الدوالي

الدوالي عند النساء في الفخذ واسبابها ال7

الدوالي عند النساء في الفخذ واسبابها ال7

الدوالي عند النساء في الفخذ هي مشكلة صحية شائعة بينهن وايضا من الامور التجميلية التي تسعى إليها العديد منهن  والتي تتكرر زيارة السيدات لمراكز التجميل من اجلها ، بالرغم من انها لا تسبب احساسا بالالم او الاصابة باية مشكلات صحية خطيرة اخرى ، كما يتم علاج وتجميل الدوالي بالعديد من الوسائل التجميلية كالليزر و العلاج التصلبي وحقن الأوردة والكثير من التقنيات الاخرى .

فما هي الدوالي عند النساء  في الفخذ؟ وما اعراضها واسبابها ؟ وطرق العلاج الممكنة للقضاء عليها ؟ وكذا سبل الوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

الدوالي عند النساء في الفخذ
الدوالي عند النساء في الفخذ

ما هي دوالي الفخذ عند النساء ؟     

الدوالي عند النساء هي  عبارة عن أوردة منتفخة و زرقاء اللون او قرمزية وتظهر في العديد من مناطق الجسم المتباينة ، كالفخذين والقدمين والساقين ، كما تعد هذه الاوردة متضخمة وممتلئة بالدم ، ولعلاج هذه المشكلة الصحية ترتاد العديد من النساء لمراكز علاج وتجميل الدوالي والاوعية الدموية من أجل تحسين من مظهرها و التخفيف من حدتها .

اليك مسببات الدوالي عند النساء في الفخذ
اليك مسببات الدوالي عند النساء في الفخذ

ما هو سبب ظهور الدوالي؟

بالرغم من احتمالية إصابة كل من الرجال والنساء بدوالي الفخذ إلا ان النساء تكون امكانية اصابتهن بالدوالي كبيرة ، وتحدث الإصابة بدوالي الفخذ عادة نتيجة وقوع خلل على مستوى الصمامات الوريدية ، والتي تساعد الدم ضد تأثير الجاذبية الأرضية أثناء عودته للقلب لاعادة ضخه لأعضاء الجسم مرة اخرى ، لذا يعد امر تجميل وعلاج دوالي الفخذ مهما للعديد من السيدات ، وتتعدد العوامل التي قد تؤدي للاصابة بدوالي الفخذ ومن بينها ما يلي :

  • حبوب منع الحمل الهرمونية .
  • الإصابة بأمراض السمنة المفرطة .
  • العوامل الوراثية والتاريخ العائلي .
  • الجلوس والوقوف لفترة طويلة على نفس الوضعية .
  • قلة الحركة والنشاط .
  • ضعف جدران الأوردة الناتج التقدم في العمر .
  • الضغط على الأوردة الحوضية أثناء فترة الحمل .

ومن هذا المنطلق يمكننا الجزم بكون علاج وتجميل دوالي الفخذ يمكن ان يتم علاجه في مراكز وعيادات دوالي الفخذين ، عن طريق أطباء مختصين وكفؤ في هذا المجال ، كما يمكن العمل على التقليل من معدل الإصابة بدوالي الفخذ من خلال اعتماد بعض التقنيات المساعدة على ذلك كارتداء الجوارب الضاغطة خصوصا للأشخاص الأكثر عرضة للاصابة ، وايضا بتقليل الوزن والتخلص من مشكلة السمنة .

اعراض دوالي الفخذ عند النساء :

تتفاوت الأعراض و تتباين من شخص لاخر، لكن تبقى الاعراض الاكثر شيوعا والتي قد تصاب بها غالبية السيدات هي
ما سيتم التطرق إليها في الفقرة الموالية :

  • التغيرات في لون الجلد .
  • التشنج العضلي على مستوى الفخذين .
  • التغير في لون الاوردة حيث تظهر باللون الازرق او الارجواني .
  • الإحساس بحكة جول الاوردة المصابة بالانتفاخ .
  • توسع الشعيرات في الساق او المنطقة المصابة لتصبح على شاكلة اوردة عنكبوتية .
  • الإحساس بالألم والحرقان في المناطق التي تنتشر بها الدوالي اضافة الى الشعور
    بالثقل .

كما قد ينتج عن الدوالي الوريدية في الحالات المستعصية الاصابة بتورم خفيف على المدى الطويل اذا يمكن ان يؤدي الى التعرض لمشاكل أكثر خطورة في الجلد  والأنسجة حيث تتضمن هذه المشاكل الإصابة بالقروح التي قد لا تلتئم بسهولة .

كيف اتخلص من دوالي الفخذ؟

تتعدد العلاجات وتختلف فيما يخص دوالي الفخذ عند النساء والتي تستخدم بهدف تجميل وعلاج الأوردة والشعيرات الدموية الظاهرة على الفخذين و من بين هذه العلاجات التالي :

ارتداء الجوارب الضاغطة :

هي عبارة عن وسيلة تستعمل عادة لعلاج مشكلة الدوالي حيث يتم ارتداء هذه الجوارب في النهار وإزالتها في الليل
من اجل تحسين تدفق الدم في الأرجل ، شرط ان يتم ارتدائها فقط للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب .

العلاج بالحقن والتصليب : 

ويتم من خلال حقن مادة كيميائية أو رغوية والتي تعمل على تحويل الاوردة الى انسجة ليفية وبالتالي القضاء على الاوردة العنكبوتية والدوالي الظاهرة على الفخذين ، إلا أنه قد يتم استعمال هذه التقنية مرات متعددة لتحقيق نتائج أفضل ، ويتم إجراء هذه التقنية بواسطة مختصين وأطباء في تجميل الدوالي والاوعية الدموية ، وحتى الممرضات المدربات على ذلك .

العلاج بالتردد الحراري والليزر :

تعد هذه الوسائل والتقنيات الطبية فاعلة جدا فما يخص علاج وتجميل دوالي الفخذين في مراكز وعيادات التجميل
كما يتم استعمال هذه الطريقة في علاج الاوردة الظاهرة في سطح الجلد .

رفع الساقين : 

يمكن اعتماد هذه التقنية في حالة ما إذا كان المريض يعاني من الدوالي البسيطة إلى المتوسطة ، حيث قد يطلب من المريض رفع اقدامه في مستوى قلبه لثلاث أو أربع مرات لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة ، حيث اذا المريض بحاجة الى الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة فثني الساقين من فترة لأخرى يمكن ان يساعده في الحفاظ على الدورة الدموية ، وايضا اعتماد هذه الطريقة قد يساهم في التقليل من الأعراض وتخفيفها .

العمليات الجراحية :

قد تكون الدوالي ذات أحجام كبيرة فتحتاج لإزالتها جراحيا ، ويتم ذلك عادة تحت تأثير التخدير في معظم الحالات ، وقد يعود المريض الى المنزل في اليوم ذاته التي تمت فيها الجراحة ، كما قد يضطر الى المكوث في العيادة لليلة واحدة في
حال ما إذا كانت العملية الجراحية في كلا الفخذين .

ربط الوريد :

ويتم استخدام هذه التقنية عن طريق عمل شقين احدها بالقرب من فخذ المثاب في الجزء العلوي من الوريد و ثانيهما اسفل الساق اما في الكاحل أو الركبة ، كما يتم ربط الجزء العلوي من الوريد ثم يتم تمرير سلك مرن ورفيع من خلال الجزء السفلي من اوريد بعد ذلك يتم سحبه مع أخذ الوريد معه ، كما قد لا يؤثر ازالة الوريد على توصيل الدم للساق لكون الاوردة العميقة هي التي تعتني بكميات الدم المرتبطة بالساق .

