البواسير

أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى وطرق التخلص منها

أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى وطرق التخلص منها

يؤدي عدم التدخل المبكر في علاج أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى إلى تفاقم المشكلة ، سنلقي الضوء في هذا المقال على ذكر هذه الأعراض وطرق علاجها.

عموما ؛ تعد البواسير من الأمور الشائعة التي يعاني منها أغلب الأشخاص نتيجة عدة أسباب. وتكون عبارة عن عروق و أوردة منتفخة في فتحة الشرج أو في منطقة المستقيم السفلي. وتنقسم البواسير من حيث مكان ظهورها إلى بواسير خارجية وبواسير داخلية ، تكون الخارجية حول فتحة الشرج ، أما الداخلية تكون داخل جدران المستقيم. وتصنف إلى أربع درجات من الدرجة الأولى إلى الرابعة، وفي بعض الحالات قد تنتفخ وتمتد جدران هذه الأوعية الدموية وتصبح مزعجة.

وتسمى البواسير المتضخمة باسم -الباسور- وعادة ما تكون أعراضها واضحة، مثل نزيف المستقيم كما أنها خطيرة لذا يجب على المصاب بها مراجعة الطبيب المختص للتأكد من مدى خطورتها ، وغالبا ما يتم إزالتها في حالة لم تختفي بالمضادات الحيوية.

ماهي البواسير الداخلية من الدرجة الأولى ؟

عادة ما يتم فحص مرض البواسير من خلال إجراء تنظير لتقييم نوعها ودرجتها. وتصنف البواسير الداخلية إلى درجات؛  فمن حيث الدرجة الأولى يكون تبرز في القناة الشرجية وليست نازلة إلى الأسفل، ويمكن أن تظهر كشعور من الامتلاء، في حين تسقط البواسير من الدرجة الثانية في حالة الإجهاد، وغالبا ما تختفي من تلقاء نفسها، وتسقط من الدرجة الثالثة بيد أنها تتطلب خفضا يدويا ، أما البواسير من الدرجة الرابعة تكون صعبة جدا وتتطلب الجراحة فورا. أما النوع الثاني من البواسير الخارجية ؛ عادة لا تسبب أعراض إلا إذا أصبحت متجلطة.

كيف اعرف ان عندي بواسير داخلية؟

أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى
أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى

في حالة تشخيص البواسير الداخلية في المستقيم، لا يمكن رؤيتها من فتحة الشرج، فهي غير مرئية، ورغم ذلك فهي ليست خطيرة ، وقد تختفي من تلقاء نفسها خاصة من الدرجة الأولى، كما أنه لا يوجد أعصاب قد تسبب الألم في المستقيم.

وقد يلاحظ الشخص البواسير الداخلية من الدرجة الأولى إذا زاد حجمها، وتفاقم أعراضها ، و تشمل الأعراض ما يلي:

  • ألم و انزعاج شديد وحكة عند الجلوس أو إخراج البراز، نظرا لما يسببه التخثر في حدوث ألم جلدي قد يستمر لمدة تتراوح ما بين أسبوع الى أسبوعين.
  • الشعور باحتراق في منطقة الشرج.
  • الشعور بحكة حول فتحة الشرج.
  • كتل ملحوظة أو تورم حول فتحة الشرج.
  • النزيف بسبب البراز، الذي يؤدي إلى تهيج البواسير الداخلية.
  • تورم واحمرار في المنطقة.
  • حكة حول فتحة الشرج.
  • لون أزرق حول منطقة البواسير.

كيف تعالج البواسير الداخلية من الدرجة الأولى ؟

أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى
أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى

هناك خيارات متعددة لعلاج البواسير الداخلية ؛ وعموما يعتمد العلاج حسب درجة البواسير ومدى نزولها. بالنسبة لعلاج البواسير الداخلية من الدرجة الأولى غير المتدلية يكمن في تحسين النظام الغذائي وتجنب الإجهاد لفترات طويلة.

اما العلاج في الدرجة الثانية قد تنخفض البواسير عبر القناة الشرجية وتشفى من تلقاء نفسها بالإضافة إلى الطرق المذكورة. كما يمكن ربط الباسور بالشريط المطاطي أو علاجه بالحقن.
أما عن الدرجة الثالثة التي تنزل البواسير فيها يجب على المصاب دفعها مرة أخرى إلى موضعها، وهذه الدرجة يمكن علاجها مع التدابير المذكورة أو استئصالها.
والدرجة الرابعة تنزل فيها البواسير ولا يمكن تقليصها وتتطلب عملية جراحية لاستئصال الباسور.

وعموما يمكن التخلص من أنواع البواسير عادة بطرق عدة ، منها:

1. ربط البواسير باستخدام شريط مطاطي

يضع لك الطبيب رباط مطاطي حول قاعدة الباسور ، يساعد في تقلص البواسير والندوب الظاهرة على الأنسجة المحيطة بفتحة الشرج.

2. استخدام الحقن 

يقوم الطبيب بحقن أنسجة البواسير بمحلول كيميائي لتقليص حجمها ، وتعد هذه الطريقة أقل فعالية مقارنة بالطريقة الأولى.

3. استئصال البواسير

يقوم إجراء شق ضئيل حول أنسجة الباسور لإزالة القليل من الأوعية الدموية المتجلطة ، وتعد هذه الطريقة أكثر فعالية في علاج البواسير الحادة وتلك المتكررة الحدوث.

4. تثبيت البواسير بالدبابيس 

يتم اللجوء إلى هذه الطريقة لعلاج البواسير الداخلية المتدلية التي يصاحبها نزيف حاد عند عملية التبرز، ويعمل هذا الجهاز على تثبيت الباسور في وضعه الطبيعي.

5. الكي بواسطة الليزر

تساعد الأشعة تحت الحمراء أي الليزر في تصلب البواسير الداخلية الصغيرة التي تنزف بسهولة ، ويتم إزالتها عن طريق الكي. وتعد من الطرق الجيدة نظرا لقلة آثارها الجانبية.

أسئلة زوار الموقع حول موضوع اليوم

تفضلوا الإجابة فيما يلي:

متى تكون البواسير الداخلية خطيرة؟
تكون البواسير الداخلية خطيرة في حالة وجود أعراض مثل: حدوث نزيف من فتحة الشرج ، إذا كانت لديك تغييرات في حركة الأمعاء، في حالة تغيُّر لون البراز، نزيف من فتحة الشرج جراء الإصابة بأمراض أخرى، مثل: سرطان القولون والمستقيم،وسرطان فتحة الشرج. لذا يجب مراجعة الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض.
هل يمكن الشفاء من البواسير الداخلية؟
نعم ؛ يمكن الشفاء من البواسير الداخلية سواء باستخدام المراهم والمضادات الحيوية أو بواسطة الجراحة أو بالليزر. كما يمكن ان تشفى من تلقاء نفسها اذا كانت بواسير الخفيفة وقد تزول دون علاج في غضون بضعة أيام. وفي حالات أخرى قد تعاود الظهور من جديد.
كم تدوم البواسير الداخلية؟
في مُعظم الحالات قد تدوم البواسير الداخلية من يومين وحتى أسبوع من استخدام العلاج إذا كان الالتهاب مُتوسط. وتستغرق مدة شفاء البواسير الداخلية في حالة التهاب البواسير الشديدة لمدة أطول. وقد تصل في بعض الحالات الى أن تصبح مزمنة عند وجود مسببات التهاب.
ما الفرق بين سرطان القولون والبواسير؟
يكمن الفرق بين سرطان القولون والبواسير هو ان الباسور ليس خطيرا مثل السرطان ويختلف في الأعراض مثل: تغير لون البراز ، نزول بقع من الدم مع البراز، وهذا ما يفرقه عن الإصابة بسرطان القولون الذي يكون لون الدم أسود.
ما هو سبب البواسير الداخلية؟
يمكن أن يصاب الشخص بالبواسير سواء الداخلية أو الخارجية نتيجة عدة أسباب، مثل : الوراثة ؛ وذلك بوجود تاريخ عائلي للإصابة بالبواسير، القيام بالضغط والشد أثناء عملية التغوط ، الإمساك المزمن.

الخاتمة:

وفي الختام ؛ ونحن بصدد الانتهاء من مقال اليوم الذي ذكرنا فيه أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى مع طرق العلاج منها. لا تفوتنا الاشارة على شكر زوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. فيسبوك ، انستغرام ،واتساب ، تويتر. أو أي منصة الكترونية متوفر عليها.

أملنا أن يكون المقال نال اعجابك واستحسانك. وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ، أو كل ما يتعلق بالبواسير يمكنك زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية. فهو غني بالمعلومات في هذا الصدد.

زر الذهاب إلى الأعلى