Site icon Wikinaya

درجات الوان البشرة ال6 ونصائح للعناية بها

درجات الوان البشرة

درجات الوان البشرة

هناك العديد من درجات الوان البشرة قد تتراوح من اللون البني الداكن إلى اللون الأبيض الفاتح ، ويرجع ذلك إلى صبغة الميلانين وهي الصبغة المسئولة عن لون الشعر والعين. ويتم تحديد درجات اللون بالوراثة. لذلك نلاحظ أن آباء الأطفال ذوي الفاتحة البيضاء يرثون البشرة البيضاء من والديهم ، أما الأطفال المولودين لأبوين ذوي البشرة الداكنة يولدون بشرة سمراء. ويعرف هذا بعملية تصبغ الجلد الموروث باسم التصبغ التأسيسي. تابع معنا في المقال التالي لمعرفة عدد درجات البشرة وبعض الخطوات لتفتيحها.

ما هي درجات الوان البشرة ؟

لون الجلد سواء كان أبيض أو داكنا يعتمد على كمية الميلانين ونوعه في الجلد. وهناك نوعان من الميلانين التي تحدد لون العين والجلد والشعر. وتشمل درجات ألوان البشرة ما يلي:

درجات الوان البشرة

1-البشرة الداكنة جدا :

يتميز هذا الجلد بلون داكن جدا او اسود لامع ومميز ، وينتشر بكثرة في القارة الافريقيا ، وما يميزها أنها لا تتأثر بأشعة الشمس مهما طال تعرضها للشمس. وهذا يرجع أنها تحتوي على صبغة الميلانين وهي ما تجعلها ضعيفة الحساسية للشمس فلا تحترق على عكس ألوان البشرة الأخرى.

 2-البشرة الداكنة :

تظهر هذه البشرة بشكل واضح في المناطق شديدة الحرارة ويكون لونها بني غامق كالشوكولا وما يميزها أنها أقل حساسية من أشعة الشمس لذلك لا تغير أشعة الشمس درجة سواد هذه البشرة.

3- البشرة القمحية :

تعرف أيضا بـ البشرة الحنطية أو البشرة الخمرية و درجتها بين اللون البني الفاتح جدا ، و تبدو هذه البشره منتشر بكثرة في جميع أنحاء العالم ، ولها الكثير من المميزات من بينها أنها أقل حساسية لأشعة الشمس. كما أن لون البشرة من الصعب جدا أن تتأثر بأشعة الشمس لدرجة تغير اللون إلى البني الداكن .

وقد ويتحول للون الى قمحي غامق نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس وعادة ما يرجع إلى أصله عند التقيل من التعرض للشمس مباشرة أو عند وضع واقي الشمس. وما يميز أصحاب هذا اللون هو أن لديهم شعرا وعينين باللون البني في الغالب.

4- البشرة المتوسطة :

لون البشرة الفاتحة المتوسطة أيضا تحتوي على كميات قليلة من الميلانين وهي أيضا من أنواع البشرة الحساسية وبالتالي تتأثر بحرارة الشمس العالية، أو بالعوامل الخارجية المختلفة. يمكن أن يميل هذا اللون من البشرة إلى اللون الأبيض الزهري. كما أن في أغلب الأوقات يظهر النمش على هذا اللون من البشرة. وصاحبة صاحبة الوجه الابيض يملكن إما شعر أشقر بني مائل إلى النحاسي.

5- البشرة البيضاء العادية :

على غرار الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة جدا ، أيضا يعاني أصحاب هذه البشرة من حساسية التعرض لأشعة الشمس ، حيث تسبب لهم حروق واحمرار في الجلد مع ظهور بعض البقع الداكنة على شكل نمش. ويرتبط ذلك بأن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة يعيشون في مناطق منخفضة من الأشعة فوق البنفسجية أي بعيدا عن خط الاستواء.

6-البشرة البيضاء جدا :

أصحاب هذه البشرة  جلدهم يحتوي على كميات صغيرة من صبغة الميلانين و على أقل ميلانو سومات من أصحاب البشرة الداكنة. وتعتبر الأكثر حساسية ولا تتحمل أشعة الشمس ، في حالة التعرض المستمر والمتكرر لأشعة الشمس تسبب في بعض الحروق على البشرة.
وعادة ما يكون لدى أصحاب هذه البشرة لون شعر أشقر أو أحمر ويكون من الصعب جدا أن يصبح لون جلدهم داكن بعد التعرض لأشعة الشمس. إلا أن بعض البقع الحمراء قد تظهر في بعض حالات على شكل نمش.

أبرز النصائح لتفتيح لون البشرة

وكما هو معلوم أن البشرة تتأثر بالعديد من العوامل حيث تجعلها شاحبة ومتعبة. لذا إليك بعض النصائح الطبيعية يمكن أن تحمي بشرتك وتمنحها لونا جميلا وطبيعيا. وفيما يلي من هذه النصائح:

درجات الوان البشرة

أسئلة زوار الموقع حول ” درجات الوان البشرة “

كم عدد الوان بشرة الانسان؟
عدد ألوان بشرة الإنسان 6 وهي: 1.البشرة البيضاء جدا ، 2.البشرة البيضاء العادية ، 3.البشرة البيضاء المتوسطة، 4.البشرة الحنطية ، 5. البشرة الداكنة، 6. البشرة السمراء أي السوداء. وهي درجات سبق و تطرقنا لها في هذا المقال أنظر أعلاه.
ما هو اسماء الوان البشرة؟
يتم تحديد أسماء لون البشرة بناءا على لون الجلد وهي، اللون البني الغامق ، اللون الوردي الفاتح ، اللون الأبيض ويرجع ذلك الى صبغة الميلانين والى الوراثة .
كيف اعرف اذا انا بيضاء؟
يمكن معرفة لون البشرة عن طريق تفحص لون الجلد خلف الأذن، وذلك عبر توجيه صوان الأذن نحو الخارج ، و رؤية اللون بواسطة المرآة أو تصوير اللون أو بطلب من شخص ما ملاحظة لون جلدك. فإذا كان لون الجلد مائلا للاصفرار فإنك ذات بشرة سمراء ، أما إذا ما كان لون الجلد ورديا فإن بشرتك بيضاء.
هل الشمس تسمر البشرة البيضاء؟
نعم الشمس تؤثر على لون البشرة خاصة إذا لم تكن تتوفر على صبغة الميلانين التي تقي من تصبغات وحروق الشمس في حالة التعرض لها مباشرة مما يؤدي إلى تغير لون الجلد. وأصحاب البشرة الغامقة يسمرّون عند التعرض للشمس في حين يحمر جلد ذوي البشرة الفاتحة ، كما تظهر عليهم بعض البقع أو تصبغات على الجلد.
متى تعود البشرة الى لونها الطبيعي؟
تعود لون البشرة الى لونها طبيعي ، ويعتمد ذلك بالحرص على وقايتها من التعرض لأشعة الشمس مباشرة ومدى العناية بها ، حيث يجب التقليل للتعرض المباشر للشمس ، كما يجب وضع الواقي الشمس في الحالة الخروج من المنزل. وعند الحرص على هذه الخطوات تعود البشرة الى لونها الطبيعي بعد مرور شهر تقريبا.
ما هو لون البشرة القمحية؟
البشرة القمحية هي البشرة ذات البياض المتوسط والمائل إلى البني الفاتح ، أي تكون قريبة للون الأصفر الخفيف ، وتعتبر من أفضل ألوان البشرة. قد يظهر عليها في الغالب بقع النمش، كما قد تتعرض هذه البشرة للحروق بعد التعرض لأشعة الشمس مباشرة. ويمكن أن تتحول هذه البشرة إلى اللون البني الداكن في حالة استمرار التعرض للشمس مباشرة.

وفي الختام ؛ نشكر زوار موقعنا على قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. واتساب، فيسبوك ، تويتر. وللمزيد من المعلومات حول موضوعنا اليوم. يمكنكم زيارة موقعنا ويكي عناية.

Exit mobile version