Site icon Wikinaya

التهاب الاذن الوسطى لدى الاطفال و البالغين

تعرف على التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال و البالغين

تعرف على التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال و البالغين

التهاب الاذن الوسطى، هي عدوى تصيب الأذن الوسطى ، وهذه الاخيرة هي عبارة عن مساحة مملوءة بالهواء ، تقع  خلف طبلة الأذن،و تحدث هذه العدوى  بسبب التهاب البكتيريا والفيروسات لهذه المنطقة ، بحيث تحتوي  هذه المساحة أيضا على عظام الأذن الاهتزازية الصغيرة .كما من الممكن أن يصيب هذا الالتهاب ، البالغين والأطفال لكنه أكثر شيوعا عند الأطفال مقارنة مع البالغين ،وذلك  بسبب ضعف المناعة لدى الاطفال بالاضافة الى اسباب اخرى التي سنتطرق لها بالتفصيل في هذا المقال،لذا تابع عزيزي القارئ هذا المقال لمعرفة أسباب و أعراض  هذا الالتهاب ،و كذا طرق الوقاية والعلاج منه.

أسباب التهاب الاذن الوسطى:

وبعد تطرقنا لمفهوم مرض التهاب الأذن الوسطى بشكل مبسط و مختصر ،وجب علينا ذكر تفاصيل أسباب التهاب الأذن الوسطى ،كي نكون على دراية شاملة لفهم باقي المقالة.

في معظم الحالات تنتج عدوى التهاب الأذن الوسطى ،عن عطل أو خلل في القناة السمعية التي تصل الأذن الوسطى بالحلق .كما أنها تعادل الضغط بين الأذن الوسطى والخارجية، لذا حدوث أي خلل على مستوى هذه القناة يؤثر سلبا في رشح السوائل من الأذن الوسطى ،وتتراكم هذه السوائل خلف طبلة الأذن، الشيئ الذي يساعد على نمو البكتيريا والفيروسات في الأذن ،مما يسبب التهاب حاد للأذن الوسطى.بالإضافة إلى عوامل أخرى التي تزيد خطر الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى مثل الاصابة  بنزلات البرد أو الانفلونزا  أو الحساسية، وكذا حدوث مشاكل تتعلق بالجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الجيوب الانفية و التهاب الحلق ، هذه المسببات كلها ترفع نسبة خطر الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى ،وذلك عن طريق نقل البكتيريا الى قناة تدعى استاكيوس ،بحيث تسبب في تورمها ،الشيء الذي يجعل الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى سهل جدا. كما يعتبر التدخين من المسببات لالتهاب الاذن الوسطى لذا نجد معظم المدخنين هم الأكثر عرضة للاصابة بهذه العدوى  .

كيف اعرف ان الاذن الوسطى ملتهبة؟

في حالة إذا كنت لك شك أو غير متأكد من إصابتك أو إصابة طفلك بمرض التهاب الأذن الوسطى ،فسنقوم في هذه الفقرة باستعراض مجموعة من الأعراض التي تدل على الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى لدى الأطفال والبالغين .

ما هي أعراض التهاب الأذن الوسطى عند الكبار؟

توجد عدة أعراض رئيسية للمرض التهاب الاذن الوسطى عند الأشخاص البالغين ونذكر منها ما يلي:

تعرف على التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال و البالغين

ما هي أعراض التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال؟

في الغالب يصعب معرفة  سبب بكاء وألم الرضيع واستيائه ،نظرًا لعدم قدرته على التحدث والتعبير عما يزعجه ،في معظم هذه الحالات قد تكون تدل على اصابة طفلك بعدوى الأذن الوسطى  وذلك عن طريق مجموعة من الأعراض التي تظهر لديه،من بينها نجد.

فإذا لاحظت ظهور  هذه العلامات او الاعراض على طفلك , فاعلم أنه يعاني حقا من التهاب الأذن الوسطى و يجب عليك تتبع له جميع الخطوات المهمة من أجل إنقاذه في الوقت المناسب.

تعرف على التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال و البالغين

طرق للوقاية من التهابات الأذن الوسطى:

للحد وتفادي كل خطر الإصابة بالتهابات الأذن،وجب الاشارة الى مجموعة من الخطوات و النصائح الاساسية التي يجب الالتزام بها في حياتنا اليومية مثل:

الأسئلة الشائعة:

ما هو علاج التهاب الاذن الوسطى عند الكبار؟

إذا ما استمرت الأعراض لأكثر من ثلاثة أيام فيجب استخدام المضادات الحيوية، ولكنها لن تعالج الالتهاب الناتج عن فيروس وليس عن بكتيريا. تتحسن معظم حالات التهاب بشكل تلقائي بعد مرور عدة أيام.

كم يوم يستمر التهاب الاذن الوسطى؟

تتحسن أعراض التهابات الأذن عادة خلال أول يومين، كما أن معظم الحالات تشفى من تلقاء نفسها خلال أسبوع أو أسبوعين دون أي علاج.

هل التهاب الأذن يسبب ألم في الرأس والرقبة؟

نعم. وجود صداع أو مشكلة في العظام والمفاصل في الرأس قد يدل على وجود التهاب في الأذن الوسطى.

هل تسبب التهاب الاذن الوسطى يؤثر على الدماغ؟

قد تنتقل الإصابة إلى أجزاء من الرأس القريبة، بما في ذلك الدماغ، وقد تتسب في مضاعفات أكثر خطورة إذا لم تعالج.

خاتمة :

و في الختام يسعنا القول على ان مرض التهاب الاذن الوسطى أصبح شائعا نوعا ما بين الأشخاص البالغين وحتى الأطفال، نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية وفيروسية تصيب الجزء أو المنطقة التي توجد خلف طبلة الأذن، وذلك بسبب حدوث خلل على مستوى هذا الجزء  نتيجة عدة عوامل و أسباب كما قمنا بابرازها و التطرق لها بشكل دقيق خلال هذا المقال الذي بين أيدينا، ونتمنى سيدي القارئ أن يكون هذا الموضوع قد نال استحسان اعجابك  وان تكون استفدت منه الكثير من الأمور  المهمة التي تخصك حول هذا الموضوع  من جميع الجوانب ،سواء من ناحية الأسباب والأعراض أو وطرق الوقاية والعلاج. للحفاظ على سلامة أذنيك من كل المخاطر الوخيمة التي يمكن أن تصيب أذنيك بفقدان السمع.

لقائنا يتجدد بك  على منصة موقع ويكي عناية في موضوع اخر باذن الله.

Exit mobile version