البشرةالعناية بالبشرة

خطوات تنظيف البشرة ال6 في المنزل

خطوات تنظيف البشرة ال6 في المنزل

يوجد خطوات تنظيف البشرة من الشوائب العالقة فيها بطرق سهلة وبسيطة. تابع معنا في هذا المقال كيفية تنظيف البشرة بطريقة طبيعية.

وكما هو معلوم أن البشرة الجميلة الصافية هي حلم الكثير من الفتيات الذين يرغبون في الحصول عليها ، لذا يمكن تحقيق ذلك ولو نسبيا عند تنظيفها.
وتختلف طريقة التنظيف بحسب نوع البشرة ؛ وتنظيف البشرة ليس بعمل عشوائي ، إذ يجب الالتزام ببعض الخطوات والاستعانة بأدوات التنظيف للحفاظ على البشرة وعدم تعريضها للأذى.

ما هى خطوات تنظيف البشرة في المنزل؟

خطوات تنظيف البشرة
خطوات تنظيف البشرة

وتختلف طريقة تنظيف البشرة من الدهنية الى الجافة ، حيث تحتاج البشرة الدهنية التي تكون عرضة لمشكلات جلدية إلى مستحضرات مختلفة عن البشرة العادية. أما البشرة الجافة تحتاج الى عناية وتنظيف وترطيب باستمرار. و بخصوص البشرة الحساسة فهي تحتاج إلى مستحضرات خاصة تتضمن مواد طبيعية لكي لا تتسبب في تهيج الجلد.

وعموما يمكن تنظيف البشرة بسهولة في المنزل بدون صالونات التجميل، وذلك كما يلي:

1- غسل الوجه وتطهيره

قبل البدء في عملية تنظيف البشرة يجب ربط الشعر أو تغطيته بزيف الشعر ، ثم إزالة أي مواد على البشرة مثل: “مكياج” أو غيرها بماء دافئ. مع الاستعانة بأحد الزيوت الطبيعية كالزيتون أو اللوز، وذلك بدهن الوجه به ثم ازالته بماء دافئ.

2- تقشير البشرة

في الخطوة الثانية يتم استخدام أحد مقشرات البشرة الآمنة أو تحضيره بطريق طبيعة مثل : ما يلي:

  • الخلطة 1: تتكون من ملعقة من السكر، ملعقة من عسل النحل، وملعقة من الحليب.
  • خلطة 2: تتكون من ملعقة من الشوفان المطحون، ملعقة من العسل، ملعقة من زيت الزيتون.

ويوضع الخليط على الوجه ويدلك بحركة دائرية لدقائق معدودة ، بعدها استخدام قطعة قماش مغموسة في ماء دافئ لإزالة هذا الخليط. وهذه المكونات تساعدك على التخلص من الجلد الميت ، وتجديد الخلايا من جديد.

3- حمام البخار

تعد هذه الخطوة من أهم خطوات التنظيف التي تساهم في نضارة البشرة ، حيث يجب تعريض البشرة إلى بخار الماء، وذلك باستخدام جهاز البخار المخصص لتنظيف البشرة أو استخدام ماء مغلي مضاف إليه بعض الأعشاب عطرية أو زيوت طبيعية للترطيب. وذلك بوضع وعاء من الماء المغلي وتثبيت الوجه عليه مع تغطية الرأس بقماش ليمنع تسرب البخار لمدة 10 دقائق.

وأفادت الدكتورة راندا سعد متخصصة في أمراض الجلد والتجميل بمصر ، إن من مميزات استعمال البخار في تنظيف البشرة هو أن درجات الحرارة تعمل على توسيع مسام الجلد وزيادة ليونته. الأمر الذي يساهم في إبراز البثور سواء السوداء والبيضاء خاصة تلك الموجودة في منطقة الأنف والخدود والذقن. كما يساعد على ازالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة في البشرة والتخلص من الإفرازات الدهنية وبقايا مواد التجميل.

وعموما البخار يساعد على التنظيف العميق للمسامات البشرة والتخلص من الأتربة العالقة فيها، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالوجه وتحسينها.

4- ماسك البشرة:

بعد ذلك تأتي مرحلة وضع ماسك البشرة، وتختلف أنواعه حسب نوع البشرة مثل قناع الطمي الذي يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة فوق البشرة. ويمكن استخدام ماسك ماء الورد وخشب الصندل للبشرة الجافة، أما البشرة العادية يمكن استخدام ماسك الأعشاب الطبيعية والفواكه.

5- تونر البشرة

في المرحلة قبل الأخيرة يجب وضع “التونر” الذي هو عبارة عن سائل خفيف يعمل على سد المسام الواسعة ، كما يمنح إنعاش ملمس للبشرة. وذلك بالتقليل من الإفرازات الدهنية الموجودة بها.

وعموما يساعد هذا تونر على شد الجلد وإغلاق المسام المفتوحة ، كما يساهم في التخلص من بقايا الزيوت والأتربة ومستحضرات التجميل العالقة بالبشرة.

6- ترطيب البشرة

هي الخطوة من الخطوات الأخيرة تستهدف الحفاظ على بقاء الخطوات السابقة أطول فترة ممكنة، ويجب استخدام مرطبات خالية من الكحول أو زيوت طبيعية كزيت اللوز، أو زيت الجوجوبا.

 نصائح تساعد على نضارة البشرة:

وينصح خبراء الجلد والتجميل للحفاظ على شباب البشرة الى جانب الخطوات المذكورة بما يلي:

خطوات تنظيف البشرة
خطوات تنظيف البشرة
  • تنظيف البشرة وغسلها مرتين في الصباح والمساء.
  • تجنب أشعة الشمس لفترات طويلة.
  • وشرب الماء بمعدل 8 أكواب في اليوم.
  • التقليل من الضغط النفسي ، كونه ينعكس على مظهر البشرة وجمالها.
  • الحرص على تغيير الوسادة بشكل منتظم، كونها تلتقط البكتيريا والأوساخ ، كما تمتص الزيوت التي تفرز من الشعر أو الوجه.
  • تجنب شرب الكافيين، والصودا، والكحول ؛ لأنها تساهم في جفاف البشرة.

أسئلة زوار الموقع حول ” خطوات تنظيف البشرة “

تفضلوا الإجابة فيما يلي:

كيف انظف بشرتي كل يوم؟
من نصائح لتنظيف البشره: حافظي على غسل بشرتك مرتين في اليوم ، وذلك باستخدام غسول مناسب لنوع بشرتك. استخدام الفرشاة الناعمة المخصصة لتنظيف البشرة مرة واحدة في الأسبوع. قومي بتنظيف بشرتك باستخدام ماسك التنظيف مرة في الأسبوع. واحرصي على اختيار المنتجات الآمنة والمناسبة لنوع بشرتك. وفي الاخير جففي وجهك بلطف باستخدام منشفة قطنية ناعمة.
كيف أنظف بشرتي بالبخار بالبيت؟
ما عليك هو غلي ما يقارب نصف لتر من الماء، ثم اسكب هذا الماء  في وعاء. وأضف الأعشاب الطبيعة وبضعة من قطرات الزيوت العطرية إلى الماء المغلي. ثم انتظر قليلا إلى أن تنخفض درجة حرارة الماء والبخار. ثم قرب وجهك من الوعاء الذي يتضمن الماء الساخن، مع الحفاظ على مسافة لا تقل عن 10 سنتمتر بين وجهك وبين سطح الماء الساخن.
كيف لي ان اعرف نوع بشرتي؟
لإجراء اختبار تحديد نوع البشرة هل هي دهنية او جافة او عادية ؛ما عليك هو غسل وجهك بالماء ثم تجفيفه وبعد مرور نصف ساعة أو ساعة من الوقت تقريبا، امسح وجهك بمنديل ورقي و عليك بملاحظة ما يلي: – بشرة دهنية؛ وجود آثار الدهون على المنديل في كل من “الأنف، الجبهة، الذقن والخدين”. – بشرة مختلطة: وجود آثار الدهون في منطقتين أو ثلاثة. – بشرة جافة: عدم وجود أي آثار على المناطق المذكورة.
ما هي أدوات تنظيف البشرة؟
أدوات تنظيف البشرة والعناية بها هي: فرش لتنظيف الوجه ، أسطوانات دوارة للوجه، اللوازم الطبية، أجهزة التقشير، مزيلات الرؤوس السوداء ، أجهزة تبخير الوجه ، أقنعة التبريد.
كم مرة يجب تبخير الوجه؟
يجب القيام بعمل حمام البخار للوجه مرتين في الأسبوع، حتى لا تتعرض البشرة إلى الجفاف جراء التخلص من الدهون الموجودة فيها عند عمل حمام البخار. بعد حمام البخار قمي دهن بشرتك بماء الورد أو العسل لإغلاق المسام المفتوحة.

الخاتمة: 

وفي الختام نشكر زوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ومشاركته مع أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. واتساب، فيسبوك ، انستغرام.. الخ. وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم يمكنكم زيارة موقعنا المذكور ويكي عناية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى