Site icon Wikinaya

حبوب قاسية تحت الجلد أسبابها و كيفية التخلص منها نهائيا

حبوب قاسية تحت الجلد أسبابها و كيفية التخلص منها نهائيا

حبوب قاسية تحت الجلد أسبابها و كيفية التخلص منها نهائيا

حبوب قاسية تحت الجلد هي عبارة عن حبوب مغلقة، أي ليس لها رؤوس وتوجد في الطبقات الداخلية من الجلد. وتكون مؤلمة مما يجعلك تشعر بها أكثر مقارنة بأنواع الحبوب الأخرى.

في بعض الأحيان يمكن أن تظهر هذه الحبوب على شكل رؤوس بيضاء على سطح الجلد أو تبقى في الطبقات الداخلية حتى تختفي مع مرور الوقت. فما هي أسباب هذه الحبوب ؟ و كيف يتم التخلص منها ؟هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

ما سبب ظهور حبوب قاسية تحت الجلد؟

حبوب قاسية تحت الجلد أسبابها و كيفية التخلص منها نهائيا

تظهر الحبوب عادة تحت الجلد في المناطق التي توجد بها الغدد الدهنية ، مثل الوجه والرقبة والكتفين والظهر والصدر.

حيث تتصل مسام البشرة مع هذه الغدد من خلال قنوات تسمى البصيلات والتي من خلالها تفرز الغدد الزيت لحماية الجلد والحفاظ على رطوبتها.

إذا كانت هذه المسام مسدودة بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة ، فلن تتمكن مادة الزهم (الزيوت الطبيعية) من الوصول إلى سطح الجلد وسيتراكم هذا في الغدد ويشكل الحبوب التي تظهر تحت الجلد.

كيف اتخلص من الحبه الكبيره تحت الجلد؟

من الممكن التعامل مع الحبوب القاسية تحت الجلد على الوجه والجسم وعلاجها بمختلف الوسائل الطبية والطبيعية ، وهنا نورد أهمها:

طرق طبية

يوجد العديد من المستحضرات الطبية التي يمكن أن ينصح الطبيب باستخدامها بتراكيز محددة لعلاج الحبوب القاسية تحت الجلد وتخفيفها، على سبيل المثال:

على الرغم من أن معظم المستحضرات التي تحتوي على المواد المذكورة أعلاه لا تتطلب وصفة طبية ، فمن الأفضل دائما استشارة الطبيب لمعرفة سبب هذه الحبوب قبل بدء العلاج.

 طرق منزلية

يمكن علاج أو تخفيف حدة بعض الأعراض المرافقة للحبوب عبر اتباع الطرق المنزلية الآتية:

الكمادات الباردة أو الساخنة

ضع كمادة باردة أو دافئة موضعيا على الحبوب عدة مرات في اليوم.

استخدام زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خواص مضادة للالتهابات ، لذلك فهو يعمل كعلاج فعال للحبوب القاسية تحت الجلد.

استخدام العسل

تماما مثل زيت شجرة الشاي ، يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات ، لذلك فهو يساعد في التخلص من البكتيريا ويعالج حب الشباب القاسي تحت الجلد.

خلطة الليمون وماء الورد

يحتوي الليمون على حامض الستريك الذي يجفف ويطهر الحبوب القاسية تحت الجلد. كما يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للالتهابات تعالج حب الشباب تحت الجلد.

نصائح عند وجود حبوب قاسية تحت الجلد

لا تزيلي حبوب تحت الجلد بأظافرك

ستؤدي هذه الخطوة إلى آثار سلبية مثل استقرار البكتيريا على الجلد وعودة ظهور حب الشباب في نفس المكان. لذلك ، من المهم جدا عدم ازالة الحبوب تحت الجلد بالأظافر

تجنبي تطبيق المكياج

إذا كنت تعانين من الحبوب تحت الجلد ، فيفضل تجنب وضع المكياج لتسريع عملية الشفاء.

أسئلة قراء الموقع حول حبوب قاسية تحت الجلد

هناك العديد من الأسئلة حول حبوب قاسية تحت الجلد على منصتنا ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور القادمة.

متى تكون حبوب تحت الجلد خطيرة؟
العقيدات هي نوع واحد من حبوب الجلد الالتهابية، و تبدأ  عند انسداد المسام ثم يلتصق نوع من البكتيريا يسمى P. acnes ، مما قد يؤدي إلى عدوى تؤثر على الطبقات العميقة من الجلد ، وتكون هذه الحبوب صلبة ، ملتهبة ومؤلمة.
متى تختفي حبوب تحت الجلد؟
يمكن أن تختفي حبوب تحت الجلد عادة من تلقاء نفسها بعد بضعة أشهر من ظهورها .
هل يجب فقع الحبوب تحت الجلد؟
تحذر الجمعية الألمانية من ظهور الحبوب تحت الجلد وخاصة على الأنف والجبهة والشفة العليا ، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في وصول البكتيريا والقيح إلى أعصاب الوجه ، مما يؤدي إلى تسمم الدم أو التهاب السحايا في أسوأ الحالات. وللتعامل مع حب الشباب تحت الجلد يجب مراجعة الطبيب.
هل لمس الحبوب يزيدها؟
إن محاولات لمس الحبوب والضغط عليها للتخلص منها هي طريقة لنشر المزيد منها في الوجه، حيث أن لمسها أو فركها يمكن أن يسبب انتقال المادة الموجودة بها إلى مكان آخر ولذلك لا ينصح بلمس الحبوب باليد.

الخاتمة :حبوب قاسية تحت الجلد

وإلى هنا ينتهي مقالنا تحت عنوان “حبوب قاسية تحت الجلد” . أتمنى يكون المقال قد احتوى بين طياته على جل المعلومات التي تبحث عنها.

اذا أعجبك المقال شاركه مع رفقائك و عائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالبشرة و التي حتما ستفيدك.

Exit mobile version