الدوالي

اعراض الدوالي عند النساء ال 9 ومسبباتها

اعراض الدوالي عند النساء ال 9 ومسبباتها

اعراض الدوالي عند النساء تتباين من سيدة لأخرى ،وذلك باختلاف حدتها و شدتها، كما تعد هذه المشكلة الصحية واحدة من أكثر الاضطرابات الحاصلة بالاوردة، وامراض الاوعية الدموية المتفشية والمرهقة لجل السيدات، وخاصة النساء العاملات اللواتي يضطررن إلى الوقوف لفترات طويلة على مدار اليوم ،وعادة ما تنتشر الإصابة بـ دوالي الساقين عند السيدات وخاصة النساء اللواتي تجاوزن سن الخمسين، كما أن النساء يعتبرن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين بما يعادل أربعة أضعاف مقارنة بالرجال .

فما هي الدوالي عند النساء ؟ وما  أعراضها ؟ ومسبباتها ؟ وما هي الطرق العلاجية الممكنة للتخفيف منها ؟ وطرق
الوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

الدوالي عند النساء في الفخذ
الدوالي عند النساء في الفخذ

ما هي الدوالي ؟           

الدوالي عند النساء تعتبر من الحالات الصحية الأكثر شيوعا مقارنة بالرجال، وللأسف تعد هذه المشكلة الصحية مزمنة ، خصوصا في الحالات التي يتم فيها تأخير العلاج.  

اعراض الدوالي عند النساء وطرق العلاج والوقاية الممكنة
اعراض الدوالي عند النساء وطرق العلاج والوقاية الممكنة

كيف اعرف ان عندي دوالي في الساقين؟

قد تكون اعراض الدوالي عند النساء أكثر من مجرد مسالة تجميلية، كما قد تجعلك الدوالي خجولة من مظهر ساقيك
،وفي كلتا الحالتين يجب عليك ان تكوني على دراية تامة بالاعراض التي قد تنتج عن الاصابة بالدوالي والتي تشمل
التالي :

  • الشعور بالثقل والتعب في كلا الرجلين.
  • الإحساس بالحرق و الخفقان في كلا الساقين .
  • الشعور بتورم على مستوى الكاحلين و الساقين.
  • الشعور بعدم الراحة مع ألم في الساقين معا .
  • سماكة الجلد،و تغيرات في لونه على الساقين.
  • التعرض لمشاكل النزيف، والتي يصعب إيقافها.
  • الشعور بألم ودفئ الأوردة مع تصلبها. 
  • الإصابة بجفاف الجلد وتصلبه. 
  • الإحساس بتقلصات على مستوى عضلات الساقين.

ما سبب الدوالي في الساقين عند النساء؟

قد تحدث دوالي الساقين للنساء بسبب خلل في الهرمونات، حيث تعتبر الهرمونات لدى النساء من العوامل المسببة للكثير من التغيرات النفسية والجسدية، وخصوصا هرمون الاستروجين و البروجسترون ، والذي يؤثر على الدورة الشهرية ،والنمو البدني ،والحمل ،ومع تقدم النساء في السن ،تكون احتمالية تسبب التغيرات الهرمونية لبعض التقلبات المزاجية وضعف العظام واردة، اضافة الى الاصابة ببعض الأعراض الأخرى .

كما تعتبر دوالي الساقين عند النساء واحدة من أكثر المشكلات المرتبطة بالهرمونات لدى النساء ، والتي قد يصاب بها ما يقارب 50 في المائة من النساء حول العالم في مرحلة ما من حياتهن بالدوالي، وتعد دوالي الساقين للنساء أو ما يسمى بالأوردة المؤلمة والمنتفخة من المشاكل المنتشرة والشائعة لدى عدد كبير من السيدات،فهي  ليست بمشكلة تجميلية بحتة ، وإنما هي حالة مرضية ، وجب علاجها ، ويمكن أن تلعب التغيرات الهرمونية دوراً في الإصابة بـ دوالي الساقين عند السيدات ، لذا فإن معرفة كيفية تأثير هذه التغييرات الهرمونية على الأوردة، يمكن أن يساعد على اتخاذ الخطوات التي قد  تساهم في التقليل من المخاطر المترتبة عنها .

ما هو علاج الدوالي عند النساء؟

في حالة ما اذا كنت تعانين من دوالي الساقين، فيمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية التي سوف تساعدك حتما في  تحسين الأعراض ولما لا اختفائها، وهذه الخيارات العلاجية كالتالي :

  • المستخلصات النباتية : تشير بعض الدراسات التي اجريت سنة  2006 ،إلى أن مستخلص كستناء الحصان قد يساعد على تقليل آلام الساق و الثقل والحكة المترتبة عن الإصابة بالدوالي عند السيدات، التي تعد المسبب الرئيسي لتوسع الاوردة، كما تشير بعض الابحاث التي اجريت سنة 2010 إلى أن مستخلص الصنوبر البحري ومستخلص مكنسة الجزار ، قد يعملان على تقليل تورم الساق ،التي غالباً ما ترتبط بدوالي الأوردة ،كما تساعد هذه المستخلصات النباتية والزيوت الأساسية عند استخدامها موضعياً في علاج دوالي الساقين عند النساء.
  • العلاجات العشبية : وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن تناول مستخلصات بذور العنب، قد يساعد على تخفيف التورم في أسفل الساقين والأعراض الأخرى المتعلقة بالقصور الوريدي المزمن ، فعلى الرغم من قلة الإثباتات والأبحاث الدالة على فعالية هذه العشبة في علاج دوالي الساقين لدى النساء ،إلا أنه يجب على السيدات اللواتي يتناولن أدوية منع تجلط الدم أن يتجنبن تناول مستخلصات بذور العنب كمكمل غذائي ، لما قد يترتب عنه من مخاطر صحية تتمثل في امكانية الاصابة بنزيف، خاصة عند تفاعلها مع بعض انواع الادوية .
اعراض الدوالي عند النساء وطرق العلاج والوقاية الممكنة
اعراض الدوالي عند النساء وطرق العلاج والوقاية الممكنة

الإرشادات والنصائح المتبعة للتخفيف من مشكلة الدوالي عند النساء :

يمكنك اتباع بعض الارشادات والنصائح في تفادي خطر الاصابة بمشكلة الدوالي ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن اهم وابرز هذه الإرشادات والنصائح فيما يلي :

  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية، والتي تساعد على تدفق الدم داخل الأوعية الدموية بالشكل
    الطبيعي ، مما يساهم في التقليل من حدة الألم الذي قد يشعر به المريض بالدوالي.
  • يعتبر تدليك الأماكن المصابة بالدوالي من، الوسائل المهمة للتخفيف من شدة الألم.
  • تفادي الوقوف لفترات طويلة.
  • ضرورة التخلص من الوزن الزائد، والذي يعتبر من أبرز مسببات الدوالي.
  • المواظبة على تناول الطعام الصحي، المحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان، وخاصة التي
    تحتوي على مضادات الأكسدة كالزنجبيل والثوم.
  • تجنب التدخين، و ذلك للوقاية من الإصابة بالدوالي. 

أهم الأسئلة المتداولة حول موضوع اعراض الدوالي عند النساء :

وسنحاول الإجابة عن هذه الأسئلة في الفقرة الموالية :

كيف تظهر بداية الدوالي؟
أعراض الدوالي الاولية تتمثل في الشعور بألم وثقل في الساقين، تشنج في عضلات الساق، وتورم فيها، ازدياد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة،  الشعور بالحكة حول وريد واحد أو أكثر.
ما هي الاسباب التي تؤدي الى ظهور الدوالي؟
قد تكون الدوالي الوريدية ناتجة عن ضعف في الصمامات داخل الأوردة، والتي تتسبب في تجمع الدم في الأوردة عوض الذهاب إلى القلب.
هل زيت الزيتون يعالج الدوالي؟
لا توجد أدلة ثابتة في الواقع تشير الى ان زيت الزيتون أو الخل أو أي كريم يمكنه علاج الدوالي.

خاتمة :   

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع  المصنفة الأولى في المجال الصحي الا وهي أعراض الدوالي عند النساء   .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين سطوره على كل ما قد يخص الأعراض الدالة على الإصابة باعراض الدوالي عند النساء ، واشتمل على الأسباب الكامنة خلف الاصابة باعراض الدوالي عند النساء ، وتضمن على النصائح والإرشادات التي قد تساعدك في حماية نفسك وعائلتك من الاصابة بهذه الافة الصحية .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى