Site icon Wikinaya

إليك أفضل طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

إليك أفضل طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

إليك أفضل طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل تعتمد على بعض الوصفات الطبيعية البسيطة والموجودة في كل بيت.و من خلال هذا المقال سنعرض كيفية تنظيف الاذن المسدودة في المنزل.

يعتبر تراكم الشمع في الأذن مشكلة تقابل الكثير من الأشخاص، وفي الواقع فإن الشمع ليس بالشيء السيئ إذا أفرز بكميات معتدلة،لأنه يرطب الأذن ويحميها من البكتيريا والجراثيم، ولكن عندما يفرز بكميات كبيرة  قد يسبب انسداد الأذن ويؤثر في سمعك، وفي هذا المقال سنوصح طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل باستخدام مواد رخيصة ومتوفرة لديك.

حالة إنسداد الأذن

طريقة تنظيف الأذن

قبل معرفة طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل،فلنتعرف على تنظيف الاذن أولا و بشكل عام.

في العادة ، لا نحتاج إلى تنظيف آذاننا. فهناك طريقة طبيعية للتخلص من شمع الأذن الزائد والجراثيم التي تتراكم على الأذن ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تتراكم كمية كبيرة من شمع الأذن ولا تستطيع أذنك التخلص منه. و هنا قد يسبب لك الشمع بعض الأعراض وهي كتالي:

يمكن أن تكون هذه الأعراض مشتركة بين انسداد الأذن وأمراض أخرى، ويبقى الطبيب أفضل من يعرف السبب وراء هذه المشكلة، وأفضل من ينظفها، ولكن إذا كنت ترغب في تنظيف أذنك بالمنزل، فقد تحتاج إلى شخص يساعدك في ذلك، اعرف بعض طرق تنظيف الأذن المسدودة منزليا في السطور القادمة.

إليك أفضل طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

كيف افتح اذني المسدودة من الشمع؟

توجد مجموعة من الطرق لتنظيف الأذن المسدودة في المنزل، إليك بعضها:

هل الماء والملح يفتح انسداد الاذن؟

ستحتاج إلى ملعقة صغيرة من الملح ونصف كوب من الماء تقريبا ،لتحضير محلول الملح اللازم لتنظيف أذنك، ثم اتبع الخطوات التالية: 

هل الماء والملح يفتح انسداد الاذن؟

هل الخل ينظف الاذن؟

لتنظيف الأذن المسدودة بالخل، تحتاج إلى كمية متساوية من الخل والكحول البروبيلي ، حيث ان الخل محلول حمضي يقتل البكتيريا والجراثيم المتراكمة. كما أن الكحول يساعد على تجفيف أذنك، ويعمل على شفائها، وشطف الأذن بالخل، يساعد على إخراج الشمع من الأذن بسهولة، اتبع الخطوات التالية لتنظيف أذنك:

هل زيت الزيتون يعالج انسداد الاذن؟

يمكنك استخدام عدة زيوت مثل زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت الأطفال أو حتى الجلسرين لهذا الغرض، وذلك لأن اختلاط الزيت بالشمع يساعد على إذابة الشمع ، إذا أردت تنظيف أذنك بالزيت اتبع الخطوات التالية:

الخل أو زيت الزيتون يعالج انسداد الاذن

بعض الأشياء التي يجب تجنبها عند تنظيف الأذن

أثناء  محاولاتك المستمرة لتنظيف الأذن وعلاج انسدادها في المنزل ، يجب تجنب إدخال أصابعك أو عيدان التنظيف القطنية أو أي أدوات حادة في أذنيك، لأنها قد تتسبب في:

كيف اعرف ان في اذني شمع؟

من علامات انسداد الاذن : الشعور بألم في الأذن و بانسدادها ، طنين أو ضجيج في الأذن، فقدان السمع .

هل انسداد الأذن خطير؟

يؤذي ترك الشمع في الأذن وعدم تنظيفها  إلى العديد من المشاكل ومن بينها التهاب الأذن أو الإصابة بالفطريات، وكذلك التسبب في انسداد الأذن الشمعي والذي بدوره يؤثر على الأذن .ومن أعراضه:

أعراض انسداد الاذن

الخاتمة:طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

  لقد ذكرت في هذا المقال طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل بالتفصيل، لذا يجب تجنب استخدام أعواد القطن لتنظيف الأذن، لإنها تدخل الشمع داخل أذنك و تزيد الأمور سوءا، وإذا لم تفلح الطرق المنزلية في علاج انسداد الأذن أنصحك باللجوء إلى الطبيب.

أذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر.

شكرا لك على مرورك ووقتك الذي أمضيته معنا على الموقع،و يتجدد لقائنا في موضوع آخر.أستودعكم الله.

Exit mobile version