الاذنشمع الاذن

تنظيف الاذن من الشمع بأفضل الطرق السليمة

تنظيف الاذن من الشمع بأفضل الطرق السليمة

تنظيف الاذن من الشمع تعد من الطرق التي تساعد على ازالة الشمع الزائد  الموجود في الاذن، لانه قد يسبب مجموعة من الأضرار الخطيرة على الأذن، لهذا من الضروري التخلص من هذا الشمع المتراكم و الأوساخ بواسطة مجموعة من الطرق البسيطة و الامنة و التي سنقوم بذكرها بشكل مفصل في هذا المقال.

لذا ستجد في هذا المقال كل ما يجب أن تعرفه من اسباب و اعراض و طرق تنظيف الاذن.

الشمع الاذن، تنظيف الاذن من الشمع
الشمع الاذن

كيف يتم تنظيف الاذن في المنزل؟

هناك مجموعة من الطرق الآمنة التي تساعدك على التخلص من انسداد الأذن الناتج عن تراكم شمع الاذن و الاوساخ ، وذلك بواسطة تنضيف الاذن عبر اتباع مجموعة من الخطوات و الطرق الامنة التي سنقوم بذكرها على الشكل التالي:

  • تليين الشمع:

يمكنك تليين الشمع المتراكم في الاذن من خلال أخذ بعض القطرات من الصيدلية دون أي وصف طبي.

 في الغالب قد تكون هذه القطرات هي الحل الأنسب للتخلص من شمع الأذن في المنزل.

قد تحتوي هذه القطرات الخاصة بتليين شمع  الأذن على المواد التالية:

  •  تتوفر على زيوت معدنية.
  •  تحتوي على زيوت الأطفال.
  • مادة جلسرين.
  • مادة بيروكسيد.
  • مادة بيروكسيد الهيدروجين.
  • تحتوي على محلول ملحي.

يتم استعمال هذه القطرات بواسطة وضع بعض النقاط داخل الأذن ثم تركها لمدة زمنية معينة بعدها يجب القيام بشطف الأذن جيدا، و يُنصح  قبل الاستعمال قراءة التعليمات المهمة  الموجودة على النشرة أو استشار الطبيب المختص قبل استخدامها.

كيف يتم تنظيف الاذن في المنزل؟
تليين الشمع بري الأذن
  •  ري الأذن:

هذه الطريقة تمكنك من ازالة الشمع المتراكم داخل الاذن في المنزل وذلك من خلال ملئ حقنة بالماء العادي أو بمحلول ملحي بعدها قم بري الأذن بواسطة هذا السائل بلطف مع إمالة رأسك عكس اتجاه التصريف وعند الإنتهاء يجب عليك القيام بإمالة رأسك  في الإتجاه الآخر ليسهل عليك تصريف السائل.

من الضروري أن تكون درجة حرارة الماء المستخدم معتدلة ،لتفادي أي آثار أو أضرار سلبية مثل الشعور بالدوخة في حال إذا كان الماء باردًا أو الحرق في حال إذا كان ساخنًا.

من الأفضل استخدام بعض قطرات تليين الشمع قبل القيام بعملية ري الأذن بيوم أو يومين.

ورغم فعالية هذه العملية في تنظيف الاذن من الشمع المتراكم إلا أن على المصاب تجنبها في هذه الحالات التالية :

  • وجود ثقب على مستوى طبلة الأذن.
  • المصاب بالمرض السكري.
  • وجود بعض الأمراض الجلدية في الاذن مثل أكزيما او امراض اخرى.
  • في حال اذا كان الجهاز المناعي ضعيف.
  •  المياه المالحة:

يعد الماء المالح من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في البيت لإزالة شمع الأذن ، حيث إنه يعمل على تخفيف الشمع المتراكم في الاذن مما يسهل عملية التنظيف.

تتم هذه العملية بواسطة الماء و الملح و ذلك من خلال دمج ملعقة صغيرة من الملح في كوب صغير من الماء الدافئ ليذوب الملح مع الماء تمامًا، ثم قم بغمس قطعة قطن في هذا المحلول مع مراعاة إمالة الأذن المصابة لأعلى ثم قم بالضغط على القطعة القطنية لوضع قطرات من المحلول المائي في الأذن وتركه في نفس الوضع لمدة  زمنية لا تقل عن ثلاث دقائق.

وبعد مرور الوقت المحدد لهذه العملية يجب عليك إمالة رأسك نحو الأسفل للسماح بتصريف السائل المالح من الأذن، وبعد ذلك قم بتنظيف الجزء الخارجي للأذن لإزالة الشمع المتراكم وذلك  بواسطة قطعة قماش نظيفة.

  • زيت الزيتون:

زيت الزيتون له فوائد كبيرة في علاج مجموعة من الامراض ومن اهمها علاج التهاب الاذن و تخلصها من الشمع المتراكم، حيث انه يساعد في  تبطين الأغشية و حمايتها من بعض الالتهابات الخطيرة المسببة للماء، كما انه يساعد على تليين و تسهيل اخراج شمع الاذن وذلك بفضل خصائصه  و فوائده المطهرة.

يجب على المصاب بتراكم الشمع  في الاذن ان يقوم بتسخين القليل من زيت الزيتون و وضعه في قطارة،  وبعدها يقوم بوضع ثلاث أو   أربع قطرات في الأذن المصابة وتركها لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى يصبح شمع الأذن ناعم ،بعد الانتهاء يجب إمالة الرأس للأسفل لإزالة الزيت والشمع بواسطة قطن الاذن.

كيف يتم تنظيف الاذن في المنزل؟ ، تنظيف الاذن من الشمع
كيف يتم تنظيف الاذن في المنزل؟
  • بيروكسيد الهيدروجين:

يعتبر من بين العلاجات الأكثر فعالية في تراكم شمع الأذن، نظرًا مميزاته و خصائصه المهمة،حيث أنه يعمل على إزالة شمع الأذن و القضاء عليه بسهولة بالغة، و ذلك من خلال خلط الماء مع بيروكسيد الهيدروجين بكمية متساوية ، بعدها يجب استخدام قطارة لوضع المحلول داخل الأذن المصابة و تركه لفترة زمنية محددة، ثم قم بإمالة رأسك عكس الجانب الآخر لتصريف المحلول بسهولة وبعدها قم بتنظيف شمع الأذن بواسطة قطعة قماش .

  • قطعة قماش رطبة:

يجب تبليل قطعة قماش دافئة و رطبة وقم بتمريرها على الأذن من جميع الجوانب دون إدخالها إلى الأذن.

  • المضغ يذيب شمع الأذن:

في غالب الأحيان فإن الأذن تقوم بتنظيف نفسها تلقائياً دون القيام بأي إجراء. فعندما يقوم الإنسان بمضغ شيء بقوة، فإن عضلات الفك تحرك معها الشعيرات الدقيقة داخل الأذن، و بعدها تبدأ بنقل الشمع المتراكم إلى الخارج. حتى تصل قطع الشمع كلها إلى خارج القناة، و يمكن بعد ذلك إزالته بسهولة.

ماذا يسبب تراكم الشمع في الاذن؟

من أهم الأسباب والعوامل التي تتسبب في انسداد الأذن تراكم الشمع نجد البعض على الشكل التالي:

قبل الخضوع  لأي علاج من طرق تنظيف الأذن التي ذكرناها من قبل، يجب علينا اولا  التأكد من أن تراكم الشمع الحاصل  ليس له اي سبب مرضي ، لذا يجب في الأول  استشارة الطبيب المختص ،و من بين هذه الاسباب التي تؤدي لانسداد الاذن المرضية نجد ما يلي :

  • حدوث التهاب في الجيوب الأنفية.
  • التهابات داخل الأذن الوسطى.
  • الحساسية.

كما من الممكن أن يكون انسداد الأذن سببه هو التغيير في الضغط الجوي، كما في حال الطيران.

ماذا يسبب تراكم الشمع في الاذن؟ ، تنظيف الاذن من الشمع
ماذا يسبب تراكم الشمع في الاذن؟

الاعراض الناتجة عن عدم تنظيف الاذن من الشمع:

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المصاب نذكرها على الشكل التالي :

  • الشعور بالحكة.
  • الألم في الأذن .
  • الشعور بامتلاء الأذن.
  • نقص السمع بشكل مؤقت.
  • خروج رائحة كريهة من الاذن بسبب الافرازات القيحية.
الاعراض الناتجة عن عدم تنظيف الاذن من الشمع، تنظيف الاذن من الشمع
الاعراض الناتجة عن عدم تنظيف الاذن من الشمع

الأسئلة الشائعة:

كيف يتم تنظيف الاذن في المستشفى؟

يستخدم الطبيب أداة ثني صغيرة تسمى الملعقة، أو يستخدم الشفط لإزالة الشمع الزائد. أما إذا كان شمع الأذن يتراكم باستمرار، فقد يوصي الطبيب بعقاقير لإزالة الشمع.

كيف اعرف ان اذني تحتاج تنظيف؟

عند الشعور بانسداد في الأذن، أو طنين، أو ضجيج، أو ألم.

هل انسداد الاذن الشمعي خطير؟

نادرا ما يؤدي انسداد الأذن لى مضاعفات، ولكن الطرق العلاجية لانسداد الأذن قد تؤدي إلى عدة مضاعفات مثل تمزق طبلة الأذن، ونزيف، والتهاب في الأذن الوسطى.

كيف شكل شمع الأذن؟

لون الشمح يتراوح بين الأبيض والبني وحتى الأسود. وقد يكون شمع الأذن لينا وقد يصبح صلبا، أو على شكل قشور.

خاتمة:

الى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال الذي وضعنا فيه كل ما يتعلق بتنظيف الأذن من الشمع المتراكم ،كما تحدثنا فيه بالتفصيل عن الاسباب والاضرار و الطرق الممكنة لتنظيف شمع الاذن، ليكون هذا المقال شاملا لكل ما يتعلق بهذا الموضوع الشائع لدى معظم الاشخاص.

إذا كنت ترغب في معرفة أفضل الطرق الممكنة لتنظيف الأذن من الشمع المتراكم ، يجب عليك قراءة هذا المقال ليمنحك فكرة شاملة حول هذا الموضوع . 

اذا استفدت من هذا الموضوع شارك هذا الرابط مع اصدقائك وأقاربك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستغرام تويتر  ليستفيد الجميع .

لقائنا يتجدد مرة أخرى على منصة موقع ويكي عناية في موضوع اخر باذن الله.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى