الدوالي

أنواع الدوالي عند النساء الاكثر انتشارا في العالم العربي

أنواع الدوالي عند النساء الاكثر انتشارا في العالم العربي

الدوالي هو الوضع الذي تكون فيه الأوردة متقرّنة  ومتوسعة بشكل كبير، من الممكن أن تظهر الدوالي على مستوى جميع الأوردة في الجسم، لكنها غالبا ما تصيب أوردة الساقين؛ وذلك لأن الوقوف او  المشي الطويل يزيدان الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم إذن ما هي مختلف أنواع الدوالي عند النساء.

أنواع الدوالي عند النساء
أنواع الدوالي عند النساء

أنواع الدوالي عند النساء

من بين مختلف أنواع الدوالي ما يلي:

أنواع الدوالي
أنواع الدوالي

1. الدوالي الوريدية

هي عبارة عن أوردة متضخمة أو معقودة، غالبا ما تظهر نتيجة الضغط المرتفع غير المعتاد على الأوردة، وفي الغالب ما يكون على الفخذين والكاحلين والقدمين، في حين أن الدوالي ليست بالضرورة أن تكون حالة مرضية عند النظر إليها.

في بعض الأحيان يكون شكل الدوالي بارز للغاية على الساقين،  ويحدث هذا الأمر لعدة  أسباب، ربما يكون بسبب بعض المشكلات الصحية، أو الشعور بألم  على مستوى القدمين نتيجة الإرهاق، تقرح أو تورم الساقين، في حالة استمرار هذه الأعراض بهذا الشكل لأكثر من شهر،  يجب زيارة الطبيب على الفور.

3. الدوالي الشبكية

ينتشر هذا النوع من  الدوالي الشبكية على شكل شبكة، وتغطي مساحة  كبيرة على الجلد، عادة ما يكون شكل الأوردة أكثر سمكاً وتظهر باللون  الاخضر او الأحمر أو ​​الأرجواني، لا تنتفخ الأوردة الشبكية بالضرورة ولكنها قد تبدو قبيحة المظهر.

4. دوالي الجذع

وهي التي تكون قريبة  بشكل كبير من سطح الجلد وسميكة ومتعرجة،  وغالباً ما تكون طويلة ومن الممكن أن تبدو مزعجة، بسبب الألم التي تسببه في المنطقة التي توجد بها.

5. عروق العنكبوت

في هذا النوع تكون الأوردة العنكبوتية أصغر حجماً، ولونها  ازرق او أحمر ، وهي شائعة بشكل كبير في مختلف أجزاء الجسم،  و تنتشر الأوردة العنكبوتية على شكل شبكة، كما أنها تعد  أرق وأصغر من الأوردة الأخرى.

عادة ما تحدث الدوالي بسبب ضعف الصمامات، و هي الشرايين والشعيرات الدموية التي  تعمل على نقل الدم بالأكسجين إلى القلب لباقي الجسم، و بالتالي عندما تكون هذه الأوردة ضعيفة أو هناك مشكلة ما، تقوم الشرايين الموجودة في القدمين على العمل بشكل أكثر، وذلك  من خلال سير حركة الدم في اتجاه القلب،  وبالتالي تصبح ضعيفة الأمر الذي يؤدي الى  حدوث انتفاخ الذي يسمى بالدوالي.

في حالة إصابتك  بالدوالي، سواء في منطقة  الساقين او الفخذين أو في منطقة اخرى من الجسم، عليك اتباع  الارشادات و التعليمات التالية:

  • تعتبر الدوالي من بين المشاكل الشائعة،  والتي تصيب 30 مليون أمريكي سنوياً،  وذلك بحسب بعض التقارير الطبية، فهي تعد من الأعراض الشائعة التي تظهر للكثير من الأشخاص حول العالم، لا تشترط ظروف معينة، ولكنها تحدث وفقاً لطبيعة الجسم بخلاف عدة أسباب وعوامل صحية، مثل الوزن الزائد أو العوامل الوراثية وغيرها من العوامل الأخرى.
  • عليك أن تعرف بشكل جيد أن الدوالي لم يتم علاجها عن طريق العقاقير، أو من خلال وضع بعض الأنواع من  الكريمات الطبية الموضعية،  من أجل علاج الدوالي يتم إجراء جراحة تجميلية، والتي تكون مؤلمة نوعا ما، وفي حالة عدم رغبتك في ظهورها يمكنك الخضوع لهذه الجراحة كحل نهائي.

إذا لاحظت تفاقم الأمر وتدهور الحالة مع مرور الوقت، يجب عليك زيارة الطبيب المختص في علاج الدوالي، فهناك عدة  أسباب وعوامل تؤثر على تواجدها مثل:

  1. الوزن الزائد
  2. أعراض شيخوخة
  3. الجينات
  4.  الهرمونات
  5. الجلوس أو الوقوف المطول.
تعرف على مختلف أنواع الدوالي عند النساء
تعرف على مختلف أنواع الدوالي عند النساء

علاج الدوالي( أنواع الدوالي عند النساء)

قد يقتصر علاج الدوالي على طرق ووسائل للعلاج الذاتي، أو قد يحتاج إلى تنفيذ بعض الإجراءات  إجراءات  من طرف الطبيب لسدّ الأوردة أو إزالتها، وتشمل العلاجات ما يلي:

1. ممارسة الرياضة

من الممكن ان يخف الالم عن طريق ممارسة التمارين الرياضية،

و لحسن الحظ  فإن علاج الدوالي  لا يستدعي عادةً الرقود في المستشفى لوقت طويل أو قضاء فترة انتعاش طويلة.

2. الرعاية الذاتية

من الممكن أن تخفف الرعاية الذاتية  الألم وتمنع تفاقم الدوالي، وتشمل ما يأتي:

  • خفض الوزن.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  • رفع الساقين.
  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

3.  الجوارب المطاطية

قد يشكل ارتداء الجوارب المطاطية في كثير من الأحيان الخطوة الأولى قبل أي علاج آخر،  حيث يتم ارتداء هذه الجوارب طوال اليوم ويجب أن تكون ملفوفة حول الساقين وتشكل ضغطًا عليها،

الشيء الذي يساعد على دفع الدم في الأوردة والعضلات  على مستوى الساقين بشكل أكثر كفاءة.

تختلف درجة الضغط تبعًا لنوع الجوارب والعلامة التجارية، حيث هناك جوارب بألوان مختلفة وذات درجات مختلفة من الضغط،  وتوجد في الأسواق أنواع كثيرة من الجوارب المطاطية لذا فإن كل شخص يستطيع العثور على الجوارب المناسبة له.

عند شراء الجوارب المطاطية من الضروري التأكد من أنها مناسبة للساق، يمكن للمريض قياس الساق بواسطة شريط للقياس وذلك  لضمان شراء جوارب بالحجم الصحيح والمناسب.

4. علاجات أخرى

إذا كانت الرعاية الذاتية والجوارب المطاطية لم تُساهم في علاج الدوالي أو إذا كانت الحالة  تزداد خطورة،

فقد يوصي الطبيب بأحد العلاجات الآتية:

  • علاج الدوالي بالتصليب.
  • الجراحة بالليزر.
  • الجراحة باستخدام القثطار.
  • إخفاء الأوردة.

الوقاية من الدوالي:( أنواع الدوالي عند النساء)

لا تُوجد وسيلة للوقاية من الاصابة بالدوالي تمامًا، ومع ذلك فإن تحسين الدورة الدموية وشدّ العضلات قد يُقللان من خطر الإصابة بالدوالي،والتدابير  المنزلية  التي تساعد في التخفيف من عدم الارتياح الناتج عن تشكّل الدوالي قد يُساعد على منع ظهورها ايضا، وهي كالاتي:

  • التمارين الرياضية.
  • المحافظة على الوزن المثالي.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي غني بالألياف وقليل الملح.
  • تجنب  ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي والجوارب والملابس الضيقة.
  • رفع الساقين.
  • تغيير موضع الوقوف أو الجلوس بوتائر سريعة
تعرف على مختلف أنواع الدوالي عند النساء
تعرف على مختلف أنواع الدوالي عند النساء

خاتمة:( أنواع الدوالي عند النساء)

بعد سلسلة من المعلومات التي تتضمن  معلومات حول  انواع الدوالي عند النساء، نصل الى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه بالتفصيل عن أنواع الدوالي وطرق الوقاية والعلاج منها،ليكون هذا المقال شاملا لكل ما يتعلق بأنواع الدوالي عند  النساء، وليكون ايضا بداية خير لمزيد من المواضيع المهمة في هذا السياق .

ونتمنى أن يكون هذا المقال قد نال اعجابك وأن تكون استفدت منه الكثير من المعلومات المهمة التي تتعلق وترتبط بهذا الموضوع.

اذا استفدت من هذا الموضوع لا تنسى مشاركة هذا الرابط مع أقاربك  وأصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك  تويتر انستغرام ليستفيد الجميع من هذا الموضوع الشيق.

لقائنا يتجدد مرة أخرى على منصتنا موقع ويكي عناية في موضوع اخر بحول الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى