Site icon Wikinaya

علاج التهاب الاذن وطرق الوقاية منه

علاج-التهاب-الاذن

علاج-التهاب-الاذن

علاج التهاب الاذن يتم بواسطة طريقتين إما بالطريقة الطبية أو الطبيعية ، وهدف هذا المقال هو منحك فكرة شاملة حول هذه العلاجات التي لها دور فعال في تخليصك من مشاكل الالتهابات.

والتهاب الأذن هو عبارة عن عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأذن الداخلية أو ما تدعى الأذن الوسطى التي تقع مباشرة خلف طبلة الأذن ، وتسبب هذه العدوى التهاب مع ألما شديدا في الأذن الداخلية  جراء تراكم السوائل فيها.
لذا سنتطرق في هذا المقال لإبراز مجموعة من علاجات التهاب الاذن وطرق الوقاية منها وكذا الأعراض الناجمة عن هذا الالتهاب. اضافة الى مجموعة من المعلومات التي تهمك حتما ما دمت ترغب في معرفة ذلك.

تشخيص إصابة بعدوى التهاب الاذن

علاج التهاب الاذن

يعد العلاج خطوة مهمة يتخذها كل شخص عند إصابته بأي التهاب في الاذن ، وذلك بمراقبة الأذن الملتهبة لمعرفة ما إذا كانت تتحسن من تلقاء نفسها دون التلقي لأي علاج ، لأن معظم حالات التهاب الاذن تتعافى في غضون بضعة أسابيع دون الحاجة الى أي علاج طبي أو طبيعي ، بينما في بعض الحالات قد يكون هذا الالتهاب في حالة طارئة تستوجب العلاج الطبي ، وفي هذه الحالة يجب أخذ مجموعة من المضادات الحيوية و القطرات الطبية التي تساعده على تجاوز مرحلة الخطر.

وعموما توجد عدة طرق ووسائل تستخدم في علاج التهاب الاذن ، بحيث نجد البعض يفضلون العلاجات الطبيعية بدلا من استعمال الادوية ، عكس البعض الذين يفضلون الوسائل الطبية، لذا سنتطرق في هذه الفقرة للحديث عن أبرز الطرق العلاجية سواء بالوسائل البديلة أو الطبيعية.

علاج التهاب الأذن بالأدوية:

نذكر من بين هذه الأدوية الفعالة في التخلص من التهاب الأذن مايلي:

1. قطرة التهاب الاذن Dropy “رابط الطلب

هذا المنتج من اصدار فرنسا نتائجه جد سريعة ومتوقعة حيث يعالج مشكل التهاب الأذن بشكل نهائي وسريع بنسبة 97% ، كما يساهم في إرجاع حالة الأذن لوضعها الطبيعي من خلال القضاء على التورمات الناجمة عن الالتهابات.
الى جانب ذلك؛ لها تأثير فوري من أول استخدام ، ونتائجها تمتد لمدة أطول وليس وقت الاستخدام ، كما أن نسب الاستفادة من القطرة تتعدى 96%. ولما لا فقد تم صنعها من قبل المتخصصين في علاج مشاكل الأذن ، والكثير من المستخدمين أكدوا على سرعة فعاليتها في حل مشاكل التهاب الأذن ويوصون باستخدامه.

وهذه الفعالية ناجمة عن مكوناتجها الفعالة والآمنة ؛ حيث تحتوي على مستخلصات الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وجوز الهند ، مستخلصات الثوم ، مضادات حيوية ، مادة سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) ، أكوا سيليكات الصوديوم ، فينوكسي ايثانول.

وإليك فيما يلي باقي المعلومات حول قطرة Dropy:

طريقة الاستخدام قطرة Dropy جد سهلة وبسيطة وهي كما يلي:

  1. ما عليك هو وضع القطرة داخل الأذن المصابة بالالتهاب وذلك عن طريق التقطير.
  2. يتم وضع 5 قطرات في الأذن المريضة مرتين في اليوم بالنسبة للأشخاص البالغين من 13 سنة فما فوق.
  3. يتم وضع 3 قطرات للأطفال الذي يبلغ أعمارهم من 7 سنوات الى 12 سنة 
  4.  اطلب من المصاب النوم على أحد جانبيه ، أو إمالة الأذن المصابة لأعلى.
  5. أبق الأذن في وضع مائل لمدة دقيقتين ثم ضع قطنة صغيرة لإزالة الزوائد من القطرات .
  6. يكون توقيت الاستخدام في الصباح وفي المساء قبل النوم
  7. كرر الخطوات بالنسبة للأذن الأخرى إذا كانت مريضة .
  8. لا يشترط أن تكون مواعيد الاستخدام اليومية متطابقة بشكل دقيق.
  9. الالتزام بالاستخدام القطرة مرتين في اليوم.
إلتهاب أذن قبل وبعد علاج

قبل استخدامه يرجى غسل اليدين جيدًا لتجنب حدوث التلوث. وهذه القطرة لها استعمال داخلي فقط ، تجنب وضع طرف القطارة على أي سطح ، ثم حاول ألا تلامس الأذن عند وضع القطرة ، تجنب وضع الماء على الأذن أثناء فترة العلاج كونه يزيد من تفاقم حالة التهاب. يجب التأكد من استخدام الكمية المناسبة من القطرة، فمن الأفضل أن تطلب من شخص آخر وضع القطرة لك. وتحفظ بعيدا عن متناول الأطفال ، كما يحفظ في درجة حرارية أقل من 28 درجة مئوية. 

قطرة Dropy ليس لها أعراض جانبية نظرا لغلبة مكوناتها الطبيعية ، وليس هناك مانع في استخدام القطرة بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء. كما يمكن استخدامه من قبل كبار السن والأطفال الذيين يتجاوز عمرهم 7 سنوات.

طريقة طلب قطرة Dropy جد بسيطة فقط اتبع هذه الخطوات التالية:

أولا : ما عليك هو الضغط على (رابط الطلب) ، ثم قم بملء استمارة الطلب (عملية الحجز لا تحتاج أي دفعات مالية مسبقة كون الأداء يكون بنظام الدفع عند الاستلام).

2. العلاجات الطبية الأخرى

يمكن استعمال بعد القطرات والمضادات الطبية ، حيث لها أيضا مفعول قوي في القضاء على التهاب الأذن. ونذكر في ما يلي خصائص بعض قطرات الأذن:

طبيب يفحص أذن مريض

العلاجات الطبيعية المنزلية:

هناك بعض الطرق الطبيعية أو المنزلية يمكنك الاستعانة بها لتخفيف ألم الأذن وعلاجها، ونذكر فيما يلي هذه الطرق:

