Site icon Wikinaya

أسباب البواسير عند الرجال ال 9 و طرق التخلص منها

أسباب البواسير عند الرجال ال 9 و طرق التخلص منها

أسباب البواسير عند الرجال ال 9 و طرق التخلص منها

ما هي البواسير؟ ما أعراضها؟ وما هي أسباب البواسير عند الرجال؟ لمعرفة الجواب على هذه الأسئلة وأكثر تابع قراءة المقال التالي.

تعتبر البواسير من أكثر المشاكل والأمراض الشرجية شيوعا التي يواجهها الكثير من الناس وهي تضخم الأوعية الدموية في المستقيم وهي من نوعين داخلي أو خارجي يؤثر على المستقيم من الداخل.أو من الخارج التي تصيب خلايا الجلد تحت الجلد وتؤثر بشكل خاص على جميع الفئات العمرية ، تتراوح بين سن العشرين وخمسين عاما ، وقد تبرز فتحة الشرج بمعدل أعلى خاصة عند الرجال منها لدى النساء ، وتحدث نتيجة لأسباب وعوامل مختلفة.

ما هي أسباب البواسير عند الرجال؟

أسباب البواسير عند الرجال ال 9 و طرق التخلص منها

تتشكل البواسير نتيجة زيادة الحمل أو الضغط على منطقة الشرج مما يؤدي إلى تضخم وتورم الأوردة والأوعية الدموية حول المستقيم والشرج مما يجعل عملية التصريف مؤلمة للغاية بالإضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى.إضافة للعديد من الأعراض غير السارة تعتمد على مكان بروز الأوعية الدموية.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكون البواسير عند الرجال ، نذكرها أدناه:

  1. وجود إسهال مزمن أو إمساك خاصة إذا كنت لا تتناول أطعمة غنية بالألياف.
  2. الجلوس في الحمام لفترة طويلة.
  3. حمل الأوزان الثقيلة باستمرار ورفع الأوزان خاصة لأغراض التمارين أو تدريبات القوة.
  4. السمنة المفرطة.
  5. سوء السلوك الجنسي المرتبط بالمثلية الجنسية.
  6. الإجهاد الشديد أثناء التغوط ، مما قد يزيد الضغط على المستقيم والشرج.
  7. الإفراط في استخدام الملينات والمسهلات التي يمكن أن تسبب اختلالا في حركة الأمعاء الطبيعية.
  8. ضعف وتمدد الأنسجة التي تدعم الأوعية الدموية في منطقة الشرج ، مما يزيد من حدوث البواسير مع تقدم العمر.
  9. في بعض الناس ، خاصة إذا كان أحد الوالدين مصابا به ، قد تلعب الوراثة دورا في تكوين البواسير.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض البواسير؟ 

نظرا لأن الأنسجة الداعمة للأوعية في المستقيم والشرج تضعف مع تقدم العمر ، فإن تقدم العمر يعد أحد العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر الإصابة بالبواسير لدى الرجال.

ما هي أعراض البواسير؟

تنقسم البواسير إلى قسمين حسب المكان الذي تنتفخ فيه الأوردة ، فإذا انتفخت الأوردة في منطقة المقعد ، لا يمكن الشعور بالبواسير الداخلية أو رؤيتها خارج التنظير.

أما عن وجود أوردة منتفخة في منطقة الجلد المحيطة بالشرج فهي عبارة عن بواسير خارجية وهذا النوع يسبب العديد من الأعراض.

فيما يلي أكثر الأعراض وضوحا:

هل البواسير تشير إلى وجود مخاطر صحية؟

قد يعتقد الكثير من الناس أن هناك صلة بين البواسير وسرطان القولون والمستقيم ، وعلى الرغم من أن هذا النوع من السرطان أكثر شيوعا عند الرجال ، إلا أنه لا يوجد دليل علمي على أن البواسير تسبب أو تزيد من سرطان القولون.

ومع ذلك ، إذا استمر النزيف بسبب البواسير ، فمن المستحسن استشارة الطبيب وإجراء التنظير الداخلي حتى لا تحدث مشكلة صحية خطيرة ، وعلاج البواسير بشكل دائم للوقاية من فقر الدم نتيجة النزيف المستمر.

علاج البواسير

يعتمد علاج البواسير على سبب الإصابة ، وهنا ، إذا كانت العدوى ناتجة عن وجود سبب مرضي ، فيتم العلاج باستخدام نوع خاص من الأدوية. وفي الحالات الصعبة ، فإذا كان الموقف بسيطا ، يتم التعامل معه باتباع الخطوات التالية:

الزيوت العطريّة: مثل زيت اللافندر الذي يحتوي على جزيئات تشبه الماء ؛ يسهل الوصول إلى الدم ويتم وضع بعض الدم على قطن طبي ثم يتم استخدامه عن طريق التدليك حول فتحة الشرج.

تغيّر النظام الغذائي: فعندما يكون السبب  في البواسير هو قلة الألياف، فالعلاج يكون تلقائيا بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بها.

تناول الأعشابهناك العديد من الأعشاب الغنية بالمواد التي يمكنها اختراق الجسم وتخفيف البواسير ، على سبيل المثال ، عن طريق عمل كمادات من الشاي ووضعها في فتحة الشرج. بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء وممارسة الرياضة.

نصائح للوقاية من حدوث البواسير

باتباع هذه النصائح ، يمكن منع البواسير أو تخفيفها في حالة حدوثها:

إذا استمرت أعراض البواسير أو ساءت ، يوصى بمراجعة الطبيب الذي يمكنه أن يوصي بالعلاجات الطبية أو الجراحية للتخلص من البواسير.

أسئلة قراء الموقع حول أسباب البواسير عند الرجال

من ايش تجي البواسير للرجال؟
 تحدث البواسير عند الرجال بسبب زيادة الحِمْل أو الضغط على منطقة الشرج، والتي تؤدي إلى تمدد الأوردة والأوعية الدموية الموجودة في المستقيم وحول فتحة المخرج، مسببة تورّمها، وهذا يجعل عملية الإخراج مؤلمة جدا، بالإضافة إلى العديد من الأعراض المزعجة الأخرى، والتي تعتمد على مكان بروز الأوعية الدموية.
ما اضرار البواسير للرجال؟
تختلف درجة الألم أثناء التغوط باختلاف نوع البواسير ، وتحدث هذه الآلام نتيجة الضغط على منطقة الشرج أثناء التغوط. التهاب وحكة على سطح الجلد ، حيث يمكن أن تلتهب وتسبب تهيج وحكة ، خاصة مع النزيف. زيادة النزيف فى الحالات المتقدمة.
هل تزول البواسير من تلقاء نفسها؟
قد تستمر البواسير الخارجية لفترات زمنية مختلفة ، ففي بعض الأشخاص تختفي البواسير من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام ، ولكن في حالات أخرى قد تستغرق وقتا أطول. وتستغرق البواسير الخارجية الكبيرة وقتا طويلا للشفاء وغالبا ما تسبب ألما شديدا ، ومن أهم علامات شفاء البواسير الخارجية تخفيف هذا الألم.
متى تتحول البواسير الى سرطان؟
أظهرت الدراسة أن البواسير وحدها لا تسبب السرطان ، لكن المضاعفات مثل النزيف والتخثر والتغيرات الالتهابية الحادة في تلك المنطقة تؤدي إلى تمدد الشرايين وتسبب مرضا جديدا عن طريق المرور من خلال البكتيريا الملوثة من النوع الأجنبي. شكل من أشكال سرطان القولون.
ما هو اخطر انواع البواسير؟
البواسير المتدلية: وهي أكثر إيلاما من البواسير الداخلية ، حيث تمر الأوردة عبر فتحة الشرج وتتدلى من الجسم ، وفي بعض الأحيان يمكن لعضلة العضلة العاصرة الشرجية أن تسد هذه الأوردة المتساقطة مسببة الألم.
هل الفازلين يساعد في علاج البواسير؟
أحد الاستخدامات الشائعة للفازلين هو تخفيف التورم والانزعاج الناجمين عن البواسير. يمكن أن يؤدي تزييت البواسير والأنسجة حول الشرج بالفازلين إلى تخفيف تهيج الجلد والحكة والألم ، ويمكن أن يساعد أيضا في تسهيل عملية الإخلاء ، لذا فهو علاج داعم وليس علاجا أساسيا.

الخاتمة : أسباب البواسير عند الرجال

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على أسباب البواسير عند الرجال  ، وعرفنا كذلك أعراضها . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول البواسير. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بهذا الموضوع على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع أصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

Exit mobile version