الدوالي

أعراض الدوالي الفخذين والطرق العلاجية والوقائية الممكنة

أعراض الدوالي الفخذين والطرق العلاجية والوقائية الممكنة

أعراض الدوالي الفخذين تتعدد وتختلف حسب الحالة الصحية للشخص ، حيث تعد الإصابة بدوالي الفخذين من الظروف الصحية الشائعة التي تنتشر بين الفئات العمري التي تشمل كبار السن خصوصا ، ويمكن تعريف دوالي الفخذين على أنها اوردة بنفسجية أو زرقاء اللون  تظهر في العديد من مناطق الجسم ومن ضمنها منطقة الفخذ .

فما هي دوالي الفخذين ؟ وما أعراضها ؟ وأسبابها ؟ وطرق العلاج ؟ وسبل الوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

الدوالي الفخذين
الدوالي الفخذين

ما هي دوالي الفخذين ؟

تعتبر الاصابة بدوالي الفخذين من الامور التي تسعى العديد من السيدات للتخلص منها لذا يلجأن لمراكز التجميل من أجل علاجها ،  على الرغم من ان الإصابة بها لا ينتج عنها الشعور بالالم او احتمالية الإصابة بأي مشاكل صحية أخرى .

أعراض الدوالي الفخذين والطرق العلاجية والوقائية الممكنة
أعراض الدوالي الفخذين والطرق العلاجية والوقائية الممكنة

كيف اعرف اذا عندي دوالي؟

لدوالي الفخذين أعراض عديدة ومختلفة ومتباينة فيما بينها ، لذا سنحاول في هذه الفقرة استحضار أهم هذه الأعراض فيما يلي :

  • ظهور أوردة زرقاء اللون أو ارجوانية .
  • بروز الأوردة ملتوية ومتورمة ،على شكل حبال في الساقين .

وقد تظهر الدوالي في امكان متفرقة ومختلفة من الساقين ، ابتداءا من الفخذ وانتهاءا بالكاحل ، ومع ظهور علامات وأعراض مؤلمة كالتالي :

  • الشعور بثقل وألم في الساقين .
  • ازدياد نسبة الالم بعد الجلوس والوقوف لفترات طويلة .
  • الاحساس بحكة حول وريد واحد أو أكثر .
  • تقرحات على مستوى الجلد بالقرب من الكاحل ،اضافة الى ان هذه التقرحات يمكن ان تؤشر على وجود مرض خطير في الاوعية الدموية مما يستدعي علاجا طبيا فوريا .

عروق العنكبوت هي أقرب الى الجلد ، وهي حالة مشابهة للدوالي ولكنها أصغر حينما تكون  أقرب الى الجلد ، وغالبا ما تكون زرقاء او حمراء ، وتظهر على الساقين كما قد تظهر على الوجه ، ويمكن ان تظهر هذه الدوالي باحجام مختلفة لدى الأشخاص وعادة ما تبدو على شكل بين عنكبوت .

ما هي مسببات وعوامل خطر الإصابة بدوالي الفخذين ؟

يزداد خطر الإصابة بدوالي الفخذين مع التقدم في العمر ، إذ تنقل الشرايين الدم من القلب الى الانسجة المختلفة الاخرى في الجسم ،  أما بالنسبة للاوردة فتعيد الدم الى أجزاء الجسم  والى القلب ايضا ، وهذا قد يساعد على عمل أوردة الساقين  ضد قوة الجاذبية اوقوة التجاذب .

كما تعمل التقلصات في عضلات القسم السفلي من الساق من الساق كأنها مضخات ، والجدران اللينة في الاوردة تساعد الجسم في الرجوع الى القلب ، و الصمامات في الأوردة عند تدفق الدم تشرع في الانفتاح باتجاه القلب ثم تغلق لمنع تدفق الدم الى الخلف ، رجوعا .

أسباب الدوالي الشائعة :

لدوالي الفخذين اسباب وعوامل عدة تساهم في الاصابة ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن اهم هذه الاسباب والعوامل :

 العمر :

كلما تقدم الشخص في السن كلما زاد فقدان الأوردة لليونتها مما يجعلها تتمدد ،كما قد تسبح الصمامات في الاوردة اضعف مما يتيح للدم الذي ينبغي التدفق الى القلب ان يعود الى الوراء ، وهكذا يتجمع الدم في الاوردة مما يساهم في اتساعها وبالتالي ظهور الدوالي في الساق ، كما قد تظهر الدوالي باللون الازرق لكونها تحتوي على دم خالي من الاكسجين .

الحمل :

تتكون الدوالي لدى بعض النساء الحوامل ،حيث ان الحمل يزيد من حجم الدم في الجسم لكنه يعمل على التقليل من تدفقه على مستوى الساقين اتجاها الى القلب ، ويهدف هذا التغيير في الدورة الدموية الى دعم الجنين لكنه قد يتسبب في أعراض جانبية تتمثل في اتساع أوردة الساقين .

كما قد تبرز الدوالي للمرة الاولى وقد يتفاقم وضعها في الفترات المتأخرة من الحمل ، وعندما يشكل الرحم ضغطا على الاوردة في الساقين ، كما قد تلعب التغيرات الهرمونية الحاصلة خلال فترة الحمل دورا في ذلك ، وعادة ما تتحسن حالة الدوالي اثناء فترة الحمل ، دون الحاجة الى علاج طبي وذلك في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة .

عوامل خطر الإصابة :

وتتضمن عوامل خطر الإصابة بدوالي الفخذين التالي :

السن :

تظهر الدوالي عادة ما بين سن 30 الى 70 سنة ـ ويزداد خطر الاصابة بها مع التقدم في السن ، اذ ان الشيخوخة تلعب دورا مهما في تآكل وتزق الصمامات في الاوردة التي تساعد بدورها على تنظيم تدفق الدم ، وفي نهاية الأمر قد يؤدي لتآكل الصمامات الى تكون الدم من العودة الى الوراء باتجاه الأوردة ، حيث يتراكم ويتجمع عوض ان يتدفق الى القلب .

الجنس :

يعد جنس النساء اكثر عرضة للاصابة بالدوالي مقارنة بالرجال ، حيث تلعب التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحيض وفي فترة سن النساء يمكن ان تشكل عوامل معززة ومحفزة لذلك ، فالهرمونات الأنثوية قد تسبب شعور بالاسترخاء لدى المرأة ، كما ان تناول الهرمونات البديلة أو حبوب منع الحمل قد تزيد من خطر الإصابة بالدوالي .

عوامل وراثية :

يمكن ان  تزيد العوامل الوراثية من خطر الإصابة بالدوالي ، كما يمكن ان تساهم في السمنة كذلك في الإصابة لكون الوزن الزائد قد يشكل ضغطا اضافيا على الاوردة .

الوقوف لفترة طويلة :

في حالة البقاء طويلا في وضعية معينة قد يشكل هذا الأمر تدفق الدم بنسبة قليلة وهذا من شأنه أن يؤدي لخطر الاصابة بدوالي الفخذين .

مضاعفات الدوالي :

قد يشكل ظهور الدوالي في الفخذين الى الاصابة بمضاعفات خطيرة وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز هذه المضاعفات ومن ضمنها القرحة وجلطات الدم .

أعراض الدوالي الفخذين والطرق العلاجية والوقائية الممكنة
أعراض الدوالي الفخذين والطرق العلاجية والوقائية الممكنة

كيف يتم تشخيص الإصابة بالدوالي ؟

يمكن ان يلجا الطبيب خلال تشخيص لحالتك المرضية المتمثلة في الاصابة بالدوالي الى اجراء فحص جسدي يشكل مراقبة الساقين في حالة الوقوف للتاكد من ما اذا كان هناك تورم فيهما أم لا ، كما قد يطلب الطبيب أحيانا وصف ماهية الأعراض  والأوجاع التي قد يحس بها المريض في ساقيه .

واحيانا في بعض الحالات قد يتطلب الامر الحاجة لاجراء فحص بالموجات فوق الصوتية والتي يمكن ان يتم بواسطتها فحص ما إذا كانت الصمامات في الاوردة تعمل بصورة طبيعية ، او ان الامر يدل على وجود تجلط في الدم على مستوى الفخذين ، وعند إجراء هذا الفحص يتم اعتماد الطرق الخطوات التالية :

  • وجوب الاستلقاء على السرير .
  • وضع كمية صغيرة من الهلام الدافئ على الجلد  ، لكون هذه الهلام يساعد على منع تكون الجيوب الهوائية
    بين المحول وجسم المصاب .
  • يقوم التقني المتخصص في مجال الموجات فوق الصوتية باستعمال اداة يدوية تسمى المحول في المنطقة
    التي تخضع للفحص وينتقل من منطقة لاخرى اذا لزم الامر .
  • ينقل المحول صورة الأوردة في الساقين الى شاشة حيث يمكن للتقني والطبيب مشاهدتها .

كيف اتخلص من دوالي الفخذ؟

قد يقتصر علاج الدوالي على اعتماد العديد من الطرق والوسائل ن كما قد يحتاج الى القيام باجراءات ينفذه الطبيب
لسد الاوردة او ازالتها وتشمل علاجات دوالي الفخذين ما يلي  :

ممارسة التمارين الرياضية :

قد تساعد  ممارسة التمارين الرياضية  في التخفيف من الالم وتمنع تفاقم الدوالي ، كما ان علاج الدوالي لا يستدعي
لحسن الحظ المكوث في المشفى أو قضاء فترة انتعاش طويلة وغير مريحة .

الرعاية الذاتية :

من الممكن ان تخفف الرعاية الذاتية من شدة وحدة الالم كما قد تمنع تفاقم مشكلة الدوالي وتشمل هذه الرعاية
الذاتية التالي :

  • تفادي ارتداء الملابس الضيقة .
  • رفع الساقين .
  • تفادي الجلوس و الوقوف لفترات طويلة من الزمن .
  • تخسيس الوزن .

كيف تقي نفسك من الإصابة بدوالي الفخذين ؟ 

يمكنك اتباع بعض الخطوات والتعليمات وكذا الإرشادات في حماية نفسك من الإصابة بدوالي الفخذين ، وسنحاول في
هذه الفقرة استحضار جل هذه النصائح و الخطوات فيما يلي :

  • ممارسة التمارين الرياضية .
  • الحفاظ على وزن صحي ومثالي .
  • رفع الساقين .
  • التغيير من وضعية الوقوف والجلوس بوتيرة سريعة .
  • تفادي الأحذية والكعب العالي بالخصوص وايضا الجوارب والملابس الداخلية الضيقة .

أهم الأسئلة المتداولة حول موضوع أعراض الدوالي الفخذين :

ومن أهم هذه الاسئلة ما يلي :

هل دوالي الفخذ خطيرة؟
يتم تشخيص الاصابة بالدوالي عن طريق فحص الساقين أثناء الوقوف، للتحقق من مدى وجود علامات للتورم ام لا،  حيث نادرا ما تكون الدوالي حالة خطيرة، فهي لا تحتاج عادة لاي علاج محدد. 
متى تكون الدوالي خطيرة؟
بشكل عام ، لا تشكل أوردة الدوالي خطرا كبيرا، ولكن قد تتطور وتتفاقم حالتها عادة، وفي النهاية يمكن أن تسبب الألم، والتقرحات، و بعض الأعراض الأخرى .
كيف يكون شكل الدوالي؟
تظهر الدوالي على شكل حبال منتفخة أسفل سطح الجلد، باللون الأزرق، أو الأرجواني، وقد تحيط بها بقع من الشعيرات الدموية، وعلى الرغم من أنها قد تكون ذات منظر بشع، ولكنها عادة ما تكون غير ضارة، وفي حالة الاصابة بالتهاب فيها تصبح بملمس رقيق، ويمكن أن تعيق الدورة الدموية وتسبب تورما وألما .
هل فيتامين سي يعالج الدوالي؟
تكمن أهمية فيتامين C في كونه أحد أهم العناصر المعتمدة في تحفيز إفراز مادتي الكولاجين، والإيلاستين، حيث تساهم هذه المواد في تقوية جدران الشعيرات الدموية والأوردة، مما يقلل من تفاقم حالة الدوالي.

خاتمة :   

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى فيما
يخص المجال الصحي الا وهي الدوالي في الفخذين .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين سطوره على كل ما قد يخص الأعراض الدالة على الإصابة بدوالي الفخذين والأسباب الكامنة خلف الاصابة بهذه الافة الصحية  ،واشتمل على بعض طرق العلاج التي ستعمل على التخفيف من حدة الأعراض الناتجة عنها و كذا النصائح والإرشادات التي ستقيك من خطر الإصابة بهذه الآفة الصحية .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى