الدوالي

تعرف على اعراض الدوالي عند الرجال ال4 و مضاعفاتها و طرق علاجها

تعرف على اعراض الدوالي عند الرجال ال4 و مضاعفاتها و طرق علاجها

اعراض الدوالي عند الرجال متعددة و أهمها دوالي الخصية ،و من خلال هذا المقال سنتعرف على دوالي الخصية بالتفصيل. أعراضها وأسبابها وطرق علاجها.

تعرف دوالي الخصية ، التي تصيب الرجال ، بتضخم الأوردة المسمى بالضفيرة الوترية . وتحدث الدوالي أكثر عند الأولاد خلال فترة المراهقة ، وهي الفترة التي تكون فيها الفئة العمرية ما بين 15-25 عاما أكثر عرضة للإصابة بدوالي الخصية وعادة ما تظهر على الجانب الأيسر من كيس الصفن.

الدوالي عند الرجال
الدوالي عند الرجال

ما هي اعراض الدوالي عند الرجال : دوالي الخصية

لا تظهر أي أعراض على معظم المصابين بقيلة الدوالي  أو دوالي الخصية أو دوالي الصفن إلى الحد الذي يجعل الرجل غير مدرك لإصابته ، ولكن في مواقف معينة ، مثل: بعد الطقس الحار أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة ، أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة؛ يمكن أن تحدث أعراض معينة وتوصف دوالي الخصية بأنها تورم في الأوردة داخل كيس الصفن وهذه الأوردة تمتد على طول الحبل المنوي المسؤول عن حمل خصيتي الرجل وأبرز اعراض الدوالي عند الرجال و التي يعاني منها المصاب بدوالي الخصية ما يلي:

تعرف على اعراض الدوالي عند الرجال ال4 و مضاعفاتها و طرق علاجها
تعرف على اعراض الدوالي عند الرجال ال4 و مضاعفاتها و طرق علاجها

1-الألم

يُعتقد أن الشعور بالألم المصاحب لدوالي الخصية يظهر بسبب زيادة الضغط في الأوردة المنتفخة والذي ينتج عن زيادة تجمع الدم فيها، كما أن رفع الأشياء الثقيلة يمكن أن يزيد أيضا من الضغط الحاصل في هذه الأوردة،وغالبا ما تكون دوالي الخصية التي تسبب الألم بارزة الحجم، أما شدة الألم فيصفها المصاب بالشعور بألم في كيس الصفن يتراوح بين كونه خفيف و شديد، ويرتبط في العادة بممارسة التمارين الرياضية أو الوقوف لمدة طويلة، وعندما تتأثر الأوردة المنتفخة بالتهاب الوريد الخثاري ، وهو جلطة دموية والتهاب في الأوردة. يمكن أن يسبب هذا ألما أكثر حدة من ذي قبل ويمكن تخفيفه بشكل عام عن طريق الاستلقاء على ظهرك مع رفع قدميك ، وبالطبع تتطلب كل هذه الحالات زيارة الطبيب.

2-تضخم أوردة كيس الصفن

بمرور الوقت ، تزداد الأوردة في كيس الصفن في الحجم وتتوسع ؛ وهذا يجعلها تبدو وكأنها كيس من الديدان ، والتي يمكن أن تسبب تورم الخصية ، والتي عادة ما تكون الخصية اليسرى ، وبعض دوالي الخصية يمكن ملاحظتها بسهولة دائما بينما يمكن ملاحظة الباقي فقط أثناء الوقوف ، أو حتى غير قابلة للكشف. و في بعض الحالات ، يمكن رؤيتها بصرف النظر عن إجراء مناورة فالسالفا ، وهي تقنية يستخدمها الطبيب غالبا للكشف عن وجود دوالي الخصية ؛ أثناء فحص الطبيب لكيس المكتب ، يُطلب من المريض الوقوف ، وأخذ نفسا عميقا وحبسه والضغط لأسفل.

3-مشاكل في الإنجاب

معظم الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية لا يجدون صعوبة في الحمل. ومع ذلك ، هناك علاقة بين دوالي الخصية والعقم عند الذكور. حيث يعتقد أن زيادة درجة حرارة الخصيتين ، التي يمكن أن تسبب ضعفا في إنتاج الحيوانات المنوية ، تؤدي إلى زيادة تدفق الدم حول كيس الصفن ، كما هو الحال مع الدوالي. وبالتالي ، قد تسبب دوالي الخصية انخفاضا في عدد الحيوانات المنوية المتكونة ، أو انخفاض في النشاط والحركة ، أو زيادة في عدد الحيوانات المنوية المشوهة.

4-أعراض وعلامات أخرى

يمكن أن تظهر على المصاب بدوالي الخصية أعراض أخرى غير المذكورة أعلاه، نذكر منها ما يلي:

  •  انكماش الخصية، ويعرف ذلك بضمور الخصية، وقد يتعافى منه المصاب بعد الخضوع للعلاج.
  • تغير في لون كيس الصفن ليصبح لونه مائلٍ إلى الأزرق.
  • الاحساس بثقل في كيس الصفن.
  • عدم الراحة في الخصية أو جزء معين من كيس الصفن.
  • حدوث انتفاخ غير مؤلم في الخصية أو تورم في كيس الصفن.   

ماهي دوالي الخصية ؟

دوالي الخصية هي تمدد الأوعية الدموية في الخصيتين وتورم داخل كيس الصفن ، وخاصة الضفيرة الوترية ، مما يؤثر سلبا على الدورة الدموية الطبيعية داخل الخصية.

دوالي الخصية هي أحد الأسباب الرئيسية لعدم كفاية إنتاج الحيوانات المنوية والعقم غير الدائم عند الرجال ، ويمكن القضاء على العقم الناجم عن دوالي الخصية بعد تلقي المريض العلاج المناسب في الوقت المناسب. ويعتقد أن زيادة معدلات الأكسدة بسبب تمدد الأوعية الدموية تلعب دورا في حدوث الألم والمضاعفات لدى المرضى.

تؤثر دوالي الخصية على الجزء الأيسر من كيس الصفن بشكل أكبر بسبب اختلاف بسيط في التركيب التشريحي بين الجانبين الأيمن والأيسر من كيس الصفن. وعادة ما تصيب دوالي الخصية 15-20٪ من الرجال بعد البلوغ ، مع 2-1٪ فقط من الرجال يعانون من الأعراض والألم.

يمكن تفسير تطور الألم لدى مرضى دوالي الخصية بالضغط على الألياف العصبية في الخصية بسبب تمدد الأوعية الدموية . أو بسبب ارتفاع درجة الحرارة بشكل غير طبيعي في كيس الصفن بسبب ضعف تدفق الدم في الأوعية الدموية.

أسباب و مضاعفات الدوالي للرجال
أسباب و مضاعفات الدوالي للرجال

ما هي أسباب و مضاعفات الدوالي للرجال ؟

يعد السبب الرئيسي للإصابة بالدوالي عند الرجال غير معروف ، حيث يعتقد الخبراء أن انسداد تدفق الدم في أوردة كيس الصفن يسبب خلل معين في الصمامات يؤدي إلى تضخم وتورم الأوردة وتشكيل الدوالي. وهناك العديد من المضاعفات التي يمكن أن تصاحب الدوالي عند الرجال ، مثل:

مشاكل الخصوبة: تؤثر الدوالي الوريدية على تكوين الحيوانات المنوية وعملية حركتها بالإضافة إلى وظيفتها بسبب ارتفاع درجة الحرارة داخل وحول كيس الصفن.

الاختلالات الهرمونية: يمكن أن يحدث خلل في مستوى بعض الهرمونات لدى الرجال نتيجة الدوالي ، مثل الهرمون اللوتيني وهرمون التستوستيرون.

ما هو علاج دوالي الخصية ؟

لا يتم علاج جميع حالات دوالي الخصية ، والحالات التي يتم علاجها هي الحالات التي تسبب فيها دوالي الخصية ألما و ضمور في الخصية أو تسبب اضطرابات في الخصوبة.

يتمحور العلاج الجراحي للقيلة الدوالية حول سد الوريد المتضخم في الخصية وإعادة تدفق الدم إلى طبيعته . على الرغم من أن تأثير الجراحة على الخصوبة غير معروف بعد. تشمل طرق العلاج ما يلي:

1-جراحة مفتوحة

هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا ، لذلك يتم الوصول إلى الخصية من خلال شق في البطن أو الفخذ. ويتم إجراء الجراحة تحت التخدير الموضعي أو العام ، ويتم استخدام المجهر أثناء الجراحة لتقليل احتمالية حدوث مضاعفات قدر الإمكان.

وتكون عملية الشفاء بعد الجراحة سريعة والألم الناجم عن هذه العملية ضئيل.

2- جراحة بالمنظار

في هذه الجراحة يتم عمل شق صغير حيث يتم إدخال كاميرا صغيرة ويتم عمل شق آخر لإدخال المعدات الجراحية . ولكن نادرا ما تتم هذه الجراحة لأنها مرتبطة بالتخدير ولها مضاعفات أكثر من الجراحة المفتوحة.

3-الانصمام عن طريق الجلد

يتدخل اختصاصي الأشعة في هذه الجراحة . وخلال هذا الإجراء يتم إدخال قسطرة في الأوردة حتى نتمكن من رؤية الصورة بالأشعة أن القسطرة في مكان يمكننا فيه ترك دعامات صغيرة لإغلاق الوعاء المتضخم.

لا يتم اتباع هذه الطريقة الجراحية على نطاق واسع ؛ لأنه أكثر تعقيدا وأكثر اعتمادا على حدوث المضاعفات مقارنة بالطرق الأخرى.

4- علاجات أخرى

إذا تسببت القيلة الدوالية في إزعاج خفيف ولا تتطلب جراحة ، فعندئذ يمكن استخدام :

  • المسكنات العادية لتسكين الآلام.
  • ملابس داخلية مرنة تدعم الخصيتين و تقلل من احتقان الأوردة.

و في ختام موضوع اليوم بعنوان “اعراض الدوالي عند الرجال” . أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم و تجد فيه كل المعلومات التي تبحث عنها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالموضوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى