Site icon Wikinaya

التهاب البول عند الرجال .. إليك الاسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج

التهاب البول عند الرجال

التهاب البول عند الرجال

التهاب البول عند الرجال من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة بسبب تضافر عوامل عدة ، تعرف عليها معنا في هذا المقال مع أبرز الطرق لعلاجها.

وعلى العموم ؛ المثانة هي عضو مجوف دوها هو تخزين البول ، والتهابها يعد من المشاكل الصحية جراء دخول البكتيريا إليها عبر مجرى البول ، الأمر الذي قد يعرض الشخص لآلام حادة ، لذا يجب طردها في وقت مبكر وتدارك الوضع قبل تفاقمه.

كيف اعرف ان لدي التهاب في البول؟

تتعدد أعراض التهاب البول لدى الرجال وتختلف باختلاف العوامل والأسباب ، وكما هو معلوم؛ أن التهاب المسالك البولية من الأمراض التي تصيب الفرد نتيجة ممارسة بعض العادات الخاطئة والتي بدورها تؤدي الى اصابة مجرى البول بالتهاب.

التهاب البول عند الرجال

عند الإصابة بالتهابات المسالك البولية ؛ تظهر أعراض عدة، وتشمل مايلي:

و الجدير بذكره أنه في حال كانت هذه الأعراض المذكورة ترافها الغثيان والحمى أو القشعريرة، فقد يكون ذلك دليلا على الإصابة بالتهاب الكلى وهي مشاكل صحية خطيرة تستلزم العلاج الفوري.

ما سبب التهاب البول عند الرجال؟

السبب خلف التهاب المسالك البولية عند الرجال خاصة كبار السن هو الاصابة بعدوى بكتيرية تصيب المسالك البولية. وهي البكتيريا الإشريكية القولونية التي توجد في جسم الإنسان بشكل طبيعي ، حيث تنتقل  عبر مجرى البول داخل الاحليل مسببة في الم حاد.

وتجد الاشارة أن الرجال لديهم مجرى بول أطول من النساء لذا هم أقل عرضة للإصابة بهذه الافة الصحية ، كون البكتيريا تحتاج إلى قطع مسافة أطول للوصول إلى المثانة.

وعموما ؛ تزيد احتمالية الإصابة بالعدوى البكتيرية في حال كان الشخص يعاني من وجود الأمراض التالية:

ما هي مضاعفات التهاب البول عند الرجال ؟

إذا تم علاج التهاب المسالك البولية سريعا ، فمن النادر جدا وجود حالات قد تنجم عنها مضاعفات، أما في حالة لم تعالج المشكلة فورا ، فقد يتفاقم الوضع ، ويؤدي إلى ظهور أعراض أكثر حدة. ومن أبرز هذه المضاعفات مايلي:

  1. التهاب حاد في الكلى ، يمكن أن يسبب ضررا مزمن في الكليتين.
  2. إنجاب أطفال خدج أو بوزن منخفض في حالة الإصابة بالالتهاب أثناء الحمل.
  3. المرأة التي تتكرر إصابتها أكثر من 3 مرات بالتهاب المسالك البولية ، من المرجح أن تصاب بالتهابات أخرى في المستقبل.

تشخيص التهاب المجاري البولية عند الرجال

قد يتخذ الطبيب بعض الإجراءات وإجراء بعض الفحوصات لتشخيص الحالة المرضية المتمثلة في الاصابة بالتهاب المسالك البولية ، وذلك على النحو الآتي:

1. الفحوصات البدنية :

والذي عادة ما يشمل الآتي:

2. التاريخ الطبي :

هو إجراء يتم فيه طرح مجموعة من الأسئلة على المريض ، تخص صحته ومعرفة مدى احتمالية اصابة احد افراد اسرته بالتهاب المسالك البولية أو أن المصاب نفسه قد أصيب بالمرض سابقا.

3. الفحوصات المخبرية :

يتم اجراء الفحوصات المخبرية ، للتأكد من مدى اصابة الشخص بالعدوى البكتيرية، ويتم أخذ عينة من البول للتحقق من مسببات العدوى مثل وجود البكتيريا أو وجود قيح أو دم.

ما هو علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال؟

هناك سلسلة من الإجراءات التي يتم إجراؤها، للتخفيف من أعراض العدوى والحد منها وهي كالتالي:

التهاب البول عند الرجال

طرق الوقاية من التهاب البول عند الرجال

يمكن أن يساعدك اتباع الطرق التالية في وقاية نفسك من خطر الإصابة بالتهاب البول ، والتي تشمل الآتي :

أسئلة زوار الموقع حول موضوع اليوم

وسنحاول الإجابة عن جل الأسئلة في السطور التالية :

هل التهاب البول عند الرجال خطير؟
التهاب المسالك البولية ليس بمرض خطير؛ حيث يمكن علاجه بسهولة بواسطة المضادات الحيوية ، لكن إذا لم يتم علاجه أو في حالة توقفت عن تناول الدواء قبل الشفاء الكلي من المرض فقد يؤدي إلى تفاقم العدوى بالكلى.
ما هو الدواء المناسب لالتهاب المجاري البولية؟
الدواء المناسب لحالات التهاب المسالك البولية أو عدوى الكلى، هو دواء الفلوروكينولون ، كما يمكن استخدامه في حالة لم تكن توجد خيارات علاجية أخرى. وفي أغلب الأحيان، تختفي أعراض التهاب المسالك البولية بعد بضعة أيام من بدء العلاج.
هل شرب الماء يخفف من التهاب البول؟
يساعد الماء على طرد البكتيريا من المثانة، وهو ما يساعد في التخلص من العدوى بشكل أسرع، كما أنه يخفف البول ويقلل من فرص الشعور بالألم. لذا عليك بشرب 8 أكواب يوميا من الماء، مع التقليل من تناول المشروبات الغازية والغنية بالكافيين.
هل العسل يعالج التهاب المسالك البولية؟
نعم؛ ينصح بتناول عسل النحل فهو مفيد في علاج التهاب المسالك البولية ، نظرا لما يحتويه من مركبات مضادة للالتهابات والبكتيريا.
هل الثوم يعالج التهابات المسالك البولية؟
نعم؛ وكما هو معلوم أن الثوم يحتوي على الكثير من المواد المضادة للبكتيريا، والمركبات الكيميائية المطهرة ، لذا نجد استعمالاته متعددة لمحاربة البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية.
ما هو المضاد الحيوي المناسب لالتهاب المسالك البولية؟
تشمل الأدوية الأكثر استعمالا في علاج التهاب المسالك البولية البسيطة ما يلي: دواء تريميثوبريم ودواء سلفاميثوكسازول (Bactrim وBactrim DS) ، دواء فوسفوميسين (Monurol) ودواء نيتروفورانتوين (Macrodantin، وMacrobid، وFuradantin).
هل التبول كل ربع ساعه طبيعي؟
عدد التبول الطبيعي في اليوم هو من 4 الى 7 مرات في اليوم؛ أما البول المتكرر يدل على وجود مشكلة صحية أو علامة على الاصابة بمرض مثل مرض السكري ، أو التهاب المسالك البولية أو مرض الكلى.

وفي الختام؛ نشكر زوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. أملنا أن يكون المقال نال اعجابك واستحسانك ؛ وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ، أو كل ما يتعلق بالمسالك البولية يمكنك زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية.

Exit mobile version