Site icon Wikinaya

ألم بعد تفريغ المثانة أسبابه ال 9 وطرق الوقاية منه

ألم بعد تفريغ المثانة أسبابه ال 9 وطرق الوقاية منه

ألم بعد تفريغ المثانة أسبابه ال 9 وطرق الوقاية منه

ألم بعد تفريغ المثانة

غالبا ما يشير الألم بعد تفريغ المثانة إلى الإصابة بالتهابات في المسالك البولية،لذا يجب في هذه الحالة القيام بتشخيص الحالة المرضية وتلقي العلاج المناسب ،ولمعرفة الاسباب الكامنة خلف الاصابة بالتهاب المسالك البولية تابعوا معنا تفاصيل المقال .

كيف تعرف انك مصاب بالتهاب المثانة؟

إن الرغبة الملحة للتبول تعد من أكثر أعراض تشنج المثانة تفشيا وانتشارا، لذا قد ينتج عن هذه الحالة المرضية الاصابة بما يسمى بسلس البول، وعادة ما تعتمد الأعراض الأخرى لتشنج المثانة على المسبب الأساسي خلفها والذي يشمل الاتي :

  1. إذا كان تشنج المثانة ناتج عن التهابات المسالك البولية، فقد يتزامن مع ظهور الأعراض التالية:
  1. إذا كان التشنج ناجما عن فرط نشاط المثانة، فقد تظهر أعراض تشنج المثانة على النحو الآتي:
ألم بعد تفريغ المثانة أسبابه ال 9 وطرق الوقاية منه

ما سبب وجع المثانه بعد التبول؟

من الأسباب الرئيسية التي قد تكون خلف الشعور بألم في نهاية التبول ، ما سيتم التطرق إليه في الآتي :

ألم بعد تفريغ المثانة نتيجة الاصابة بالتهاب المسالك البولية :

يعد التهاب المسالك البولية أكثر شيوعا لدى النساء، ويحدث نتيجة الاصابة بعدوى بكتيرية، مسببا بذلك ألم في نهاية التبول ، ويشمل ذلك التهاب المسالك البولية العلوية أو السفلية.

الأمراض المنقولة عن طريق الجنس :

قد يكون السبب الرئيسي خلف شعورك بألم في نهاية التبول هي إصابتك بعدوى منقولة عن طريق الجنس، مثل: الهربس التناسلي ، والسيلان ، والكلاميديا ،لذا من المهم أن يتم فحص الأمراض المنقولة جنسيا.

التهاب المثانة :

يتسبب التهاب المثانة في شعور المصاب بالألم ،خصوصا عند الانتهاء من التبول، حيث يعد التهاب المثانة الخلالي أكثرها شيوعا، ومن الممكن أن يمتد الشعور بالألم في منطقة المثانة والحوض ايضا.

التهاب الإحليل :

يشير التهاب الإحليل إلى أن مجرى البول قد أصبح ملتهبا نتيجة الاصابة بعدوى بكتيرية، وغالبا ما يسبب التهاب الإحليل الألم أثناء التبول ،ويمكن أن يتسبب في زيادة الرغبة في التبول ايضا.

التهاب الحوض :

هي عدوى خطيرة قد تنتج عن الاصابة بعدوى بكتيرية ، وتكون في البداية بمنطقة المهبل ثم تنتقل بعد ذلك إلى الأعضاء التناسلية، وقد يؤثر التهاب الحوض على المبيض، والرحم، وعنق الرحم مسببا بذلك ألم عند التبول .

اعتلال المسالك البولية الانسدادي :

تحدث هذه المشكلة الصحية نتيجة انسداد في المثانة أو الحالب أو مجرى البول، مسببة بذلك عودة البول إلى الكلى، مما يؤدي إلى الشعور بالألم عند التبول.

حصى الكلى :

وهي عبارة عن كتل مكونة من مادة صلبة تتواجد في المسالك البولية، وتؤدي إلى صعوبة في التبول اضافة الى الشعور بالألم.

تناول بعض الأدوية :

يمكن أن تتسبب بعض أنواع الأدوية في التهاب المسالك البولية مثل: أدوية علاج السرطان، وبعض المضادات الحيوية.

استخدام بعض منتجات النظافة :

قد تشعر بالألم في نهاية التبول نتيجة التعرض للالتهابات الناجمة عن استخدام غسول المهبل ، أو الصابون، أو ورق التواليت المعطر، أو الإسفنجة المانعة للحمل أو مبيدات الحيوانات المنوية .

ألم بعد تفريغ المثانة أسبابه ال 9 وطرق الوقاية منه

كيف يمكن الوقاية من حدوث ألم بعد تفريغ المثانة؟

يمكن تجنب حدوث ألم في نهاية التبول عن طريق تقليل فرص حدوث الالتهابات، وذلك باتباع النصائح
والارشادات التالية : 

أسئلة زوار الموقع حول موضوع ألم بعد تفريغ المثانة : 

و سنخصص السطور التالية للإجابة عن الأسئلة المطروحة من قبل زوار موقعنا الاعزاء :

كيف اتخلص من الالم بعد التبول؟
يمكنك التخلص من الالم بعد التبول عن طريق اتباع التعليمات التالية : شرب كميات كبيرة من الماء، خلع ملابس السباحة المبللة أو الملابس الداخلية المتعرقة سريعا ، ارتداء ملابس فضفاضة وواسعة ، تنظيف المنطقة من البول جيدا و المسح من الأمام للخلف منعا لتراكم البكتيريا عند مجرى البول. 
ما سبب الم اسفل البطن بعد التبول؟
يمكن أن تتسبب الإصابة بالتهاب البروستاتا في الشعور بألم أسفل البطن عند التبول والتبرز ،بالإضافة إلى عدد من الأعراض الأخرى، مثل: ألم أسفل الظهر، ارتفاع درجة الحرارة، صعوبة في بدء التبول.
ما هي المشروبات التي تعالج التهاب المسالك البولية؟
هناك بعض الوصفات الطبيعية التي ذاع صداها بشكل كبير فيما يتعلق بعلاج مشكلة التهابات المسالك البولية، مثل : احتساء مشروب البقدونس والذي يساهم في القضاء على البكتيريا ،ويمكن استهلاكه لمرتين يوميا، بالإضافة إلى احتساء مشروب الليمون بالعسل الأبيض، وكذلك مشروب الزنجبيل الغني بالخصائص المضادة للالتهابات، إلى جانب احتساء عصير القصب ومشروبات الشعير.
ما هي عدد مرات التبول الطبيعي في الليل؟
ويمكن تحديد عدد مرات التبول الطبيعية أثناء الفترات الليلية في مرة واحدة، لكن عموما الذهاب لمرتين أو أكثر أمر يتخطى المعدل المعتاد.
ما هي مهيجات المثانة؟
من مهيجات المثانة التالي :شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية حتى الخالية من الكافيين، و المشروبات الكحولية ،بعض الفواكه الحمضية، كالجريب فروت والليمون والليمونة الخضراء ،و البرتقال، وعصير الفواكه، و الأطعمة كثيرة التوابل.

خاتمة : ألم بعد تفريغ المثانة

وختاما،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك في اكتشاف الأسباب المؤدية للشعور بالألم أثناء التبول ، والأعراض الدالة على ذلك، وطرق الوقاية الممكنة لتفادي خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك، ولاتنسى مشاركته مع زملائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ، ولقائنا يتجدد في موضوع آخر على موقعنا ويكى عناية ان شاء الله تعالى.

Exit mobile version