Site icon Wikinaya

ما هي عملية البواسير بالليزر ؟ و ما هي خطوات إجراءها ؟

ما هي عملية البواسير بالليزر ؟ و ما هي خطوات إجراءها ؟

ما هي عملية البواسير بالليزر ؟ و ما هي خطوات إجراءها ؟

عملية البواسير بالليزر هي عملية دقيقة وغير مؤلمة لإزالة البواسير حتى في المراحل المتقدمة ، إذ تمر فترة ما بعد الجراحة أسهل بكثير.

في الواقع ، يمكن للمريض العودة إلى المنزل فورا بعد العملية ، وهذه طريقة جديدة نسبيا ، لأن العملية تتكون من كي الأوعية الدموية بالليزر وهذا ضروري لأن الدم يتدفق عبرها أكثر من اللازم مما يسبب النزيف.

تعتبر البواسير ، خاصة عند معالجتها جراحيا ، من بين المشاكل الصحية المؤلمة التي يشكو منها الكثير من الناس ، ومع ذلك ، مع التطورات العلمية ، أصبح من الممكن علاجها بشكل أقل إيلاما وأكثر أمانا باستخدام أشعة الليزر.

ما هي عملية البواسير بالليزر؟

ما هي عملية البواسير بالليزر ؟ و ما هي خطوات إجراءها ؟

هي عملية بسيطة توفر راحة سريعة بشكل فعال وتزيل الأعراض المؤلمة ، وعادة ما يتم إجراؤها في العيادات الخارجية ، حيث يوجه الجراح شعاعا من طاقة الليزر إلى كل باسور على حدة.

في جراحة البواسير بالليزر ، تقوم طاقة الليزر بقطع البواسير وإزالتها تماما ، وميزة استخدام الليزر في هذا القطع هي أن الليزر يغلق الشق فورا ويوقف الدم مما يزيل النزيف ، وبعد إزالة البواسير نقوم بتنظيف وتعقيم المنطقة بالكامل.

لا تشعر بأي ألم أثناء هذا الإجراء حيث يستخدم مزيجا من التخدير الموضعي والتخدير لتفادي أي ألم ولا رخاء المريض.

ما هي خطوات إجراء عملية البواسير بالليزر؟

خطوات استئصال البواسير بالليزر بسيطة وتشمل:

تعليمات ما بعد الجراحة لبواسير الليزر

بعد جراحة البواسير بالليزر ، يجب على المريض مراعاة الإجراءات التالية:

ما هي مضاعفات ما بعد عملية البواسير بالليزر

بما أن التخدير عادة ما يكون موضعيا ،فنادرا ما يعاني المريض من مضاعفات ما بعد الجراحة ، ولكن قد تحدث بعض المضاعفات التي تتطلب الحذر ، مثل:

والجدير بالذكر أنه إذا مارس الشخص نفس العادات التي تسببت في حدوث البواسير من قبل. أو إذا كان يعاني من مشاكل مماثلة ، فقد تظهر البواسير مرة أخرى.

أسئلة قراء الموقع 

أيهما أفضل لعملية البواسير بالليزر أو الجراحة؟
أشار الأطباء إلى أن الكي بالليزر هو تقنية يحرق فيها الجراح لتقليل حجم البواسير المتورمة ، وبالتالي تصبح الجراحة غير ملائمة في علاج البواسير. بدلاً من ذلك ، قد يستخدم الجراح شعاع ليزر ضيقا للتركيز فقط على البواسير وعدم إتلاف الأنسجة المجاورة. إنه إجراء آمن مع الحد الأدنى من النزيف ووقت الشفاء السريع.
كم مدة الشفاء من عملية البواسير بالليزر؟
من المتوقع أن يتعافى مريض البواسير من يوم لآخر بعد العملية ، هناك احتمال أن يشعر بألم في منطقة الشرج بين أسبوعين وأربعة أسابيع. من الشائع ملاحظة كمية صغيرة من الدم وإفرازات بيضاء أو صفراء قادمة من فتحة الشرج ، والتي تحدث عادة عند خروج البراز وقد تستمر لمدة شهر أو شهرين بعد الجراحة.
هل عملية البواسير بالليزر خطيرة؟
نادرًا ما يعاني الشخص من مضاعفات ما بعد العلمية لأن التخدير عادة يكون موضعي، ولكن يمكن أن تحدث بعض المضاعفات التي يجب الحذر منها، مثل: ظهور القليل من النزيف ما بعد العملية ب 10 أيام، ويجب عليك حينها مراجعة الطبيب. يمكن ان تشعر باحتباس البول  وعدم القدرة على التبول بشكل طبيعي. 
هل عمليه البواسير بالليزر فيها خياطه؟
أثناء التحضير لجراحة البواسير ، سيتم إعطاؤك تخديرا عاما أو تخديرا في العمود الفقري حتى لا تشعر بالألم. يتم عمل شق في النسيج المحيط بالباسور وربط الوريد داخل البواسير لوقف النزيف وإزالة البواسير. ويتم إغلاق موقع الجراحة بالخياطة و تغطية الجرح بشاش طبي. يمكن إجراء الجراحة باستخدام أداة مشرط أو قلم الكي أو الليزر.
كم نسبة نجاح عملية البواسير؟
تقنية THD هي طريقة غير مؤلمة ولا توجد مضاعفات معروفة ، وقد أثبتت الإحصائيات والدراسات أنها طريقة آمنة وفعالة وغير مؤلمة ، في حين أن نسبة النجاح في البواسير حتى الدرجة الثالثة هي 90٪ ، فإن معدل تكرار البواسير لا يتجاوز 10٪ من الحالات وتجرى العملية كحالة يومية.
هل تحتاج عملية البواسير تخدير كامل؟
أثناء جراحة البواسير يمكن إجراء العملية بعدة طرق تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي، ويمكن إجراء العملية بدون الحاجة لإحداث شق، وذلك بفضل جهاز يرفع البواسير المتدلية ويعيدها إلى مكانها ، ثم قطع تدفق الدم الذي يؤدي بعد فترة إلى موت خلايا البواسير وذبولها.

الخاتمة 

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على عملية البواسير بالليزر، وعرفنا كذلك مضاعفاتها . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول هذه الجراحة. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بالبواسير على موقع ويكي عناية. و مشاركة المقال مع رفقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

Exit mobile version