Site icon Wikinaya

حساسية الجلد وانواعها بالصور ومسبباتها ال 10

تعرف على مسببات حساسية الجلد وانواعها الـ3 بالصور

تعرف على مسببات حساسية الجلد وانواعها الـ3 بالصور

حساسية الجلد وانواعها بالصور هي عبارة عن تهيجات متواجدة على سطح الجلد، والتي تحدث نتيجة تعرض الجسم لمادة معينة، الأمر الذي من شأنه ان يتسبب في الاصابة بحساسية الجلد ، اضافة الى اعتبارها إحدى المشكلات الجلدية المنتشرة والمتفشية على نطاق واسع  وبين مختلف الفئات العمرية، وتحدث عندما يتصل أحد المهيجات بشكل مباشر مع الجلد، حيث يعتقد جهاز المناعة أنه يتعرض للهجوم، لذلك يبالغ في رد الفعل، ويرسل أجسامًا مضادة، من أجل المساعدة في محاربة الغزاة بمعنى الأجسام الغريبة وتسمى هذه الحالة بالحساسية الجلدية، وتكون النتيجة وراء ذلك التعرض لطفح جلدي ذو لون أحمر، وحكة في موضع الإصابة.

فما هي حساسية الجلد وانواعها بالصور؟ وما اسبابها ؟ وطرق علاجها ؟ وسبل الوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هي حساسية الجلد وانواعها بالصور ؟

حساسية الجلد هي عبارة عن تعرض الجسم لمواد طبيعتها تنتمي إلى سلسلة من المهيجات، حيث وبشكل تلقائي قد يرسل المخ إشارات إلى الجهاز المناعي لاعلامه بوجود جسم غريب يهاجم الجلد ،فيترجم جهاز المناعة هذه الرسالة بشكل حاد حيث يشرع في مهاجمة تلك الأجسام الغريبة ، والتي قد ينتج عنها رد فعل تحسسي.

كما قد ينتج عن هذه المقاومة التعرض لحساسية جلدية تتمثل في احمرار الجلد، ووجود بقع حمراء تسمى بالطفح الجلدي والميل إلى الحكة بشكل متواصل، وهذا كله قد ينجم عن عدم قدرة جهاز المناعة على مهاجمة الأجسام الغريبة التي تتسبب في تهيج الجلد.

مما يعني أن ظهور الحساسية قد لا تكون نتيجة مقاومة المناعة لتلك المسببات ،بل يمكن ان تكون ناجمة احيانا عن مشاكل اخرى .

انواع حساسية الجلد بالصور

ما هو سبب حساسية الجلد والحكة؟

لحساسية الجلد مسببات وعوامل عدة ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن محطة لاهم وابرز هذه العوامل والاسباب فيما يلي :

انواع حساسية الجلد بالصور

ما هي اشكال حساسيه الجلد؟

لحساسية الجلد انواع عدة ، وستكون هذه الفقرة مخصصة للحديث عن أنواع حساسية الجلد بالصور فيما يلي :

حساسية الجلد بسبب الشرى أو الوذمة الوعائية :

هذه الحساسية تعد أحد أنواع حالات الأرتكاريا التي قد تصيب الفرد والتي قد تظهر عليه على شكل بقع حمراء في الجلد مع استمرار الحكة، لكن قد لا تستمر هذه الحالة لمدة طويلة، بل قد تأخذ أياما بسيطة حتى يشفى منها المريض.

ولكن يوجد منها أنواع أخرى ربما تستمر لسنوات عديدة، وتأتي على فترات بمعنى أنها تصيب المريض بشكل متكرر، وعند هذه الحالة يجب على المريض استشارة الطبيب فيما يخص ذلك ،الاستعلام منه عن نوع العلاج المناسب لحالته المرضية من أجل التسريع من وتيرة الشفاء ، ومن بين أنواع هذه العلاجات نذكر : مضادات الهيستامين، حيق قد يطلب الطبيب من مريضه الابتعاد عن مسببات و مهيجات الحساسية بصفة نهائية.

أما بالنسبة لحساسية الجلد الناجمة عن الإصابة بالوذمة الوعائية، فقد تصيب الطبقة العميقة من الجلد،  الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث انتفاخ في المنطقة المصابة ،حيث تستهدف هذه الحساسية بالدرجة الاولى جفون العين، والشفاه، واللسان واليدين، والقدمين.

ومن مسببات الإصابة بهذه الحساسية نذكر،تناول بعض أصناف الأطعمة أو الأدوية الغير المناسبة لطبيعة الجسم ، ومن أشهر مسببات حساسية أيضا ، الوذمة الوعائية والتي قد يصاب بها الشخص نتيجة التعرض للسعات الحشرات.

وربما يصاب الشخص بالحساسية نتيجة الاصابة بعدوى بكتيرية او فيروسية، أو اثناء التواجد في الأجواء المناخية الغير المناسبة لطبيعة جلد الشخص مثل التعرض لطقس بارد، أو درجات حرارة مرتفعة، اضافة الى أشعة الشمس الحارقة  ولفترات طويلة.

الأكزيما

الأكزيما

هي نوع من الحساسية والتي يصاب بها الأطفال بالخصوص ، وتستمر معهم حتى الكبر، لأنها من أنواع الحساسية الجلدية المزمنة ،الي يصاب بها الطفل نتيجة تناوله لطعام يساهم بشكل مباشر في تهيج الجلد، أو الحالات التي يعاني فيها الطفل من التهاب على مستوى الأنف، أو الاصابة بالربو.

وطريقة علاج هذه الحساسية يكون سهل وبسيطا جدا ،حيث يتمثل في وضع كمادات باردة على موضع  الحساسية ثم تطبيق الكريمات والمراهم المعالجة للحساسية مع ضرورة الابتعاد عن أي مادة تتسبب في تهيج الجلد ،وعدم الاستمرار في حك الجلد إذا استثار الجلد بفعل المهيجات.

حساسية التهاب الجلد التماسي

انواع حساسية الجلد بالصور نجدها تشمل تلك الحساسية التي تظهر على شكل حكة نتيجة وضع مادة مهيجة كالعطور
أو اللاتكس، أو مساحيق التجميل،والتي تتسببت في تآكل الطبقة العليا من الجلد، خصوصا منطقة اليدين.

كما يوجد العديد من المستحضرات الطبية التي قد تتفاعل مع مكونات الجسم ، والتي قد ينتج عنها هذا النوع من الحساسية وهنا على الفرد الذي يصاب بهذا النوع  من الحساسية أن يضع كمادات باردة، على منطقة الجلد المصابة  ،وتطبيق كريم الكورتيكوستيرويد الظاهري عليها.

كيف اتخلص من حساسية الجلد والحكة؟

 هناك بعض الطرق، والأدوية التي يمكن استخدامها في علاج مشكلة حساسية الجلد ومن بين ابرز واهم هذه الطرق
ما سيتم استحضاره في الفقرة التالية :

بالصور انواع حساسية الجلد

كيف يمكن ان تقي نفسك من الإصابة بحساسية الجلد وانواعها بالصور؟

قد يساعدك اتباع ونهج بعض النصائح والإرشادات في تفادي خطر الاصابة بحساسية الجلد ، وتشمل هذه الإرشادات
والنصائح ما يلي :

أسئلة ذات صلة بموضوع حساسية الجلد وانواعها بالصور :

وللإجابة عن هذه الأسئلة تابعو السطور التالية :

متى تكون حساسية الجلد خطيرة؟
يجب علينا التنويه لضرورة استشارة الطبيب في حالة ملاحظة الأعراض التالية : التعرض لحكة شديدة غير مرفوقة بطفح جلدي، أو إذا كانت الحكة تميل للظهور فجأة، دون سبب واضح، تزامن الحكة مع أعراض أخرى، مثل: تورم اللسان، وتورم الشفاه، والحمى، وصعوبة في التنفس، وطفح جلدي يتخلله نزيف، وقشور، وقيح.. 
ما هي أخطر أنواع الحساسية؟
من أخطر أنواع الحساسية ، ما سيتم التطرق إليه فيما يلي : سم اللبلاب، والبلوط، والسماق، حساسية لسعات الحشرات. حساسية الشمس ،حساسية النيكل.
ما هي الأطعمة التي تسبب حساسية الجلد؟
إليك فيما يلي قائمة بأبرز أنواع الأطعمة المسببة للحساسية : البيض ،المأكولات البحرية ، الحليب ، القمح ، المكسرات، الفول السوداني ،فول الصويا .

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على حساسية الجلد وانواعها ، واشتمل على المسببات والعوامل الكامنة خلف الاصابة بالحساسية ، واحتوى على الطرق العلاجية الممكنة للتخفيف من حدتها ، وكذا السبل الوقائية لتفادي خطر الاصابة بهذه الافة الصحية .

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version