Site icon Wikinaya

هل التهاب البول يؤثر على المعدة ؟

هل التهاب البول يؤثر على المعدة ؟

هل التهاب البول يؤثر على المعدة ؟

هل التهاب البول يؤثر على المعدة ؟ من التساؤلات التي تم تكرار طرحها من قبل زوار موقعنا ويكي عناية ، لذا خصصنا هذا المقال للحديث عن كل ما يخص هذا الموضوع. تابع معنا.

وعموما ؛ إن التهاب البول هو عدوى قد يحدث في أي جزء من الجهاز البولي سواء الجهاز العلوي أو السفلي، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البول من الرجال.

وتحدث التهابات البول غالبا بواسطة الميكروبات، خاصة البكتيريا ؛ حيث تتغلب على دفاعات الجسم في المسالك البولية ، إلى جانب أسباب أخرى. وهذه الالتهابات لا يمكن علاجها إلا بالمضادات الحيوية. بيد أن علاج المسالك البولية بالمضادات الحيوية قد تكون مصحوبة ببعض الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي. لذا ينصح بأخذ بعض الخطوات لتقليل من فرص حصول العدوى.

ما هي اعراض التهاب البول الحاد؟

غالبا ما يعتقد أن الجهاز العصبي بما أنه مرتبط ببعض أجزاء الجهاز البولي ، أيضا يرتبط بالجهاز الهضمي. ولكن في الحقيقة تؤدي بعض اضطرابات المثانة إلى بروز أعراض مرتبط بالقولون فقط.
ويجدر الإشارة إلى أن التهاب المجاري البولية يصيب في الغالب الجزء السفلي من الجهاز البولي والمتمثل في المثانة والإحليل. وفي بعض الحالات الأخرى قد ينتشر التهاب المجاري البولية إلى الكلى والحالب ، وفي الغالب يتطور هذا النوع من الالتهاب جراء عدوى بكتيرية، وفي حالات أقل شيوعا تكون نتيجة عدوى فطرية، أو ناجما عن عدوى فيروسية.

و في حال المعاناة من أعراض في الجهاز الهضمي بعد تشخيص الإصابة بالتهاب المجاري البولية قد تكون ناتجة عن العلاجات المستخدمة. وفي حال استمرار هذه الأعراض أو زيادة شدتها فيجب مراجعة الطبيب قد تكون راجعة عن اضطرابات صحية في الجهاز الهضمي،  لتشخيص الوضع وتحديد العلاج المناسب.
حيث يؤدي تأخر فب العلاج إلى تطور المضاعفات الصحية الخطيرة ، ويمكن أن تؤثر التهابات البول على المثانة والكلى والأنابيب التي تجري بينهما، وهي أكثر أنواع العدوى شيوعا.
ويتم تقسيم المسالك البولية إلى جهازين ؛ الجهاز البولي العلوي الذي يتكون من الكليتين والحالبين ، والجهاز البولي السفلي الذي يتكون من الإحليل والمثانة.

وإليك فيما يلي بعض أعراض التهاب المجاري البولية:

1. الأعراض التهاب البول في المسالك البولية السفلية:

تشمل الأعراض المصاحبة لالتهاب البول في المسالك البولية السفلية ما يلي :

2. الأعراض التهاب المسالك البولية العلوية:

يؤثر التهاب المسالك البولية العلوية على الكلى، وفي هذه الحالة يكون مهددا على حياة المصاب ، خاصة إذا انتقلت البكتيريا إلى الدم. وبالتالي يمكن أن تسبب انخفاضا شديدا في ضغط الدم  ثم الموت.

وتشمل الأعراض المصاحبة لالتهابات المسالك البولية العلوية ما يلي:

هل التهاب البول يؤثر على المعدة

أسباب التهاب البول 

تحدث التهابات البول غالبا عندما تدخل البكتيريا إلى الجهاز البولي عبر مجرى البول حيث تبدأ في التكاثر في المثانة.

وعلى الرغم من أن الجهاز البولي مصمم لمنع هذه العدوى ، إلا أن الدفاعات تفشل أحيانا، وعندما يحدث ذلك تترسخ البكتيريا في المثانة ، وتنمو بشكل تدريجي لتصبح عدوى كاملة في المسالك البولية.

وعموما تشمل أسباب التهاب البول ما يلي:

هل التهاب البول يؤثر على المعدة

علاج التهاب البول

تشمل طرق العلاج من التهاب المسالك البولية ما يلي:

الوقاية من التهاب البول [ هل التهاب البول يؤثر على المعدة ]

يمكن اتباع بعض النصائح التالية للوقاية من الإصابة بالتهاب البول، مثل:

تساؤلات زوار الموقع حول ” هل التهاب البول يؤثر على المعدة ؟”

ترقبوا الإجابة فيما يلي:

هل التهاب المسالك البولية يسبب انتفاخ البطن؟
نعم ؛يؤدي التهاب المسالك البولية الى انتفاخ البطن مع ضغط و ألم، القشعريرة والتقيؤ والغثيان. مما يشعر الشخص بأنه بحاجة للذهاب إلى الحمام بشكل متكرر وفي فترات قصيرة جدا.
هل التهاب المثانة يسبب الم في البطن؟
نعم؛ يسبب التهاب المثانة في حالة عدم العلاج مع الوقت إلى ألم في البطن والكلى وفي منطقة الحوض.
متى يكون التهاب المسالك البولية خطير؟
يكون التهاب المسالك البولية خطير في حالة تركت عدوى المثانة دون علاج ، حيث تنتشر العدوى إلى الكلى مما تؤدي إلى تلف دائم فيها.
ما هي المشروبات التي تعالج التهاب المسالك البولية؟
من المشروبات التي تساعد في علاج مشكلة التهابات المسالك البولية: مشروب البقدونس حيث يساعد في القضاء على البكتيريا ، مشروب الليمون بالعسل الأبيض ، مشروب الزنجبيل الغني بالخصائص المضادة للالتهابات،  عصير القصب أو مشروبات الشعير.
هل يمكن علاج التهاب البول بدون مضاد حيوي؟
يمكن في حالة تناول عصير التوت فهو من المشروبات الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب المسالك البولية بشكل سريع ، نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي بدورها تتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب.
Exit mobile version