البواسير

سعر عملية البواسير بالليزر في بعض الدول

سعر عملية البواسير بالليزر في بعض الدول

يؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد سعر عملية البواسير بالليزر مجموعة من العوامل ابتداء من كفاءة الطبيب ونوع الاجراء والبواسير ، إضافة الى عوامل أخرى تعرف عليها معنا في هذا المقال.

وعموما؛ تكون البواسير عبارة عن عروق داخل فتحة الشرج والمستقيم السفلي أو حولهما ، وهناك نوعان منها وهي البواسير الداخلية والخارجية أو هما معا، وذلك حسب موقعها، حيث تتكون البواسير الخارجية تحت جلد فتحة الشرج بينما البواسير الداخلية تتكون داخل بطانة الشرج والمستقيم السفلي وقد تصبح ملتهبة. وفي كثير من الحالات تحدث البواسير دون أعراض وقد لا يلاحظها الأشخاص ، وعلى الجانب الأخر هناك حالات قد تحدث فيها الأعراض وتكون غير مريحة وتحتاج إلى العلاج فورا.

ما هي أنواع البواسير ؟

كما سبق ذكره أعلاه أن البواسير عبارة عن احتقان قد يصيب الأوردة الموجودة في منطقة المستقيم السفلي أو في منطقة الشرج، حيث تظهر الأوردة منتفخة ومتورمة مما يسبب ألما للمصاب به عند التبرز أو الجلوس، وقد يتطور الأمر إلى حدوث نزيف شرجي.

هناك نوعان من البواسير، حيث تتحدد تكلفة عملية البواسير بالليزر بناءا على هذين النوعين التاليين:

  1. البواسير داخلية ؛ تورم الأوردة داخل تجويف الشرج أو أسفل المستقيم.
  2. البواسير خارجية ؛ تورم الأوردة حول فتحة الشرج.
سعر عملية البواسير بالليزر
سعر عملية البواسير بالليزر

ما هي أعراض البواسير ؟

للبواسير أعراض قد تتفاوت في حدتها حسب الدرجة التي يعاني منها المصاب ، وتتمثل الأعراض فيما يلي:

  • صعوبة التبرز جراء الشعور بالألم الشديد.
  • الاحمرار والتورم في منطقة الشرج.
  • الشعور الدائم بالحرقان والحكة في منطقة المستقيم السفلي أو الشرج.
  • إفرازات من فتحة الشرج.
  • الشعور بالألم في منطقة الشرج،
  • عدم القدرة على الجلوس خاصة على الأسطح الصلبة أو عند التبرز.

ما هي أسباب الإصابة بالبواسير ؟

هناك أسباب عدة تساهم في تورم الأوردة حول فتحة الشرج أو في المستقيم ، نذكر من بينها ما يلي:

  • الإصابة بالإمساك المزمن ، حيث يزيد من الضغط على المستقيم والشرج أثناء عملية التبرز.
  • في حالة الإصابة بالإسهال خاصة المزمن، حيث يضعف الأنسجة المحيطة بفتحة الشرج و أنسجة المستقيم السفلي ، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالبواسير.
  • عامل الحمل، إذ يزيد من الضغط على أنسجة المستقيم وفتحة الشرج.
  •  الوزن الزائد أو السمنة المفرطة ،قد يزيدان من الضغط على أنسجة المستقيم أو الشرج.
  • حمل الأثقال بشكل مستمر.
  • الشدود الجنسي.

بعد أن تعرفنا على أنواع واعراض البواسير أسبابها ، نتعرف الآن على سعر عملية البواسير بالليزر  وعوامل تحديد تكلفتها مع كيفية إجرائها.

ما هي عملية بواسير ؟

يجدر بذكره أن هناك حالات تكون فيها البواسير بسيطة ويمكن علاجها في المنزل ؛ وبالتالي قد تحد من الشعور بالألم كما تسهل من عملية التبرز، خاصة عند تناول الملينات أو استخدام الكريمات الشرجية قبل التبرز والتي تحتوي على مخدر موضعي ، أو الجلوس في ماء دافئ.

بيد في الحالات المتقدمة من البواسير قد يكون من الصعب علاجها بالطرق المنزلية ، ويكون لازما الضروري إجراء عملية البواسير.

ولكن قبل معرفة تكلفة عملية البواسير بالليزر يجب ذكر خطوات إجراء العملية ، وذلك كما يلي:

عند التحضير لعملية جراحية من أجل إزالة البواسير يتم إعطاء  تخدير إما كليا أو تخديرا نخاعيا حتى لا تشعر بأي ألم ، بعدها يتم إجراء شقوق في الأنسجة حول البواسير حيث يتم ربط الوريد داخل الباسور لمنع النزيف قبل إزالة البواسير.
كما يمكن استئصال البواسير بتوجيه دوبلر هو إجراء يستخدم منظار خاص لتحديد تموقع الشرايين الباسورية ليتم إزالة أنسجة قليلة.

وهناك إجراء يستخدم فيه جهاز تدبيس دائري لإزالة نسيج البواسير وإغلاق الجرح ، وبذلك يتجنب عمل شق. وفي هذا الإجراء يتم رفع البواسور لتدبيسه مرة أخرى في مكانه داخل القناة الشرجية.

قد يشعر الشخص الذي خضع لجراحة تدبيس بألم أقل بعد الجراحة من الشخص الذي خضع لجراحة البواسير التقليدية. بيد أن الجراحة بالتدبيس أكثر تكلفة، والأشخاص الذين أجروا هذه الجراحة أي تدبيس هم أكثر عرضة للإصابة بالبواسير ويحتاجون إلى الجراحة مرة أخرى. وفي هذا الصدد ينصح بإجراء عملية البواسير بالليزر ، واليكم أبرز المعلومات عن هذه العملية.

عملية البواسير بالليزر

يتم ازالة البواسير بالليزر عن طريق الكي ؛ وذلك بتسليط أشعة الليزر على الأوردة المتورمة ، وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي وقد تستغرق وقتا قصيرا لا يتجاوز 20 دقيقة. وببساطة هذا الإجراء لا يحتاج المريض إلى المكوث في المستشفى ، حيث يمكنه مغادرة المشفى فور الانتهاء من العملية. وبالتالي العودة إلى ممارسة أنشطته اليومية في اليوم الثاني من العملية.

سعر عملية البواسير بالليزر
سعر عملية البواسير بالليزر

عوامل تحديد سعر عملية البواسير بالليزر

وكما هو معلوم ؛ أن عملية البواسير بالليزر تتميز عن الجراحة التقليدية بما يلي:

  • السرعة في إجراء العملية.
  • شعور أقل بالألم بعد إجراء العملية.
  • سرعة التعافي في وقت وجيز.
  • فرص قليلة جدا في حدوث المضاعفات من حيث العدوى أو النزيف.

و تختلف تكلفة عملية البواسير بالليزر من طبيب لآخر وبناءا على عوامل عدة تشمل ما يلي:

  • كفاءة الطبيب و مدى خبرته.
  • نوع الباسور.
  • نوع الإجراء المتخذ لازالة الباسور.
  • مميزات عملية البواسير بالليزر.

كم يبلغ سعر عملية البواسير؟

هناك اختلاف في السعر حسب نوع العملية ، وذلك كما يلي:

1. تكلفة عملية البواسير بالليزر

كما ذكرنا في فقرتنا السابقة أن أسعار عملية البواسير بالليزر مختلفة من دولة إلى اخرى ، ومن مركز لآخر وفق العوامل المذكورة ، مثلا: إن أردنا تحديد متوسط سعر سنجد أن تكلفة عملية البواسير بالليزر في مصر قد تتراوح ما بين 14 إلى 16 ألف جنيه مصري في أواخر سنة 2022 ، مع التنويه أن هذه التكلفة تتغير حسب المركز وخبرة الطبيب.

2.تكلفة عملية البواسير بالموجات فوق الصوتية

تعد تقنية الموجات فوق الصوتية واحدة من أبرز  التقنيات الحديثة لازالة البواسير، وعلى الرغم من كونها غير منتشرة بالحد الكافي حتى الآن إلا أنها  تقنية المستقبل التي تؤدي الدور نفسه الذي تؤديه تقنية الليزر ولكن بدرجات حرارة أقل وبدقة متناهية. أما عن سعرها فهي أعلى بكثير من أسعار عملية البواسير بالليزر.

3. سعر عملية البواسير بالجراحة

يتراوح سعر عملية البواسير بالجراحة ما بين 4000 إلى 7000 جنيه ، ولكن على الرغم من انخفاض التكلفة عن عملية البواسير بالليزر إلا أنها احدى التقنيات التي تنطوي على مخاطر كبيرة واحتمالات عدة لحدوث مضاعفات ، مثل: النزيف والعدوى ، كما أن فترة التعافي تكون أطول والنتائج ربما لا تكون مرضية بشكل عام.

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

تفضلوا الإجابة فيما يلي:

أيهما أفضل لعملية البواسير بالليزر أو الجراحة؟
فقد أشار الأطباء ان الجراحة المفضلة في ازالة البواسير هي الكي بالليزر كونها من التقنيات التي يقوم فيها الطبيب بالحرق لتقليص حجم البواسير المتورمة. وبالتالي نتائجها سريعة أعراضها الجانبية نادرة جدا.
كم تكلفة عملية البواسير بالليزر في السعودية؟
تبلغ تكلفة إجراء عملية البواسير بالليزر في السعودية 4000 ريال ، وتشمل التحاليل والإقامة ليومين.
كم مدة الشفاء من عملية البواسير بالليزر؟
غالبا ما تتحسن حالة المريض بعد يوم من العملية ، رغم إمكانية الشعور بالألم في منطقة الشرج لأسبوعين.
هل تحتاج عملية البواسير تخدير كامل؟
يتم إجراء جراحة البواسير تحت تأثير التخدير ، اما الكلي أو التخدير الموضعي.
ما هو اخطر انواع البواسير؟
أخطر أنواع البواسير هو الباسور المتخثر (Thrombosed hemorrhoid)  الذي لا يصل له إمداد دم بسبب احتوائه على جلطات دموية داخل نسيج البواسير. حيث تظهر على شكل كتلة واحدة أو دائرة من الكتل حول فتحة الشرج.
ما هو الاكل الممنوع لمرضى البواسير؟
من المأكولات الممنوعة عن مرضى البواسير هي الأطعمة الحارة و التوابل مثل الفلفل الأسود والشطة ، اضافة الى القهوة والشاي ، منتجات الحبوب غير الكاملة ، المشروبات الكحولية..

وفي الختام؛ نشكر زوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. واتساب ، فيسبوك ، تويتر، انستغرام.

أملنا أن يكون المقال نال اعجابك واستحسانك ؛ وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ، أو كل ما يتعلق بالبواسير يمكنك زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية.

زر الذهاب إلى الأعلى