Site icon Wikinaya

ما الفرق بين دم البواسير ودم القولون ؟و ما مدى خطورة نزول الدم مع البراز ؟

ما الفرق بين دم البواسير ودم القولون ؟و ما مدى خطورة نزول الدم مع البراز ؟

ما الفرق بين دم البواسير ودم القولون ؟و ما مدى خطورة نزول الدم مع البراز ؟

غالبا ما يصعب التعرف على الفرق بين دم البواسير ودم القولون ، فإذا كان النزيف يأتي من الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة ، فمن الصعب تمييزه عن الدم الناتج عن البواسير. ويتميز الدم الناتج عن الجزء العلوي من القولون بلونه البني المائل إلى الأسود ، لأنه كلما اقترب موقع النزيف من فتحة الشرج ، كلما كان أغمق ، تعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في المقال التالي.

الفرق بين دم البواسير ودم القولون

ما الفرق بين دم البواسير ودم القولون ؟و ما مدى خطورة نزول الدم مع البراز ؟

الدم الناجم عن نزيف القولون أو الدم من البواسير لا علاقة لهما ببعضهما البعض ، باستثناء أن كلاهما يشتركان في الخروج مع البراز. و يعد أمر نزول الدم من أكثر التي تقلق خاصة في أول مرة.

وهذا يستدعي تحديد السبب لأنه قد يكون نتيجة إصابة شخص بإمساك شديد يسبب نزيفا ولكن المشكلة قد تكون أكبر من ذلك لذلك يجب معرفة الفرق بينهما.

نزيف البواسير

البواسير هي مجموعة من الأوردة المتضخمة في الشرج والمستقيم وقد تظهر عند البعض دون الشعور بأعراض بينما قد تظهر عند البعض الآخر. وتتمثل أعراضها في حرقان وحكة وانزعاج ونزيف.و يمكن القضاء عليها في بعض الحالات البسيطة بواسطة تحاميل البواسير ، لكنه لن يعمل في حالة تلف سطح البواسير.

حيث ينتج عن خروج البراز الصلب أو الإجهاد المفرط  إلى حدوث تلف في سطح البواسير، وهو أحد أسباب نزول الدم مع البراز، والذي يمكنه أن يتم مع كلا البواسير سواء الخارجية أو الداخلية، وفي حالات خاصة يمكن أن ينفجر الباسور المخثر إذا امتلأ كثيرا، و النتيجة تكون خروج نزيف مع التبرز، وحتى يتم التعرف على أن الدم من البواسير، فسيظهر الدم بلون أحمر فاتح عند مسحه بورق المرحاض.

يحدث الدم من البواسير في الغالب مع عملية الإخراج وهي أول علامة على وجود البواسير في الشخص ، وبالنسبة لأولئك الذين يتساءلون عن خطورة النزيف مع البراز ، فهذا عندما يكون هناك دم داكن . وهذا  علامة على ضرورة استشارة الطبيب على الفور ، لأن المشكلة تصبح غالبا نتيجة مشكلة في أعضاء الجهاز الهضمي من الداخل.

نزيف القولون العصبي

يمكن أن يكون النزيف من المستقيم عرضا جانبيا طفيفا من الإمساك مع متلازمة القولون العصبي الذي يسبب تمزق في فتحة الشرج ، ويعد الإمساك من الأسباب المهيجة للبواسير ، لذلك إذا لاحظت كمية كبيرة من الدم في البراز و نزيف لا يتوقف ،فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

يعتبر نزيف القولون العصبي من العلامات التي تدل على وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي ، حيث يظهر هذا الدم غالبا في البراز وربما في القيء ، وأحيانا لا يحدث ذلك ، ومع ذلك يمكن أن يؤدي إلى وجود لون البراز الأسود أو الإمساك المعروف باسم القطران.

وتعتبر كمية النزيف عاملا مهما أيضا في تحديد شدته ، حيث يمكن أن تتراوح من المعتدلة إلى الشديدة ، مما قد يؤدي إلى الوفاة ، بالإضافة إلى أن طرق التصوير الحديثة يمكنها في كثير من الأحيان اكتشاف  مصدر النزيف. و بالتالي يسهل وصف نوع الدواء المناسب .

ما هي خطورة نزول الدم مع البراز ؟

رؤية الدم في البراز قد يوحي بأنها حالة خطيرة ، ولكن في معظم الأحيان لا داعي للقلق ، على الرغم من وجود حالات يظهر فيها لون الدم أنه قديم ، علامة على أن الشخص يعاني من مرض خطير ويحتاج إلى فحصه من قبل الطبيب فورا ولكن إذا كان الشخص متأكدا من أن مصدر النزيف هو البواسير وهذا عرضي وليس دائما ولا يؤدي إلى ضعف الجسم أو الجهاز الهضمي.

فلا يتطلب الأمر تدخل الطبيب، نظرا لاختلاف درجات البواسير وتختلف شدة النزيف وفقا لذلك، ويمكن تقليل هذه الحالة إذا استخدم المريض مجموعة من كريمات البواسير، ولكن عند استمراره قد يكون نتيجة نزيف المستقيم، لذلك من الضروري مراجعة الطبيب مباشرة، و يعد المخاط الدموي في البراز  كذلك عرضا مهما ، وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة ظهور دم في البراز، مع ظهور أحد العلامات التالية، فإنه يجب على المريض أن يذهب إلى الطوارئ فور ملاحظتها: 

أسئلة قراء الموقع حول الفرق بين دم البواسير ودم القولون

كيف اعرف اذا كان نزول الدم من البواسير والقولون؟
العلامات المصاحبة للنزيف من البواسير الداخلية ، ولكن في بعض الحالات. يمكن أن تبرز هذه الأوردة المنتفخة من فتحة الشرج وتسبب واحدًا أو أكثر من الأعراض التالية: ألم شديد ، خاصة أثناء حركة الأمعاء وعند تنظيف منطقة الشرج. حكة ناتجة عن تهيج الأوردة المتدلية في منطقة الشرج والشعور بعدم الراحة. إفرازات مخاطية مع البراز. فإذا لم يكن أي عرض من هذا الأعراض و كان نزول الدم فيمكن أن يكون بسبب القولون.
كيف يكون شكل دم البواسير؟
يحدث نزيف البواسير عادة بعد عملية التصريف وهو من أولى علامات وجود البواسير في المريض . ويكون لون الدم الناتج عن نزيف البواسير أحمر فاتح. لأنه في حالة ملاحظة الدم الداكن يجب استشارة الطبيب على الفور.
كم مدة نزول دم البواسير؟
نظرا لأن النزيف عادة ما يختفي بعد أسبوع بسبب الشفاء التلقائي للبواسير ، فقد يستمر النزيف طوال فترة البواسير. ولكن إذا لم يشفى ، فقد يستمر النزيف حتى يتم توفير العلاج اللازم.
هل دم البواسير يختلط بالبراز؟
نعم ، وتؤدي البواسير أحيانا إلى ظهور دم في البراز ،بطرق مختلفة حيث قد يظهر على كل شكل خطوط حمراء من الدم على البراز. أو قد تكون مختلطة به.
ما هو لون دم البواسير؟
تسبب البواسير الداخلية نزيف غير مؤلم عند  التبرز. و يمكن أن تلاحظ كميات صغيرة من الدم الأحمر الفاتح على ورق الحمام أو في المرحاض. وتؤدي البواسير المندلعة من فتحة الشرج إلى الألم والتهيج.
كيف يكون دم سرطان القولون؟
من أهم أعراض سرطان القولون وسرطانات الجهاز الهضمي بشكل عام ، في مراحل المرض المختلفة ، وجود الدم في البراز. سواء كان مرئيا للعين المجردة أم لا.و قد يبدو البراز داكنا جدا ويميل إلى اللون الأسود بشكل غير عادي ، خاصة إذا كان يحتوي على دم جاف ، وقد يكون الدم مرئيا بوضوح على ورق التواليت عندما تكون المنطقة جافة بعد التغوط.
هل تزول البواسير من تلقاء نفسها؟
قد تستمر البواسير الخارجية لفترات زمنية مختلفة ، ففي بعض الأشخاص تختفي البواسير من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام. ولكن في حالات أخرى يمكن أن تستغرق وقتا أطول. وتستغرق البواسير الخارجية الكبيرة وقتا طويلاً للشفاء وغالبا ما تسبب ألما شديدا . ومن أهم علامات شفاء البواسير الخارجية تخفيف هذا الألم.

الخاتمة 

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال عن الفرق بين دم البواسير ودم القولون. وعرفنا كذلك خطورة نزول الدم مع البراز  . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول الفرق بين دم البواسير ودم القولون . ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بالبواسير على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع أصدقائك وزملائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

Exit mobile version