الدوالي

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر وكيف يتم علاجها ؟

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر وكيف يتم علاجها ؟

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر متعددة وتختلف حسب الحالة الصحية لكل شخص. ومن خلال هذا المقال سنوضح بالتفصيل الأسباب وراء الدوالي في سن مبكرة وعلاجها.

يصاب حوالي 20٪ من البالغين بدوالي الأوردة في مرحلة ما من حياتهم ، وعلى الرغم من شيوعها لدى كبار السن. إلا أنها يمكن أن تصيب الشباب أيضا ، بحيث تنتشر دوالي الأوردة عند النساء أكثر من الرجال. إذن ماهي أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر؟ وكيف يتم علاجها؟ للإجابة عن هذه الأسئلة تابع المقال أسفله.

الدوالي
الدوالي

ماهي أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر؟

تعد الدوالي مشكلة تجميلية في العادة عند معظم الأشخاص، إلا أنها يمكن أن تتسبب لدى البعض  في الألم الشديد والانزعاج والثقل في الساقين. ويمكن أن تظهر الدوالي في سن مبكر، كنتيجة لأحد الأسباب الآتية:

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر: الحمل

الكثير من الحوامل في الثلاثينيات من العمر تصاب بالدوالي، حيث يزيد الحمل من كمية الدم الموجودة في الجسم. بالإضافة على أنه يقلل تدفق الدم من الساقين إلى الحوض، بحيث يحدث هذا التغيير في سريان الدورة الدموية لدعم نمو الجنين خلال فترة الحمل. فيمكن أن تظهر الدوالي عند الحمل للمرة الأولى، أو في المراحل المتأخرة من الحمل، وذلك لأن الرحم يضغط بشكل أكبر على أوردة الساقين، علاوة على أن التغيرات الهرمونية لها دورها خلال الحمل، وعادة ما تتحسن دوالي الأوردة بعد مرور فترة على الولادة وبدون اللجوء إلى أي دواء.

خيارات الملابس غير المناسبة

تؤثر نوعية الملابس التي يتم ارتداؤها على الأوردة ، حيث يؤدي الجري بكعب عال أو الملابس الضيقة أو الكورسيهات إلى مشاكل في الدورة الدموية ، مما يؤدي إلى تمدد الأوردة في الساقين وظهور الدوالي في سن مبكرة.

ماهي أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر؟وكيف يتم علاجها؟
ماهي أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر؟وكيف يتم علاجها؟

الخمول البدني

يعد الخمول البدني وقلة الحركة مشكلة عند العديد من الأشخاص من مختلف الأعمار. حيث أن الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة يتسبب في توسع الأوردة ويجعل كفاءة تدفق الدورة الدموية منخفضة، وبما أن الأفراد في سن مبكر يقضون وقتا طويلا في الجلوس على أجهزة الكمبيوتر،فإن هذا يجعلهم عرضة لظهور الدوالي.

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر :الجنس

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي من الرجال بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل أو انقطاع الطمث لأن الهرمونات الأنثوية تميل إلى شد جدران الأوردة ، بالإضافة إلى أن تناول حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بالدوالي.

العوامل الوراثية

الأشخاص الذين يعاني أقاربهم أو أفراد أسرتهم من مشكلة الدوالي هم أكثر عرضة للإصابة بدوالي الأوردة.

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر: السمنة

تسبب زيادة الوزن أو السمنة أضرارا بالغة في أوردة الساق و اضعافها ، مما يؤدي ذلك إلى ظهور الدوالي ، كما تتسبب أيضا في مشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري من النوع 2.

الحالات الصحية من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي تسبب زيادة الضغط في البطن قد تؤدي إلى ظهور الدوالي. على سبيل المثال ؛ يمكن أن يكون الإمساك وأورام البطن أو إصابة سابقة أو جراحة في الوريد حافزا لظهور الدوالي.

مضاعفات الدوالي

تعد مضاعفات الدوالي نادرة الحدوث ، ولكنها يمكن أن تشمل: القرح والجلطات الدموية. 

تشخيص الدوالي

لتشخيص الدوالي ، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ، والذي يتضمن مراقبة الساقين أثناء الوقوف بحثا عن التورم . وأحيانا يمكن أن يطلب الطبيب أيضا شرح ماهية الألم في الساقين.

وفي بعض الحالات يمكن أن تستدعي الحاجة إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية  والتي يمكن بواسطتها فحص ما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل بشكل طبيعي. أو إذا ما كان هناك أي دليل على التجلـّط. و إجراء هذا الفحص يتم عن طريق الخطوات التالية:

  •  الاستلقاء على السرير. 
  • ضع كمية قليلة من الجل الدافئ على الجلد بمساعدة الهلام الذي يمنع تشكل الجيوب الهوائية بين محول الطاقة وجسم المريض.
  • يقوم تقني الموجات فوق الصوتية الماهر بإدخال جهاز صغير محمول باليد يسمى محول الطاقة في المنطقة التي يتم فحصها ونقله من منطقة إلى أخرى إذا لزم الأمر
  • ينقل المحول صورة الأوردة في الساقين إلى شاشة يستطيع التقني والطبيب مشاهدتها.
ماهي أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر؟وكيف يتم علاجها؟
ماهي أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر؟وكيف يتم علاجها؟

هل يمكن التخلص من الدوالي نهائيا؟

علاج الدوالي يمكن أن يقتصر على طرق ووسائل للعلاج الذاتي، أو يمكن أن يحتاج إلى إجراءات ينفذها الطبيب لسد الأوردة أو إزالتها، وتشمل العلاجات ما يلي:

 ممارسة الرياضة

يمكن لممارسة الرياضة أن تخفف الألم وتمنع تفاقم الدوالي ، ولحسن الحظ لا يتطلب علاج الدوالي عادة دخول المستشفى أو فترة نقاهة طويلة وغير مريحة.

