التهاب المثانة

التهاب المثانة عند الرجال .. اسبابها ال8 والطرق الوقاية والعلاج منها

التهاب المثانة عند الرجال .. اسبابها ال8 والطرق الوقاية والعلاج منها

التهاب المثانة عند الرجال من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الرجال في الآونة الاخيرة بسبب مجموعة من العوامل ، تعرف عليها معنا في هذا المقال مع أبرز الطرق لعلاجها.

وعموما؛ المثانة هي عضو مجوف تعمل على تخزين البول ، والتهابها يعد من المشاكل الصحية بسبب دخول البكتيريا إليها عن طريق مجرى البول ، لذا يجب طرد هذه البكتيريا في وقت مبكر وتدارك الوضع قبل تفاقمه.

كيف اعرف ان عندي التهاب في المثانه؟

عند الإصابة بالتهاب المثانة ؛ تظهر مجموعة من الأعراض ، وتشمل مايلي:

  • كثرة الحاجة إلى التبول رغم قلة البول ، وحرقان وألم أثناء التبول.
  • حمى مع القشعريرة، والشعور بالإعياء.
  • ألم و ضغط في أسفل الظهر والبطن.
  • بول غائم برائحة قوية ، وجود دم في البول مع صعوبة التبول.
التهاب المثانة عند الرجال
التهاب المثانة عند الرجال

ماذا يسبب التهاب المثانة عند الرجال؟

توجد مجموعة من العوامل التي تصيب مثانة الرجال ونذكر فيما يلي أبرز هذه الأسباب:

1. سلس البول:

ويقصد بسلس البول هو فقدان القدرة على التحكم بالمثانة مما يؤدي إلى حدوث التبول اللاإرادي ، وهي من المشاكل الشائعة عند أغلب الرجال. ومن أسباب للإصابة بهذه الحالة هو: الداء السكري ، تضخم البروستاتا ، فرط نشاط المثانة ، مرض باركنسون.

2. احتباس البول:

احتباس البول هو عدم قدرة المثانة على تفريغ البول بشكل طبيعي ، ويأخذ شكلين ، احتباس الحاد وهو الأكثر شيوع عند الرجال ويحصل جراء تضخم البروستاتا. أما الشكل الحميد ويعد حالة طارئة تستلزم مراجعة الطبيب فورا.

ومن أسبابه ؛ انسداد في مجرى خروج البول من الجسم ، الإصابة بالتهابات وانتفاخ يمنع تدفق البول ، احتباس البول كعرض جانبي لبعض الأدوية ، التعرض لمشاكل في الجهاز العصبي والتي تؤثر في تواصل الدماغ والجهاز البولي.

3. التهاب المثانة:

من المشاكل التي يعاني منها اغلب الرجال هو التهاب المثانة ، والذي يسبب عدوى بكتيرية في المسالك البولية مما يسبب في التهابها ، لذا يتطلب مراجعة الطبيب فورا حصولها.

ونجد من أعراض التهاب المثانة ما يلي:

  • الحاجة الملحة للتبول.
  • خروج البول بكميات قليلة ومتكرر.
  • الشعور بالحرقة أثناء التبول.
  • خروج البول بشكل غائم ورائحة قوية.
  • الاحساس بالضغط أسفل البطن مع عدم الارتياح في الحوض.
  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، كما قد يظهر دم في البول.

4. الإصابة بسرطان المثانة

سرطان المثانة هو نمو غير طبيعي لخلايا بطانة المثانة، وله عدة أنواع منها سرطان الخلايا الانتقالية وهو الأكثر شيوعًا، ومن أعراضه ما يلي:

ظهور دم في البول: وهو من أبرز أعراض سرطان المثانة وأكثرها شيوعا ، وقد يظهر الدم في البول على فترات متقطعة وليس بشكل دائم.
ومن الجدير بذكره أن ظهور الدم في البول قد يرتبط أيضا بأمراض أخرى ؛ لذلك يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة.

أعراض أخرى أقل شيوعا: تتجلى شعور بحرقة شديدة عند الرغبة في التبول ، أو الحاجة المتكررة والمفاجئة إلى التبول، اضافة الى فقدان الوزن دون تخطيط ، وألم في العظام والحوض.

5. فرط نشاط المثانة

أحد مشاكل المثانة عند الرجال هو فرط نشاط المثانة، ويصاحبها سلس في البول والتبول الليلي.
ومن أسباب هذه المشكلة ما يلي: التهاب المسالك البولية ، تناول بعض الأدوية ، تلف في العصب المسؤول عن إيصال إشارات الدماغ إلى المثانة من أجل تفريغ البول ، أيضا الوزن الزائد.

6. التهاب المثانة الخلالي

التهاب المثانة الخلالي هو من الأمراض المزمنة ؛ يحدث بسبب اضطراب في إرسال الإشارات العصبية من الدماغ إلى المثانة ؛ حيث يسبب في الحاجة للتبول أكثر من المعتاد وبكميات قليلة جدا.
وهذا المرض لا يوجد علاج نهائي له ؛ ولكن يمكن السيطرة على أعراضه التي تشتمل على ما يلي:
ألم بين منطقة الصفن والشرج عند الرجال ؛ الحاجة الملحة والمتكررة إلى التبول وخروج البول بكميات قليلة ، الإحساس بألم وضغط في المثانة عند امتلائها.

7. العدوى البكتيرية

يمكن أن يحدث التهاب المثانة جراء دخول عدوى بكتيرية إلى المثانة عن طريق مجرى البول ، حيث تسبب في تهيج والتهاب المثانة. وفي هذه الحالة تحتاج إلى استشارة طبيب لتفادي تفاقم أعراضها.

8. تناول بعض الأدوية

يساهم الجهاز البولي في إبعاد السموم والمواد الأخرى غير المرغوبة فيها من الجسم. بيد أن بقايا بعض الأدوية يمكن أن تتسبب في التهاب المثانة أثناء عملية طرد السموم .
وتزداد فرص الإصابة بهذا المرض عند أخذ أدوية العلاج الكيميائي ، خاصة : دواء إيفوسفامايد (Ifosfamide) وودواء سيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide). ويمكن أيضا أن يسبب العلاج الإشعاعي في منطقة الحوض التهاب المثانة.

عوامل خطر التهاب المثانة

هناك بعض الاسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المثانة لدى الرجال، وتشمل مايلي: ضعف الجهاز المناعي ، حبس البول لفترات طويلة ، استخدام القسطرة البولية ، الممارسة الجنسية ، الإصابة بتضخم البروستاتا أو عدوى البروستاتا ، حصوات المثانة .

التهاب المثانة عند الرجال
التهاب المثانة عند الرجال

تشخيص مشاكل المثانة عند الرجال

يختلف تشخيص مشاكل المثانة باختلاف المشكلة التي يعاني منها الرجل ، ويقوم الطبيب بإجراء فحص سريري وأخذ التاريخ المرضي.
كما أن هناك مجموعة من الفحوصات لتشخيص أمراض المثانة منها ما يلي: تنظير المثانة ، فحص عينة البول ، تصوير الحوض بالموجات فوق الصوتية ، تصوير الجهاز البولي كصور الأشعة السينية.

علاج التهاب المثانة عند الرجال

غالبا ما يتعافى مريض التهاب المثانة خلال مرور بضعة أيام ، ولكن في حالة استمرار المشكلة لأكثر من 4 أيام، يجب زيارة الطبيب لتحديد الأسباب وعلاج المشاكل..
ويعتمد في هذا العلاج عادة على وصف المضادات الحيوية للقضاء على العدوى البكتيرية ، بالإضافة إلى وصف أدوية لتخفيف الإلتهاب. وفي حالة لم تتحسن الحالة ينبغي العودة إلى الطبيب مرة أخرى.

وعموما؛ يختلف علاج مشاكل المثانة عند الرجال باختلاف المسبب، فبعضها يتم علاجه بالأدوية وبعضها الآخر أكثر تعقيدا ويستلزم إجراءات الجراحية. وسنذكر فيما يلي هذه الطرق:

  1. علاج سلس البول:  يتم من خلال استخدام بعض الأدوية أو إجراء  جراحة ، القيام بتمرين  للمثانة وذلك بتحديد جدولة مواعيد التبول ، إجراء بعض التغييرات في نظام حياة المصاب مثل ممارسة الرياضة بانتظام  والامتناع عن شرب الكافيين و المشروبات الغازية.
  2. علاج احتباس البول : ويتم من خلال استخدام قثطار في مجرى البول لتفريغ المثانة ، استخدام بعض الأدوية أو الجراحة.
  3. علاج التهاب المثانة : يتم من خلال استخدام المضادات الحيوية ويختلف نوعه ومدة علاجه باختلاف شدة المرض أو تكراره.
  4. علاج سرطان المثانة: يختلف علاج سرطان المثانة باختلاف درجة السرطان ومدى انتشارها إلى العضلات، ومن هذه العلاجات العلاج الكيميائي والاستئصال الجراحي.
  5. علاج فرط نشاط المثانة: يكون من خلال إنقاص الوزن الزائد ، الإقلاع عن التدخين ، استخدام بعض الأدوية وعلاجات تحفيز العصب ، ممارسة بعض العادات اليومية.

طرق الوقاية من التهاب المثانة

تساعد بعض الطرق في الوقاية من التهاب المثانة لدى الرجال، وتتمثل في يلي:

  • الإكثار من شرب الماء ؛ حيث يساعد في التخلص من البكتيريا وطردها من الجسم. بالإضافة إلى السوائل الأخرى. أو اتباع نمط غذائي متوازن من أجل تعزيز صحة الجهاز المناعة في مقاومة العدوى.
  • الحفاظ على نظافة المناطق التناسلية باستمرار عبر استخدام الماء والصابون المعتدل وتجنب المواد الكيميائية او المعطرة. مع اختيار ملابس داخلية تكون قطنية وغير ضيقة.
  • التأكد من إفراغ المثانة من البول ، وتجنب حبس التبول والحرص على التبول بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

تفضلوا الإجابة فيما يلي:

ما هو العلاج الطبيعي لالتهاب المثانة؟
العلاج الطبيعي لالتهاب المثانة هو استخدام صودا الخبز الذي يعرف باسم بيكربونات الصوديوم ، هو من العلاجات المنزلية لالتهاب المثانة مما تساعد في التقليل من مستوى الأحماض بالجسم، والذي بدوره يخفف من التهيج. بالاضافة يساهم في تقليل من خطر الإصابة بعدوى في المسالك البولية ، (Urinary tract infections).
هل التهاب المثانه يؤثر على الانتصاب؟
نجد العديد من الأشخاص يسألون هذا السؤال والإجابة أنه من الصعب جدا تحديد عما إذا كان التهاب المثانة وضعف الانتصاب مرتبطان بشكلِ مباشر فيما بينهم أم لا، ولكن المؤكد أن التهابات المسالك البولية تؤثر على سلاسة العملية الجنسية بسبب لـ التهاب جدار المثانة لدى الرجال.
كم يوم يستمر التهاب المثانة؟
قد تستمر التهاب المثانة ما بين 7 إلى 10 أيام ، وأحيانا قد يختفي ليعاود الظهور من جديد.
هل التهاب المثانة يسبب كثرة التبول؟
نعم؛ كون من أعراض التهاب المثانة الرغبة المتكررة في التبول ، بروز رائحة البول القوية ولونه الغائم ، حمى منخفضة إذا كان التهاب المثانة ناتج عن التهاب المسالك البولية.

وفي الختام ؛ نشكر زوار موقعنا على قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي؛ واتساب، فيسبوك ، تويتر.
وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم يمكنكم زيارة موقعنا ويكي عناية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى