التهاب المثانة

من الامراض التي يسببها الجهاز البولي أبرزها التبول اللارادي و الفشل الكلوي

من الامراض التي يسببها الجهاز البولي أبرزها التبول اللارادي و الفشل الكلوي

من الامراض التي يسببها الجهاز البولي نجد عدوى المسالك البولية و المتلازمة الكلوية وأمراض أخرى سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

يتكون الجهاز البولي من عدة أعضاء مختلفة. فبالإضافة إلى مجرى البول ، تعمل هذه الأعضاء مثل الكلى والحالب والمثانة مع بعضها البعض وتؤدي العديد من الوظائف الهامة في الجسم. وتلعب دورا في الحفاظ على تركيز الأملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم. و تجدر الإشارة إلى أن الكلى تلعب دور مهم في ضبط ضغط الدم وفي إنتاج مادة الإريثروبيوتين التي تتحكم في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام .

ما هي الامراض التي يسببها الجهاز البولي ؟

من الامراض التي يسببها الجهاز البولي أبرزها التبول اللارادي و الفشل الكلوي
من الامراض التي يسببها الجهاز البولي أبرزها التبول اللارادي و الفشل الكلوي

في الواقع ، هناك العديد من أمراض الجهاز البولي التي يمكن الإصابة بها ، حيث تقوم الكلى بتصفية الدم من المواد الثانوية غير الضرورية وتفرز البول الذي ينتقل عبر الحالب إلى المثانة التي تسيطر عليها الأعصاب. عندما يكون الشخص جاهزًا للتبول ، يتم تخزين البول في المثانة حتى يتلقى إشارة A من الدماغ ، ثم يتم طرحه خارج الجسم عن طريق مجرى البول ، ويمكن تصنيفه على أنه  احد أمراض الجهاز البولي و بشكل عام يمكن تصنيف أمراض الجهاز البولي على النحو الآتي:

  •  التهاب المسالك البولية

تحدث التهابات المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا الجسم ، ويمكن أن يؤثر هذا النوع من الالتهاب على عدة أعضاء مختلفة في الجهاز البولي ، مثل المسالك البولية والمثانة وحتى الكلى ، ويلاحظ أن هذا النوع من أمراض المسالك البولية يصيب النساء أكثر من الرجال ويتم علاجه بالمضادات الحيوية في الغالب.

  • التبول اللاإرادي

يعتبر التبول اللاإرادي من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز البولي ، حيث يتسبب هذا المرض في حدوث تسرب لا إرادي لكميات من البول ، كما أن بعض المشكلات الصحية مثل فرط نشاط المثانة أو تضخم غدة البروستات لدى الرجال تلعب دورا في الإصابة بهذا المرض ويعالج بالأدوية أو العلاج الطبيعي وغيرها من الوسائل.

  • التهاب المثانة الخلالي

التهاب المثانة الخلالي هو أحد أنواع العدوى المزمنة التي تسبب آلام المثانة وأحيانا ألم في منطقة الحوض ، وهو من أمراض الجهاز البولي التي تصيب النساء أكثر من الرجال. حتى هذا الوقت ، كان سبب التهاب المثانة الخلالي غير معروف.

  • التهاب غدة البروستاتا

هذا النوع من أمراض المسالك البولية يصيب الرجال فقط ويحدث هذا المرض عادة مع تقدم العمر ، لذلك يشعر المصاب بالحاجة الملحة للتبول بشكل متكرر بالإضافة إلى الألم أثناء التبول.

  • حصى الكلى

تعتبر حصى الكلى من أحد أمراض الجهاز البولي، وهي عبارة عن تكتلات صلبة تتشكل نظرًا لزيادة تركيز بعض المواد التي يتم إخراجها عن طريق البول، حيث يؤدي تراكم هذه المواد إلى تصلّبها بحيث تشكل كتلة صلبة، ويحس الشخص المصاب بحصى الكلى بعدة أعراض، كالألم في منطقة الظهر أو الخاصرة، بالإضافة إلى نزول الدم في البول وغيرها.

  • الفشل الكلوي

يمكن أن يكون الفشل الكلوي مزمنا أو مصابا بشكل مؤقت ، وتجدر الإشارة إلى أن الفشل الكلوي المزمن يثبط عملية تصفية الدم من المواد الثانوية التي لا تحتاجها الكلى ، ويمكن أن يلعب مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم دورا في الفشل الكلوي المزمن.

أسئلة قراء الموقع

من الامراض التي يسببها الجهاز البولي الفشل الكلوي؟
من الأمراض التي يسببها الجهاز البولي الفشل الكلوي ، حيث يمكن أن يسبب تراكم السوائل في الرئتين مما يسبب ضيق التنفس. يمكن أن يحدث الفشل الكلوي الحاد لعدة أسباب: هناك مشكلة تؤدي إلى إبطاء تدفق الدم إلى الكلى. الضرر المباشر للكلى. انسداد الحالب الذي يمنع خروج السموم من الجسم مع حصوات الكلى أو تضخم البروستاتا.
ما هو أكثر الأمراض شيوعا في الجهاز البولي؟
تعد عدوى المسالك البولية من أكثر الأمراض شيوعا التي تصيب الجهاز البولي وعادة ما تصيب النساء أكثر من الرجال.
ما هي عوارض التهاب المسالك البولية؟
تتمثل أعراض التهاب المسالك البولية في : الشعور بألم في الخاصرة أو البطن أو منطقة الحوض. ضغط في أسفل الحوض. كثرة الحاجة للتبول. -سلس البول. التبول المؤلم – وجود دم في البول. الحاجة للتبول بالليل. لون البول غير الطبيعي (عكر).
ما هو عدد مرات التبول الطبيعي في اليوم؟
يتبول معظم الناس حوالي 4 إلى 6 مرات في اليوم ، ويحدث معظمهم خلال النهار. يتبول البالغون عادة ما بين 700 مل و 3 لترات في اليوم.
ما هي انواع البكتيريا في البول؟
هناك العديد من البكتيريا المختلفة التي يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية (UTI). ولكن النوع الأكثر شيوعا هو الإشريكية القولونية ، التي تعيش عادة في الأمعاء ويمكن أن تصيب المسالك البولية عندما يتعرض مجرى البول للبراز. في بعض الأحيان يمكن أن تسببه أنواع أخرى من البكتيريا.
هل شرب الماء يخفف من التهاب البول؟
يطرد الماء البكتيريا من المثانة ويساعدك على التخلص من هذه العدوى بشكل أسرع. كما يخفف من البول ويقلل من احتمالية الشعور بالألم . لذلك مع الحاجة لتقليل استهلاك الكافيين يجب شرب 8 أكواب من الماء يوميا. 

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على من الامراض التي يسببها الجهاز البولي . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول هذا الموضوع. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بالتهاب المثانة على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع أصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى