يشكو منها المريض، إلا أن أثرها في منع تطور دوالي الساقين وجعلها أسوأ  ومنع ظهور دوالي جديدة غير واضح إلى الآن. وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة استخدامها ، يجب تغييرها واستبدالها كل ثلاثة إلى ستة أشهر وغسلها بالماء الدافئ وتجفيفها بعيدا عن مصادر الحرارة المباشرة.كما يجب ارتداؤها بعد الاستيقاظ في الصباح وقبل النوم في المساء.

الرعاية الطبية

في الحالات التي لا يستجيب فيها المريض للرعاية الذاتية ، يمكن استخدام بعض خيارات العلاج الأخرى ، بما في ذلك:

  • المعالجة بالتصليب وهذا النوع من العلاج لا يتطلب تخدير المريض ويمكن أن يقوم به الطبيب في الفحص الخاص به سريريا وتتضمن حقن مادة في الوريد التالف وقد تحتاج إلى حقنها في الوريد أكثر من مرة.
  • جراحة الليزر وهذا النوع من الأطباء يستخدم موجات ضوئية قوية دون عمل فتحة أو شق.

ما هي طرق الوقاية من الدوالي في الساق؟

يمكنك اتباع بعض الطرق التي من شأنها أن تساعدك في الوقاية من الإصابة بدوالي الساقين، مثل ما يلي:

  • إنقاص الوزن.
  • ممارسة الرياضة بشكل منظم.
  • تقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي.

ما هي الأسئلة الشائعة حول الدوالي في الساق؟

يوجد العديد من الأسئلة حول الدوالي في الساق، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف تعالج دوالي الساقين في المنزل؟
طرق علاج الدوالي في المنزل إنقاص الوزن ، لأن زيادة الوزن سبب مهم من أسباب توسع الأوردة وفقدان الوزن يقلل من شدته ويفيد في التخلص منه.-التمرين ، الحركة نفسها تحسن الدورة الدموية.- أثناء الجلوس ، يمكنك رفع ساقيك إلى مستوى الكرسي لتقليل الضغط عليها وتسهيل تدفق الدم.
هل يمكن علاج الدوالي بالتدليك؟
القيام بعمل مساج للساقين، يحسن الدورة الدموية وبالتالي يعالج أو يخفف الآلام الناتجة عن الدوالي.
هل رفع الساقين يخفف الدوالي؟
إن رفع الساقين إلى مستوى أعلى أمر بسيط ويمكن أن يعالج الدوالي بشكل دائم إذا لم يتم تضخمها بشكل كبير ، حيث أن هذا الإجراء يقلل من تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم ويساعد الصمامات الوريدية على العمل بكفاءة أكبر ويمكن أن تقلل التورم لمدة 15 دقيقة لرفع الساق.
هل دوالي الساقين تسبب جلطات؟
حذرت دراسة طبية من أن الإصابة بالدوالي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم ، وأوضح الباحثون أن جلطات الدم في الساقين يمكن أن تهدد الحياة إذا انتقلت إلى القلب أو الرئتين.

وفي الختام،أتمنى أن يكون المقال قد نال رضاك و استحسانك . و وجدت فيه المعلومات التي تبحث عنها حول الدوالي في الساق و أسبابها و أعراضها ، و أن تكون تعرفت على طرق العلاج الممكنة لدوالي الساقين و الوقاية منها.

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى