Site icon Wikinaya

علاج التهاب الأذن عند الكبار بأفضل الطرق الآمنة والممكنة

علاج التهاب الأذن عند الكبار

علاج التهاب الأذن عند الكبار

يمكن علاج التهاب الأذن عند الكبار بطرق متنوعة ، بحيث هناك مجموعة من العلاجات الآمنة والفعالة التي تساعد على علاج الم الأذن والتهابها ببساطة سواء بالطرق الطبية أو الطبيعية. وهذا ما سنحاول التعرف عليه في مقال اليوم.
وعموما؛ التهاب الاذن هو مرض شائع لدى الأطفال الصغار ، لكنه قد يصيب الكبار كذلك ، وغالبا ما يصيب الأشخاص الذين ينظفون آذانهم بشكل مستمر، الشيء الذي يمنع تكون شمع الأذن بطريقة طبيعية وسليمة، حيث أنه يحمي الأذن من التعرض للعدوى البكتيرية التي تؤدي إلى التهاب الأذن ، مما ينتج عنه ضعف السمع في حال عدم علاجه في الوقت المناسب ، أو فقدان السمع بشكل كلي في بعض الحالات النادرة.

والأذن تنقسم الى ثلاثة اجزاء اساسية منها الأذن الخارجية والأذن الوسطى و الداخلية ، ويمكن لهذا الالتهاب أن يصيب أي جزء من الأجزاء الثلاث للاذن.

التهاب الأذن

ماهي طرق علاج التهاب الأذن عند كبار ؟

يمكن علاج التهاب الأذن بالطرق البديلة والطبيعة ، وذلك كما يلي:

علاج التهالاب الأذن بالأدوية:

نذكر من بين  الأدوية الفعالة في القضاء على التهاب الأذن مايلي:

1. علاج التهاب الأذن بقطرة Dropy “رابط الطلب

هذا المنتج من اصدار فرنسا نتائجه سريعة جدا ومتوقعة، حيث يعالج مشاكل التهاب الأذن بصفة نهائية وسريعة بنسبة 97% ، كما يساهم في إرجاع حالة الأذن لوضعها الطبيعي بعد القضاء على التورمات الناجمة عن الالتهابات.
الى جانب ذلك؛ هذه القطرة لهاتأثير فوري من أول استخدام ، ونتائجها تمتد لفترة طويلة وليس وقت الاستخدام ، كما أن نسب الاستفادة منها تتعدى 96%. ولما لا فقد تم صنعها من قبل المتخصصين في علاج مشاكل الأذن ، والكثير من المستخدمين أكدوا على سرعة فعاليتها في القضاء على التهاب الأذن ويوصون باستخدامه.

وهذه الفعالية ناتجة عن مكوناتجها الفعالة والآمنة ؛ حيث تحتوي على مستخلصات الزيوت الطبيعية مثل: زيت الزيتون وزيت جوز الهند ، مستخلصات الثوم ، مضادات حيوية ، مادة سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)، فينوكسي ايثانول ، أكوا سيليكات الصوديوم.

وإليك فيما يلي أبرز المعلومات حول قطرة Dropy:

طريقة استخدام قطرة Dropy جد سهلة وبسيطة وهي كما يلي:

  1. قم بوضع القطرة داخل الأذن المصابة عن طريق التقطير.
  2. بالنسبة للأشخاص البالغين من 13 سنة فما فوق يتم وضع 5 قطرات في الأذن المريضة مرتين في اليوم.
  3. يتم وضع 3 قطرات للأطفال من 7 سنوات الى 12 سنة.
  4.  اطلب من المصاب النوم على أحد جانبيه ، أو إمالة الأذن المصابة لأعلى.
  5. أبق الأذن في وضع مائل لمدة دقيقتين ثم ضع قطنة صغيرة لإزالة الزوائد من القطرات .
  6. ويكون توقيت الاستخدام في الصباح و المساء قبل النوم.
  7. قم بتكرار الخطوات بالنسبة للأذن الأخرى إذا كانت مريضة.
  8. لا يشترط أن تكون مواعيد الاستخدام اليومية متطابقة بشكل دقيق.
  9. الاهم هو الالتزام باستخدام القطرة مرتين في اليوم.

يرجى قبل استخدام القطرة غسل اليدين جيدا لتجنب حدوث التلوث. وهذه القطرة لها استعمال داخلي فقط ، تجنب وضع طرف القطارة على أي سطح ، وحاول ألا تلامس الأذن عند وضع القطرة ، تجنب وضع الماء على الأذن أثناء فترة العلاج لتجنب تفاقم حالة التهاب. تأكد من استخدام الكمية المناسبة من القطرة، فمن الأفضل أن تطلب من شخص آخر وضع القطرة لك.
وتحفظ هذه القطرة بعيدا عن متناول الأطفال ، كما تحفظ في درجة حرارية أقل من 28 درجة مئوية.

قطرة Dropy ليس لها أي أعراض جانبية نظرا لغلبة مكوناتها الطبيعية ، وليس هناك مانع في استخدامها بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء. كما يمكن استخدام القطرة من قبل كبار السن والأطفال الذيين يتجاوز عمرهم 8 سنوات.

طريقة طلب قطرة Dropy جد سهلة وبسيطة، فقط اتبع الخطوات التالية:

أولا : ما عليك هو الضغط على رابط الطلب التالي  “رابط الطلب“، ثم قم بملء استمارة الطلب (عملية الحجز لا تحتاج أي دفعات مالية مسبقة كون الأداء يكون بنظام الدفع عند الاستلام).

2. العلاجات الطبية الأخرى

هناك مجموعة من العلاجات الطبية الأخرى التي تساعد في علاج التهاب الأذن ، تعرف عليها فيما يلي:

العلاجات الطبية الأخرى لالتهاب الأذن

علاجات منزلية لالتهاب الأذن

رغم ان ليس هناك أي أبحاث علمية تثبت فعالية العلاجات المنزلية في علاج التهاب الأذن عند الكبار ، إلا أن هناك اتفاق على ان هذه العلاجات المنزلية تكون آمنة عند تطبيقها في البيت ، نظرا لـن ألم الأذن لا يعد من المشكلات الشديدة في العلاج؛ بل غالبا ما يزول من تلقاء نفسه دون الحاجة الى أي إجراء طبي.
ولكن ينصح باستعمال أو تطبيق هذه العلاجات في الحالات البسيطة أو للتخفيف من حدة الألم قبل استشارة الطبيب المختص ، ومن بين هذه العلاجات نجد ما يلي:

يمكن استعمال الكمادات الدافئة أو الباردة،للتخفيف من الم الاذن و الالتهاب ، ويجب استخدام هذه الكمادات لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، مع مراعاة الإجراءات التالية:

  1. يجب وضع الكمادات على منطقة الرقبة.
  2. عدم استعمال الكمادات الساخنة بدرجة كبيرة لتفادي مشاكل الحرق.
  3. تفادي النوم مع وجود الكمادات الساخنة.
  4. في حالة استخدام  الكمادات الباردة، يتم وضع قطع الثلج ضمن المناديل القماشية أو غيرها.
  5. يجب وضع الكمادات على  المنطقة المحيطة بالأذن لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  6. تجنب وضع الكمادات الباردة بشكل مستمر على منطقة العين لفترة طويلة.

تعد عملية التدليك من بين الطرق الصحيحة في علاج الم الاذن ، خاصة إذا كان هذا الأمر ناجم عن ألم الأسنان او الفك السفلي أو الصداع الشديد ، حيث أنه يساهم في إرخاء العضلات المرتبطة بالعنق ، كما يسمح لخروج السوائل العالقة في الأذن.
ويمكن تطبيق هذه العملية على المناطق التالية:

  1. يجب تدليك منطقة الألم.
  2. تدليك بعض العضلات القريبة لمنطقة الألم، خاصة منطقة الفك والرقبة.
  3. يجب الضغط برفق خلف منطقة الأذن أسفل العنق،بعدها يجب الصعود نحو الأعلى في اتجاه الأذن  للتخفيف  من شدة آلام .

تعد وضعية النوم  الصحيحة من أهم الطرق الفعالة في القضاء على آلام التهاب الأذن ، وذلك من خلال الاستلقاء بطريقة مناسبة أثناء النوم ، الشيء الذي يمكن من تصريف السوائل العالقة داخل الاذن والتقليل من الألم الشديد.

في بعض الحالات يكون السبب الرئيسي في آلام الأذن هو حدوث اختلاف على مستوى الضغط الجوي ، وقد يحدث هذا الاختلاف أثناء قيادة السيارة أو في حالة الركوب في الطائرة ، في هذه الحالة ينصح باستخدام عملية المضغ القوي لتخفيف الام و موازنة ضغط الأذن.

يمكن استخدام هذه الطريقة، في علاج مشاكل الم الاذن لدى البالغين، لأن الملح يعمل على تخفيف آلام الرقبة أو البلعوم ،كما يساعد ايضا في سحب السوائل العالقة داخل الأذن عن طريق قناة تدعى قناة استاكيوس،الشيء الذي يوازن ضغط الأذن ، و بالتالي يخفف من حدة الام .

يعد زيت الزيتون من أفضل الطرق الشائعة لعلاج آلام الاذن ، بالرغم من عدم وجود أي دليل يثبت فعالية علاجه، الا ان هناك اتفاقيات من طرف اطباء الاكاديمية لطب الاطفال في امريكا، يؤكدون على ان استخدام قطرات ساخنة من زيت الزيتون من الطرق الامنة ، وتخفف من الألم البسيط في الأذن.
يجب على الأشخاص الذين يعانون من ألم و التهاب الأذن أن يتواصلوا مع الطبيب المختص قبل استعمال هذه التقنية من العلاج ،وقبل البدء في استخدام هذا العلاج يجب أن تكون درجة حرارة الزيت متعادلة أو قريبة من حرارة جسم المصاب لتفادي حرق غشاء الطبل.

علاجات منزلية لالتهاب الأذن

طرق الوقاية من التهاب الأذن

يمكن الحفاظ على سلامة الأذن من خلال اتباع مجموعة من الطرق الوقائية التي سنذكر منها البعض على الشكل التالي:

طرق الوقاية من التهاب الأذن

الأعراض الناتجة عن التهاب الأذن

هناك مجموعة من الأعراض الناتجة عن التهاب الأذن لدى الكبار ومن بين اعراض التهاب الأذن نجد ما يلي:

اعراض التهاب الاذن عند الكبار؟

أسئلة زوار الموقع حول ” علاج التهاب الأذن عند الكبار “

ترقبوا الإجابة فيما يلي:

ما هو علاج وجع الاذن في البيت؟
يمكنك استخدام كمادات باردة أو ساخنة، النوم بوضعية مناسبة ، الإكثار من شرب السوائل ، استخدام مسكنات الألم، استخدام قطرات الأذن خاصة قطرة Dropy ، وهي ما سبق التطرق لها في هذا المقال أنظر اعلاه.
ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن؟
من أفضل المضادات الحيوية هناك سيبروفلوكساسين و نيومايسين.
متى يكون التهاب الاذن خطير؟
الالتهابات المتكررة قد تؤدي لمضاعفات خطيرة كفقدان السمع.
هل التهاب الاذن يشفى من تلقاء نفسه؟
معظم الالتهابات تشفى من تلقاء نفسها بدون علاج خلال أسبوع أو أسبوعين.
ما هو سبب سماع صوت هواء في الاذن؟
يحدث هذا بسبب الرضح الجوي أي الضغط الذي تتعرض له طبلة الأذن عندما يختل التوازن بين ضغط الهواء في الأذن وضغط الهواء في البيئة المحيطة. وقد يحصل هذا على متن طائرة.
هل التهاب الاذن يسبب الم في الرقبة والكتف؟
قد يصاحب ألم الأذن أعراض وآلام في أعضاء أخرى، بحيث أن العصب الحسي للأذن يتم استمداده من العديد من الأعصاب الأخرى.

بعد جملة من المعلومات التي تتضمن طرق علاج التهاب الاذن عند الكبار ، يمكنك في هذا الصدد طلب قطرة Dropy بسعر منخفض 25 % خاص بزوار موقعنا ويكي عناية ، وذلك بالضغط على رابط الطلب التالي :رابط الطلب“.

Exit mobile version