Site icon Wikinaya

أخطر مراحل البواسير وطرق العلاج منه

أخطر مراحل البواسير

أخطر مراحل البواسير

أخطر مراحل البواسير هو مرحلة التخثر الذي لا يصل إليه الدم جراء الجلطة الدموية داخل نسيج البواسير، لذا يجب علاجه في أقرب وقت قبل حدوث مضاعفات. تعرف معنا على افضل الطرق الممكنة لعلاج الباسور المتخثر.

عموما ؛ تكون البواسير عبارة عن مجموعة من الأوردة المنتفخة في فتحة الشرج أو المستقيم السفلي ، وتعد من الأمور الشائعة جدا حيث يعاني ثلاثة من كل أربعة بالغين منها من وقت لآخر.
وتحدث عادة عند النساء بسبب زيادة ضغط الحمل ، أو زيادة الوزن، والإجهاد أثناء حركة الأمعاء، وتقسم البواسير من حيث مكان ظهورها إلى بواسير داخلية وخارجية.
يؤدي عدم التدخل المبكر في علاجه إلى تفاقم المشكلة ، سنلقي الضوء في هذا المقال على أخطر مراحل البواسير وطرق علاجها.

أخطر مراحل البواسير

هناك نوعان من البواسير يعدان من أخطر مراحل البواسير ، لنتعرف عليهما:

1. البواسير المتدلية :

تحدث البواسير المتدلية عندما تنتفخ البواسير الداخلية ثم تخرج إلى خارج فتحة الشرج ، وتكون على شكل كتل أو نتوءات حمراء منتفخة خارج فتحة الشرج، ومن أعراضها تسبب ألم شديد عن عملية التبرز بالإضافة إلى عدم الراحة أو الحكة أو الحرق أو نزيف.

كيف أعرف البواسير من أي درجة؟

تم تصنيف البواسير المتدلية إلى 4 درجات اعتمادا على مدى انتشارها، وهي:

  1. الدرجة الأولى: البواسير التي تبقى في المستقيم ولا تتدلى أبدا.
  2. الدرجة الثانية: وهي التي تتدلى من فتحة الشرج عند الإخراج، وتعود إلى مكانها بشكل تلقائي.
  3. الدرجة الثالثة: تتدلى عند عملية الإخراج ولا تعود لوحدها بل تحتاج إلى الضغط عليها بالإصبع، وتحتاج إلى العلاج حتى لا تصبح مؤلمة جدا.
  4. الدرجة الرابعة: وهي التي تبقى الأوردة متدلية في جميع الأوقات وتعد أخطر مراحل البواسير، حيث يمكن أن تصاب بالتخثر والتقرحات. وبالتالي لا ينفع معها العلاجات الدوائية وتحتاج إلى الجراحة لمنع المضاعفات. حيث تحتاج إلى تدخل جراحي لإزالة الباسور جراحيا أو تصحيح البواسير المتدلية ، وذلك لتخفيف الألم ومنع المضاعفات.
أخطر مراحل البواسير

2. البواسير المتخثرة :

هي التي لا يصل لها إمداد دم بسبب احتوائها على جلطة دموية داخل نسيج البواسير ، حيث تظهر على شكل كتلة واحدة أو على شكل كتل دائرية حول فتحة الشرج.

تعد البواسير المتجلطة أحد مضاعفات البواسير، وتحدث غالبا في البواسير الخارجية ومن الممكن حدوثها داخل المستقيم. وتعرف البواسير المصابة بالجلطة بالبواسير الحادة.

وترافق البواسير المتخثرة بعض الأعراض ، إليك أبرزها:

يجب معالجة البواسير المصابة بجلطة في أقرب وقت لمنع حدوث مضاعفات من نقص إمداد الدم إلى أنسجة الشرج أو المستقيم.

أخطر مراحل البواسير

كيف تتخلص من البواسير بشكل نهائي؟

يمكن التخلص من أخطر أنواع البواسير وعلاجها بطرق عدة ، منها:

1. ربط البواسير باستخدام شريط مطاطي

يضع الطبيب رباط مطاطي حول قاعدة الباسور ، حيث يساعد الشريط في تقلص البواسير والندوب الظاهرة على الأنسجة المحيطة ، الأمر الذي يؤدي إلى تثبيت الباسور في مكانه.
وفي هذه الحالة قد تحتاج من عمليتين إلى أربع عمليات ، يتم إجراؤها خلال 6 إلى 8 أسابيع.

2. استخدام الحقن 

يقوم الطبيب المختص بحقن محلول كيميائي في أنسجة البواسير لتقليص حجمها ، وتعتبر هذه الطريقة أقل فعالية مقارنة بالطريقة الأولى.

3. استئصال البواسير

يتم إجراء شق ضئيل حول أنسجة الباسور لإزالة الأوعية الدموية المتجلطة ، وتعد هذه الطريقة الأفضل والأكثر فعالية في علاج البواسير الحادة و المتكررة الحدوث.
يمكن إجراء عملية استئصال البواسير اما بالتخدير الموضعي أو التخدير العام.

4. تثبيت البواسير بالدبابيس 

يتم اللجوء إلى هذه الطريقة لمعالجة البواسير الداخلية المتدلية أو تلك التي تصاحبها نزيف حاد عند عملية التبرز، حيث يستخدم الطبيب الجراح جهاز تدبيس من أجل تثبيت البواسير في وضعها الطبيعي.

5. الكي بواسطة الليزر

يساعد الليزر أو الأشعة تحت الحمراء في تصلب البواسير الداخلية الصغيرة التي تنزف ، ويتم ازالة الباسور عن طريق الكي ، وتعد من أفضل الطرق نظرا لقلة آثارها الجانبية.

تساؤلات زوار الموقع حول ” أخطر مراحل البواسير “

تفضلوا الإجابة فيما يلي:

هل يمكن ان تتحول البواسير الى سرطان؟
يشير بعض الأطباء إلى أن البواسير بحد ذاتها لا تسبب الاصابة بالسرطان، لكن حدوث بعض المضاعفات مثل النزيف والتجلط والتغيرات الالتهابية الحادة في المنطقة الشرجية يؤدي إلى توسع في الشرايين حيث ينتقل عبرها أنواع مختلفة من البكتريا مما ينتج عنها الاصابة بالمرض وقد يكون على شكل سرطان في القولون. 
هل من الممكن التعايش مع البواسير؟
نعم ؛ من الممكن التعايش مع البواسير فى الدرجات الأولى والثانية ولكن مع مراجعة الجراح ، وأما بالنسبة على غرار الناسور يمكن التعايش معه ما دام لا يوجد التهاب.
هل اهمال البواسير خطير؟
من مضاعفات البواسير و التي قد تنشأ نتيجة إهمالها وعدم علاجها في حدوث النزيف مع الحكة وعدم الراحة، كما يكون تجلط دم في الباسور ، مما يسبب الألم. ورغم ذلك  فإن الحالة ليست خطيرة ، فقط يجب علاجها في حالة إذا صاحبها الأعراض المذكورة أعلاه.
هل قلة شرب الماء يسبب البواسير؟
نعم؛ قد يحدث الإمساك في حالة إهمال شرب الماء بانتظام و بالكمية الكافية ، كون الجسم لن يستطيع التخلص من الفضلات الموجودة في الأمعاء، وبالتالي سيكون من السهل الإصابة بالإمساك. والأسوأ في ذلك ، أن له العديد من الآثار الجانبية خاصة عندما يؤدي صعوبة تمرير البراز إلى الإصابة بالبواسير. 

الخاتمة:

وفي الختام ؛ ونحن بصدد الانتهاء من مقال اليوم الذي ذكرنا فيه أخطر مراحل البواسير مع درجاته وطرق العلاج منه. لا تفوتنا الاشارة على شكر زوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. فيسبوك ، واتساب ، تويتر ، انستغرام. أو أي منصة الكترونية متوفر عليها.

أملنا أن يكون المقال نال اعجابك واستحسانك ؛ وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ، أو كل ما يتعلق بالبواسير يمكنك زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية. فهو غني بالمعلومات في هذا الصدد.

Exit mobile version