الاذن

الم الاذن اليسرى..إليك الاسباب والأعراض و طرق العلاج

الم الاذن اليسرى..إليك الاسباب والأعراض و طرق العلاج

الم الاذن اليسرى هو حالة مرضية شائعة جدا وبالخصوص لدى الأطفال. ومن خلال هذا المقال سنتطرق بالتفصيل إلى الأسباب والأعراض وكذلك طرق العلاج الممكنة والفعالة.

يعد ألم الأذن حالة شائعة ، خاصة عند الأطفال ، حيث قد يحدث ألم الأذن بسبب التهاب في أجزاء مختلفة من الأذن ، أو قد يكون هناك ألم في مكان آخر ، عادة في البلعوم أو الغدة الدرقية.

يمكن أن يحدث ألم الأذن بسبب مجموعة متنوعة من المشاكل في هياكل الأذن المختلفة ، وعادة ما يكون ألم الأذن نتيجة لعدوى الأذن الخارجية مثل الصيوان أو التهاب الأذن الوسطى.

يمكن أن يدل ألم الأذن المستمر المصاحب لإفرازات قيحية من الأذن على التهاب العظم والنقي لعظام قاعدة الجمجمة، أو حتى عملية تطور ورم خبيث في هذه العظام.

الم الاذن اليسرى
الم الاذن اليسرى

أعراض الم الاذن اليسرى

يمكن أن  تسبب آلام الأذن لدى الأطفال الصغار مايلي:

  • عدم الهدوء.
  • البكاء  الشديد و الغير مفسر بعامل آخر.
  • الشد أو التربيت المتكرر على رفرف الأذن

كما من الممكن أن يرافق ألم الأذنين للبالغين مايلي:

  • فقدان السمع الجزئي.
  • الإحساس بأن الأذن ممتلئة.
  • طنين في الأذن.
تعرف على أعراض و أسباب الم الاذن اليسرى وطرق العلاج الممكنة
تعرف على أعراض و أسباب الم الاذن اليسرى وطرق العلاج الممكنة

ما هو سبب وجع الأذن اليسرى؟

يمكن تعريف ألم الأذن اليسرى على أنه أولى ، بمعنى أنه مرتبط مباشرة بمشاكل صحة الأذن ، أو ثانوي ؛ بمعنى آخر ، ينتج عن بعض المشاكل الصحية مثل ألم الفك والأسنان في مناطق أخرى. ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي: 

أسباب تتعلق بالأذن

ونذكر من الأسباب المتعلقة بالأذن ما يأتي:

 التهابات الأذن

تعتبر التهابات الأذن من الأسباب الشائعة وراء آلام الأذن، وقد تحدث هذه الحالات الالتهابية في الأذن الداخلية، أو الوسطى، أو الخارجية وفق ما يلي:

  • يمكن أن تحدث التهابات الأذن الخارجية أيضا باستخدام مسحات قطنية لتنظيف الأذن ، أو يمكن أن يحدث نتيجة دخول الماء إلى الأذن أثناء السباحة أو ارتداء سدادات الأذن  ، حيث يمكن أن تتسبب هذه العوامل في الحكة وتهيج الجلد داخل قناة الأذن.مما يساعد على توفير بيئة خصبة لنمو البكتيريا والعدوى والالتهابات.
  • التهاب الأذن الوسطى،والتي عادة ما يكون امتداد للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، التي يمكن أن تسبب تراكم السوائل خلف طبلة الأذن، الشيء الذي يؤدي إلى زيادة فرص نمو وتكاثر البكتيريا في المنطقة، والتسبب في التهاب الأذن الوسطى.
  • التهاب الأذن الداخلية، والذي قد يحدث بسبب الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية أو البكتيرية.

شمع الأذن

في بعض الحالات ، يمكن أن يتراكم شمع الأذن المنتج بشكل طبيعي في الأذن ويسبب انسدادً في قناة الأذن ، وغالبا ما تحتاج هذه الحالات إلى فحص من قبل الطبيب المختص ، لإزالة شمع الأذن المتراكم ، ويوصى بعدم استخدام أعواد قطنية لمحاولة التنظيف في المنزل ، لأن ذلك قد يدفع الشمع إلى داخل قناة الأذن ، مما يجعلها أكثر حساسية وعرضة للضرر.

الضغط الجوي

يمكن للتغيرات السريعة في الضغط الجوي أن تسبب اختلالات في الضغط على جانبي طبلة الأذن ، مما يسبب ألما في الأذن.  ويمكن أن يؤثر في بعض الأحيان على حاسة السمع.

أسباب ثانوية

كما ذكرنا في السابق يمكن أن يكون ألم الأذن عرضا ممتد لمشكلة صحية أخرى مثل:

 التهاب الحلق

يمكن أن تسبب حالات التهاب في الحلق الحاد، مثل التهاب اللوزتين، أو التهاب البلعوم، الشعور بألم في الأذن.

تعرف على أعراض و أسباب الم الاذن اليسرى وطرق العلاج الممكنة
تعرف على أعراض و أسباب الم الاذن اليسرى وطرق العلاج الممكنة

التهاب الأسنان

من الممكن أن يكون ألم الأذن في بعض الأحيان ناتج عن التهابات الأسنان، ويمكن للطبيب المتخصص معرفة ما إذا كان التهاب الأسنان هو السبب الرئيسي وراء ألم الأذن عن طريق النقر على أحد الأسنان أو اللثة.

المفصل الصدغي الفكي

هذا المفصل هو الفك الموجود أسفل الأذنين مباشرة ، حيث يمكن أن يتأثر بالألم نتيجة صرير الأسنان أو التهاب المفاصل . وغالبا ما يمتد الألم من المفصل الصدغي الفكي إلى الأذن مسببا ألما في الأذن. 

أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى بما في ذلك:

  • دخول جسم غريب إلى الأذن.
  • دخول الشامبو أو المياه إلى الأذن.
  • الإصابة بالأكزيما في قناة الأذن.
  • ثقب طبلة الأذن.
  • القوباء المنطقية.
  • الأورام.

هل الم الاذن اليسرى خطير؟

تختلف المضاعفات حسب السبب حيث أن المضاعفات الشائعة لالتهاب الأذن الوسطى هي التهابات الأذن المزمنة ، و المضاعفات النادرة هي انتشار الالتهاب للغشاء وحتى إصابة العظام السمعية الصغيرة في الأذن الوسطى ، مما قد يؤدي إلى تلف السمع.

كيف اتخلص من الم الاذن اليسرى؟

تختلف العلاجات حسب السبب وراء الإصابة والحالة المرضية التي يشخصها الطبيب، لكن يمكن أن تشمل أبرز العلاجات عموما ما يلي:

  • بعض مسكنات الألم المختلفة مثل باراسيتامول أو مضادات التهابات غير ستيرويدية، مثل آيبوبروفين .
  • وضع الكمادات الدافئة أسفل الأذن.
  • وصف مضادات حيوية من قبل الطبيب المختص عند الحاجة.

كيف تعالج التهاب الاذن في البيت؟

يوجد العديد من الأدوية التقليدية لعلاج آلام الاذن اليسرى، و أحد الأدوية المقبولة أيضا في عالم الطب البديل هو غليان زيت زيتون و امتصاصه بواسطة قطن ثم وضع القطنة المغموسة داخل الأذن المؤلمة.

يجب الانتباه لعدم إدخال كمية قليلة من القطن وذلك كي لا تعلق قطعة القطن كجسم غريب داخل الاذن وبذلك تفاقم من خطورة الوضع.

ويوجد أيضا عدة علاجات إضافية وهي عبارة عن نسخ معدلة، وتشمل:  شاي البابونج، وخلاصة البصل المغلي، والذي يتم امتصاصه بواسطة قطعة قطن مغموسة بزيت الزيتون.

كيف تعرف انك مصاب بالتهاب الاذن؟
كيف تعرف انك مصاب بالتهاب الاذن؟

كيف تعرف انك مصاب بالتهاب الاذن؟

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك التهاب في الأذن أو مشكلة أخرى في الأذن هي زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض التهاب الأذن مثل ألم الأذن ، والغثيان ، والقيء ، والدوخة ، والإحساس بالدوران ، وامتلاء الأذن ، والطنين. قم بزيارة الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل في الأذنين أو في التوازن أو المشي أو فقدان السمع.

ما هو افضل مسكن لالام الاذن؟

أفضل مسكنات الألم لعلاج عدوى الأذن المؤلمة، هي مسكنات الألم التى تحتوى على مادة فعالة مثل: البارسيتامول والإيبروفين، وهذه الأدوية بها أيضا مضادات للالتهاب.

نصائح للوقاية من الم الاذن اليسرى

تساهم النصائح التالية في الحد والوقاية من التهاب الأذن:

  • منع حدوث العديد من حالات التهاب الأذن الخارجية وذلك  بتقليل فرص دخول الماء أو الرطوبة إلى قناة الأذن من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات. مثل تجفيف الأذنين بعناية بعد السباحة أو الاستحمام، وارتداء سدادات الأذن أثناء السباحة.
  • الحرص على عدم تنظيف الأذن باستخدام الأظافر أو الأجسام مثل مشابك الورق أو المسامير التي يمكن أن تؤدي إلى تمزق الجلد، مع العلم أن معظم الأشخاص لديهم آذان ذاتية التنظيف،بمعنى آخر أنها تتخلص من الشمع الزائد لوحدها، مع التأكيد أن التنظيف بأعواد القطن غير ضروري ويمكن أن يكون ضارا، أما في حالات تراكم الشمع الزائد و وجود الأجسام الغريبة التي يمكن أن تسبب الالتهاب والألم كالحشرات فينصح بإزالتها عند أخصائي الرعاية الصحية باستخدام منظار الأذن أو بأي إجراء طبي مناسب.
  • الحرص على عدم اختلاط الرضع والأطفال مع الأفراد المصابين بنزلات البرد أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وهذا يمكن أن يتطلب الحذر أثناء زيارة مراكز الرعاية الصحية، بالإضافة إلى الحفاظ على أخذ المطاعيم بالأوقات المحددة بما في ذلك المطاعيم الخاصة بالإنفلونزا.
  • الحرص علىالرضاعة الطبيعية خاصة في الأشهر الستة الأولى حيث وجد أن الرضاعة الطبيعية تقلل من مخاطر إصابة الأطفال بالتهابات الأذن، كما يفضل عدم استخدام اللهاية بعد 6 شهور من العم و يمنع أيضا إعطاء زجاجة الحليب للطفل أثناء الاستلقاء.
  • الحرص على عدم التدخين بالقرب من الأطفال أو ما يعرف باسم التدخين السلبي . والذي يمكن أن يسبب عدوى الأذن عند الأطفال.
  • التأكد من أن الأطفال يغسلون أيديهم بانتظام، خاصة عند اللعب مع أطفال آخرين، وذلك لتقليل فرص العدوى لديهم.
  • استشارة الطبيب حول استخدام سدادات الأذن و قطرات الأذن الخاصة للأطفال الذين يقومون بالسباحة كثيرا.

الخاتمة

وفي الختام أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك و استحسانك و وجدت فيه كل المعلومات التي تبحث عنها حول الم الاذن اليسرى.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا . ولقائنا يتجدد إن شاء الله في موضوع جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى