التهاب المثانة

أعراض التهاب البول والاملاح عند النساء و كيفية علاجه

أعراض التهاب البول والاملاح عند النساء و كيفية علاجه

تشكو بعض النساء من كثرة التهابات المسالك البولية والاملاح وعدم تفاعل الأدوية والعقاقير المضادة للالتهابات مع حالتهن ، لذلك من المهم معرفة أعراض التهاب البول والاملاح عند النساء ، للبحث عن العلاج المناسب قبل تطور الحالة الصحية .و سنقدم لكي سيدتي من خلال هذا المقال أعراض الإصابة بالتهاب البول و الأملاح ، و أسبابه، و كيفية علاجه.

ما هو تعريف التهاب البول عند النساء؟

أعراض التهاب البول والاملاح عند النساء و كيفية علاجه
اعراض التهاب البول عند النساء ال8 وطرق العلاج و الوقاية منه

يؤثر التهاب البول على أي عضو في الجهاز البولي ويتكون من الكلى و الأنابيب البولية والمثانة والإحليل.وهو أكثر شيوعا عند النساء و بالخصوص في فترة الحمل، وذلك بسبب قرب الإحليل من فتحة الشرج لديهن. و تحدث معظم التهابات المسالك البولية بسبب بكتيريا تسمى Escherichia coli ، والتي تنشأ عادةً وتتكاثر في الأمعاء ، وخاصة المستقيم.

ولا يعتبر التهاب البول من الأمراض الخطيرة ما لم تؤخر المرأة العلاج المناسب لحالتها ، وننصح باستشارة أخصائي لتشخيص حالتك وتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة بمجرد ظهور أعراض البول والأملاح عند النساء. والآن نعرض عليكم أهم علامات التهاب المسالك البولية.

ما هي أعراض التهاب البول والاملاح عند النساء ؟

تعاني النساء من العديد من أعراض التهاب المسالك البولية والاملاح، وتختلف شدتها من امرأة إلى أخرى. ومن بين الأعراض الطبيعية الأكثر وضوحا التي تظهر ، نذكر:

  • حرقان أثناء التبول
  • بول مصحوب بالدم
  • بول ذو رائحة قوية أو بول معتم ، وأحيانا يكون دمويا.
  • خروج كميات صغيرة من البول رغم الحاجة المتكررة للتبول.
  • ظهور ألم في الحوض وأسفل البطن والظهر والعضلات
  • الغثيان والقيء

ويرجى استشارة الطبيب في حال استمرت هذه العلامات لأكثر من 24 ساعة أو في حال ظهرت أعراض التهاب البول المتقدمة، وذلك لتشخيص حالتك وتفادي الإصابة بمشاكل صحية مزمنة. ومن أبرز الأعراض التي تدعو إلى تدخل طبي فوري نذكر:

  • ارتفاع في درجة الحرارة يستمر لأكثر من يومين
  • الشعور بالتعب والخمول
  • ملاحظة تغيرات ذهنية
  • ألم شديد في أعلى الظهر والجانبين
  • الرجفة والقشعريرة
  • الشعور بألم لا يطاق عند التبول

ما هي أسباب التهاب البول والاملاح عند النساء؟

أعراض التهاب البول والاملاح عند النساء و كيفية علاجه
أعراض التهاب البول والاملاح عند النساء و كيفية علاجه

يؤدي الخلل الوظيفي في الجهاز البولي أحيانا إلى التهاب المسالك البولية ، ومن بين العوامل الأخرى الأكثر وضوحا التي نذكرها:

العامل الوراثي

الوراثة هي أحد الأسباب الأكثر شيوعا لعدوى المسالك البولية. فإذا كان لديك تاريخ عائلي من أمراض المسالك البولية ، فمن المرجح أن تصاب بالتهابات المسالك البولية وأمراض أخرى مماثلة.

الجماع الجنسي المتكرر

يؤدي الاتصال الجنسي أحيانا إلى التهاب المسالك البولية ، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية بسبب قصر مجرى البول وقرب فتحة مجرى البول من فتحة الشرج.

التهاب المثانة

غالبا ما تحدث التهابات المسالك البولية بسبب بكتيريا Escherichia coli ، التي تنشأ وتتكاثر في الأمعاء ، مسببة التهاب المثانة والتهابات المسالك البولية.

عادات صحية سيئة

تؤدي العادات الصحية السيئة والخاطئة ، مثل عدم غسل اليدين جيدا بعد استخدام المرحاض ، ومسح اليدين من الخلف إلى الأمام بعد التبرز ، إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية ، مما يتسبب في تراكم البكتيريا في منطقة المهبل وإصابة أحد أعضاء المهبل ، مما تسبب في التهاب المسالك البولية.

الإصابة بداء السكري

أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية بسبب ضعف مناعتهم ، مما يجعلهم أقل قدرة على مقاومة العدوى.

كيف يتم علاج التهاب المسالك البولية عند النساء ؟

عادة ما يكون علاج أعراض التهاب المسالك البولية عند النساء بالمضادات الحيوية أو مضادات الميكروبات. يعتمد نوع الدواء ومدة العلاج على أعراض المريض وتاريخه الطبي.

وتشمل خطوات العلاج ما يلي:

  •  استخدام المضادات الحيوية لمدة 2-3 أيام. يجب إكمال العلاج الكامل لعدوى المسالك البولية لضمان إزالة العدوى تماما وتقليل مخاطر مقاومة المضادات الحيوية. حيث قد تختفي أعراض التهاب المسالك البولية عند النساء قبل أن تختفي العدوى تماما.
  • شرب الكثير من السوائل لتشجيع التبول المتكرر حيث يساعد على التخلص من البكتيريا.
  • استخدام المسكنات لتسكين الآلام.
  • قد يساعد أيضا وضع وسادة دافئة على الظهر أو البطن.

أسئلة قراء الموقع حول أعراض التهاب البول والاملاح عند النساء

هل التهاب المسالك البولية يسبب ألم في الظهر للنساء؟
قد تشعرين بما يلي في حال الإصابة بالتهاب المسالك البولية: ألم في أسفل البطن أو في أسفل الظهر. الحرقة أثناء التبول. 
كيف اعرف اني عندي التهاب المسالك البولية؟
 أعراض التهاب المسالك البولية :-حرقان يصاحب التبول.- كثرة التبول ولكن بكميات صغيرة. تعكر لون البول أو وجود دم فيه ورائحته تكون قوية. -آلام الحوض (عند النساء). 
هل التهاب المسالك البولية يسبب الم في القدمين؟
الجواب لا ، فمشاكل الجهاز البولي لا تسبب في العادة ألما في الساق أو القدمين ، لكن أود أن أشير إلى أنه إذا انتشرت العدوى في الجهاز البولي إلى الكلى ، فقد يتسبب ذلك في احتباس السوائل أو تورم في الساقين. يذكر أن المضادات الحيوية تستخدم في العلاج في بعض الحالات النادرة مما قد يسبب الشعور بعدم الراحة كما ينبغي.
كيف اعرف ان عندي التهاب في الكلى؟
أعراض التهاب الحويضة والكلية دم أو صديد في البول مع رائحة كريهة ملحوظة للبول. حمى وقشعريرة. ألم في الظهر، أو في جانبي البطن أو في العانة. غثيان. 
هل الثوم يعالج التهابات المسالك البولية؟
إذ أظهرت إحدى الدراسات العلمية أن استخدام خلاصة الثوم والقرفة والقرنفل قد يساعد في زيادة فاعلية العلاج المتبع لمقاومة التهابات المسالك البولية عند إعطائه للمرضى جنبًا إلى جنب مع المضادات الحيوية المخصصة لعلاج الحالة.
هل المشي يعالج التهاب البول؟
ممارسة أنواع معينة من الرياضات ، مثل ركوب الدراجات أو السباحة أو رياضة مشي النورديك أو اليوجا ، تعمل أيضا على الاسترخاء وتقوية عضلات قاع الحوض. وتنصح الجمعية الأشخاص الذين يعانون من ضعف النسيج الضام بحماية أنفسهم من ضعف المثانة وسلس البول الناتج عن تمارين قاع الحوض.
هل البصل يعالج المسالك البولية؟
يعتبر البصل الأحمر غنيا بمضادات الأكسدة من أنواع البصل الأخرى وذلك لاحتوائه على مادة الأنثوسيانين التي تمنحه لونه الآخر ، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب وأنواع السرطان ، كما يساهم في الحفاظ على الذاكرة وحماية المسالك البولية. 

 

الخاتمة

وإلى هنا ينتهي موضوع اليوم بعنوان “أعراض التهاب البول والأملاح عند النساء” وقد كشفنا فيه عن الأسباب وراء الإصابة بهذا الالتهاب   ،و تعرفنا كذلك على طرق علاجه أيضا.ندعوك إلى الاطلاع على موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها بالتهاب المثانة . ومشاركة المقال مع أصدقائك وزملائك على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى