الاذن

وصفات طبيعية لعلاج انسداد الأذن في المنزل

وصفات طبيعية لعلاج انسداد الأذن في المنزل

يمكنك علاج انسداد الأذن في المنزل بطرق بسيطة وسهلة الاستعمال و الأهم أنها موجودة في كل منزل.
ومن خلال هذا المقال سنوضح بالتفصيل كيفية علاج انسداد الأذن في المنزل.

في حين أن الأذن المسدودة قد لا تسبب الألم أو عدم الراحة ، إلا أن الأصوات المكتومة وضعف السمع يمكن أن تكون مصدر إزعاج حقيقي.
قد يحدث الانسداد في أذنك من تلقاء نفسه في غضون ساعات أو أيام ، لكن بعض العلاجات المنزلية يمكن أن توفر لك الراحة بشكل سريع.اذن
ماهي هذه الطرق أو الوصفات التي يمكن استخدامها لعلاجه؟

انسداد الاذن
انسداد الاذن
المحتويات إخفاء

علاج انسداد الأذن في المنزل

هناك العديد من التدابير المنزلية التي يمكن اللجوء إليها من أجل التخفيف من انسداد الأذن، ويجب الحرص وتوخي الحذر دائمًا عند تجربة أي من هذه الطرق: 

وصفات طبيعية لعلاج انسداد الأذن في المنزل
وصفات طبيعية لعلاج انسداد الأذن في المنزل      

زيت الثوم

يعتبر زيت الثوم واحد من أفضل المضادات الحيوية، حيث يمكنها التخفيف من  الألم أو التغلب على انسداد الأذن، وذلك عند إضافة من 3 إلى 4 فصوص من الثوم إلى ملعقة من زيت المستردة وتعريضها للحرارة فترة من الوقت، ثم تركها تبرد ووضع منها بضع القطرات في الأذن .

قطرات زيت الزيتون

يعتبر شمع الأذن أحد الأسباب الرئيسية في انسداد الأذن، ويساعد زيت الزيتون على تخفيف و تنظيف شمع الأذن بسهولة.  وذلك عن طريق تسخين بعض زيت الزيتون في المقلاة و تقطيره  في القطارة وتركها لمدة 10 دقائق. ويمكنك إمالة رأسك إلى الجانب حتى ينعم الشمع ويخرج الزيت .

قطرات زيت اللافندر

قم بوضع بضع قطرات من زيت اللافندر إلى الماء المغلي، ثم قم باستنشاق البخار ويكون ذلك عن طريق تغطية رأسك بالمنشفة، و تبقى هذه الطريقة واحدة من الطرق البسيطة للتخلص من الأذن المسدودة.      

قطرات الخل و الكحول

أحيانا يكون السبب وراء انسداد الأذن هو الإصابة بالعدوى البكتيرية .قد يساعدك خلط كل من الكحول والخل  بكميات متساوية على مقاومة العدوى. وذلك من خلال وضع قطرات المحلول في القطارة والاستلقاء لتطبيقها أو بوضع قطعة قطن مغموسة في الخليط بداخل الأذن. لا تحاول تحريك رأسك لبضع دقائق. واترك المحلول يعمل لمدة ما بين 5-10دقائق . ولا يجب على المرضى الذين قاموا بإجراء جراحة الأذن القيام بهذا الخليط . ويحذر بشدة الأشخاص الذين يعانون من ثقب طبلة الأذن.

زيت الجلسرين وزيت الأطفال

من بين العلاجات الفعالة لإنسداد الأذن القيام بمزيج من قطرات الجلسرين وزيت الأطفال في الماء الساخن . ويمكن كذلك إضافة كميات متساوية من بيروكسيد الهيدروجين إليها . ثم قم بصب بضع قطرات من المحلول في الأذن المصابة حتى تسمع صوت فقاعات في الأذن المعالجة.عند توقف هذا الصوت يمكنك تصفية المحلول واستخدامه ثلاث مرات في الأسبوع .

قطرات خل التفاح

 يمكنك وضع كميات متساوية من خل التفاح مع الكحول ومزجها بشكل صحيح . قم بصب هذا الخليط في الأذن المسدودة بإستخدام قطرة الأذن والسماح بتركها بضع دقائق . بعد ذلك يمكنك استخدام سماعات الأذن بلطف لإزالة شمع الأذن وتكرار ذلك لبضع أيام حتى تحصل على النتائج المطلوبة.

بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين من العلاجات الفعالة التي تساعد في التخلص من انسداد الأذنين .ويفضل استخدام بيروكسيد الهيدروجين 3 %  المناسبة للأذن .والانتظار لمدة 10 دقائق  قبل الإمالة برأسك إلى الجانب . يجب أن تعلم بأن استخدام البيروكسيد الخام يؤدي إلى تهيج الأذن والدوخة والعدوى .لا ينصح باستخدام هذا العلاج إذا كنت تعاني من عدوى الأذن .ولا يجب الإفراط في استخدام بيروكسيد الهيدروجين لأنه يضر طبلة الأذن.

التثاؤب

يمكنك التثاؤب من فتح قناة استاكيوس، وفي حال عدم القدرة على التثاؤب يمكنك تقليد عمليّة التثاؤب من خلال فتح الفم بشكل واسع قدر الإمكان، قد يكون له تأثير مشابه للتثاؤب في فتح القناة، ويمكنك تكرار هذه الطريقة كل بضع دقائق حتى تسمع صوت فتح الأذن.
علاج انسداد الأذن في المنزل
علاج انسداد الأذن في المنزل

أوراق النعناع

يعتبر النعناع من العناصر المفيدة جدا لمشاكل الجهاز التنفسي .و يساعد النعناع في التخلص من انسداد الأذن عن طريق. تسخين الماء في وعاء ثم إضافة بعض أوراق النعناع وملعقة كبيرة من الملح و تغطية الوعاء حتى تنقع المكونات. ثم حاول تغطية رأسك بمنشفة وقم باستنشاق البخار الصادر من أوراق النعناع والملح لمدة 15 دقيقة .وبعدها قم بغسل وجهك. 

مناورة فالسالفا

مناورة فالسالفا هي إحدى تقنيات التنفس التي يتم إجراؤها للمساعدة على توازن الضغط في منطقة الأذن الوسطى في حالة تم تطبيقها بالطريقة الصحيحة، ومبدأ هذه التقنية يقوم على دفع الهواء من الحلق إلى قناة استاكيوس أو نفير أوستاش للعمل على دفع الجسم المسبب للانسداد الأذن مثل الشمع، وبالتالي تخفيف الألم والاحتقان في الأذن المسدودة، ويجب  الحرص على ضرورة إتقان هذه التقنية قبل إجرائها بحيث ان في حالة دفع الهواء بقوة كبيرة قد يؤدي ذلك إلى ثقب في طبلة الأذن، أو الرفع من خطر الإصابة بعدوى الأذن بسبب دفع البكتيريا داخل القناة السمعية.

البلع للمساعدة على فتح الأذن

في العديد من الحالات يكون الانسداد في الأذن بسبب التغير المفاجئ في ضغط الأذن كما هو الحال أثناء هبوط الطائرة، ويمكن في هذه الحالة أن تقوم  بتكرار بلع اللعاب، أو مضغ العلكة أو مص السكاكر، حيث تساعد هذه الطريقة على إنتاج اللعاب تكرار عملية البلع وبالتالي تحفيز فتح قناة استاكيوس ومعادلة الضغط في الأذن.

أخد نفس عميق

يمكنك أخذ نفس عميق في حال لم تنجح عملية مضغ العلكة أو بلع الطعام، وفي العادة تفيد هذه الطريقة في التخلص من انسداد الأذن مع ضرورة تطبيقها بالطريقة الصحيحة،حيث تساعد في تخفيف الضغط الموجود في الأذن أو معادلته وإزالة الشمع المتراكم في الأذن.

وصفات طبيعية لعلاج انسداد الأذن في المنزل
وصفات طبيعية لعلاج انسداد الأذن في المنزل

تناول شوربة دافئة

 تناول الشوربة الدافئة هي واحدة من أفضل الطرق في التخلص من انسداد الأذن بشكل طبيعى،حيث تجعل مخاط الأذن لين وتتم إزالته.

علاج انسداد الأذن في المنزل بطرق بديلة

وغالبا رغم طبيعة هذه المواد إلا أنها لا تجدي نفعا في جميع الحالات خاصة عندما يكون الانسداد  في الأذن حاد ،في هذه الحالة يجب استخدام علاجات بديلة طبية و يفضل استخدام قطرة dropy  لما لها من فعالية في التخلص من مشاكل الأذن بما فيها هذا الانسداد ، و إليك جل المعلومات المتعلقة بهذا الدواء.

العلاج باستخدام قطرة الأذن Dropy (رابط الطلب)

وهي عبارة عن دواء تم تصنيعه في السويد  من أجل علاج انسداد الأذن وتخفيف أعراضها ولها عدة قواعد معينة لابد من إتباعها عند الاستعمال. 

ما هي مكونات قطرة Dropy ؟

مكونات قطرة Dropy آمنة لأنها مزيج من مستخلص الثوم،مستخلص الزيتون، المضادات الحيوية، والستيروئيدات وكل هذه المواد فعالة وتستخدم في إزالة الشمع الزائد الذي يسبب انسداد في قناة الأذن.

ماهي فوائد استخدام قطرة Dropy؟

لقطرة Dropy لها فوائد عديدة مثل علاج التهابات الأذن ، وإزالة وتنظيف شمع الأذن المتراكم في الأذن ، وتسكين الألم في حالة التهابات الأذن.

ما هي فعالية قطرة Dropy؟

نسب الاستفادة من قطرة  Dropy  تتعدى 98% ، ونتائجها فعالة و تبقى دائمة وليس وقت الاستخدام فقط. كما ان هذا 

العلاج حاصل على شهادة الحلال من المركز الاسلامي.

و العديد من المستخدمين  أكدوا  فعاليتها السريعة في حل مشاكل الأذن و انسدادها  ويوصون باستخدامها.

ما هي طريقة ومدة استخدام قطرة Dropy ؟

يجب استخدام هذا الدواء عادة 5-10 قطرات في الأذن المصابة مرتين كل يوم أي كل 12 ساعة، لمدة لا تتجاوز 4 أيام مع مراعاة النصائح التالية:

مرر العلبة بين يديك عدة مرات قبل وضعها داخل الأذن لتدفئتها ومنع الدوار.

تجنب ملامسة القطارة للأذن.

لا تستخدم القطرة لأكثر من 4 أيام.

أثناء وضع القطرة، استلق على جانب واحد مع الأذن المصابة متجهة لأعلى وابق في نفس الوضع لبضع دقائق بعد تناول الجرعة لإطالة وقت ملامسة الدواء بالشمع وزيادة فعاليته.

ما هي موانع استخدام قطرة Dropy ؟

يمنع استخدام قطرة  Dropy في حالة فرط الحساسية تجاهها أو لأي من مكوناتها ، وفي حالة الحروق، والجروح الحية.

ما هي الأعراض الجانبية لقطرة  Dropy ؟

مكونات المحلول طبيعية 100% ولا تسبب أية أعراض جانبية، ويمكن استخدامها  بالنسبة للكبار وحتى الأطفال. لكن يمكن لبعض الأشخاص أن يتعرضون لآثار جانبية خفيفة، ونادرة مثل الحكة و الانزعاج.

جهاز انسداد الأذن MacroTex Ear (رابط الطلب)

 يساعد جهاز انسداد الأذن MacroTex Ear على تنظيف الأذن بشكل آمن على عكس طرق تنظيف الأذن التقليدية ولن تحتاج زيارة الطبيب.

ما هي محتويات هذا الجهاز ؟

جهاز انسداد الأذن MacroTex Ear صنع في الولايات المتحدة الأمريكية بمواد آمنة للغاية مثل السيليكون والمواد الناعمة للاستخدام في أحجام مختلفة من فتحات الأذن ، واستخدام مادة مرنة 2.5 سم يمكن أن تحمي الأذن ولن تؤذي طبلة الأذن و آمنة وموثوقة.

ما هي استخدامات جهاز  MacroTex Ear ؟

يستخدم جهاز MacroTex Ear  لإزالة الشمع من الأذن ، وكذلك لتخفيف الآلام الناتجة عن تراكم الشمع ،

كما أنه يمتص الأوساخ بسرعة ويعيد الأذن إلى وضعها الطبيعي.

ما مدى فاعلية جهاز  MacroTex Ear ؟

يعتبر جهاز  MacroTex Ear  فعالا للغاية في إزالة شمع الأذن ، ليمنح أذنيك إحساسا رائعا ، و تتعدى نسب الاستفادة منه 90 % . بالإضافة إلى ذلك ، تظل النتائج دائمة مدى الحياة ، وليس فقط لمدة الاستخدام.

ما هي طريقة استخدام جهاز  MacroTex Ear ؟

طريقة استخدام جهاز MacroTex Ear سهلة جدا فقط قم بالضغط على الزر، ثم أدخل الجهاز برفق ولطف في قناة الأذن، وبعدها سيقوم منظف الأذن بالاهتزاز وسحب شمع الأذن في أنبوب الشفط. و يستخدم مرة واحدة فقط إذ تظهر النتيجة من أول استخدام. بالإضافة إلى أن النتائج المحصل عليها تبقى دائمة طول العمر وليس وقت الاستخدام فقط .

ما هي الأعراض الجانبية لجهاز MacroTex Ear ؟

نظرا لمكونات الجهاز الآمنة ، فلا يوجد أي آثار جانبية خطيرة ، ويمكن استخدام الجهاز من قبل كبار السن والأطفال.

قد تشعر طنين في بعض الحالات النادرة.

كيفية طلب  المنتوج ؟

لطلب قطرة  Dropy ، ما عليك سوى الضغط على (رابط الطلب) ثم املئ استمارة الطلب ، و نفس الامر بالنسبة لجهاز MacroTex Ear (رابط الطلب) بعدها ستتلقى اتصالا من قبل الأخصائيين للإجابة عن استفساراتك وتأكيد طلبك.ثم سيتم شحن طلبك مع شركة التوصيل في مدة لا تتجاوز 3 أيام.

كما ستتوصل بالطلب مرفقا بتعاليم الاستخدام الدقيقة وتتلقى اتصالا ثاني من قبل الأخصائيين لمتابعة تطور النتائج اثناء فترة الاستخدام.

Dropy العلاج بقطرة انسداد الاذن
نتائج بعد إستعمال قطرة الأذن أو جهاز انسداد الأذن

نصائح

يوصى الالتزام بالقواعد التالية لتسريع عملية الشفاء، مثل:

  • عندما تريد نفخ محتويات أنفك، افعل ذلك بلطف شديد.
  • الحرص على شرب كميات كافية من السوائل.
  • حاول إبقاء رأسك في مستويات مرتفعة.
  • تجنب عدم وضع نفسك في ظروف فيها اختلافات قصوى في الحرارة.
  • تجنب  الحركات المفاجئة، مثل الوقوف فجأة.

ماهي الأسئلة الشائعة حول انسداد الاذن ؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول انسداد الأذن، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية :

كيف يتم فتح الاذن المسدودة؟
إذا كنت تعاني من انسداد الأذن، فجرب البلع أو التثاؤب أو مضغ علكة خالية من السكر لفتح قناتك السمعية. وإذا لم ينجح معك هذا الأمر، فخذ نفس عميق وحاول إخراجه من أنفك بلطف بينما تمسك فتحة الأنف لسدهم مع إبقاء فمك مغلق. فإذا سمعت أصوات فرقعة، فاعلم أنك نجحت.
هل زيت الزيتون يعالج انسداد الاذن؟
يساهم زيت الزيتون في علاج انسداد الأذن ، ويعد علاجا فعالا في حالة استخدام الطبيب له قبل ازالة الشمع من الأذن حيث يسهل زيت الزيتون من إزالته من خلال إذابة الشمع المتكون داخل الأذن وتكسيره لمنع التصاقه بالقناة السمعية وتسهيل خروجه من الأذن.
هل يمكن غسل الاذن في المنزل؟
نعم ، هناك العديد من الطرق التي ستجدها في المقال أعلاه ، بما في ذلك تنظيف أذنك بالماء والملح ، يكفي ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من الماء الدافئ.و بمجرد أن يذوب الملح . استخدم قطعة قطن لفرك المحلول برفق حول أذنك واترك الماء يسقط في قناة أذنك. بعد دقيقة ، قم بإمالة أذنك واترك المحلول يستنزف.
متى يكون انسداد الاذن خطير؟
يجب على أولئك الذين يعانون من احتقان في الأذن استشارة الطبيب إذا شعروا بالدوار أو وجع الأذن أو فقدان السمع.و من الأعراض المقلقة الأخرى لاحتقان الأذن وجود طنين وتورم في الأذن وإفرازات من الأذن.
ما هو افضل علاج لطنين الاذن؟
لتخفيف طنين الاذن المستمر يجب تجنب التوتر، بحيث يزيد التوتر من حدة أعراض طنين الاذن المستمر. ويمكن تجنب ذلك من خلال ممارسة الرياضة والتأمل والاسترخاء. وعدم تناول الكحول، حيث تعمل الكحول على توسيع الأوعية الدموية في الرأس مما يزيد من تدفق الدم. وخاصة في الأذن وبالتالي زيادة طنين الاذن المستمر.
هل دخول الماء في الأذن يسبب طنين؟
الفطريات على شكل حرف S تتشكل داخل قناة الأذن الخارجية مما يتسبب في تجمع المياه في القناة. مما يخلق بيئة خصبة للفطريات ونتيجة لذلك يشعر المريض بالأعراض التالية: احتقان الأذن. طنين الأذن.

خاتمة : علاج انسداد الأذن في المنزل

لقد تناولت في هذا الموضوع مجموعة متنوعة من الوصفات الطبيعية و الغير مكلفة. والأهم أنها جد فعالة في التخلص من انسداد الأذن.أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك و استفدت منه الكثير.

اذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي انستغرام،فيسبوك،تويتر،أو على اي منصة إعلامية تتوفر عليها حتى يستفيد الجميع وتعم الفائدة.وقم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع المطروحة. و اطلب قطرة الاذن  Dropy بسعر مخفض 25 بالمئة خاص بزوار موقعنا (رابط الخصم الخاص 25 بالمئة). و هذا الرابط خاص بجهاز  MacroTex Ear (رابط الطلب).

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي امضيته معنا على موقعنا ويكي عناية ،و على امل اللقاء بك في موضوع جديد.أستودعكم الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى