Site icon Wikinaya

اعراض دوالي الساقين ال 9 وطرق علاجها والوقاية منها

تعرف على اعراض دوالي الساقين ال 9 وطرق علاجها والوقاية منها

تعرف على اعراض دوالي الساقين ال 9 وطرق علاجها والوقاية منها

اعراض دوالي الساقين تتعدد وتختلف باختلاف الحالة الصحية للمريض ،فدوالي الساقين تعتبر من أكثر المشكلات الشائعة التي تصيب الأوردة وعادة ما تظهر باللون الأزرق أو الأرجواني الغامق ، كما تعرف دوالي الساقين بتضخم في الأوردة الدموية المتواجدة في الجسم، وغالباً ما تصيب أوردة الساقين والقدمين، وقد تحدث دوالي الساقين عند توقف الصمامات الموجودة في الأوردة عن العمل على النحو الصحيح، مما يؤدي إلى حدوث عطب في عملية تدفق الدم.

فما هي الدوالي ؟وما أعراضها ؟ومسبباتها ؟ وطرق العلاج ؟ وسبل الوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هي الدوالي؟

دوالي الساقين هي أوردة تتميز بحجمها الكبير والمنتفخ ، كما تظهر غالبا على الساقين والقدمين، وتحدث عندما لا تعمل الصمامات الموجودة في الأوردة بالشكل الصحيح، وبالتالي لا يتدفق الدم بشكل فعال في الجسم، ونادرًا ما تحتاج الأوردة إلى العلاج، ولكن إذا نتج عن ذلك الم أو تورم في الساقين، فهنا يستلزم الأمر علاجا فوريا.

وفي الحالات الشديدة والمستعصية ، قد تتمزق الدوالي، و تتطور إلى تقرحات دوالي على الجلد، وهذه الحالة تستلزم  استشارة طبية فورية.

تعرف على اعراض دوالي الساقين ال 9 وطرق علاجها والوقاية منها

كيف تكون بداية الدوالي؟

لدوالي الساقين أعراض عديدة ومتنوعة ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن محطة لابرز واهم الاعراض الدالة على الاصابة بدوالي الساقين فيما يلي :

قد يكون هناك تلون جلدي لامع بالقرب من الدوالي، وعادة ما يكون لونه بني أو أزرق، كما ترتفع نسبة الأشخاص الذين يعانون من الدوالي ،ومن متلازمة تململ الساقين أيضا.

ما هو سبب ظهور الدوالي في الساقين؟

تحتوي الأوردة على صمامات أحادية الاتجاه ،حيث يمكن للدم التدفق باتجاه واحد فقط، وفي حال ما أصبحت جدران الوريد مشدودة وأقل مرونة، فقد تصبح الصمامات أضعف مما هي عليه، حيث يمكن للصمام الضعيف أن يسمح للدم بالتسرب للخلف وأن يتدفق في النهاية في الاتجاه المعاكس، و عند حدوث هذه المرحلة يمكن للدم ان يتراكم في الوريد، مما يؤدي الى تضخمه وتورمه.

وغالبا ما تتأثر الأوردة البعيدة عن القلب، مثل تلك المتواجدة في الساقين، وذلك لأن الجاذبية تجعل عودة الدم إلى القلب أمرا صعبا، وقد يحدث توسع للاوردة نتيجة ضغط هذه الأخيرة على البطن ،ومثالا على ذلك :حالات الحمل والإمساك، وفي بعض الحالات المرضية النادرة كالاصابة بالأورام.

ما هي العوامل المؤدية للإصابة بدوالي الساقين ؟

لدوالي الساقين عوامل مؤدية لخطر الاصابة ، وخلال هذه الفقرة سنحاول التطرق لابرز وأهم هذه العوامل والتي تشمل ما يلي :

ما هي خطورة دوالي الساقين؟

أي حالة يحدث خلالها تقييد لتدفق الدم ،يمكن ان ينتج عنها خطر حدوث مضاعفات،وستكون الفقرة الموالية مخصصة للحديث عن أبرز مضاعفات دوالي الساقين :

كيف يتم تشخيص دوالي الساقين ؟

يعتمد تشخيص دوالي الساقين على الفحص البدني من قبل الطبيب، ومن اجل التعرف عما إذا كان المريض مصابا بالدوالي أم لا، إذ يطلب الطبيب من مريضه الوقوف، بينما يقوم بفحص علامات التورم لدى المصاب، وأحيانا يتم طلب الاختبارات التشخيصية التالية:

اختبار دوبلر:

وهو عبارة عن فحص بالموجات فوق الصوتية، للتاكد والتحقق من اتجاه تدفق الدم في الأوردة، كما يفيد هذا الاختبار في اكتشاف امكانية وجود جلطات دموية أو انسداد في الأوردة.

كما يشمل الفحص بالموجات فوق الصوتية صورا ملونة لبنية الأوردة، مما يساعد الطبيب على تحديد التشوهات الحاصلة على مستوى الساق، ويمكنه أيضا من قياس سرعة تدفق الدم.

وقد يقوم الطبيب بالاستعلام عن الأعراض التي يشكو منها المريض، في بعض الأحيان، كما قد يحيله إلى أخصائي في الأوعية الدموية.

كيف تتخلص من دوالي الساقين نهائيا؟

تتعدد الخيارات العلاجية التي يمكن اعتمادها في التخفيف من حدة دوالي الساقين ، وهذه الفقرة ستكون مخصصة للحديث عن الطرق والوسائل الممكنة لعلاج دوالي الساقين فيما يلي :

تغيير نمط الحياة :

قد تساعد التغييرات التالية في الحد من تكون الدوالي أو تفاقمها للاسوء وهي كالتالي:

كما ان اتباع هذه الخطوات، يساعد بشكل كبير على منع ظهور دوالي جديدة في مناطق اخرى بالجسم، ويفضل أيضا رفع الساقين أثناء النوم و عند الراحة.

الضغط :

قد ينصح الطبيب بارتداء الجوارب عامة ، أو الجوارب الضاغطة خاصة، حيث ان استعمالها يساعد على منح الساقين الضغط الكافي ،بهدف تسهيل عملية تدفق الدم بسهولة أكبر إلى القلب كما أنها تقلل التورم.

الجراحة :

إذا كانت الدوالي ذات حجم كبير ، فيستحسن خضوع المريض للتدخل الجراحي لإزالتها نهائيا، وعادة ما يتم ذلك تحت التخدير العام.

العلاج بالليزر :

عادة ما تستخدم العلاجات بالليزر لإغلاق الأوردة الدقيقة والصغيرة ،وكذلك الأوردة العنكبوتية، إذ يتم تطبيق دفقات قوية من الضوء على الوريد المصاب ،والذي يتلاشى تدريجياً ويختفي.

الربط والتجريد :

يتم خلال هذا الإجراء عمل شقين، أولهما بالقرب من الجزء العلوي للوريد المستهدف، ثانيهما  في منطقة أسفل الساق، إما عند الكاحل أو الركبة، حيث يتم ربط الجزء العلوي من الوريد وختمه، كما يتم تمرير سلك رفيع ومرن من خلال الجزء السفلي من الوريد ،ثم سحبه مع أخذ الوريد معه.

العلاج بالليزر داخل الوريد :

يتم إدخال قسطرة في وريد المصاب ،حيث  يتم تمرير ليزر صغير من خلال القسطرة، ويتم بعد ذلك وضعه في الجزء العلوي من الوريد المستهدف علاجه.

يقوم الطبيب بمساعدة الفحص بالموجات فوق الصوتية،  بتمرير الليزر حتى يصل إلى الوريد، ويحرقه بشكل تدريجي ويغلقه بالكامل، كما تتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، وقد يكون هناك بعض إصابات على مستوى الأعصاب، والتي
عادة ما تكون قصيرة.

استئصال الوريد بالطاقة عبر الضوء :

يتم خلال هذا الإجراء تمرير جهاز إضاءة بالمنظار من خلال عمل شق تحت الجلد، حتى يتسنى للطبيب معرفة الأوردة
التي يجب إزالتها، حيث يتم قطع الأوردة المستهدفة وإزالتها بجهاز شفط من خلال الشق.

تعرف على اعراض دوالي الساقين ال 9 وطرق علاجها والوقاية منها

كيف تقي نفسك من الإصابة بدوالي الساقين ؟

باستطاعتك اتباع بعض الخطوات والتعليمات، والتي سيساعدك نهجها في تقليص فرص الاصابة بدوالي الساقين وتشمل
 هذه الخطوات التالي :

أسئلة ذات صلة بموضوع اعراض دوالي الساقين :

وللإجابة عن هذه الأسئلة تابعو السطور التالية :

كيف يكون الم دوالي الساقين؟
يكون وجع دوالي الساقين عادة متمثلا في الشعور بحرقة على مستوى القدمين، الاحساس بتشنج عضلات الساق، خصوصا أثناء الليل، تقشر المنطقة المحيطة بالدوالي مع حكة فيها، زيادة حدة الألم عند الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
هل كثرة الجلوس تسبب الدوالي؟
الجلوس بوضعيات خاطئة ،قد يعيق ضخ الدم من الأوردة إلى القلب ،مما يؤدي الى الاصابة بالدوالي.

خاتمة :

وختاما ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأعراض الدالة على الإصابة بدوالي الساقين ،ويكون قد اشتمل بين سطوره على العوامل والمسببات الكامنة خلف الإصابة بهذه المشكلة الصحية، واحتوى على الطرق العلاجية الممكنة لتخفيف حدة دوالي الساقين ، وكذا السبل الوقائية لتفادي خطر الاصابة بهذه الافة الصحية  .

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version