Site icon Wikinaya

اسباب دوالي الخصية وأبرز أعراضها

اسباب دوالي الخصية

اسباب دوالي الخصية

دوالي الخصية هي عبارة عن تمدد وتوسّع بشكل غير طبيعي في الأوعية الدموية في الخصيتين، وانتفاخ داخل كيس الصفن وخصوصاً الضفيرة المحلاقية. مما يؤثر بشكل سلبي على الدورة الدموية الطبيعية داخل الخصيتين. دوالي الخصية هو مرض شائع، حيث نجد أكثر من 15% من الذكور بشكل عام يعانون من دوالي الخصية. كما أنّها تؤثر على 15% تقريبا من الفتيان في فترة المراهقة. وهذا راجع لكون أن الدوالي تتشكّل بشكل عام خلال فترة البلوغ، كما أن الدوالي  غالبا ما تصيب الجانب الأيسر من كيس الصفن. بسبب أن التركيب التشريحيّ للجانبين الأيمن والأيسر من كيس الصفن لا يتشابها. كما أنه من الممكن إصابة دوالي الخصية على كلا الجانبين، ولكن يبقى هذا أمرُ نادر الحدوث. فما هي اسباب دوالي الخصية ؟

ما هي اسباب دوالي الخصية ؟

لا يوجد سبب واحد محدد لدوالي الخصية، لكن يمكن تفسير حدوث المرض ببعض الأسباب، ومنها:

انسداد الصمامات داخل الأوعية الدموية المغذية للخصيتين:

يعتبر انسداد الصمامات داخل الأوعية الدموية المغذية للخصيتين السبب الرئيس في الإصابة بمرض دوالي الخصية وهو راجع لتوسّع الأوردة الدموية وتمددها بشكل غير طبيعي لتصبح أكبر من حجمها. لأن صمامات هذه الأوردة الصغيرة المتواجدة بكيس الصفن لا تعمل بالشكل المطلوب. ففي الوضع السليم تسمح هذه الصمّامات ذات الاتجاه الواحد المتواجدة بالأوردة بتدفق الدم نحو القلب. ولكنها تغلق عندما يبطؤ تدفق الدم ليقوم بمنع عودته إلى الوراء. ففي حالة وجود خلل بهذه الصمّامات يجعلها لا تعمل بالشكل المطلوب. يمكن أن ينتج عن عودة الدم إلى الوراء وتجمعه في الأجزاء السفليّة من الوريد مسببا في حدوث دوالي الخصية.

أما في ما يخص حدوث الدوالي بشكل أكبر خلال فترة البلوغ فهو مرتبط بكون هذه الفترة هي فترة نموّ الخصيتين بسرعة، حيث تحتاجان إلى مزيد من الدم لإشباع مُتطلّباتهما الغذائية. فإذا كانت الصمّامات لا تعمل بالشكل الجيد والمطلوب، فإنّ ذلك يؤدّي إلى ظهور الدوالي نتيجة ضعف قدرة هذه الأوردة على تحمّل كميات إضافية من الدم.

أما السّبب في أن أغلب الحالات تكون على الجهة اليسرى فهو، كما وضحنا سابقا، نتيجة لاختلاف التركيب التشريحيّ لهذه المنطقة بين اليمين واليسار. لذلك يعتبر وريد الخصية الأيسر أكثر عرضة لتلقي كمية الدم العائدة من وريد الخصية الأيمن.

يبقى لحد الساعة غير واضح تماماً السبب المؤدي إلى تعطّل هذه الصمّامات.

مشاكل الخصوبة

ارتفاع درجة حرارة الخصيتين:

تتكون كلا الخصيتين داخل المعدة أثناء نمو الجنين في الرحم. لتنتقل الخصيتين إلى كيس الصفن قبل الولادة مباشرة حيث يوفر كيس الصفن درجة الحرارة المناسبة التي تحدد في 35 درجة مئوية. والتي تساعد في تكون الحيوانات المنوية عند سن البلوغ.

جدير بالذكر أن الحرارة المحيطة بالخصيتين ترتفع بسبب تراكم الدم في أوردة الخصية المتسعة.

أيضا من أهم اسباب ارتفاع درجة حرارة الخصيتين هي وضع أجهزة الحاسوب والهواتف النقالة… بالقرب من الخصيتين، الأمر الذي يزيد من درجة حرارتهما.

اسباب أخرى لدوالي الخصيتين :

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

يتم تشخيص دوالي الخصية من خلال معاينة الطبيب لكيس الصفن و تحسس منطقة أعلى الخصيتين أو من خلال فحص المريض لنفسه ووصفه للانتفاخ الذي يشعر به. وتسمى الوضعية الصحيحة التي يقوم الطبيب من خلالها بفحص كيس الصفن بمناورة فلسالفا (بالإنجليزية: Valsalva Maneuver). حيث يتوجب على المريض فيها أن يأخذ نفس عميق ويحبس نفسه أثناء الوقوف.

يحتاج الطبيب المختص في بعض الأحيان لإجراء بعض الفحوصات الإضافية، مثل:

  • التصوير الإشعاعي المقطعي المحوسب لمنطقة البطن والأعضاء التناسلية.
  • إجراء تحليل للسائل المنوي (بالإنجليزية: Semen Analysis) الذي يساعد في الكشف عن ضعف الخصوبة والعقم.
  • فحص سونار الخصية الذي يساعد في الكشف عن الأوردة الدموية المتمددة.

ما هي اعراض دوالي الخصية ؟

في أغلب الحالات يُكتَشَف المرض صدفةً. حيث نجد الكثير من الرجال مصابون بدوالي الخصية دون عِلمهم، كما قد نجد أشخاصا أخرين مصابين بدوالي الخصية قد يكون الدوالي هو سبب العقم لديهم لكن هناك بعض الأعراض لدوالي الخصية منها:

ألم:

الأشخاص الذين يعانون من ألم مستمر في الخصيتين وخاصة عند بدل أي مجهود بدني كممارسة الرياضة والوقوف لفترة طويلة و أيضا الجلوس لفترة طويلة. قد يشعرون بألم في الخصيتين، و في حالة ما لم يتم تلقي العلاج، فهذا قد يكون سببا مؤدي إلى العقم.

مشاكل الخصوبة:

ترتبط دوالي الخصية بالخصوبة لكونها تسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وضعف حركتها كما تساهم في زيادة إنتاج حيوانات منوية مشوهة.

ويعتقد بعض الخبراء هذه العروق المدمرة والمكثفة حول الخصيتين تسبب العقم عن طريق رفع درجة الحرارة في كيس الصفن وخفض إنتاج الحيوانات المنوية.

مشاكل الخصوبة

ضمور الخصية:

ضمور الخصيتين وتقلصهما هي علامة أخرى دالة على حدوث الدوالي، وعند علاجها تعود الخصية إلى الحجم الطبيعي. جدير بالذكر أنه توجد العديد من خيارات العلاج المتاحة لدوالي الخصية.

كتلة مجاورة لإحدى الخصيتين:

مع مرور الزمن، قد يزداد حجم دوالي الخصية ويصبح أكثر وضوحاً.
جدير بالذكر أن وجود دوالي الخصية يُضعف إنتاج الحيوانات المنويّة وقلة حركتها، لكن يمكن في كثير من الأحيان أن يتحسن إنتاج الحيوانات المنوية عند تلقي العلاج.

كيف يمكن الوقاية من مرض دوالي الخصية؟

مع الأسف لا توجد طريقة فعالة للوقاية من الإصابة بدوالي الخصية، لكن ينصح بعدم ارتداء السراويل الضيقة. إضافة لتجنب وضع الأجهزة الإلكترونية بالقرب من الخصيتين لتجنب ارتفاع درجة حرارة الخصيتين.

وفي نهاية مقال اليوم الذي يخص موضوع “اسباب دوالي الخصية” أتمنى أن ينال المقال إعجابك و استحسانكم و أن تكون وجدت فيه كل المعلومات التي تبحث عنها حول مرض الدوالي.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، انستغرام ، تويتر ، أو على أي منصة إعلامية مع أصدقائك و عائلتك . كما ندعوك لزيارة موقع ويكي عناية حتى تستفيد من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم و التي حتما ستفيدك نظرا لاحتوائها على معلومات قيمة ومفيدة.

Exit mobile version