الدوالي

أسباب الدوالي عند البنات واعراضها ال 9.

أسباب الدوالي عند البنات واعراضها ال 9.

أسباب الدوالي عند البنات متعددة ومتباينة حيث اثبتت الدراسات ان الفئة الشاملة للنساء هي الاكثر عرضة للاصابة مقارنة بالرجال كما يعتقد البعض ان السبب الرئيسي للاصابة بالدوالي هو الحمل ، بينما الحقيقة ان دوالي الساقين قد تصيب الفتيات ابتداء من سن البلوغ ،وتختلف هذه الأسباب من شخص لآخر بناءا على تكوينه الجسماني وايضا على النشاط الهرموني لديه .

فما هي الدوالي ؟ وما اسبابها ؟ والكيفية التي سيتم التعامل بها مع دوالي الساقين ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

الدوالي
الدوالي

ما هي الدوالي عند البنات؟   

تعد الدوالي مشكلة صحية شائعة خاصة لدى النساء ، وقد تعتبر مزمنة في حالة عدم اتخاذ الكيفية الملائمة لعلاجها ،والدوالي هو وضع تكون فيه الأوردة متقرنة ومتوسعة ، كما يمكن ان تظهر الدوالي في جميع اوردة الجسم ، لكنها تصيب اوردة الساقين في معظم الحالات ، وذلك راجع لكون المشي والوقوف اكثر من اللازم يزيدان الضغط على اوردة الجزء السفلي من الجسم .

تعرف على أسباب الدوالي عند البنات
تعرف على أسباب الدوالي عند البنات

ما هو سبب ظهور الدوالي في الساقين؟

قد تحدث الاصابة بدوالي الساقين عند البنات بسبب الهرمونات ، حيث تعد الهرمونات لدى النساء من العوامل الرئيسية المسببة لمعظم التغيرات الجسدية والنفسية على حد سواء ، خاصة هرمون الاستروجين والبروجسترون ، الذي يؤثر على الدورة الشهرية و النمو البدني وعلى الحما ايضا ، ومع تقدم المراة في العمر تصبح امكانية تسبب الهرمونات في التقلبات المزاجية وضعف العظام والمزيد من المشاكل الأخرى محتملة .

كما تعتبر دوالي الساقين عند النساء إحدى المشاكل المتعلقة بالهرمونات لدى النساء ، إذ قد يصاب ما يقارب 50 في المئة من النساء حول العالم في مرحلة ما من حياتهن بالدوالي ، كما تعد هذه المشكلة الصحية شائعة جدا اضافة الى انها ليست مشكلة تجميلية بحتة ، وإنما هي حالة مرضية رئيسية ، ويمكن ان تلعب التغيرات الهرمونية دورا هاما في الاصابة بدوالي الساقين لدى النساء ، لذا من المهم والضروري معرفة الكيفية التي قد تؤثر بها التغيرات الهرمونية على الأوردة كما يمكن ان يساعدك هذا االمر في اتخاذ بعض الخطوات للتقليل من المخاطر المترتبة عن هذه الآفة الصحية .

ما هي أعراض الدوالي عند النساء؟

يمكن ان تكون اعراض الدوالي لدى النساء أكثر من مشكلة تجميلية ،كما قد تشعرك بالاحراج والخجل بشأن مظهر
ساقيك ، ذا لا بد ان تكوني على دراية تامة بالاعراض المترتبة عن هذه المشكلة الصحية وتشمل هذه الأعراض
ما يلي :

  • الشعور بتورم الساقين والكاحلين .
  • الإحساس بالخفقان والحرق على مستوى الساقين .
  • الاوردة الصلبة والدافئة والمؤلمة ايضا .
  • مشكلات النزيف التي يصعب إيقافها .
  • ثقل الرجلين وتعبهما .
  • جفاف الجلد وتصلبه .
  • تقلصات على مستوى عضلات الساقين.
  • سماكة الجلد تغيرات في لون جلد الساق .
  • الإحساس بألم مع عدم الراحة في الساقين . 

ما هي كيفية التعامل مع دوالي الساقين عند النساء ؟

تتمثل كيفية التعامل مع دوالي الساقين عند النساء ، في اتباع الخطوات والمراحل التالية :

  • الحركة والمشي : حيث تحتاج دوالي الساقين عند النساء الى المشي وممارسة النشاط البدني والذي
    تستخدم من خلاله عضلات ساقيك بشكل منتظم كالمشي والسباحة وركوب الدراجات او اليوجا ، حيث
    تعمل هذه الطريقة  على تحسين تدفق الدم عبر الاوردة ، مما يساهم في علاج دوالي الساقين لدى النساء .
  • تفادي الجلوس لفترات طويلة : اذا اضطررت الى الجلوس لفترة طويلة من الوقت في العمل ، فلا بد ان تقوم بتغيير وضعية من خلال الوقوف والتحرك من مكان لأخر وذالك للحفاظ على تدفق الدم بسلاسة في أوردتك ، كما يجب عليك تجنب الجلوس وساقاك متقاطعين لأن ذلك قد يحد من تدفق الدم الى الساقين والقدمين مما قد يزيد
    من مشاكل الدورة الدموية ، ويسبب ايضا الاصابة بدوالي الساقين عند النساء .
  • ارتداء الجوارب الضاغطة :تستعمل هذه الطريقة لعلاج دوالي الساقين عند النساء ، وتتوفر هذه الجوارب في مختلف الصيدليات او المتاجر الالكترونية ، كما تقوم هذه الطريقة تورم الاوردة عن طريق الضغط على الجزء الخارجي من الساقين ، كما يمكن ارتدائها يوميا مع خلعها عند ايوائك الى الفراش.
تعرف على أسباب الدوالي عند البنات
تعرف على أسباب الدوالي عند البنات

أسئلة ذات صلة بموضوع أسباب الدوالي عند البنات :

ومن بين هذه الأسئلة التالي :

كيف تكون بداية الدوالي؟
ان الأعراض الأولية للدوالي تكون واضحة للغاية، وتشمل الشعور بالالم والتورم، وثقل حول الأوردة ،وفي بعض الحالات يمكن ان يتطور الأمر لتصبح الأوردة ملونة ومتورمة بشدة، وفي الحالات المستعصية، يمكن أن يحدث نزيف للأوردة بشكل ملحوظ.
كيف اتخلص من الدوالي طبيعيا؟
يمكنك التخلص من الدوالي طبيعيا عن طريق اعتماد بعض الوصفات الطبيعية مثل : بودرة الزنجبيل مع حبوب فيتامين “إي” ووضعها على مواضع الاصابة بالدوالي، الساوانا للتخلص من الترهل، تدليك الجسم بالفرشاة ،التغذية الصحية.
هل المشي يزيد من الدوالي؟
الجدير بالذكر أن ممارسة التمارين باستمرار خاصة المشي يحافظ على مرونة عضلات الساقين، وبالتالي يحسن من وظيفة المضخة العضلية.
هل الليمون يعالج الدوالي؟
تقوم الفلافونويدات المتواجدة في الليمون بتقليل ضغط الدم على الأوعية الدموية، مما يسبب ارتخائها ، إذ يحتوي الليمون على العديد من مضادات الأكسدة التي تحسن الدورة الدموية وتدفق الدم، مما يقلل تجمع الدم في الأوردة التي تسبب ظهور الدوالي.

خاتمة :     

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى في المجال الصحي الا وهي الدوالي عند البنات.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يخص الاعراض الدالة على الاصابة بالتهاب الأذن الوسطى عند البنات واشتمل على الكيفية التي يمكن التعامل بها مع هذه المشكلة الصحية . 

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى