الدوالي

إليك أهم المعلومات حول الدوالي عند النساء

إليك أهم المعلومات حول الدوالي عند النساء

الدوالي عند النساء أكثر شيوعا بالمقارنة مع الرجال،ومع الأسف تعد مشكلة مزمنة في حال عدم علاجها. وفي هذا المقال سنتعرف على جل المعلومات حولها.

الدوالي هي عبارة عن أوردة دموية متضخمة وملتوية تكون قريبة من سطح الجلد، وتظهر في العادة على الساقين، ومن أبرز أسبابها زيادة الضغط على أوردة الساقين أو تلف الأوردة أو صمامات الأوردة في الساقين، وغالبا ما تكون متوارثة نتيجة لضعف في الصمامات أو بسبب جدران الأوردة الضعيفة، وهو مرض يصيب 20% من الأشخاص. وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي بأربع أضعاف من الرجال. كما تظهر دوالي الساقين عند المرأة الحامل خلال فترة الحمل بسبب عمل هرمونات الحمل على إرخاء أوردة الساقين، بالإضافة إلى الوزن الزائد خلال الحمل.

معلومات مهمة عن الدوالي عند النساء

إليك أهم المعلومات حول الدوالي عند النساء في ما يلي:

الدوالي عند النساء يعني صمامات ضعيفة

لفهم مبدأ الدوالي يجب أن تعلم أن أنواع الأوعية الدموية مختلفة ، أحدهما يسمى شريان ويعمل على نقل الدم المحمل بالأكسجين  من القلب إلى جميع أجزاء الجسم ، والآخر هو الأوردة التي تحمل عودة الدم إلى القلب.

تحتاج الأوردة الموجودة في القدمين إلى عمل مضاعف لضخ الدم ضد الجاذبية ونحو القلب ، ولكن إذا كانت الصمامات فيها ضعيفة ، فإن الدم سيتدفق في الاتجاه المعاكس ، مما يتسبب في تراكمه وظهور الدوالي.

الملخص: الصمامات الضعيفة في الأوردة تسبب توسع الأوردة لدى كل من الرجال والنساء.

يمكن أن تكون الجينات هي السبب

هناك العديد من عوامل الخطر التي يمكن أن تسبب دوالي الأوردة عند النساء ، وأهمها العوامل الوراثية ، والتغيرات الهرمونية. لذلك إذا كانت الأم مصابة بالدوالي ، تزداد فرص إصابة الأبناء.

ومن عوامل خطر الإصابة بالدوالي المختلفة أيضا نذكر ما يلي:

  • الجنس.
  • الإصابة بالسمنة.
  • التقدم بالعمر.
  • الحمل.

قد تصيب أنحاء مختلفة من الجسم

تنتشر الدوالي عند النساء أكثر إلى القدمين ، لكنها يمكن أن تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم. كما يمكن أن تظهر الدوالي على الوجه والرقبة وحتى على شكل بواسير خارجية أو داخلية.

في حين أن الرجال يمكن أن يصابوا بدوالي الخصية أيضا.

إليك أهم المعلومات حول الدوالي عند النساء
إليك أهم المعلومات حول الدوالي عند النساء

 الدوالي عند النساء يمكن الوقاية منها

الدوالي لدى النساء حالة شائعة جدا ، لكن من الممكن الوقاية منها من خلال القيام ببعض التغييرات في نمط الحياة، إليك بعض الأمثلة المهمة عليها:

  • الحفاظ على الوزن الطبيعي والتخلص من السمنة وزيادة الوزن.
  • تجنب الوقوف أو حتى الجلوس لفترة طويلة.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة حول الخصر والفخذين.
  • تجنب ارتداء الكعب العالي بشكل مطول.

 يمكن علاج الدوالي عند النساء

يصاحب ظهور الدوالي مع المنظر المزعج لدى البعض، إلا أن الأمر يمكن أن يتفاقم ويسبب ظهور بعض الأعراض المختلفة وأهمها:

  • الثقل.
  • الحكة.
  • الألم.
  • التورم.
  • تشنجات.
  • التنميل.

في حالة ما ترافقت الدوالي مع أعراض من الضروري استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

من الممكن اتباع بعض الإجراءات البسيطة التي يمكن أن تساعد في علاج مشكلة الدوالي عند النساء وعدم تطورها، وهي:

  • رفع الرجلين لأعلى فوق مستوى القلب عند الجلوس.
  • استخدام الجوارب الضاغطة.
  • التقليل من مدة الجلوس أو الوقوف.
  • الخضوع لجراحة تساعد في القضاء على مشكلة الدوالي عند النساء في بعض الحالات، وتتم باستعمال التخدير الموضعي أو الكي.

 الدوالي عند النساء يمكن أن تعاود الظهور مرة أخرى

في حالة ما عانيت من ظهور الدوالي، فأنت ستكونين عرضة لظهورها أكثر من مرة وفي مناطق مختلفة من الجسم.

هذا لا يعني الاستسلام وعدم تلقي العلاج المناسب ، لأن العلاج سيساعد في تقليل الأعراض في حالة حدوثها ويحميك من المضاعفات في المستقبل.

دوالي الرحم عند النساء

وهو نوع من الدوالي يظهر عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20-45 سنة ، ويزداد بسبب تأثير الهرمونات الأنثوية وتوسع أوعية الرحم والمبيضين أثناء الحمل ، وغالبا لا يؤثر على جسم المرأة أو صحتها أو القدرة الإنجابية ، ولكن يمكن أن تسبب أحيانا ألما في البطن أو الحوض. وفي هذه الحالة ، المعروفة باسم متلازمة احتقان الحوض ، تنصح النساء بالوقوف والنهوض لأطول فترة ممكنة حتى انتهاء الحمل ،ورفع الجزء السفلي من الجسم أثناء النوم.

علاج دوالى الساقين عند النساء بطرق طبية

قد لا تكون التغييرات في نمط الحياة كافية لعلاج الدوالي عند النساء. هناك المزيد من خيارات العلاج الطبي في هذه الحالة ، ويمكن لأخصائي الأوعية الدموية المساعدة في علاج دوالي الأوردة لدى النساء. وتشمل الخيارات المتاحة ما يلي:

جراحة الدوالي

يعتبر ربط وتجريد الأوردة من الخيارات الجراحية لعلاج الدوالي عند النساء. الربط هو إجراء جراحي لربط الأوردة من خلال شق صغير في الجزء العلوي من الوريد المعيب. في بعض الأحيان يتم إزالة الوريد بالتزامن مع الربط.

العلاجات الطبية البسيطة 

يمكن لاختصاصي الأوردة علاج الدوالي بدون جراحة. هناك العديد من الخيارات العلاجية البسيطة للدوالي عند النساء ؛ وتشمل هذه الخيارات إزالة الأوردة أو سدها حتى تختفي. لا تتطلب هذه العلاجات غرزا وفي العادة يكون لها وقت شفاء أسرع من الجراحة.

الاستئصال الوريدي 

مع وجود شق صغير في الجلد و أنبوب رفيع يسمى القسطرة ، يتم تطبيق الحرارة لإتلاف الجزء الداخلي من الدوالي ، ويتم تطبيق الحرارة بألياف الليزر أو موجات الترددات الراديوية عند طرف القسطرة ،و التي تسبب انسداد الوريد المصاب واختفائه.

الاستئصال المجهري  

يتم استخدامه عادة مع استئصال الوريد ، حيث يتم عمل شقوق صغيرة في الجلد فوق الأوردة مباشرة ثم يتم استخدام أداة خاصة لإزالة الأوردة ، وهذا ما يسمى أيضا استئصال الوريد المتنقل.

المعالجة بالتصليب 

تأتي المعالجة بالتصليب على رأس قائمة علاج الدوالي عند النساء وهي إحدى الطرق التجميلية التي يمكن أن تعمل أحيانا مع الدوالي الصغيرة ، حيث يتم حقن مادة كيميائية في الوريد بإبرة صغيرة ، مما يؤدي إلى إغلاق الوريد. وفي النهاية ستختفي هذه الأوردة المصابة. المعالجة بالتصليب ليست فعالة في علاج الدوالي الكبيرة.

إليك أهم المعلومات حول الدوالي عند النساء
إليك أهم المعلومات حول الدوالي عند النساء

علاج دوالى الساقين عند النساء بطرق منزلية

في حالة كنت تعانين من دوالي الساقين ، فيمكنك تجربة العلاجات المنزلية التالية للمساعدة في تحسين الأعراض :

المستخلصات النباتية

تشير دراسة أجريت عام 2006 إلى أن مستخلص كستناء الحصان قد يساعد في تقليل آلام الساق و الثقل و الحكة لدى النساء المصابات بالدوالي ، وهو سبب رئيسي لتوسع الأوردة. كما تشير دراسة أجريت عام 2010 أيضا إلى أن مكنسة الصنوبر البحري والجزار قد تقلل من تورم الساق ، أو الوذمة ، التي ترتبط غالبا بالدوالي. يجب استخدام المستخلصات النباتية والزيوت الأساسية موضعيا في علاج الدوالي .

العلاجات العشبية

وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن تناول مستخلص بذور العنب يمكن أن يساعد في تقليل التورم في أسفل الساقين و أعراض القصور الوريدي المزمن الأخرى. على الرغم من قلة الأدلة والدراسات المثبتة حول فعالية هذه العشبة في علاج الدوالي ، يجب على النساء اللواتي يتناولن أدوية منع جلط الدم  تجنب تناول مستخلص بذور العنب كمكمل غذائي لأنه قد يتفاعل مع الأدوية ويزيد من خطر النزيف.

التغييرات الغذائية

يمكن للأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل اللوز والفستق أن تساعد في تقليل أعراض الدوالي لدى السيدات عن طريق تقليل احتباس الماء في الجسم. كما يمكن أن تتسبب الأطعمة المالحة أو عالية الصوديوم في احتفاظ الجسم بالماء ، لذا فإن تقليل تناول الأطعمة المالحة يمكن أن يقلل من احتباس الماء. ويمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أيضا في تقليل احتباس الماء. و تشمل ما يلي:

  • اللوز والفستق
  • العدس والفاصوليا البيضاء
  • البطاطا الحلوة 
  • الخضروات الورقية
  • أسماك  السلمون والتونة

ما هي الأسئلة الشائعة حول الدوالي عند النساء؟

يوجد العديد من الأسئلة حول الدوالي عند النساء، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما هي أعراض الدوالي عند النساء؟
أعراض الدوالي: ألم أو شعور بثقل في الساقين، حرقان وخفقان وتشنجات عضلية وتورم في أسفل الساقين.  يزداد ألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة. الحكة حول وريد واحد أو أكثر ،جروح على الجلد بالقرب من الكاحل قد تكون علامة على مرض خطير في الأوعية الدموية يتطلب علاجا طبيا.
هل الدوالي عند النساء خطيرة؟
يمكن أن تتمزق الأوردة القريبة جدا من الجلد مسببة النزيف.
ما هو علاج دوالي الساقين عند النساء؟
تشمل علاجات نمط الحياة والعلاجات المنزلية للدوالي الحفاظ على النشاط البدني والتحكم في الوزن. و فقدان الوزن الزائد من الضغط غير الضروري على الأوردة. تجنب الملح واختر الحذاء المناسب وتجنب الملابس الضيقة. ارفع ساقيك وتجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن.
كيف يكون شكل الدوالي؟
تظهر الدوالي على شكل حبال منتفخة من اللون الأزرق أو الأرجواني تحت سطح الجلد ، وعلى الرغم من أنها مزعجة ، إلا أنها عادة ما تكون غير ضارة ، وتسبب التورم والألم.
ما هو سبب ظهور الدوالي؟
سبب ظهور الدوالي الشائعة الوقوف لفترة طويلة، السمنة، التقدم في السن ، و وجود تاريخ عائلي للإصابة بالدوالي.
هل رفع الساقين يخفف الدوالي؟
إن رفع الساقين إلى مستوى أعلى أمر بسيط ويمكن أن يعالج الدوالي بشكل دائم إذا لم يتم تضخمها بشكل كبير ، حيث أن هذا الإجراء يقلل من تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم ويساعد الصمامات الوريدية على العمل بكفاءة أكبر ويمكن أن يقلل التورم لمدة 15 دقيقة.

و في الختام، أتمنى أن ينال موضوع اليوم إعجابك سيدتي و تجدين فيه المعلومات التي أنت بحاجة إليها.

إذا أعجبك المقال قومي بمشاركته مع صديقاتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قومي بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالدوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى