Site icon Wikinaya

أعراض التهاب البول عند الرجال ال 5 والأسباب الكامنة خلف ظهورها

أعراض التهاب البول عند الرجال ال 5 والأسباب الكامنة خلف ظهورها

أعراض التهاب البول عند الرجال ال 5 والأسباب الكامنة خلف ظهورها

تتعدد أعراض التهاب البول عند الرجال وتختلف باختلاف العديد من العوامل والأسباب ،فالتهاب المسالك البولية من الأمراض التي قد تصيب الفرد نتيجة ممارسة بعض العادات الخاطئة والتي تؤدي بدورها الى اصابة مجرى البول بالتهاب ، الامر الذي قد يعرض الشخص لآلام حادة اضافة الى مجموعة من الاعراض الاخرى التي سنتطرق اليها في هذا المقال.

فالتهاب مجرى البول عند الرجال هو حالة مرضية يصبح فيها الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج الجسم ملتهب ومتهيج.

و عادة ما يسبب التهاب المسالك البولية عند الرجال آلام حادة عند التبول، والسبب خلف ذلك غالبا ما يكون متمثلا في الاصابة بعدوى بكتيرية تصيب المسالك البولية.

وكون الرجال لديهم مجرى بول أطول من النساء فإنهم يعدون أقل عرضة للإصابة بهذه الافة الصحية، لأن البكتيريا تحتاج إلى قطع مسافة أطول للوصول إلى المثانة.

ما سبب التهاب البول عند الرجال؟

تعد البكتيريا خاصة البكتيريا الإشريكية القولونية المتواجدة بشكل طبيعي في الجسم من الأسباب الرئيسة المؤدية للاصابة بالتهاب المسالك البولية عند الرجال خصوصا كبار السن، وتزيد احتمالية الإصابة بالعدوى البكتيرية لديك في حال إصابتك بالأمراض التالية:

أعراض التهاب البول عند الرجال ال 5 والأسباب الكامنة خلف ظهورها

ما هي أعراض التهاب البول عند الرجال ؟

تعد أعراض وعلامات الاصابة بالتهاب المسالك البولية مشابهة تماما لتلك التي تصيب النساء، بحيث تشمل الاتي :

و الجدير بالذكر أنه في حال كانت هذه الأعراض السابقة مرافقة للغثيان والحمى والقشعريرة، فقد يكون ذلك دليلا على الإصابة بالتهاب الكلى وهي مشكلة صحية خطيرة تستلزم علاجا فوريا .

ما مضاعفات التهاب البول عند الرجال ؟

إذا تم علاج التهاب المسالك البولية بشكل فوري ،فمن النادر وجود حالات تنجم عنها المضاعفات، أما في حالة لم تعالج المشكلة سريعا، فقد يتفاقم الامر ،وقد يؤدي إلى ظهور أعراض أكثر حدة تسبب شعورا بالضيق.

ومن أهم هذه المضاعفات التالي:

كيف يتم تشخيص التهاب المسالك البولية عند الرجال ؟

يمكن لطبيبك ان يتخذ بعض الإجراءات والفحوصات ،لتشخيص حالتك المرضية والمتمثلة في الاصابة بالتهاب المسالك البولية  على النحو الآتي :

الفحص البدني :

والذي عادة ما يشمل الاتي :

التاريخ الطبي :

هو إجراء يتم من خلاله طرح مجموعة من الأسئلة على المريض ، كاحتمالية اصابة احد افراد اسرته بالتهاب المسالك البولية أو أن المريض نفسه قد اصيب بهذا الداء سابقا .

الفحوصات المخبرية :

يتم عمل الفحوصات المخبرية، للتأكد من مدى اصابة المريض بالعدوى مثل: أخذ عينة من البول للتحقق من وجود البكتيريا المسببة للعدوى أو وجود أي قيح.

ما هو علاج التهاب المجاري البولية عند الرجال؟

هناك سلسلة من الإجراءات التي يتم عملها، للحد من العدوى والتخفيف من أعراضها، مثل:

ما هي سبل الوقاية من التهابات المسالك البولية عند الرجال؟

يمكن أن يساعدك اتباع بعض الطرق والوسائل في وقاية نفسك من خطر الاصابة بالمسالك البولية عند الرجال، و التي تشمل الاتي :

أعراض التهاب البول عند الرجال ال 5 والأسباب الكامنة خلف ظهورها

أسئلة زوار الموقع حول موضوع أعراض التهاب البول عند الرجال :

وسنحاول الإجابة عن جميع هذه الأسئلة في السطور التالية :

كيف اعرف ان عندي التهاب في البول؟
من الاعراض الدالة على الاصابة بالتهاب المسالك البولية :حرقان مصاحب للتبول، كثرة التبول بكميات قليلة، الشعور بآلام الحوض عند النساء.
كيف اتخلص من التهاب البول في المنزل؟
يمكن معالجة التهاب المسالك البولية في المنزل عن طريق اتباع التعليمات التالية :شرب الكثير من السوائل خاصة الماء بما يعادل 2 لتر يوميا، الحرص على التبول باستمرار، وعدم حصر البول لفترة طويلة، المحافظة على نظافة المنطقة التناسلية وجفافها قدر الإمكان، واستخدام المطهرات الطبيعية، والابتعاد عن المنظفات التي تحتوي على المواد الكيمائية التي قد تزيد الحالة سوءا، الإقلاع عن التدخين.
ما هي المشروبات التي تعالج التهاب المسالك البولية؟
هناك بعض الوصفات الطبيعية التي لها صدى فعال في علاج مشكلة التهابات المسالك البولية، مثل : مشروب البقدونس والذي يساهم في القضاء على البكتيريا و يمكن استهلاكه مرتين يوميا، بالإضافة إلى مشروب الليمون بالعسل الأبيض، وكذلك مشروب الزنجبيل الغني بالخصائص المضادة للالتهاب، إلى جانب عصير القصب ومشروبات الشعير.
هل شرب الماء يخفف من التهاب البول؟
يساعد شرب الماء على طرد البكتيريا من المثانة، مما يساهم في التخلص من العدوى بشكل أسرع، كما أن الماء يخفف البول ويقلل من فرص الشعور بالألم، لذا عليك شرب ما يعادل 8 أكواب يوميا ، مع ضرورة التقليل من استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين.
ما فوائد الليمون للمسالك البولية؟
يساهم شرب ماء الليمون بشكل يومي ،في الحفاظ على درجة الحموضة القلوية في المسالك البولية.
هل الزنجبيل يعالج التهاب المسالك البولية؟
يمتاز الزنجبيل بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا، إذ يمكن الاستفادة منه عن طريق اتباع بعض التعليمات والتي تشمل التالي : وضع الزنجبيل المبشور في الماء وتركه يغلي لمدة 5 دقائق،ليضاف إليه الشاي ويتم بعد ذلك شربه لمعالجة التهابات مجرى البول .

خاتمة :

وختاما،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على التهاب المسالك البولية الأعراض الدالة على الإصابة به ، إضافة الى الأسباب الكامنة خلف ذلك ، والمضاعفات التي قد تترتب عن هذا الداء ، وطرق العلاج الممكنة للتخلص من تبعات المرض ، وكذا سبل الوقاية المحتملة لتفادي خطر الاصابة بهذه الافة الصحية .

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء الله تعالى.

Exit mobile version