  1. يمكن استخدام الكمادات الدافئة على المنطقة المصابة بالتهاب لتساعدك على تهدئة الألم.
  2. مسح الاذن بقطعة قطن لإزالة أي افرازات الاذن.
  3. عدم إدخال أصبعك أو أي شيء داخل أذنك لإزالة شمع الأذن.
  4. تجنب إدخال الشامبو أو الماء إلى أذنك.
  5. استخدام بعض المسكنات للألم مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول للكبار فقط ، اما الاشخاص الذين يقل سنهم عن 16 عاما يجب عليهم تناول الأسبرين فقط.
  6. يجب دائما علاج أي حالة تؤثر على أذنيك ، مثل الحساسية والأكزيما لأنها تؤثر على أجهزة السمع.
  7. عدم استعمال مضادات الهيستامين أو مزيلات الاحتقان.
  8. يجب دائما الحرص على الوضعية المناسبة للنوم ؛ لأن من الممكن أن يكون النوم على وسادتين أمر فعال، من النوم على وسادة واحدة.
  9. كما يجب دائما تجنب النوم على جهة الأذن الملتهبة ؛ لأن هذه الوضعية قد تقلل الضغط عليها وبالتالي يخفف من حدة الألم لأنها تكون على مستوى أعلى من الجسم.
  10. الحرص دائما على شرب السوائل بكثرة وبالأخص شرب الماء ، لانه يساعد على تقليل الألم في الأذن.
  11.  استعمال زيت الزيتون الدافئ ،لأنه يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، وذلك عن طريق وضع بعض القطرات من زيت الزيتون الدافئ داخل الأذن، ويترك في مكانه ثم يتم إغلاق الأذن بواسطة القطن حتى يبقى الزيت في مكانه لفترة معينة لتستفيد الاذن منه.
  12. زيت شجرة الشاي أيضا من الزيوت المضادة للالتهاب،لذا يجب على المصاب بالتهاب الأذن ، وضع قطرات من زيت شجرة الشاي  داخل الأذن الملتهبة ويترك لمدة معينة حتى يتم ازالته.
  13. زيت الزنجبيل يتميز بقدرته على علاج التهابات الاذن الداخلية والخارجية،  وذلك بواسطة  وضع القليل من قطرات هذا الزيت في الأذن.
  14.  زيت الثوم معروف بفوائده الكثيرة المضادة للبكتيريا والالتهابات ، وبالتالي يستحسن  وضع بعض القطرات منه ثم إزالتها فيما بعد.
العلاجات الطبيعية المنزلية لالتهاب الأذن

أعراض التهاب الأذن:

في حال إذا كنت غير متأكد من إصابتك أو إصابة أحد أفراد أسرتك بمرض التهاب الأذن ، فسنقوم في هذه الفقرة المخصصة على مقالنا باستعراض مجموعة من الأعراض التي تدل على إصابتك بالتهاب أذني .

أعراض التهاب الأذن

أسئلة زوار الموقع حول ” علاج التهاب الاذن “

إليك الإجابة فيما يلي:

كيف تعالج التهاب الاذن في البيت؟
يمكن أن تعالج التهاب الأذن عن طريق كمادات باردة، أو الكمادات الدافئة، أو تغيير وضعية النوم، أخذ مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة، كما يمكن استعمال زيت الزيتون ، أو الزنجبيل ، أو زيت الثوم.
هل التهاب الاذن يشفى من تلقاء نفسه؟
تتحسن أعراض التهابات الأذن عادة خلال أول يومين، كما أن أغلب الإصابات تشفى من تلقاء نفسها خلال أسبوع أو أسبوعين بدون أي علاج.
كيف تعرف انك مصاب بالتهاب الاذن؟
الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي زيارة الطبيب ، عند الشعور بالألم و رنين في الأذن ، والدوخة ، والغثيان، والتقيؤ،  والإحساس بالدوار ، ومشاكل في التوازن أو المشي، أو فقدان السمع.
ما هو المضاد الحيوي المناسب لالتهاب الاذن؟
أفضل المضادات الحيوية لالتهاب الأذن هي: نيومايسين، وبوليميكسين ب ، وسيبروفلوكساسين.
ما هو افضل مسكن لالام الاذن؟
يمكن استخدام مسكن الألم لعلاج عدوى الأذن المؤلمة ، ومن المسكنات الفعالة هناك: قطرة Drops ، البارسيتامول و الايبروفين ، وهذه أدوية بها أيضا مضادات للالتهاب.
ما سبب الم الاذن والفك؟
هناك أسباب عديدة تؤدي إلى الشعور بالألم من بينها: متلازمة المفصل الصدغي الفكي ، أو خلل وظيفي للمفصل الصدغي الفكي، أو الشد (الصك) على الأسنان ، أو ما يسمى صريف الأسنان.

وختاما؛ نود شكر زوار موقعنا ويكي عناية على قراءة المقال ومشاركته مع أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي؛ فيسبوك، انستغرام ، تويتر، .. ليستفيد الجميع.
وفي هذا الصدد يمكنك طلب منتج قطرة Drops ، بسعر منخفض 25% خاص بزوار موقعنا بالضغط على رابط طلب المنتج الأتي: رابط الطلب.

Exit mobile version