البواسير

هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز ؟ وما الأسباب الكامنة خلف ذلك؟

هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز ؟ وما الأسباب الكامنة خلف ذلك؟

هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز ؟ من الأسئلة التي تم طرحها من قبل شريحة كبيرة من مختلف الفئات العمرية على موقعنا ويكي عناية ،لذا خصصنا المقال التالي للاجابة عنه بالتفصيل ، فكما هو معلوم أن أعراض صعوبة التبرز عادة ما تستدعي المراجعة الفورية للطبيب،لانها قد تدل في بعض الحالات النادرة على مشكلة صحية خطيرة، كما توجد مسببات عدة تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض ،لذلك كثيرا ما يتساءل المصابين بها “هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز؟” ،فالبواسير وخاصة الخارجية قد تتسبب في الشعور بصعوبة في التبرز والاحساس وكأن هناك ما يسد فتحة الشرج، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل النزيف، والحكة، والشعور بوجود كتلة متدلية من الشرج، ويمكن التخفيف من هذه الأعراض بمراجعة طبيب مختص مع الحرص على الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة.

كيف اعرف اذا كنت اعاني من البواسير؟

إن صعوبة التبرز التي تسببها البواسير، قد ينتج عنها مجموعة من الأعراض التي تتمثل في الاتي : 

  • شعور مزعج بعدم الراحة مع الاحساس ببعض التقلصات و الألم على مستوى البطن، خاصة بعد تناول الطعام .
  • انتفاخ البطن أو تورمه .
  • وجود صعوبة في تمرير البراز أو الغازات .
  • مرور البراز على شكل سائل .
  • فقدان الشهية، مع الشعور بالغثيان والقئ وصداع بالرأس احيانا.
هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز ؟ وما الأسباب الكامنة خلف ذلك؟
هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز ؟ وما الأسباب الكامنة خلف ذلك؟

ما هو سبب صعوبة خروج البراز؟

كما ذكرنا سابقا توجد عدة مسببات تؤدي الى الشعور بانسداد فتحة الشرج وصعوبة التبرز، وسوف نستحضر أبرز هذه المسببات في ما يلي :

الإمساك:

من الشائع جدا أن يتسبب الإمساك المزمن في صعوبة بالتبرز والشعور بانسداد فتحة الشرج، وذلك نتيجة تصلب البراز وصعوبة إخراجه من فتحة الشرج، ويمكن التخفيف من هذه المشكلة عن طريق زيادة معدل الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي وشرب كميات وفيرة من الماء.

التهاب الغدد العرقية القيحي حول الشرج:

بالإضافة إلى تسبب هذا النوع من الالتهاب بشعور بانسداد الشرج ،قد يكون مصحوبا أيضا بخروج سائل قيحي من الشرج.

ورم دموي محيط بالشرج:

يسمى أيضا بالباسور الشرجي الخارجي، والذي يسبب الألم والانتفاخ حول فتحة الشرج.

الثآليل الشرجية:

قد تتسبب الثآليل الشرجية في ظهور أعراض مشابهة بالإضافة إلى النزيف، والإفرازات المخاطية، والحكة، وتتفاقم حالة هذا النوع من الثآليل في الغالب نتيجة الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.

عدوى المليساء المعدية:

تسبب هذه العدوى تشكل آفات جلدية في منطقة دخول الفيروس إلى الجسم، وفي حالة انتقال العدوى عبر فتحة الشرج قد تؤدي إلى بروز انتفاخات والتهابات جلدية تساهم في ظهور أعراض متعلقة بالتبرز.

الأورام:

في بعض الحالات النادرة قد تشير صعوبة التبرز وانسداد فتحة الشرج الى الإصابة بأحد الأورام أو السرطانات في المنطقة مثل: سرطان الشرج، حيث يصاحب سرطان الشرج في الغالب أعراض أخرى مثل : الشعور بوجود كتلة عند منطقة الشرج، والنزيف والحكة، بالإضافة إلى ملاحظة تغيرات على مستوى طبيعة البراز وحركات الأمعاء.

كيف اتخلص من امساك البواسير؟

يمكنك تخفيف أعراض البواسير في حالة ظهورها ، عن طريق تحديد موعد مع الطبيب المتخصص والذي قد يوصي بواحد أو أكثر من العلاجات التالية:

  • استخدام حقنة شرجية لتليين البراز، و تقليل التقلصات المعوية.
  • الاستخراج اليدوي، حيث يقوم الطبيب بوضع إصبعه بعد ارتداء القفاز داخل المستقيم لمحاولة إزاحة البراز المتصلب.
  • استخدام ضغط الماء حيث يقوم طبيبك بإدخال خرطوم صغير في المستقيم، لطرد البراز من الأمعاء بدون وصف أية علاجات .
هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز ؟ وما الأسباب الكامنة خلف ذلك؟
هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز ؟ وما الأسباب الكامنة خلف ذلك؟

أسئلة زوار الموقع حول موضوع هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز ؟

و سنخصص السطور التالية للإجابة عن جل هذه الأسئلة :

هل البواسير تؤثر على حجم البراز؟
أما بالنسبة لداء البواسير فإن من أشهر أعراضه هو تغير لون البراز أو خروجه مع بقع من الدم، وهذا ما يفرقه عن الإصابة بسرطان القولون ففي هذه الحالة يكون لون البراز أسود.
هل الغازات تؤثر على البواسير؟
في الواقع لا توجد علاقة بين الإصابة بالبواسير والغازات، فلا يوجد رابط فسيولوجي بين البواسير ومسببات تشكل الغازات في البطن.
ما هي المشروبات التي تخفف البواسير؟
من المشروبات المساهمة في علاج البواسير ما سيتم التطرق اليها في الاتي : احتساء الشاي الأحمر  ، استخدام خل التفاح ،ملح إبسوم ، شاي البابونج ،الألوفيرا .
كيف تعالج الإمساك بسرعة؟
قد يوصي طبيبك بإجراء بعض التغييرات على مستوى نظامك الغذائي لتخفيف حدة الإمساك: كزيادة كمية الألياف التي تتناولها ، ممارسة التمارين الرياضية معظم أيام الأسبوع، حيث يعمل النشاط البدني على زيادة نشاط العضلات في الأمعاء، التبرز عند الحاجة إلى ذلك .

خاتمة : هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز

وختاما، نتمنى أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأعراض الدالة على البواسير والأسباب الكامنة خلف الاصابة بهذه الافة الصحية ، والطرق العلاجية الممكنة للتخلص منها نهائيا .

ونرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك، ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام ،وملتقانا في موضوع آخر ومقالة أخرى على موقع ويكي-عنايه ان شاء الله تعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى