Site icon Wikinaya

انواع حساسية الجلد ومسبباتها وطرق العلاج والوقاية منها

انواع حساسية الجلد ومسبباتها وطرق العلاج والوقاية منها

انواع حساسية الجلد ومسبباتها وطرق العلاج والوقاية منها

انواع حساسية الجلد عديدة والتي قد تؤثر على مختلف مناطق الجسم ، فالحساسية هي ردة فعل جهاز المناعة لمواد غير مالوفة له، كحبيبات اللقاح، والسم جراء لسعة النحل ،أو وبر الحيوانات،حيث ينتج جهاز المناعة بروتينات تسمى الأجسام المضادة، والتي تحمي الجسم من الأجسام الدخيلة و الغير المرغوب فيها ،والتي قد تغزو الجسم وتسبب بعض الأمراض و العدوى.

فما هي أنواع حساسية الجلد ؟ وما أعراضها ومسبباتها  ؟ وطرق العلاج والوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي.

ما هي أنواع حساسية الجلد ؟

هناك العديد من أنواع حساسية الجلد والتي يتعرف عليها الطبيب انطلاقا من الأعراض الظاهرة على المريض، وكذلك مراجعة التاريخ المرضي للمصاب، وتشمل أنواع حساسية الجلد التالي :

انواع حساسية الجلد ومسبباتها وطرق العلاج والوقاية منها

ما هي أعراض حساسية الجلد ؟

تختلف أعراض حساسية الجلد وتتباين باختلاف نوع الحساسية التي يعاني منها المريض، ولكن هناك بعض الأعراض المشتركة في جل أنواع حساسية الجلد والتي سنتطرق إليها فيما يلي :

كما أن أعراض الحساسية تتفاوت شدتها من مريض لآخر، باختلاف استجابة الجهاز المناعي لمسبب الحساسية،  فقد تكون الأعراض بسيطة، لا تتجاوز الطفح الجلدي ،وقد تكون شديدة تعرض المريض للكثير من المضاعفات.

ما هو سبب الحساسية المفاجئة؟

هناك العديد من العوامل والمهيجات التي تسبب أعراض حساسية الجلد لبعض المرضى دون غيرهم ،ومن أشهر تلك المسببات ما يلي : 

ما هي مضاعفات الحساسية ؟

قد تزيد الحساسية من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية ،ومن بينها ما يلي:

كيف يتم تشخيص الحساسية ؟

يمكن ان يشخص الطبيب حالتك المرضية ، باعتماد الخطوات والمراحل التالية :

كما قد يوصي الطبيب ايضا ،بإجراء أحد الفحوصات الآتية :

العلاجات البديلة :

إن العلاجات البديلة تساعد على تخفيف أعراض الحساسية ، الى جانب ضرورة استشارة الطبيب قبل استعمال هذه العلاجات لضمان السلامة العامة للشخص ، وفعالية العلاج الموصوف من طرف الطبيب، وتشمل العلاجات الطبية البديلة  ما يلي :الأرام ،القطيفة ،الختم الذهبي ،القراص ،ست الحسن ،البروميلين المستخرج من الأناناس ،البروبيوتيك ،الوخز بالإبر، التنويم المغناطيسي.

كيف تقي نفسك من خطر الإصابة بحساسية الجلد ؟

مما لا شك فيه أن الوقاية خير من العلاج، لذا فإن اتباعك لعض الخطوات والإرشادات الوقائية قد يساعد في تفادي خطر الاصابة بمختلف انواع حساسية الجلد ، وتشمل هذه الإرشادات التالي :

انواع حساسية الجلد ومسبباتها وطرق العلاج والوقاية منها

أهم الأسئلة المتداولة حول موضوع انواع حساسية الجلد :

ومن بين أهم الأسئلة المطروحة التالي :

ما هي أشكال الحساسيه؟
توجد أنواع أخرى من الحساسية مثل : حساسية سم اللبلاب، والبلوط، والسماق ،وحساسية لسعات الحشرات، حساسية الشمس، حساسية النيكل ، حساسية ضد بعض أنواع الدواء، حساسية الأسبرين ، التهاب الملتحمة التحسسي .
كيف شكل حبوب الحساسية؟
تظهر حبوب الحساسية بأحجام مختلفة تتراوح بين الصغير جدا إلى الكبير، وتكون هذه الحبوب مثيرة للحكة، كما قد تظهر بعض القشور على الحبوب، وتنتشر بشكل عام على الوجه، أو بعض أطراف الجسم، مثل: اليدين، والقدمين، والأصابع. 
كيف شكل التهاب الجلد؟
التهاب الجلد هو مصطلح عام لوصف التهيج الحاصل على الجلد ، وله أسباب وأشكال عدة، حيث يشمل عادة الشعور بالحكة، أو جفاف الجلد، أو الإصابة بالطفح الجلدي، كما قد يتسبب في تشكل بثور على الجلد، أو قروح ، أو تقشر، أو تشقق،و تتمثل الأنواع الثلاثة الشائعة من هذه الحالة المرضية في : التهاب الجلد التأتُّبي أو الأكزيما،  التهاب الجلد المَثّي، والتهاب الجلد التماسي.
متى تكون حساسية الجلد خطيرة؟
تكون حساسية الجلد خطيرة إذا تزامنت مع الشعور بحكة شديدة دون ظهور طفح جلدي ،  او اذا كانت تميل للظهور فجأة بدون سبب واضح. 
كم مدة استمرار حساسية الجلد؟
تستمر حساسية الجلد عادة لمدة تتراوح بين ساعات، وأيام، كما قد تتواصل لعدة أسابيع، ومن الجدير بالذكر أن حوالي 50 بالمئة من الحالات يكون مسبب الحساسية فيها معروفا. 

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على أنواع حساسية الجلد و أعراضها ومسبباتها الكامنة خلف الاصابة ، وطرق العلاج والوقاية منها.

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version