Site icon Wikinaya

حبوب تحت الجلد والطرق العلاجية الممكنة للتخلص منها

حبوب تحت الجلد والطرق العلاجية الممكنة للتخلص منها

حبوب تحت الجلد والطرق العلاجية الممكنة للتخلص منها

حبوب تحت الجلد هي حالة جلدية التهابية مرضية تحدث نتيجة اضطراب في الغدد الدهنية على مستوى قاعدة بصيلات الشعر، و تظهر هذه الحبوب في كل من الوجه، والكتفين، والظهر، والعنق، والصدر، والذراعين، وتصيب ثلاثة من كل اربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 11 إلى 30 سنة، و من أهم أنواع الحبوب تحت الجلد نذكر: الرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء، والأكياس، والعقيدات، والبثور ، لذا سنحاول تسليط الضوء في هذا المقال على حبوب تحت الجلد فتابعو معنا ابرز التفاصيل.

ما هي حبوب تحت الجلد ؟

هي نوع من حب الشباب الذي يظهر في البشرة تحت سطح الجلد ،وغالبا ما يكون منعدم الرأس على عكس البثور المعتادة التي قد يكون لها رأس أبيض أو أسود، كما أنها قد لا تكون مرئية من الأصل ،إلا عند تفحص وجه الشخص المصاب عن كثب، وعادة ما تترافق البثور اسفل الجلد في الوجه والجسم مع تورم، او الم ،او احمرار .

حبوب تحت الجلد والطرق العلاجية الممكنة للتخلص منها

كيف تتكون الحبوب تحت منطقة الجلد؟

ينشأ هذا النوع من الحبوب في العادة نتيجة العوامل التالية :

ما هي الطرق العلاجية الممكنة للتخلص من الحبوب تحت الجلد ؟

من الممكن التعامل مع الحبوب تحت الجلد في الوجه والجسم وعلاجها ، باعتماد مجموعة من الطرق منها الطبية
ومنها الطبيعية وإليك قائمة بأهمها:

الطرق طبية :

هناك العديد من المستحضرات الطبية التي قد ينصح الطبيب مريضه باستخدامها بتراكيز محددة ،وذلك بهدف
علاج البثور اسفل الجلد وتخفيفها، مثل:

الطرق المنزلية :

من الممكن علاج حب الشباب ،أو التخفيف من حدة بعض الأعراض المرافقة له، عبر اتباع الطرق المنزلية التي
سيتم استحضارها في الفقرة الموالية :

متى عليك استشارة الطبيب؟

يفضل استشارة الطبيب فورا بعد ظهور البثور اسفل الجلد في الوجه والجسم في الحالات التالية:

حبوب تحت الجلد والطرق العلاجية الممكنة للتخلص منها

أسئلة زوار الموقع حول موضوع حبوب تحت الجلد :

وسنعمل على الاجابة عن جميع هذه الأسئلة المطروحة في السطور التالية :

ما هي اسباب ظهور حبوب تحت الجلد؟
من بين الأسباب البارزة لظهور حبوب تحت الجلد : الإصابة بالاضطرابات الهرمونية، استخدام منتجات غير مناسبة لنوع البشرة. وجود عوامل وراثية، التعرض للتوتر والقلق ، تلوث الهواء، العبث بالبشرة ، استخدام بعض الأدوية مثل : الكورتيكوستيرويدات.
متى تكون حبوب تحت الجلد خطيرة؟
تعد العقيدات أحد أنواع حبوب الجلد الالتهابية وتشرع في الظهور حينما تكون المسام مسدودة، وحينها يتم حبس نوع من البكتيريا تسمى P. acnes، حيث قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعدوى التي تؤثر على الطبقات العميقة من الجلد، كما تتسم هذه العقيدات بالصلابة وتكون مؤلمة وملتهبة.
متى تختفي حبوب تحت الجلد؟
 يمكن أن تختفي البثور اسفل الجلد من تلقاء نفسها بعد مرور عدة أشهر من ظهورها.
هل يجب فقع الحبوب تحت الجلد؟
يحذر الاطباء من فقع أو وخز البثور تحت الجلد، خصوصا تلك ‫الموجودة على الأنف والجبين والشفة العليا، حيث قد يتسبب ذلك في وصول ‫البكتيريا والصديد إلى أعصاب الوجه، مما قد يؤدي ‫إلى الإصابة بتسمم الدم أو التهاب السحايا، ‫كما يجب مراجعة الطبيب للتعامل مع هذه البثور المتواجدة تحت الجلد .
متى يستخدم الثلج للوجه؟
ينصح الكثير من خبراء التجميل النساء بتمرير مكعبات الثلج في قطعة قماش على بشرة وجه نظيفة قبل وضع المكياج، وذلك لما تمتاز به مكعبات الثلج من تأثير على البشرة فيجعلها تبدو أكثر نعومة ونقاء وتجانسا في المظهر.
ما هو الطعام الممنوع لحب الشباب؟
من الأطعمة الممنوعة على المصابين بحب الشباب التالي :منتجات الألبان ،الشوكولاتة ،الأطعمة الدهنية ،بعض أنواع القهوة التي يشبه مذاقها الحلوى ،الفواكه المجففة ،مسحوق بروتين مصل الحليب.
كيف اتخلص من البكتيريا في الجلد؟
يمكنك التخلص من البكتيريا في الجلد عن طريق اعتماد بعض الوسائل الطبية كالمضادات الحيوية التي تشمل : مرهم مضاد للبكتيريا ،مضادات الهيستامين ، اضافة الى بعض الوصفات الطبيعية مثل : العسل ،زيت القنب ،الصبار ،زيت جوز الهند.

خاتمة : 

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي البثور اسفل الجلد.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الحبوب تحت الجلد والأسباب الكامنة خلف ظهورها اضافة الى الطرق العلاجية الممكنة للتخلص منها بشكل نهائي ،لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version