الدوالي

أسباب ظهور العروق البنفسجية ال 6 و طرق علاجها

أسباب ظهور العروق البنفسجية ال 6 و طرق علاجها

تعد العروق البنفسجية التي تظهر على الفخذ من الخلف أو بجانب كاحل القدم من الأمور المزعجة. فما هي أسباب ظهور العروق البنفسجية وكيف يتم علاجها.

إن الأوردة الأرجوانية أو العروق البنفسجية الظاهرة بالقرب من الكاحل وأسفل الركبة ومؤخرة الفخذ عبارة عن أوعية دموية متوسعة نتيجة تراكم الدم فيها ، ويحدث هذا التضخم نتيجة ضعف في الصمام الوريدي.  الشيء الذي يؤدي إلى عدم قدرة الوريد على ضخ الدم من القدم إلى القلب بنفس الكفاءة السابقة. ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على أسباب ظهور العروق البنفسجية و طرق علاجها.

العروق البنفسجية
العروق البنفسجية
أسباب ظهور العروق البنفسجية
أسباب ظهور العروق البنفسجية

ما هي أسباب ظهور العروق البنفسجية؟

من أبرز أسباب ظهور الشعيرات الدموية أو العروق البنفسجية ما يلي:

1- التغيرات الهرمونية 

تحدث العديد من التغيرات الهرمونية في الجسم نتيجة الحمل ، حيث يمكن أن يتراكم ضغط كبير في الأوعية الدموية ، مما قد يؤدي إلى ظهور الشعيرات الدموية في الفخذ.

كما يمكن أن يتسبب العلاج الهرموني أو التغيرات الهرمونية من انقطاع الطمث أو حبوب منع الحمل أيضا في تمزق الشعيرات. و النساء تكون أكثر عرضة للإصابة بها من الرجال.

2- السمنة

من أبرز أسباب ظهور العروق البنفسجية السمنة، حيث أن الوزن الزائد يضع ضغطا إضافيا على الساقين. وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى تكسر وظهور الأوردة العنكبوتية في الفخذ.

3-التعرض للشمس

لا يتسبب التعرض الطويل للشمس في ظهور العروق البنفسجية بشكل مباشر ، ولكن يمكن أن يتسبب في تلف الكولاجين في الجلد ، مما يجعل الشعيرات الدموية الموجودة تبدو أسوأ.

يعتبر تكسر الشعيرات الدموية أكثر شيوعا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة الذين يعانون من أضرار أشعة الشمس على المدى الطويل.

4- التاريخ العائلي

التاريخ العائلي لبعض الأشخاص يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعروق البنفسجية ، لذلك إذا كان أحد الوالدين يعاني من الشعيرات الدموية ، فقد يكون الشخص أيضا في خطر.

5-نمط الحياة

بعض الأشخاص لديهم أسلوب حياة يجعلهم أكثر عرضة لتطور الشعيرات الدموية المكسورة في الفخذ . ذلك لأن الأوردة في الساقين يجب أن تعمل بجد أكبر لإعادة الدم إلى القلب ، ومن بينهم: الاشخاص الذين يقفون لساعات أثناء العمل ، والأشخاص الذين يجلسون لساعات طويلة بدون حركة.

6- الشيخوخة

تعد الشيخوخة من أبرز أسباب ظهور العروق البنفسجية في الفخذ، حيث أن الجلد يصبح أرق ويفقد مرونته مع التقدم في العمر، وبالتالي يجعله أكثر عرضة للإصابات. 

ما هي أسباب ظهور العروق البنفسجية؟ و كيف يتم علاجها؟
ما هي أسباب ظهور العروق البنفسجية؟ و كيف يتم علاجها؟

ما هي أعراض ظهور العروق البنفسجية ؟

إن تضخم الشعيرات الدموية لا يضر إلا بالمظهر العام ولا يسبب مشكلة صحية خطيرة ، مع العلم أن ظهور الخطوط الحمراء عند استخدام بعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة يمكن أن يتفاقم إذا تسببت في تهيج الجلد تدريجيا . وقد يشمل ظهور الشعيرات الدموية الأعراض التالية على سطح الجلد:

  • الحكة.
  • ظهور علامات على الجلد ذات شكل محدد.
  • الشعور بالألم عند الضغط على المنطقة المصابة.

أما بالنسبة لتوسع الشعيرات النزفي الوراثي ، والذي يبدأ عادة في مرحلة الطفولة أو المراهقة ، عندما يتعلق الأمر بـ HHT وفي بعض الحالات قد تحدث هذه الأعراض في مراحل عمرية أخرى وتشمل هذه الأعراض:

  •  النوبات العصبية .
  • ضيق التنفس.
  • حدوث بعض الجلطات الصغيرة.
  • ظهور البراز المرفوق بالدم الأحمر أو الأسود الداكن.
  • وحمة الولادة ذات اللون الخمري.
  • النزيف الأنفي المتكرر،وأحيانا قد يحدث بشكل شبه يومي، وعادة ما يبدأ في مرحلة الطفولة.
  • فقر الدم الناجم عن عوز الحديد .
  •  الصداع.
  • ظهور بقع حمراء صغيرة أو خطوط حمراء على الشفاه، والوجه، واللسان، وأطراف الأصابع، وفي الجزء الداخلي من الفم كذلك.

ما هي الأمراض التي تسبب ظهور العروق البنفسجية ؟

في بعض الأحيان يكون السبب وراء ظهور العروق البنفسجية مشكلات طبية أكثر خطورة، مثل:

  • أمراض الكبد.
  • متلازمة رنح و توسع الشعيرات .
  • متلازمة بلوم .
  • توسع الشعيرات النزفي الوراثي . 
  • متلازمة كيبل ترينوني ويبر .
  • الورم الوعائي العنكبوتي .
  • متلازمة ستيرج ويبر.
  • أمراض النسيج الضام.
  • حالات طبية أخرى يمكن أن تتسبب في تكسر الشعيرات الدموية ، مثل: الجلطات الدموية التي تمنع تدفق الدم ، والتهاب الأوردة ، والإمساك والوردية ، حيث أن كل هذه يمكن أن تتلف الشعيرات الدموية وتمنعها من العمل بشكل صحيح.
ما هي أسباب ظهور العروق البنفسجية؟ و كيف يتم علاجها؟
ما هي أسباب ظهور العروق البنفسجية؟ و كيف يتم علاجها؟

المضاعفات

يمكن أن تشمل مضاعفات الدوالي الوريدية رغم نادرة الحدوث ما يلي :

القرح

يمكن أن تتكون قرح مؤلمة على الجلد بالقرب من الدوالي الوريدية، وبخاصة قرب الكاحلين. و غالبا ما تظهر قبل تكون القرحة بقعة متغيرة اللون من الجلد. لذا يجب عليك الإسراع  بزيارة الطبيب فور اكتشاف أعراض قرحة في الساق.

الجلطات الدموية

في بعض الأحيان تتضخم الأوردة العميقة في الساق ، مما قد يسبب ألما وتورما في الساق. لذلك ، في حالة استمرار آلام وتورم الساق ، يجب طلب العناية الطبية ؛ إذا  يمكن أن يكون علامة على تجلط الدم.

النزف

في بعض الحالات ، تتمزق الأوعية الدموية القريبة من الجلد. في حين أن هذا عادة ما يسبب نزيفا طفيفا فقط ، إلا أنه يتطلب عناية طبية.

 كيف يتم علاج العروق البنفسجية ؟

بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور العروق البنفسجية  نقدم لك أهم طرق العلاج المستخدمة،  على الرغم من أن الأوردة العنكبوتية غير ضارة بشكل عام، إلا أنها يمكن أن تسبب الإزعاج مما قد يتم إزالتها كإجراء تجميلي، وتشمل ما يلي:

العلاج بالليزر

يمكن علاج العروق البنفسجية أو دوالي الساقين من خلال استخدام الليزر بطريقتين، وهما:

  1.  الطريقة الأولى تعتمد على قدرة تحويل طاقة الليزر إلى طاقة حرارية بعد اختراق الجلد، وتعتمد على تعريض الساق والفخذ إلى أشعة الليزر في عدد من الجلسات تتراوح ما بين 6 إلى 12 جلسة بحيث تتلف طاقة الليزر الحرارية الشعيرات الدموية المتوسطة والبسيطة لتمنع عنها تدفق الدم.
  2. تختلف الطريقة الثانية عن الأولى في استعمال الليزر في العلاج من خلال جلسة واحدة،وتعتمد على تمرير شعاع الليزر من خلال قسطرة تدخل إلى الوريد المريض تحت التخدير الموضعي مسببة تصلبها، ويعتمد بعض الأطباء مواد كيميائية بديلة عن الليزر تعمل على كي الوريد المصاب بتقنية تسمى علاج الدوالي بالتصلب .

علاج العروق في الفخذ جراحيا

في بعض الحالات ، يلزم التدخل الجراحي لحل المشكلة بشكل دائم ، خاصة في المراحل المتأخرة عندما تهدد الدوالي الصحة العامة للمريض:

  • يجري الطبيب المعالج العملية تحت التخدير الكلي.
  • يحتاج الطبيب إلى قطع تدفق الدم إلى الوريد عن طريق ربط أو تجريد الوريد المسمى Varicose Vein Stripping.
  • تستغرق العملية الجراحية حوالي ساعة إلى ساعتين تقريبا.
  • يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية بعد فشل جميع الطرق الأخرى في العلاج.

التغيير من نمط الحياة

يمكن أن يساعد إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة في منع نمو الشعيرات الدموية في الفخذ أو جعل الشعيرات الدموية الموجودة أسوأ ، مثل:

  • الحفاظ على الوزن الصحي وممارسة الرياضة بشكل منظم.
  • حافظ على نشاطك وتجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة دون انقطاع.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة حول الخصر أو الفخذ أو الحوض والتي يمكن أن تقيد تدفق الدم وقد تزيد من خطر الإصابة.

ما هي الأسئلة الشائعة حول أسباب ظهور العروق البنفسجية؟

يوجد العديد من الأسئلة حول أسباب ظهور العروق البنفسجية، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

هل الأوردة العنكبوتية خطيرة؟
الأوردة العنكبوتية هي شكل من أشكال الدوالي ، وهي أوردة صغيرة حمراء وزرقاء تظهر تحت الجلد وتنجم عن تراكم الدم ، وبالتالي لا يتدفق الدم دون عوائق. عادة لا تشكل هذه الأوردة مشكلة خطيرة ولا تتطلب العلاج.
ما سبب ظهور العروق البنفسجية في الفخذ؟
الأوردة الزرقاء في الفخذين والقدمين ، أو مشكلة الأوعية الدموية المرئية في الساق ، تعرف بالضعف الذي يتسبب في تضخم بعض الأوردة والشرايين ، مما يؤدي إلى عكس مسار تدفق الدم في هذه الأوردة ، مما يتسبب في حدوث احتقان الاوردة بالدم و تلونها بالأزرق أو البنفسجي.
ماذا تعني العروق البنفسجية؟
العروق البنفسجية الظاهرة على القدم هي عبارة عن أوردة دموية متمددة نتيجة تجمع الدم فيها، ويحدث هذا التمدد بسبب وجود ضعف في الصمام الوريدي مما يؤدي إلى عدم قدرة الوريد على ضخ الدم من القدم إلى القلب بنفس الكفاءة السابقة.
هل بروز العروق طبيعي؟
بروز العروق مشكلة لا تتعلق بأي مرحلة عمرية ، وتبدو غير مريحة في مظهرها ، بل إنها تضيف سنوات إلى عمرها الحقيقي ، وعادة ما تصيب الوجه والرقبة واليدين. تختلف مشكلة ظهور الأوردة عن الدوالي لأن الدوالي عبارة عن تضخم في الأوردة وسببها تلف الصمامات في الأوردة وهي حالة مرضية تحتاج إلى علاج.
هل مرض الدوالي هو مرض مزمن؟
نعم، يعد مرض الدوالي مرض مزمن يحدث في جدران الاوردة الدموية.
هل نقص فيتامين سي يسبب الدوالي؟
تكمن أهمية فيتامين سي في خطة علاج الدوالي في أنه من أهم العناصر المستخدمة في تحفيز إفراز الكولاجين والإيلاستين .و هذه المواد تساهم في تقليل تفاقم الدوالي.

وفي نهاية هذا الموضوع بعنوان “أسباب ظهور العروق البنفسجية” . أتمنى أن يكون المقال قد أحاط بجميع المعلومات التي أنت بصدد البحث عنها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك ولتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى