البشرةالعناية بالبشرة

حبوب تحت الجلد مؤلمة يا ترى ؟ وكيف يتم علاجها؟

حبوب تحت الجلد مؤلمة يا ترى ؟ وكيف يتم علاجها؟

عادة ما تكون حبوب تحت الجلد مؤلمة في حالة ظهورها بأماكن حساسة كالوجه، والصدر والكتفين، والظهر، والعنق، والذراعين. لذا يجب علاجها سواء بالطرق الطبية أو المنزلية. وهذا ما حاولنا التطرق اليه في مقال اليوم.

وعموما؛ حبوب تحت الجلد هي حالة التهابية في الجلد تحدث جراء اضطراب الغدد الدهنية في بصيلات الشعر، مما تسبب في ظهور هذه الحبوب.
وتصيب هذه الحبوب ثلاثة من كل اربعة أشخاص الذي تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 30 سنة، و من أنواع هذه الحبوب ما يلي: الرؤوس البيضاء أو السوداء، الأكياس، العقيدات، البثور.

هل حبوب تحت الجلد مؤلمة ؟

تعد هذه الحبوب نوع من أنواع حب الشباب تظهر في البشرة تحت سطح الجلد ، وتتميز أنها منعدمة الرؤوس على عكس البثور التي لها رأس أبيض أو أسود، كما أنها مرئية ، وعادة ما تترافق هذه الحبوب بعض الأعراض مثل: تورم، او الم ،او احمرار.

حبوب تحت الجلد مؤلمة
حبوب تحت الجلد مؤلمة

 ما هي أسباب ظهور الحبوب تحت منطقة الجلد؟

عادة ما ينشأ هذا النوع من الحبوب نتيجة عوامل عدة ، وذلك كما يلي:

  • بسبب انسداد مسامات البشرة، حيث يساهم في احتباس البكتيريا والزهم ،ومجموعة من خلايا الجلد الميتة أسفل البشرة.
  • تزداد فرص ظهور هذه الحبوب في المناطق التي تحتوي على كميات كبيرة من الغدد الدهنية في الجلد، مثل: الوجه، والظهر، والصدر.
  • يحصل هذا الاحتباس بسبب انسداد المسامات التي توجد على سطح البشرة.
  •  تقوم الغدد الدهنية بإخراج إفرازات دهنية بشكل منتظم عبر المسامات المفتوحة لترطيب الجلد ومنع جفافه.
  • تراكم الزهم داخل الغدد الدهنية أسفل سطح البشرة ، الأمر الذي يتسبب في انتفاخها وتورمها، وقد يتفاقم الأمر ويزداد سوءا  في حال تسلل البكتيريا داخل الغدد الدهنية، الأمر الذي يؤدي لظهور بثور أسفل الجلد في كل من الوجه والصدر والجسم بصفة عامة.

طرق التخلص من الحبوب تحت الجلد 

يمكن التعامل مع الحبوب تحت الجلد سواء في الوجه والجسم وعلاجها ، باعتماد مجموعة من الطرق منها الطبية ومنها الطبيعية. وإليك قائمة بأهمها:

1. الطرق طبية :

هناك العديد من المستحضرات الطبية التي ينصح بها الطبيب مريضه وذلك بتركيز محدد لعلاج البثور أسفل الجلد وتخفيف أعراضها، مثل:

  • مراهم طبية أو غسول للوجه يحتوي على بعض المواد الفعاله كمادة بيروكسيد البنزويل،
    أو استخدام  كريمات تحتوي على فيتامين أ ، أو حمض الساليسيليك ، أو الكبريت.
  • استعمال بعض المضادات الحيوية الموضعية.
  • اللصقات الطبية المقاومة للبثور.

2. الطرق المنزلية :

يمكن علاج حب الشباب ،أو التخفيف من حدة أعراضه المرافقة له، وذلك عبر اتباع الطرق المنزلية المذكورة في الفقرة الموالية :

  • استعمال الكمادات الباردة أو الدافئة بشكل موضعي على الحبوب لأكثر من مرة في اليوم الواحد.
  • استخدام المواد الطبيعية موضعيا على الحبوب، كالعسل أو زيت شجرة الشاي المخفف .

متى يجب استشارة الطبيب؟

حبوب تحت الجلد مؤلمة
حبوب تحت الجلد مؤلمة

ينصح باستشارة الطبيب في حالة ظهور البثور أسفل الجلد في الوجه والجسم أو في الحالات التالية:

  • عدم استجابة الحبوب لأي من العلاجات المذكورة سابقا.
  • تكرار ظهور هذه الحبوب في البشرة باستمرار.

أسئلة زوار الموقع حول حبوب تحت الجلد مؤلمة

متى تكون حبوب تحت الجلد خطيرة؟
تكون الحبوب تحت الجلد خطيرة في حالة التهاب عقيدات الجلد وتتسبب في سد المسام ، وحينها يتم حبس البكتيريا تسمى بـ P. acnes، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى التي تؤثر على طبقات الجلد الداخلية ، وتتسم هذه العقيدات بالصلابة وتكون غالبا ملتهبة ومؤلمة.
كيف يكون شكل الحبوب تحت الجلد؟
يكون شكل الحبوب تحت الجلد قاسية ومؤلمة، وأكثر أنواع الحبوب ألما تلك التي تحتوي على رؤوس بيضاء مرتفعة ارتفعت على طبقات الجلد. عادة لا تلاحظ هذه البثور عن بعد، ولكن يشعر الشخص بوجودها عن طريق لميها بإصبعه على سطح الجلد.
متى تختفي حبوب تحت الجلد؟
 نعم ؛ يمكن في الكثير من الأحيان أن تختفي الحبوب تحت الجلد بمفردها بعد مرور عدة أشهر من ظهورها.
هل الثلج يزيل الحبوب تحت الجلد؟
هناك فوائد عدة للثلج على الحبوب وهي مثبتة علميًا ومفيد للبشرة يمكن استعماله كروتين للعناية بالبشرة، حيث يسد المسامات المسببة لتكون الحبوب ويجعل البشرة اكثر شبابا وجمالا.
ماذا اضع على الحبوب الملتهبه؟
يمكن استخدام بعض المراهم الموضعية على الحبوب الملتهبة ، مثل: حمض الساليسيليك (Salicylic acid)، أو دواء البنزويل بيروكسايد (Benzoyl peroxide).
هل افقع الحبه؟
لا؛ لا يجب فقع الحبوب ؛ كون الفقع ترك ندب وآثار مكان الحبوب وزيادة مشكلة الندوب في الوجه، كما أن عملية الالتئام تتأخر بسبب الالتهاب الذي يسببه الفقع. وبالتالي يصبح لون الجلد غامق وداكن مكان الندب الأمر الذي يسبب لك زيادة التصبغ الناتج ما بعد الالتهاب الشديد.

وفي الختام ؛ ونحن بصدد الانتهاء من مقال اليوم الذي ذكرنا فيه حبوب تحت الجلد مؤلمة و طرق علاجها. لا تفوتنا الاشارة على شكر زوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. فيسبوك ، انستغرام ،واتساب ، تويتر. أو أي منصة الكترونية متوفر عليها.

أملنا أن يكون المقال نال اعجابك واستحسانك. وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ، أو كل ما يتعلق بالشعر يمكنك زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية. فهو غني بالمعلومات في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى