Site icon Wikinaya

علاج انسداد الاذن بأفضل الطرق الممكنة

علاج انسداد الاذن

علاج انسداد الاذن

علاج انسداد الاذن يتم عبر اتباع مجموعة من الطرق والوسائل التي يجب على الشخص الذي يعاني من الانسداد في أذنيه القيام بها ، وفي هذا المقال ستجد كل ما يخص ويتعلق بعلاجات انسداد الاذن والأسباب المؤدية له.
عموما ؛ انسداد الأذن يحدث نتيجة تراكم المادة الشمعية في الأذن ، المسمى بـ الصملاخ ، أو نتيجة دخول الحشرات والأجسام الغريبة داخل الأذن ، كما من الممكن أن يحدث انسداد الاذن بسبب وضع أشياء غريبة في قناة الأذن من طرف الناس وبالخصوص الأطفال ، مثل حبوب القمح والطعام وغيرها من الاشياء.
إذن ما هو انسداد الأذن ؟ وما الأسباب المؤدية له ؟ وكيف يتم علاجه بأفضل الطرق؟.

حالة إنسداد الأذن

ما هي طرق علاج انسداد الاذن ؟

العديد من الأشخاص يعانون من الم الاذن بسبب انسدادها ، إلا أن هناك عدة طرق قد تساعد في علاجه. ونذكر من أبرز هذه العلاجات ما يلي:

1.  العلاج بقطرة Dropy لعلاج انسداد الاذن “رابط الطلب

تساعد هذه القطرة على حل مشاكل انسداد الأذن بشكل سريع ومتوقع من اول استخدام ، حيث تعمل على إزالة الشمع المتراكم في الأذن ، عن طريق تنظيف قناة الأذن وعلاجها من التهابات وتخفيف الألم .

وتم صنع المنتج في السويد على يد الخبراء والمتخصصين في حل مشاكل الأذن ، والكثير من المستخدمين أكدوا على فعاليته وسرعته في علاج انسداد الأذن ، حيث وصلت نسب الاستفادة منه 98% ، وما جعله أكثر مصداقية هو حصوله  حاصلة على  أكثر من 11 شهادة تثبت جودتها العالمية ،  اضافة الى حصولها على شهادة الحلال من المركز الاسلامي.

كما ان نتائج هذه القطرة تبقى دائمة وليس وقت الاستخدام فقط ن وهذا راجع لمكوناتها الطبيعية والآمنة بنسبة 100%، ونجد من بين هذه المكونات: مستخلص الزيتون ، مستخلص الثوم ، مضادات حيوية ، الستيروئيدات. ولا تسبب هذه المكونات أية أعراض جانبية ؛ لذا يمكن استخدامها بالنسبة للكبار وحتى الأطفال الصغار.
ويجدر التنبيه على التخلي عن استعمال القطرة في حالة التحسس من أحد المكونات المذكورة سابقا.

بخصوص طريقة استخدام قطرة Dropy فهي جد سهلة وبسيطة ، ما عليك هو وضع 2 الى 3 قطرات في الأذن المصابة مرتين في اليوم.  وقبل وضعها قم بإمالة رأسك إلى جانب واحد ، وقم بوضع قطرة الأذن برفق في الأذن المسدودة.

يستخدم المنتج لمدة أربعة أيام ، وتبدأ النتائج في الظهور بشكل تدريجي ابتداء من اليوم الاول تستخدم فيها القطرة.

طريقة طلب قطرة Dropy جد سهلة بسيطة ؛ فقط قم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالضغط على رابط الطلب الخاص بقطرة Dropy التالي: ” رابط الطلب
  2. ثم املئ استمارة الطلب ، ويكون الدفع عند الاستلام.
  3. ستتلقى بعد ذلك اتصالا من قبل الأخصائيين للإجابة عن استفساراتك وتأكيد طلبك.
  4. ويتم شحن طلبك مع شركة التوصيل في مدة لا تتجاوز 3 أيام.
  5. سوف تتوصل بالطلب مرفقا بتعاليم الاستخدام الدقيقة ، كما ستتلقى اتصالا 2 من قبل الأخصائيين لمتابعة تطور النتائج اثناء فترة استعمال القطرة.

2. العلاج بجهاز انسداد الاذن MacroTex Ear ” رابط الطلب

صنع هذا الجهاز في الولايات المتحدة الأمريكية لحل مشكل انسداد الأذن ، حيث يعمل على تنظيف الاذن من الشمع والتخفيف من الآلام الناتجة عن تراكم الشمع ، كما  يمتص الأوساخ بسرعة الى أن يتم إرجاع حالة الأذن لوضعها الطبيعي.
وتتعدى نسب الاستفادة منه 90 %، والنتائج تبقى دائمة طول العمر وليس وقت الاستخدام ، حيث  يزيل شمع الأذن بشكل فعال ليمنح أذنيك شعورا بالراحة.
وفعالية هذا الجهاز راجع لمحتوياته ؛ حيث نجده مصنوع من السيليكون ، وناعم لاستخدامه في مختلف أحجام فتحة الأذن. كما يحتوي على مادة مرنة 2.5 سم وآمنة وموثوقة تحمي الأذن.
ويمنع استخدام هذا الجهاز في حالة وجود التهابات في الأذن. ومن أعراضه الجانبية سماع طنين في بعض الحالات ، ويمكن استخدام الجهاز من قبل كبار السن والأطفال.

الجهاز سهل الاستخدام  فقط قوم بالضغط على زر التشغيل، ثم يدخل الجهاز برفق ولطف في قناة الأذن ، وبعدها سيقوم منظف الأذن بالاهتزاز وسحب شمع الأذن في أنبوب الشفط.

يستخدم مرة واحدة فقط؛ حيث تظهر النتيجة من أول استخدام ، والنتائج المحصل عليها تبقى دائمة طول العمر وليس وقت الاستعمال.

طريقة طلب جهاز MacroTex Ear جد سهلة وبسيطة، ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالضغط على رابط طلب الجهاز التالي ” رابط الطلب ثم بـ ملء استمارة الطلب ، عملية الحجز لا تحتاج أي دفعات مالية مسبقة ؛ كون الاداء يكون بنظام الدفع عند الاستلام.
  2. بعدها ستتلقى تواصلا من قبل الاخصائيين للاجابة عن استفساراتك وتأكيد عملية الحجز.
  3. بعد ارسال الطلب يتم شحنه مع شركة التوصيل في مدة  يومين فقط.
  4. التوصل بالطلب مرفقا بتعاليم الاستخدام الدقيقة.
  5. تلقي تواصل ثاني من قبل الاخصائيين لمتابعة تطور النتائج اثناء فترة الاستخدام الجهاز.
طرق بسيطة لعلاج انسداد الاذن

3. اسخدام بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية

في بعض الحالات تكون بعض الأدوية غير موصوفة طبيا هي السبب الرئيسي في علاج انسداد الأذن. قد تسبب بعض العدوى و الإلتهابات الناتجة عن الحساسية أو الزكام أو التهاب الجيوب الأنفية في حدوث انسداد الأذن.

4. استنشاق البخار

 يمكن القيام بعملية استنشاق البخار ،من خلال تدفئة الحمام والجلوس به لفترة معينة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة. الحمام الدافئ قد يساعد على تحويل أي سوائل المتصلبة داخل الأذن إلى حالتها السائلة.

5. القيام بإزاحة السائل المحاصر بسبب المياه

يمكن القيام بإزالة السائل المحاصر في الأذن بإدخال إصبع السبابة داخل الأذن المصابة وقم بتحريك إصبعك برفق نحو لأعلى ولأسفل. قد تساعد هذه العملية في إزالة السوائل المحاصرة والعالقة في الأذن.
يمكن لمجففات الشعر التي تكون درجة حرارتها منخفضة أن تساعد على تجفيف السوائل التي توجد داخل الأذن.

6. رذاذ الأنف أو مزيلات الاحتقان عن طريق الفم

يمكن أن تكون  مزيلات الاحتقان الفموية وبخاخات الأنف لها اهمية بشكل خاص في بعض الحالات التالية. حالة الطيران، أو إذا كان لديك احتقان في أنفك ، أو في الجيوب الأنفية.

7. البلع للمساعدة على فتح الأذن

هناك بعض الحالات قد يكون الانسداد في الأذن ناجما عن التغير المفاجئ في ضغط الأذن ، مثل في حالة هبوط الطائرة ،  في هذه الحالة من الممكن أن تقوم ببلع اللعاب بشكل متكرر. مص السكاكير أو مضغ اللبان ، قد تساعد بشكل كبير على إنتاج اللعاب واستمرار عملية البلع.
من خلال هذه التقنيات التي قمنا بذكرها قد تساعد على تحفيز قناة استاكيوس في الفتح ومعادلة ضغط الأذن.

8. التثاؤب

هي تقنية تساعد على فتح قناة استاكيوس، وفي حالة عدم قدرتك على التثاؤب يمكن لك أن تقلد عمليّة التثاؤب من خلال فتح فمك بشكل كبير قدر الإمكان، الشيء الذي يؤدي إلى فتح القناة مثل عملية التثاؤب.
يجب تكرار هذه التقنية كل بضع دقائق حتى تشعر بفتح قناة الأذن.

9. وضع بعض الزيوت الطبيعية

تساعد بعض الزيوت الدافئة مثل زيت الأطفال مثلا على خروج السوائل العالقة في الأذن ، عن طريق تقطيره باستخدام أداة خاصة داخل الأذن مع جعل الرأس في وضعية مائلة وإبقائه مائلا بعض الثواني  بعد تقطيره.

ما هي اسباب انسداد الاذن ؟

من بين الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى انسداد الأذن نجد ما يلي:

القناة السمعية هي التي تعمل على ربط بين الأذن الوسطى و الحلق و هي المسؤولة عن نقل البلغم و السوائل من الأذن إلى الحلق.
في بعض الأحيان قد يحدث خلل على مستوى هذه القناة نتيجة احتباس السوائل داخل القناة السمعية، بسبب الاصابة بعدوى  الزكام أو الانفلونزا أو حدوث التهاب على مستوى الجيوب الانفية أو الاصابة بحمى القش.

شمع الاذن له أهمية بالغة في حماية الأذن من أي ضرر ، وذلك عبر منع دخول أي مادة ضارة في الأذن كما انه يعمل على تنظيف قناة الأذن ويكون شكله رطبا ولينا ، وفي حالة اذا ما اصبح صلبا قد يسبب في حدوث انسداد الأذن.
وينتج عن انسداد الأذن مجموعة من الأعراض المزعجة في مثل:

في بعض الحالات قد يكون السبب الرئيسي في انسداد الأذن هو العيدان القطنية نظرا لعدم استعمالها بالشكل الصحيح ، مما يجعل دخول الشمس إلى أعماق الأذن و اصبح منتصبا مع مرور الوقت مما يؤدي في انسدادها.

ما هي اسباب انسداد الاذن ؟

ورم العصب السمعي هو عبارة عن ورم حميد ينمو ويتطور على مستوى طول العصب القحفي، وهذا الأخير يمتد من الدماغ إلى  الأذن الداخلية . ويعد هذا الورم من الأورام الصغيرة والبطيئة في نموها وتطورها.
في بعض الحالات الخاصة قد تنمو وتكبر هذه الأورام بسرعة كبيرة ، فيحدث الضغط  على الأعصاب في الأذن الوسطى ، مما يسبب انسداد الأذن وفقدان السمع في بعض الأحيان.

يمكن أن يتسبب التغير في الارتفاع او التغير في الضغط الجوي الى انسداد الأذن ، خاصة في حالات الغطس أو الطيران أو تسلق الجبال.
تعتبر القناة السمعية هي المسؤولة في موازنة الضغط الجوي داخل الأذن الداخلية. في حال إذا  كان الشخص يوجد في المناطق العالية والمرتفعة ، تصبح القناة السمعية غير قادرة على معادلة الضغط داخل الأذن كما ينبغي الشيء الذي يؤدي إلى انسداد الأذن.

ما هي اعراض إنسداد الاذن ؟

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المصاب نذكرها على الشكل التالي :

ما هي اعراض إنسداد الاذن ؟

نصائح عامة حول موضوع اليوم

يجب على المريض اتباع  بعض النصائح المهمة والالتزام بجميع القواعد العلاجية ليحصل على العلاج في الوقت المناسب ومن بين هذه النصائح نجد ما يلي:

الأسئلة المطروحة من قبل زوار الموقع ” حول علاج انسداد الاذن “

إليكم الاجابة في ما يلي:

كيف افتح اذني مسدودة؟
جرب البلع أو مضغ علكة خالية من السكر أو التثاؤب لفتح قناتك السمعية. أو خذ نفسا عميقا وحاول إخراجه بلطف من أنفك بينما تسد فتحتي أنفك مع إبقاء فمك مغلقا. سينجح الأمر عند سماع أصوات فرقعة.
كم يوم يستمر انسداد الاذن؟
قد يستمر انسداد الاذن لساعات معدودة وحتى أسابيع أو أشهر. من الممكن أن يختفي الاحتقان خلال أسبوع واحد وتختفي الأعراض بصورة تدريجية إذا كان المسبب لذلك هو البرد.
هل انسداد الأذن خطير؟
يتوجب زيارة الطبيب عند الشعور بدوار أو ألم في الأذن، أو عند الشعور بفقدان حاسة السمع. هناك أعراض مقلقة لانسداد الأذن من بينها سماع طنين وتورم الأذن، وخروج إفرازات منها.
هل يوجد دواء لتنظيف الاذن؟
نعم؛ يمكن تنظيف الأذن بقطرة Dropy التي تعمل على تخليص الأذن من الاوساخ والشمع المتراكم ، كما يمكن إزالة شمع الأذن بواسطة  الطبيب ؛ باستخدام محقن مملوء بالماء الدافئ ومحلول ملحي أو بيروكسيد الهيدروجين المخفف. كما يوصي أيضًا باستخدام قطرات الأذن للمساعدة في تليين الشمع، مثل بيروكسيد الكارباميد.
هل زيت الزيتون يعالج انسداد الاذن؟
يساهم زيت الزيتون في علاج انسداد الاذن، حيث يسهل زيت الزيتون من إزالة الشمع وتكسيرها، لمنع التصاقها بالقناة السمعية وتسهيل خروجها من الأذن.
كيف اعرف ان اذني فيها هواء؟
عند الشعور بانزعاج أو ألم بسيط في الأذن ، والشعور بامتلاء الأذن ، وانكتام السمع أو فقدانه مؤقتا.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال الذي ذكرنا فيه كل ما يتعلق بموضوع علاج انسداد الاذن ، وتحدثنا فيه بالتفصيل عن الأسباب والأعراض وكذا طرق العلاج المهمة. وفي هذا الصدد يمكنك طلب إحدى المنتجين سواء قطرة Dropy أو جهاز MacroTex Ear للتخلص من انسداد الأذن بسعر منخفض 25% خاص بزوار موقعنا ويكي عناية ، وذلك بالضغط على احدى الروابط التالية:

  1. رابط خاص بقطرة Dropy “الرابط“.
  2. وهذا رابط خاص بجهاز MacroTex Ear ” الرابط“.
Exit mobile version