التهاب المثانة

اعراض التهاب المسالك البولية عند النساء و طرق علاجها

اعراض التهاب المسالك البولية عند النساء و طرق علاجها

التهاب المسالك البولية هي عدوى شائعة الانتشار عند النساء ، فما اعراض التهاب المسالك البولية عند النساء؟ و ما اسبابها ؟ وكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟ الإجابات تجدونها في المقال التالي.

ما التهاب المسالك البولية عند النساء ؟

اعراض التهاب المسالك البولية عند النساء و طرق علاجها
اعراض التهاب المسالك البولية عند النساء و طرق علاجها

تحدث عدوى المسالك البولية في الجهاز البولي وتشمل المثانة والكلى والحالب والإحليل ، وعادة ما تكون عدوى بكتيرية ، على الرغم من أن بعضها ينتج عن الفطريات ونادرا عن الفيروسات.

و تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية من الرجال ، لأن طبيعة الجهاز البولي عند النساء تختلف عن الرجال ، لأن مجرى البول عند النساء أقصر من الرجال ، الشيء الذي يسهل على البكتيريا الوصول إلى المثانة.

ما اعراض التهاب المسالك البولية عند النساء؟

تختلف اعراض التهاب المسالك البولية باختلاف الجزء المصاب من المسالك البولية كما يلي:

1. أعراض التهاب المسالك البولية السفلي

في ما يلي أبرز أعراض التهاب المسالك البولية السفلي:

  • حرقة التبول.
  • كثرة الحاجة إلى التبول.
  • دماء في البول.
  • لون البول الداكن.
  • رائحة البول القوية.
  • ألم الحوض.

2. أعراض التهاب المسالك البولية العلوي

تتضمن أعراض التهاب المسالك البولي العلوي ما يلي:

  • ألم في الظهر والجانبين.
  • القشعريرة والشعور بالبرودة.
  • الغثيان والقيء.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ما هي عوامل خطر التهاب المسالك البولية عند النساء ؟

تشمل العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية لدى النساء ما يلي:

  • الفئة العمرية: كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية.
  • أمراض الجهاز البولي: أمراض الجهاز البولي مثل تضخم البروستاتا وحصى الكلى وبعض أنواع السرطان والسكري تزيد من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

ماهي مسببات التهاب المسالك البولية عند النساء ؟

تؤدي بعض المسببات إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية عند النساء، وهي:

1. عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية

يمكن أن يصاب الجهاز البولي للمرأة بالبكتيريا نتيجة لعادات التنظيف غير السليمة. على سبيل المثال ، يزيد المسح من الخلف إلى الأمام بعد التبول من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.

2. قِصر مجرى البول لدى المرأة

يكون مجرى البول عند المرأة قريبًا جدًا من المهبل والشرج ، مما يسهل على البكتيريا دخوله.

3. ممارسة العلاقة الحميمة

الضغط على المسالك البولية الأنثوية أثناء الجماع يمكن أن يتسبب في انتقال البكتيريا من فتحة الشرج إلى المثانة ، حيث تتعرض النساء للبكتيريا التي تدخل البول بعد الجماع.

يتخلص الجسم عادة من هذه البكتيريا في غضون 24 ساعة ، ولكن في بعض الحالات ، يمكن للبكتيريا أن تلتصق بالمثانة ، مما يجعل من الصعب التخلص منها.

4. استخدام مبيد الحيوانات المنوية

من أسباب التهابات المسالك البولية عند النساء استخداممبيد الحيوانات المنوية، حيث تستخدم بعض النساء مبيدات النطاف التي تقتل الحيوانات المنوية لمنع الحمل ، وتسبب هذه المبيدات تهيج الجلد وتزيد من خطر دخول البكتيريا إلى المثانة.

5. استخدام الواقي الذكري

يتسبب الواقي الذكري دون مزلقات طبية في زيادة الاحتكاك وتهيج الجلد أثناء العلاقة الحميمة ، مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية لدى النساء.

هذا لا يعني أنه لا ينبغي استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع لأنه يمنع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ، ولكن يجب استخدام المزلقات الطبية لتخفيف الحكة.

6. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين

يمكن أن يؤدي الانخفاض في مستويات هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث إلى تغيير البكتيريا الطبيعية في المهبل ، مما يسبب التهاب المسالك البولية.

ما مضاعفات التهاب المسالك البولية عند النساء ؟

اعراض التهاب المسالك البولية عند النساء و طرق علاجها
اعراض التهاب المسالك البولية عند النساء و طرق علاجها

إذا تم علاج التهاب المسالك البولية السفلي في حينه وعلى النحو الصحيح، فنادرًا ما تنتج عنه مضاعفات. أما في حالة ترك التهاب المسالك البولية دون علاج، فقد يسبب مشاكل صحية خطيرة.

حيث يمكن أن تشمل مضاعفات التهاب المسالك البولية ما يلي:

  • عدوى المسالك البولية المتكررة ، أي مرتين أو أكثر في ستة أشهر أو ثلاث مرات أو أكثر في السنة. ويزيد احتمال تكرار عدوى المسالك البولية خاصة عند النساء.
  • ضرر دائم للكلى من عدوى ناتجة عن التهاب المسالك البولية غير المعالج.
  • إنجاب طفل بوزن منخفض عند الولادة أو طفل خديج مصاب بعدوى في المسالك البولية أثناء الحمل.
  • تضيق الإحليل عند الرجال بسبب عدوى متكررة في مجرى البول.
  • الإنتان هو من المضاعفات التي قد تهدد الحياة و تنتج عن العدوى. وهذا أمر خطير بشكل خاص إذا انتقلت العدوى من المسالك البولية إلى الكلى.

ما هي الطرق الممكنة لعلاج التهاب المسالك البولية عند النساء ؟

يعتمد علاج التهاب المسالك البولية على سبب العدوى ويمكن للطبيب تحديد سبب العدوى ليصف العلاج المناسب ، ويكون العلاج عادة:

  • المضادات الحيوية: عندما تكون العدوى ناتجة عن البكتيريا.
  • الأدوية المضادة للفيروسات: عندما تكون الالتهابات ناجمة عن الفيروسات.
  • الأدوية المضادة للفطريات: عندما يكون التهاب المسالك البولية ناتج عن الفطريات.

ما هي طرق الوقاية الممكنة؟

يمكن أن تساعد هذه الخطوات في تقليل خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية:

  • شرب الكثير من السوائل ، وخاصة الماء. يساعد شرب الماء على تخفيف البول وبالتالي زيادة وتيرة التبول ، مما يسمح بطرد البكتيريا من مجرى البول قبل أن تبدأ العدوى.
  • جرب شرب عصير التوت البري. البحث حول ما إذا كان عصير التوت البري يمنع عدوى المسالك البولية غير حاسم. لكن شرب عصير التوت البري ربما لا يكون ضارا.
  • المسح من الأمام إلى الخلف. اتبع هذه الخطوة بعد التبول والتغوط لأنها تساعد على منع البكتيريا الموجودة في فتحة الشرج من الوصول إلى المهبل والإحليل.
  • إفراغ المثانة بعد الجماع مباشرة. يمكنك أيضا شرب كوب من الماء للمساعدة في طرد البكتيريا.
  • تجنبي المنتجات النسائية التي يمكن أن تسبب التهيج.يمكن أن يؤدي استخدام هذه المستحضرات في منطقة الأعضاء التناسلية إلى تهيج الإحليل. وتشمل هذه البخاخات المزيلة للعرق والاستحمام والمساحيق.
  • تغيير طريقة تحديد النسل. يمكن أن يساهم الواقي الأنثوي أو الواقي الذكري غير المزلق أو الواقي الذكري المعالج بمبيدات النطاف في نمو البكتيريا.

أسئلة قراء الموقع

ما الفرق بين الالتهابات البولية والالتهابات النسائية؟
يمكنك التمييز بين التهابات الجهاز البولي وأمراض النساء من خلال الأعراض الواضحة: المسالك البولية: ألم وحرقان أثناء التبول ، وعدم القدرة على تأخير التبول ، ونزيف عرضي وارتفاع في درجة الحرارة. الالتهابات النسائية: حرقان في المهبل ، سوائل مختلفة الألوان ورائحة كريهة.
متى يكون التهاب المسالك البولية خطير؟
إذا لم يتم علاج عدوى المثانة ، يمكن أن تنتشر العدوى إلى الكلى وتؤدي إلى تلف الكلى الدائم الأكثر خطورة. وقد يحتاج الشخص إلى علاج في المستشفى إذا كان مصابًا بعدوى في الكلى. نوادرا ما تسبب عدوى المسالك البولية المزمنة تعفن الدم إذا تركت دون علاج ، والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة.
كيف اتخلص من التهاب البول في المنزل؟
العلاج المنزلي للالتهابات البولية: شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء بمعدل 2 لتر في اليوم، الحرص على التبول بشكل متكرر وعدم التبول لفترة طويلة. الحفاظ على المنطقة نظيفة وجافة قدر الإمكان ، باستخدام المطهرات الطبيعية ، وتجنب المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تزيد الوضع سوءًا، والإقلاع عن التدخين.
ما هو علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب؟
لا يمكن علاج عدوى المسالك البولية بالأعشاب ، لكن بعض الأعشاب يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض ، على سبيل المثال: التوت البري، عنب الدب، نبات ذيل الحصان، ثوم.
هل التهاب المسالك البولية يؤدي إلى انتفاخ البطن؟
يمكن أن تجعل عدوى المسالك البولية (UTI) الشخص يشعر بالحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر لفترات زمنية قصيرة نسبيًا. كما أنه يعاني ويشعر بتورم أو ضغط أو ألم في البطن وقد يعاني من الحمى والقشعريرة والغثيان والقيء.
هل التهاب المسالك البوليه يسبب التهاب المهبل؟
نعم ، هي حالة التهابية تصيب المهبل والمثانة البولية،و يرتبط بإفرازات مهبلية قيحية من التهاب المهبل وحرق البول من التهاب المثانة.

الخاتمة

إلى هنا نختم مقال اليوم تحت عنوان اعراض التهاب المسالك البولية عند النساء ، نأمل أن تكون استفدت من جل المعلومات التي احتواها المقال حول التهاب المسالك البولية  . ندعوك إلى الإطلاع على المواضيع التي لها صلة بالموضوع  على موقع ويكي عناية و مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى