Site icon Wikinaya

ألم في المثانة وكثرة التبول .. ما سبب ذلك؟ وكيف أتخلص منه؟

ألم في المثانة وكثرة التبول

ألم في المثانة وكثرة التبول

يعد ألم في المثانة وكثرة التبول من أعراض التهاب المسالك البولية الأكثر شيوعا عند غالبية الأشخاص ، ويحدث ذلك عندما تكون هناك عدوى ناتجة عن البكتيريا. حيث تدخل هذه الاخيرة إلى المثانة أو مجرى البول وتتكاثر فيها، مما يؤدي إلى العدوى والالتهاب. وتسمى بعدوى الجهاز البولي ، وقد تصبح هذه الحالة آفة صحية خطيرة إذا وصلت البكتريا إلى الكليتين. وإليك في هذا المقال أبرز أعراض التهابات المثانة ومضاعفاتها وطرق الوقاية منها.

معلومات حول الم في المثانة :

الم في المثانة هو أحد أعراض التهاب المثانة ويحدث غالبا بسبب عدوى المسالك البولية حيث تدخل البكتيريا إلى المثانة أو مجرى البول وتتكاثر فيها مسببة في حدوث عدوى والتهابات قد تكون أحيانا خطيرة.

وقد يحدث التهاب المثانة أيضا نتيجة عدم التوازن في كمية البكتيريا التي توجد في الجسم بشكل طبيعي ، أو نتيجة أسباب أخرى تؤدي إلى الالتهاب مثل: تناول بعض الأدوية أو استخدام بعض أنواع المنتجات النظافة الشخصية. ويعتمد في علاج التهاب المثانة على السبب الفعلي وراء الالتهاب ، ويساعد الكشف المبكر عن التهاب المثانة في علاج الوضع قبل أن تفاقمه.

ألم في المثانة وكثرة التبول

كيف تعرف انك مصاب بالتهاب المثانة؟

تختلف أعراض التهاب المثانة وكثرة التبول من شخص لآخر وقد تتغير في كل يوم أو كل أسبوع، ويمكن أن تستمر لأشهر أو بضع سنوات.و الأعراض الأكثر شيوعا هي:

سبب ألم في المثانة وكثرة التبول :

غالبا ما يكون سبب ألم في المثانة وكثرة التبول هو حظر تدفق البول جزئيا جراء وجود حصوة في المثانة أو الإحليل ، أو بسبب تضخم البروستاتا ، أو تضيق مجرى البول. فمن غير المرجح أن تمر البكتيريا مع البول عبر المثانة تتكاثر فيها بسرعة. كما يكون السبب هو حصر البول وبالتالي يعاني المصاب من انسداد طويل المدى.

يمكن أن يحدث التهاب المثانة أيضا عبر إدخال قسطرة أو وسيلة أخرى في المثانة مما يتسبب في دخول البكتيريا إلى المثانة. و في بعض الحالات يمكن أن تلتهب المثانة دون وجود العدوى ، وهو اضطراب يسمى بـ ” التهاب المثانة الخلالي “.

ألم في المثانة وكثرة التبول

مضاعفات ألم المثانة :

في حالات نادرة قد يصاب الشخص بـ قرحة المثانة وهي كإحدى مضاعفات ألم المثانة. و يمكن أن تنتقل العدوى إلى الكليتين وفي هذه الحالة تصبح مشكلة صحية خطيرة. و تشمل أعراض التهاب الكلى ما يلي:

طرق الوقاية من التهابات المثانة :

من أجل الوقاية من التهابات المثانة يجب اتباع النصائح والإرشادات التالية:

أسئلة زوار الموقع حول ألم في المثانة وكثرة التبول

ما هي المشروبات المفيدة للمثانة؟
في ما يلي أهم المشروبات المفيدة للمثانة: حليب الصويا ، ماء الشعير ، الشاي الخالي من الكافيين، شاي الفواكه ، عصير التوت البري ، ويتم تصنيف منتجات التوت البري على أنها آمنة للأشخاص الأصحاء دون أي مشاكل مرضية.
ما سبب الم اسفل البطن مع كثرة التبول؟
غالبا ما يكون سبب ألم أسفل البطن مع كثرة التبول هو التهاب المسالك البولية فهو السبب الأكثر شيوعا للتبول المتكرر. عندما تصيب البكتيريا المثانة أو الكلى أو الأنابيب التي ترتبط ببعضها البعض يحدث تضخم المثانة، وبالتالي لا تستطيع امتصاص كمية البول التي تكون غائمة أو دموية أو برائحة قوية.
ما هي الاطعمه المهيجه للمثانه؟
مهيجات المثانة هي: القهوة ، والمشروبات الغازية ، المشروبات الكحولية ، وبعض الفواكه الحمضية الأطعمة كثيرة التوابل ، الشوكولاتة.
ما هي اعراض مرض سرطان المثانة؟
قد تشمل أعراض مرض سرطان المثانة ما يلي : دم في البول، حيث يجعل البول يتخذ لونا أحمر فاتحا أو لون الكولا. وأحيانا قد يبدو البول طبيعيا.
ما هو عدد مرات التبول الطبيعي في اليوم؟
عدد مرات التبول الطبيعي هو من 4 الى 7 مرات في اليوم ، أما غير ذلك فيكون ناتج عن وجود مشكلة في الجسم ، وغالبا يكون هو التهاب المثانة أو الاحليل أو الكلى.
ما هو افضل دواء لعلاج التهاب المثانة؟
أفضل دواء لعلاج التهاب المثانة هو تناول المضادات الحيوية ؛ وهي من أهم الطرق في علاج التهاب المثانة مثل دواء سلفاميثوكسازول، أو دواء نيتروفيورانتوين، أو دوراء فوسفوميسين. ويجب أن يتناول المصاب هذه الجرعات على النحو الآتي: يجب تناول جرعة واحدة مرتفعة من المضادات الحيوية حوالي ساعتين من ممارسة العلاقة الزوجية ، تناول جرعتين في حالة كان السبب هو البكتيريا.

وفي الختام؛ نشكر زوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. أملنا أن يكون المقال نال اعجابك واستحسانك. وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ، أو كل ما يتعلق بالمسالك البولية. يمكنك زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية.

Exit mobile version