البشرةمشاكل الفطرياتمشاكل حساسية الجلد

أنواع حساسية الجلد بالصور ال 4

أنواع حساسية الجلد بالصور ال 4

أنواع حساسية الجلد بالصور كثيرة ،ومسبباتها عديدة ،وعند ظهور أحد الالتهابات، فلا يمكن للمصاب حينئذ تحديد أي نوع من أنواع الحساسية قد أصيب بها، نظرًا لأن بعضها متشابه إلى حد كبير، حيث يلجأ بعض الأشخاص إلى استشارة الطبيب لاخباره عن نوع المرض المصاب به، وإرشاده للعلاجات الملائمة للحد من حدة حساسية الجلد، فالتهاب الجلد يعد من الاضطرابات الجلدية التي تسبب ازعاجا للكثيرين، وذلك نظرا للأعراض المرافقة لها، كما تعد حالة التهاب الجلد عبارة عن مجموعة من التهيجات الجلدية،منها الحادة ومنها البسيطة.

فما هي أنواع حساسية الجلد بالصور ؟ وما انواعها واسبابها ؟ وما هي طرق العلاج والوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما المقصود بحساسية الجلد ؟

حساسية الجلد هو مصطلح يشير الى تعرض الجسم لمواد تنتمي إلى سلسلة المهيجات، حيث يرسل الدماغ بطريقة تلقائية إشارات إلى جهاز المناعة تدل على وجود جسم غريب يهاجم الجلد فيترجم جهاز المناعة هذه الرسالة ، حيث يشرع في مهاجمة تلك الأجسام الغريبة فينتج عنها رد فعل تحسسي، إذ ينجم عن هذه المقاومة حساسية الجلد والمتمثلة في احمرار الجلد، ووجود نتوءات حمراء تسمى بالطفح الجلدي ،والميل إلى الحكة الشديدة بشكل مستمر، وربما يحدث كل هذا نتيجة عدم قدرة الجهاز المناعي على مهاجمة الأجسام التي تتسبب في تهيج الجلد، كما ان الحساسية قد لا تظهر بفعل مقاومة جهاز المناعة لهذه الأجسام بل في بعض الأحيان قد ذالك راجع لعوامل أخرى .

كيف يكون شكل حساسيه الجلد؟

لحساسية الجلد انواع عدة ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن محطة لابرز واهم انواع حساسية الجلد كالتالي :

لسعات البراغيث :

في غالب الأمر قد تظهر الحساسية الناتجة عن لدغة البراغيث على شكل مجموعات أسفل القدمين، أو الساقين، وهي تتشكل على هيئة نتوءات حمراء،حيث تؤدي إلى الشعور بحكة شديدة، يحيط بها دائرة حمراء اللون، كما تأخذ أعراضها بالظهور بعد لدغة البرغوث فورا.

دليلك الشامل حول أنواع حساسية الجلد بالصور
دليلك الشامل حول أنواع حساسية الجلد بالصور

العد الوردي :

وهو من الأمراض الجلدية المزمنة ، والذي تمر بمراحل من الشفاء والانتكاس، وفي غالب الأمر ما تتم الانتكاسات عن طريق تناول الأطعمة الحارة، والمشروبات الكحولية، والتعرض لأشعة الشمس الحارقة، إضافة إلى الضغط والإصابة بالبكتيريا المعوية والمسماة بـ هليكوباكتر بيلوري، وهناك أربعة أنواع فرعية لحساسية العد الوردي، كما أنها تمتاز بالأعراض عديدة و مختلفة، ومن تلك الأعراض ، الاصابة بالاحمرار على مستوى الوجه، وظهور نتوءات عالية ذات لون أحمر، اضافة الى الإصابة بجفاف الجلد

دليلك الشامل حول أنواع حساسية الجلد بالصور
دليلك الشامل حول أنواع حساسية الجلد بالصور

السعفة :

يظهر هذا الداء على هيئة التهاب في الجلد محاط بقشور، له شكل كالدائرة بالإضافة إلى حدود بارزة، كما أن الجلد في منتصف هذه الدائرة يكون غير ملتهب، وفي بعض الأحيان تمتد حواف الحلقة إلى الخارج مؤدية إلى الشعور بالحكة الشديدة.

دليلك الشامل حول أنواع حساسية الجلد بالصور
دليلك الشامل حول أنواع حساسية الجلد بالصور

التهاب الجلد التماسي :

وهذا الالتهاب يحدث عند ملامسة الجلد لمهيج من مهيجات الحساسية، وعادة ما يظهر بعد مرور ساعات إلى أيام من التلامس، كما يتميز بحدود يمكن رؤيتها بالعين المجردة ،ولا يظهر إلا إذا تم لمس البشرة للمادة المهيجة، ومن أعراض هذا المرض  تهيج الجلد واحمراره، اضافة الى تقشره، وقد يكون على هيئة بثور،او نتوءات تنضح وقد تصير قشرية الملمس .

التهاب الجلد التماسي :
التهاب الجلد التماسي :

ما هو سبب الحساسية المفاجئة؟

لحساسية الجلد مسببات وعوامل كامنة خلف الإصابة بهذه المشكلة الصحية ، وهذه الفقرة ستكون مخصصة للحديث عن هذه الأسباب والعوامل كالتالي :

  • التعرض لأمراض الحساسية المعدية،وذلك نتيجة التلامس مع شخص مصاب بأحد تلك الأمراض.
  • الإصابة بلدغة الحشرات وخاصة النحل.
  • امتلاك الجسم لرد فعل تحسسي اتجاه بعض المواد الفعالة، والتي تتواجد في الأدوية، ومن أهمها البنسلين والأسبرين، ومكونات الدم.
  • بعض الأفراد قد يمتلكون رد فعل تحسسي اتجاه بعض أصناف الأطعمة ، كالأسماك، أو المكسرات، أو بعض الفواكه كالفراولة، والمانجو، والموز.
  • اصابة بعض الاشخاص بحساسية الجلد، بمجرد وضعهم تحت الضغط النفسي، أو التوتر أو مقابلة أجسامهم لتيار هوائي بارد، كم يحدث في فصل الشتاء، لبعض الأفراد.
  • التعرض لمواد تتوفر على مركب الفورمالديهايد ،وهذا قد نجده في طلاء الحوائط،وبعض المنظفات المنزلية.
  • الإصابة بنقص في مناعة الجسم، أو مرض حساسية الجلد الوراثي.
  • أغلب السيدات عندما تريد استخدام بعض مستحضرات التجميل، فإنها تتفاجئ بحدوث رد فعل تحسسي ضد هذه المنتجات.
  • تسبب بعض المضادات الحيوية، ظهور حساسية الجلد.
  • بعض الأجسام تصاب بحساسية المعادن، وخاصة معدن النيكل، والذي يتم إدخاله في صناعة أغلب الأدوات التي نستعملها بشكل يومي كالحلي المصنوعة من الذهب، وأزرار الملابس.

كيفية التعامل مع حساسية الجلد بالصور ؟

بعض أنواع الحساسية الجلدية قد تؤثر سلبا على الجهاز التنفسي ، وعند هذه الحالة يجب على المريض اتباع الخطوات والمراحل التالية :

  • ذهاب المريض إلى المشفى في أسرع وقت ممكن، ليتلقى العلاج المناسب لحالته المرضية .
  • تطبيق جرعة الأدرينالين كل خمس دقائق.
  • وضع تركيب المحاليل الوريدية للمريض بشكل سريع .
  • تناول المريض للكورتيزون ،اضافة الى مضادات الهستامين.

ما هي طرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدة حساسية الجلد ؟

 هناك بعض الطرق، والأدوية، والتي يمكن اعتمادها لعلاج حساسية الجلد ، وفيما يلي فقرة لأشهر هذه الخيارات العلاجية فيما يلي :

  •  الامتناع عن تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية.
  • تجنب تناول الأدوية التي يوجد بها مواد مسببة للحساسية .
  • المداومة على أخذ اللقاحات المضادة للحساسية.
  • استعمال الكريمات، أو المراهم الموضعية على المناطق المصابة بالحساسية.
  • تناول الأدوية التي تكون على شكل حبوب ،لتفادي تعرض الجسم للحساسية وكذلك لتخفيف الألم.
  • الابتعاد عن أي شيء تنبعث منه الحرارة بشكل عام، وعند شعور الشخص ببوادر الاصابة بالطفح
    الجلدي اوالحساسية ، فوجب عليه طلب الرعاية الصحية فورا .

كيف تقي نفسك من خطر الإصابة بحساسية الجلد ؟

  • قبل استعمال أي نوع من الادوية ،لابد من القيام بتحاليل معملية ، وذلك بهدف الكشف عن وجود أي رد
    فعل تحسسي ،تجاه المواد التي يتكون منها هذا الدواء.
  • الامتناع عن الأطعمة ،التي تساهم في تهيج الجلد واحمراره ،والشعور بالحكة.
  • تجنب استعمال أي مواد عطرية ،أو مستحضرات التجميل،لكونها قد تؤثر سلبا على الجلد.
  • في حالة ظهور أي علامات دالة على الإصابة بحساسية الجلد، يجب استشارة الطبيب المختص ،لتلقي
    العلاج المناسب، ولتفادي تفاقم المشكلة أكثر .

الأسئلة الشائعة حول أنواع حساسية الجلد بالصور :

وتشمل التالي :

ما هي الأطعمة التي تسبب حساسية الجلد؟
يعد البيض من أكثر الأطعمة التي قد تؤدي للحساسية، وكذلك المأكولات البحرية، والحليب، والقمح، والمكسرات، وفول الصويا، والفول السوداني.
كم مدة استمرار حساسية الجلد؟
تستمر حساسية الجلد لمدة تتراوح بين ساعات أو أيام، كما قد تستمر لعدة أسابيع. حوالي 50 % من حالات الحساسية يكون السبب فيها معروف.
هل الضغط النفسي يسبب حساسية الجلد؟
قد يعود السبب في ظهور طفح أو بقع جلدية إلى الحالة النفسية، فالإجهاد والتوتر والقلق سبب في إظهار كدمات على الجلد ولهذا تسمى بخلايا القلق.
هل زيت الزيتون يفيد في علاج الحساسية؟
يمكن علاج حكة الجسم بزيت الزيتون، فهو يعد منظفا ومرطبا للبشرة، ويتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات.

خاتمة: أنواع حساسية الجلد بالصور ال 4

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على أنواع حساسية الجلد بالصور، والأسباب الكامنة خلف الاصابة بهذه المشكلة الصحية، واشتمل على الطرق العلاجية الممكنة للتخفيف من حدة الحساسية الجلدية ، واحتوى على بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك في تفادي خطر الاصابة بهذه الافة الصحية .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى