Site icon Wikinaya

أسباب البواسير للرجال ال 8 التي يجب عليك توخي الحذر منها

أسباب البواسير للرجال ال 8 التي يجب عليك توخي الحذر منها

أسباب البواسير للرجال ال 8 التي يجب عليك توخي الحذر منها

من أسباب البواسير للرجال هو الضغط الشديد على الأوردة حول فتحة الشرج ،الى جانب العديد من المسببات الأخرى التي سنستحضر أبرزها في هذا المقال.

فالبواسير هي إحدى المشاكل و الاضطرابات الشرجية التي تواجه الكثيرين، والتي يمكن تعريفها على أنها عبارة عن تضخم في الأوردة الدموية للمستقيم،والتي تقسم الى نوعين اما بواسير داخلية والتي تصيب الجزء الداخلي من المستقيم ، وأما خارجية تصيب الخلايا الجلدية الموجودة تحت الجلد ، والتي تصيب بدورها جميع الفئات العمرية ،وتحديدا الفئة التي تتراوح أعمارها ما بين العشرين إلى الخمسين سنة ، خاصة الرجال، لذا سنعمل في هذا المقال على ابراز اهم الاسباب المؤدية لاصابة الرجال بهذا النوع من الآفات الصحية فتابعوا التفاصيل .

ما هي أسباب البواسير عند الرجال؟

قد يصاب المرء بالبواسير نتيجة زيادة الحمل أو الضغط على منطقة الشرج، والاكر الذي يؤدي إلى تمدد الأوردة والأوعية الدموية الموجودة في المستقيم وحول فتحة الشرج، مسببا تورمها، مما يجعل عملية الإخراج مؤلمة للغاية، إضافة للعديد من الأعراض المزعجة الأخرى، والتي تعتمد على موقع تمركز نتوءات الأوعية الدموية.

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لاصابة الرجال بالبواسير ، نذكر أبرزها في السطور التالية :

أسباب البواسير للرجال الـ 8 التي يجب عليك توخي الحذر منها

ما هي أعراض البواسير عند الرجال؟

تتعدد الأعراض التي قد تكون دلالة ومؤشرا على الاصابة بالبواسير ، وسنستعرض في الفقرة الموالية أهمها على النحو الآتي:

ما هي مضاعفات البواسير ؟

ان حدوث مضاعفات نتيجة الاصابة بالبواسير لهو أمر نادر، لكن إن حدث وظهرت فقد تشمل الاتي :

ما هي عوامل خطر الاصابة ؟

مع تقدمك في السن، قد يزيد خطر إصابتك بالبواسير، ويرجع السبب خلف ذلك إلى أن الأنسجة التي تدعم الأوردة الدموية في المستقيم وفتحة الشرج يمكن أن يصيبها الضعف والتمدد، الأمر الذي يرفع من معدل الاصابة ، كما قد تصاب المراة الحامل ايضا بالبواسير  ،لأن وزن الطفل يضغط على منطقة فتحة الشرج.

كيف اتخلص من البواسير للرجال؟

يعتمد علاج البواسير على السبب المؤدي للإصابة، فعندما تتعلق الإصابة بوجود سبب مرضي ،هنا يكون العلاج باستخدام نوع معين من الأدوية، وفي الحالات المتقدمة والمستعصية يكون العلاج باعتماد الجراحة ، أما إذا كانت الحالة بسيطة، فهنا يتم علاجها باتباع الوسائل التالية:

معالجة البواسير طبيعيا :

وتشمل الآتي :

الزيوت العطرية:

يمكنك استخدام بعض الزيوت العطرية، بغية علاج البواسير كزيت اللافندر الذي يحتوي على جزيئات مشابهة للماء، تستطيع بسهولة التغلغل في مجرى الدم، ويتم استخدام هذا النوع من الزيوت عن طريق وضع كمية منه على قطنة طبية، ومن ثم تدليك المنطقة المحيطة بفتحة الشرج به.

تغير النظام الغذائي:

فعندما يكون سبب الاصابة بالبواسير هو قلة استهلاك الألياف، فيكون العلاج تلقائيا بالإكثار من تناول الأطعمة
الغنية بها.

تناول الأعشاب:

فهناك الكثير من الأعشاب الغنية بالمواد التي تستطيع أن تتغلغل بسهولة في الجسم، والتي تخفف بدورها من حدة الألم الناتج عن البواسير، مثل : الشاي الذي يمكن الاستفادة منه كعلاج طبيعي من خلال صنع كمادات منه، ووضعها على فتحة الشرج. إضافة إلى شرب كميات كافية من الماء ، وممارسة الرياضة بانتظام.

معالجة البواسير طبيا :

وفي حال تعذر استخدام الطرق العلاجية السالف ذكرها أو عدم فعاليتها في علاج البواسير، ينصح باستخدام العلاجات الموضعية بداية من المراهم، و الكريمات، أو تحاميل خاصة، والتي تحتوي على مكونات مضادة للالتهاب، ومخدرة للمنطقة، و مخففة للألم. 

وفي الحالات المستعصية و الشديدة، يمكن أن يلجأ الطبيب لمجموعة من الإجراءات والجراحات من أجل علاج الباسور
ومنها:

هل يدل حدوث البواسير على مخاطر صحية؟

قد يعتقد الكثيرون أن هناك علاقة تربط بين البواسير وسرطان القولون والمستقيم، وعلى الرغم من أن نسبة حدوث هذا النوع من السرطانات أكبر عند الرجال، إلا أنه لا يوجد أي إثبات علمي يدل على أن البواسير تتسبب في الاصابة بسرطان
 القولون أو تزيد من نسبة حدوثه.

لكن في حال استمرار النزيف المصاحب للبواسير، فينصح بمراجعة الطبيب، والقيام بالفحوصات اللازمة، للتحقق من عدم
وجود مشكلات صحية خطيرة، وعلاج البواسير بشكل نهائي ،للوقاية من حدوث فقر الدم الناتج عن
النزيف المستمر.

ما هي النصائح المحتملة للوقاية من الإصابة بالبواسير ؟

يمكنك وقاية نفسك من الاصابة بالبواسير، أو التخفيف من أعراضها في حالة الاصابة بها، باتباع النصائح والارشادات
 التي سنعمل على تبيانها في السطور الاتية : 

أسباب البواسير للرجال الـ 8 التي يجب عليك توخي الحذر منها

أسئلة زوار الموقع حول موضوع أسباب البواسير للرجال :

وللاجابة عن جل الاسئلة المطروحة من قبل زوار الموقع تابعوا معنا السطور التالية :

من ايش تجي البواسير للرجال؟
يصاب الرجال بالبواسير نتيجة زيادة الضغط على منطقة الشرج، والذي يؤدي بدوره الى تمدد الأوردة والأوعية الدموية الموجودة في المستقيم وحول فتحة الشرج، مسببا بذلك تورمها، مما يجعل عملية الإخراج مؤلمة للغاية.
ما هو اسرع علاج للبواسير؟
من الطرق العلاجية التي يمكنك اعتمادها بهدف التخلص من البواسير التالي : أخذ حمام ساخن، تنظيف فتحة الشرج بلطف وباستخدام الماء أو المحارم المبللة بعد كل عملية إخراج، وضع كمادة باردة على موضع الإصابة لتقليل حدة التورم، استخدام مراهم تباع دون وصفة طبية في الصيدليات، والتي تعمل على تقليل الشعور بالحكة المزعجة المرافقة للإصابة.
متى تتحول البواسير الى سرطان؟
وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن البواسير بحد ذاتها لا تؤدي الى الاصابة بالسرطان، لكن حدوث بعض المضاعفات مثل : النزيف، والتجلط ،والتغيرات الالتهابية الحادة في تلك المنطقة ، قد يؤدي إلى توسع في الشرايين، فينتقل عبرها أنواع غريبة ملوثة من البكتريا ، الأمر الذي قد ينتج عنه ظهور مشكلة صحية جديدة الا وهي سرطان القولون.
ما هي المشروبات التي تخفف البواسير؟
يمكن معالجة البواسير من خلال استخدام بعض الأعشاب منها : الشاي الأحمر ،زيت شجرة الشاي ،خل التفاح ،ملح إبسوم ،شاي البابونج ،الألوفيرا .
ما هو افضل مسكن للبواسير؟
من المسكنات التي يمكن الاعتماد عليها في علاج مشكلة البواسير، ما سيتم استحضاره في الآتي :الباراسيتامول، والأسبرين، والأيبوبروفين، والتي تتوافر في جل الصيدليات دون وصفة طبية ،إذ تساعد هذه الادوية المسكنة على تقليل الألم والالتهاب المصاحب للبواسير، وينصح بتجنب استخدام مسكنات الألم المضادة للالتهاب، كالأيبوبروفين في حالة التعرض  لنزيف البواسير لمنع تفاقمه أكثر .

خاتمة : أسباب البواسير للرجال

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي أسباب البواسير للرجال .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الاسباب الرئيسية للاصابة بالبواسير عند الرجال والأعراض الدالة على ذلك ، والمضاعفات التي قد تترتب عن الاصابة ،اضافة الى الطرق العلاجية الممكنة للتخلص من هذه الآفة الصحية الى جانب سبل الوقاية منها ،لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل .

Exit mobile version