الترددات الراديوية :

حيث يقوم الطبيب باجراء شق صغير فوق الركبة أو أسفلها بمساعدة الفحوصات بالموجات فوق الصوتية ، ثم يقوم بإدخال أنبوب رفيع وضيق في الوريد ، بعد ذلك يتم إدخال مسمار في القسطرة والذي تنبعث منه طاقة التردد الراديوية ـ والتي تعمل على تسخين الوريد مما قد ينتج عن ذلك انهيار جدرانه وإغلاقه بشكل تام ، ويستحسن عمل هذا الإجراء مع الدوالي الكبيرة وغالبا ما يستعمل هذا الإجراء تحت التخدير الكامل .

استئصال الوريد بمساعدة الطاقة الضوئية :

يقوم الطبيب خلال هذا الإجراء بإدخال ضوء خاص عن طريق عمل شق تحت الجلد حتى يتمكن الطبيب من معرفة الاوردة التي يجب ازالتها ثم يتم بعدها ازالة الاوردة بجهاز شفط من خلال نفس الشق   ، كما يمكن استعمال مخدر موضعي
او كلي لهذا الاجراء ، وقد يتسبب أحيانا في حدوث نزيف خفيف في المنطقة او بروز كدمات بعد العملية الجراحية .

اليك مسببات الدوالي عند النساء في الفخذ
اليك مسببات الدوالي عند النساء في الفخذ

كيف تقي نفسك  من خطر الاصابة بدوالي الفخذين عند النساء ؟

يمكنك اتباع بعض النصائح والإرشادات وكذا التعليمات في وقاية نفسك و عائلتك من خطر الإصابة بدوالي الفخذ
عند النساء ، وهذه القفرة ستكون عبارة عن محطة لابرز واهم الطرق الوقائية فيما يلي :

  • رفع الساقين خلال أوقات الراحة .
  • تفادي ارتداء الملابس الضيقة .
  • عدم ارتداء الاحذية ذات الكعب العالي .
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني بانتظام .
  • احرص على الحفاظ على وزن مثالي وتجنب الزيادة فيه .
  • تجنب تشابك الساقين أثناء الجلوس .
  • تفادي البقاء في وضعية معينة لفترات طويلة .
  • اعتماد نظام غذائي صحي ذو نسبة قليلة من الملح مع كمية كبيرة من الألياف . 

 الأسئلة الشائعة حول موضوع الدوالي عند النساء في الفخذ :

ومن بين هذه الاسئلة ما يلي :

هل الدوالي عند النساء خطيرة؟
الدوالي لا تعتبر مشكلة خطيرة، لكن إهمال علاجها قد يسبب مشاكل مختلفة، كالشكل المزعج،وقد تظهر هذه المشكلة عند النساء والرجال على حد سواء.
هل الدوالي تسبب ألم في الفخذ؟
قد لا تتسبب دوالي الفخذين في حدوث أي ألم، لكن يمكن ان تشمل الأعراض التالية : ظهور الاوردة باللون الأزرق أو الأرجواني، انتفاخها وتورمها، الشعور بثقل وألم في الساقين. 
هل المشي يزيد من الدوالي؟
الجدير بالذكر أن ممارسة التمارين باستمرار وبشكل منتظم يحافظ على مرونة عضلات الساقين، وبالتالي يحسن من وظيفة المضخة العضلية ويبعدك عن دائرة الإصابة بدوالي الساقين .
هل يمكن ان تختفي الدوالي؟
يمكن أن تصبح الدوالي التي يمكن أن تسبب الألم والتورم في الساقين، مشكلة صحية خطيرة إذا لم يتم اتخاذ التدبيرات العلاجية المناسبة لها.

خاتمة : 

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى في المجال الصحي الا وهي الدوالي عند النساء في الفخذ.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يخص الاعراض الدالة على الاصابة بالدوالي عند النساء في الفخذ ، واشتمل على الأسباب الكامنة وراء الإصابة بهذه الآفة الصحية ، واحتوى على الطرق العلاجية للتخفيف من هذه المشكلة الصحية وكذا الطرق الوقائية لحماية نفسك و عائلتك من مشكلة الدوالي في الفخذ .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى