Site icon Wikinaya

أسباب دوالي الخصية والعادة السرية !! اي علاقة تجمع بينهما ؟

أسباب دوالي الخصية والعادة السرية

أسباب دوالي الخصية والعادة السرية

دوالي الخصية عبارة عن تضخم وريد أو عدة أوردة داخل كيس الصفن (الحقيبة الجلدية التي تحمل الخصيتين) وتسمى هذه الأوردة الضفيرة، وهي تشبه إلى حد كبير الدوالي التي تظهر في الساقين أو في أماكن أخرى في الجسم، حيث يعاني 15% من الرجال من الإصابة بمرض دوالي الخصية بدرجات متفاوتة تتراوح بين البسيطة إلى الشديدة، لذلك سنشرح بالتفصيل أسباب دوالي الخصية والعادة السرية.

أسباب دوالي الخصية وعلاقتها بالعادة السرية

أسباب دوالي الخصية:

يُصاب الرجل بمشكلة دوالي الخصية بسبب ضعف جدار الأوعية الدموية الموجودة في الخصيتين. ما قد يؤدي إلى تتمدد تلك الأوعية وانتفاخها وبالتالي تراكم الدماء بها. وقد تم طرح العديد من الآليات لتفسير الأمر حيث كانت الأساسية من بينها:

حيث ترتفع  درجة الحرارة بالخصيتين بسبب تراكم الدم في أوردة الخصية. ومن احدى العوامل المسببة في ذلك والتي يجب العمل على تجنبها : ارتداء الجينز الضيق أو وضع أجهزة الكترونية بالقرب من الخصيتين، الأمر الذي يزيد من درجة حرارتهما.

تحتوي الأوردة الموجودة في الخصيتين على مجموعة من الصمامات التي تعمل على تنظيم مرور الدم من الخصية إلى القلب. وفي حالة إصابتها بالانسداد أو التلف، تحتقن تلك الأوردة ممّا يؤدي إلى كبرها ويزداد اتساعها ما يُصيب الخصيتين بالدوالي.

حيث تضر بإنتاج المني و بتطور الخصيتين عند انعدام التصريف المناسب للدم من منطقة الخصيتين.

يعتبر الوقوف لفترة طويلة من أهم اسباب دوالي الخصية عند الرجال؛ فقد أثبتت الدراسات أن من يعملون في وظائف تحتاج إلى الوقوف وباستمرار دون حركة أكثر عرضة عن غيرهم للإصابة بمشكلة دوالي الخصية.

حيث يعتبر الأشخاص في سن المراهقة أي ما بين 15 – 20 عامًا أكثر عرضة لمشكلة دوالي الخصية اكثر من أي مرحلة أخرى في الحياة.

في أغلب الأحيان تحدث مشكلة دوالي الخصية بالخصية اليسرى. وذلك لأن وريد الخصية اليسرى متواجد بزاوية عمودية أكثر مقارنة بوريد الخصية اليمنى. وعلى الرغم من ذلك فإن الدوالي في الخصية اليسرى يسبب الضرر المباشر لعملية إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية اليمنى.

العلاقة بين أسباب دوالي الخصية والعادة السرية :

إلى الآن، لم تثبت أي من الأبحاث العلمية أن ممارسة العادة السرية سبب من اسباب دوالي الخصية. إلا ان العادة السرية لها العديد من الأضرار الأخرى على صحة الرجل الجنسية.
فبالرغم من كون ان دوالي الخصية ليس أحد هذه المخاطر والمضاعفات. فمع ذلك ينبغي الانتباه إلى أن الإفراط في ممارسة العادة السرية يؤدي لمضاعفات أخرى منها: احتقان البروستاتا وآلام الخصية، ولا يستطيع الرجل تحديد ما إذا كان سبب الألم ناتجا عن التهاب البروستاتا أو دوالي الخصية إلا بعد الخضوع للكشف الطبي.

فالشعور بالألم فى الخصيتين كعرض مشترك بين الإصابة بمشكلة دوالى الخصية والتى يعانى المريض فيها من نبضات أو آلام بالخصية فى كثير من الحالات. وبين احتقان الخصية والذى يعانيه ممارس العادة السرية من آلام بها أيضا، هي سبب هذا الاختلاط الذى يقع فيه المرضى.

مضاعفات دوالي الخصية والعادة السرية:

من أهم المضاعفات المرتبطة بدوالي الخصية:

1. انكماش الخصية:

إن الجزء الأكبر من الخصية يتكون من مجموعة من الأنابيب المسؤولة عن انتاج الخلايا المنوية. حيث تتعرض هذه الأنابيب للضرر عند تعرض إنتاج الخلايا المنوية للضرر، مما يؤدي لانكماش الخصية.

إن أحد التفسيرات الأساسية لهذه الحالة هي أنه بسبب تراكم الدم في الخصية فإن هذا يؤدي لتأثير أكبر للمواد السامة الأمر الذي يسبب في موت الخلايا.

2. انخفاض الخصوبة الشديد:

إن الهدف الرئيسي لشبكة الأوردة في الخصية هو تبريد الخصية ومنع ارتفاع درجة حرارتها، لذلك من المرجح أن ترتفع درجة حرارة الخصية عندما يصبح تدفق الدم في الخصية أبطأ من المعتاد بسبب دوالي الخصية مما سبضعف من حركة الخلايا المنوية وانخفاض كميتها.​

علاج دوالي الخصية بالجراحة:

يلجأ الجراح إلى التدخل الجراحي التقليدي أو بالمنظار لعلاج دوالي الخصية عن طريق إغلاقها وتحويل مسار الدم إلى أوعية أخرى سليمة وهناك نوعين من الجراحة وهي جراحة مفتوحة وجراحة المناضير :

  • الجراحة المفتوحة:

تُجرى الجراحة تحت التخدير الكلي للمريض ويقوم الجراح بعمل شق في منطقة أسفل البطن للوصول إلى الأوعية الدموية المصابة وبعدها يقوم بإغلاقها.

لا تشكل عملية دوالي الخصية خطورة على المريض ولا تحتاج إلى فترة طويلة للتعافي منها. فقط يكفي الحصول على الراحة لمدة أيام بعد العملية ثم يعود لمزاولة حياته بشكل طبيعي.

  •  جراحة المناظير:

تُجرى الجراحة التنظيرية عن طريق عَمَل فتحة بسيطة في البطن حيث يُدخل الجراح من خلالها أداة دقيقة لإصلاح الخلل الواقع في الأوعية الدموية المتضررة. عن طريق إطلاق مواد تعمل على غلق وانسداد الأوعية الدموية المستهدفة في منطقة الخصية.

أخيراً وجب التنبيه الى أن جميع الطرق العلاجية المتاحة لحل مشكلة دوالي الخصية آمنة. لا تتسبب لك في حدوث أي مضاعفات خطيرة، كما تتميز بنسبة نجاح مرتفعة للغاية تُمَهِد إلى استعادتك القدرة على الإنجاب.

الوقاية من دوالي الخصية والعادة السرية:

لا توجد طرق معينة للوقاية من الإصابة بدوالي الخصية. لذلك يجب فقط الحفاض على الصحة العامة وتجنب الوقوع في العادات الخاطئة. مثل الوقوف لفترات طويلة أو ارتداء الجينز الضيق و وضع أجهزة الكترونية بالقرب من الخصيتين اضافة للاقلاع عن ممارسة العادة السرية …

أسئلة قراء الموقع حول موضوع أسباب دوالي الخصية والعادة السرية:

ماذا يحدث للخصيتين بعد ترك العادة؟
عند تركك للعادة فإت الالام ستختفي بالتدريج، كما أن حجم الخصية سيعود إلى وضعه الطبيعي، ولكن الإفراط في العادة له مضار كثيرة
هل للعاده السرية تأثير بعد عملية دوالي الخصية؟
من الأفضل عدم ممارسة العادة السرية اول أسبوعين بعد إجراء العملية. اذا لم يحدث فتح أو جرح في العملية نفسها فلا داعي للقلق. لكن في حالة إذا تواجد ألم أو ظهر دم يفضل إجراء فحص للاطمئنان على الجرح . العادة السرية لن تعيد الدوالي لكن الابتعاد عنها لأنها تسبب مشاكل صحية أخرى
هل العاده تؤثر على الخصيتين؟
كثرة ممارسة العادة لا تسبب في ضمور الخصيتين ، ولكنها تؤدي لإفراغ الخصيتين من المنويات ، مما يسبب في انكماش الخصيتين وصغرهما

 

أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك و استحسانك ،واجابك على سؤالك أسباب دوالي الخصية والعادة السرية.

لطفا منك مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي ،فيسبوك،انستغرام،… كي تعم الفائدة ويستفيد الجميع، وقم بزيارة موقعنا ويكي عناية للإستفادة من المواضيع المطروحة و التي حتما ستنال رضاك نظرا لتنوعها و أهميتها في الحفاظ على صحتك

Exit mobile version