 الرعاية الذاتية

يمك للرعاية الذاتية أن تُخفف الألم وتمنع تفاقم الدوالي، وتشمل مايلي:

  • نقص الوزن.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة و الغير مريحة. 
  • رفع الساقين.
  • تجنب فترات الوقوف أو الجلوس الطويلة جدا.
الجوارب المطاطية
الجوارب المطاطية

 استخدام الجوارب المطاطية 

يشكل ارتداء الجوارب المطاطية في كثير من الأحيان الخطوة الأولى قبل أي علاج آخر، حيث يتم ارتداء هذه الجوارب طوال اليوم وتكون ملفوفة حول الساق وتشكل ضغطا عليها، الشيء الذي يساهم في دفع الدم في الأوعية الدموية والعضلات في الساقين بشكل أكثر كفاءة.

وتختلف درجة الضغط تبعا لنوع الجوارب والعلامة التجارية، فهنالك جوارب بألوان مختلفة وذات درجات مختلفة من الضغط.

وتوجد في الأسواق أنواع كثيرة من الجوارب المطاطية لذا فإن كل فرد يمكنه العثور على جوارب مريحة ومناسبة له.

 يجب التأكد عند شراء الجوارب المطاطية من أنها مناسبة للساق،و يمكن للمريض أو الصيدلي قياس الساق بواسطة شريط للقياس لضمان شراء جوارب بالحجم الصحيح فالجوارب المطاطية يجب أن تكون قوية،وليست مشدودة ومحكمة.

قد يجد أصحاب الأيدي الضعيفة أو المصابون بالتهاب المفاصل صعوبة في ارتداء مثل هذه الجوارب ، ولكن هناك أجهزة خاصة تساعد في ارتداء الجوارب.

فقرة الأسئلة الشائعة حول ظهور الدوالي في سن مبكرة

يتساءل العديد من نشطائنا على الموقع حول أسباب ظهور الدوالي في سن مبكرة و طرق علاجها. و سنحاول الإجابة عن بعض هذه الأسئلة في السطور التالية:

هل يمكن علاج الدوالي بالتدليك؟
نعم ، حيث يساعد عمل مساج للساقين في تحسين الدورة الدموية وبالتالي معالجة أو تخفيف الآلام الناتجة عن الدوالي.
ما هو علاج الدوالي عند النساء؟
من الممكن اتباع بعض الإجراءات البسيطة للمساعدة في علاج مشكلة الدوالي  عند المرأة  وعدم تطورها وهي: رفع القدمين فوق مستوى القلب أثناء الجلوس، استخدام الجوارب الضاغطة، التقليل من أوقات الجلوس أو الوقوف، في بعض الحالات يتم إجراء العمليات الجراحية التي تساعد المرأة على التخلص من مشكلة الدوالي بتخدير موضعي أو عام.
هل كثرة المشي تسبب الدوالي؟
تجدر الإشارة إلى أن التمرينات الرياضية مثل المشي  تحافظ باستمرار على مرونة عضلات الساق ، وبالتالي تحسين وظيفة مضخة العضلات ، وهي ضغط العضلات في جدران الأوعية الدموية للعمل على رفع عمود الدم في الوريد  في اتجاه القلب و تراكمه في الساقين يسبب توسع الأوردة أو تفاقم حالتها.
هل خل التفاح يعالج الدوالي؟
في الواقع ، لا يمكن علاج الدوالي بخل التفاح. إذ تنجم الدوالي عن خلل في الأوردة التي تحتوي على طيات صغيرة وصمامات في الساقين تسمح بمرور الدم ، ولكن عندما تضعف هذه الصمامات ، يتراكم الدم في العروق. ويتسبب في تمدد الأوردة دون تحريك.
هل رفع الساقين يخفف الدوالي؟
إن رفع الساقين إلى مستوى أعلى أمر بسيط ويمكن أن يعالج الدوالي بشكل دائم إذا لم يتم تضخمها بشكل كبير ، حيث أن هذا الإجراء يقلل من تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم ويساعد الصمامات الوريدية على العمل بكفاءة أكبر ويمكن أن تقلل التورم لمدة 15 دقيقة برفع الساق.

الخاتمة

وفي الختام ،أتمنى أن ينال المقال إعجابك و تجد فيه الأسباب وراء ظهور الدوالي في سن مبكرة.

اذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و قتك الذي أمضيته على منصتنا. ولقائنا يتجدد في موضوع جديد.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى