Site icon Wikinaya

التهاب الاذن الوسطى… اعراض واسباب وطرق الوقاية والعلاج

التهاب الاذن الوسطى… اعراض واسباب وطرق الوقاية والعلاج

التهاب الاذن الوسطى… اعراض واسباب وطرق الوقاية والعلاج

لالتهاب الاذن الوسطى اعراض عديدة تختلف حسب الوضعية الصحية للشخص المريض ، فالتهاب الاذن الوسطى من الامراض الاكثر شيوعا وانتشارا ومن بين الالتهابات المختلفة التي قد تصيب الاذن ،فالاذن الوسطى هي عبارة عن مساحة مليئة بالهواء تقع خلف طبلة الاذن اذ تحتوي على عظام الاذن الصغيرة الاهتزازية ، كما قد يصاب معظم الأشخاص بهذا المرض نتيجة الاصابة بأمراض مختلفة قد تكون خطيرة بحد ذاتها .

فما هي اعراض التهاب الاذن الوسطى :وما مسبباتها وعوامل الخطر المترتبة عنها ؟ وكذا طرق العلاج والوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

التهاب الاذن الوسطى

ما هي اعراض التهاب الاذن الوسطى الأكثر شيوعا ؟        

قد ينتج عن الإصابة بالتهاب الاذن الوسطى اعراض متعددة وشائعة وهي كالتالي :

اعراض التهاب الاذن الوسطى الأكثر شيوعا

الأعراض المتعلقة بالتهاب الاذن لدى الأطفال :

ان التهاب الاذن الوسطى كما هو معروف ومتداول تنتشر بكثرة بين الفئات الضامة للأطفال الصغار والرضع ، وقد يصعب التعرف عليه من قبل الوالدين خاصة في حالة ما إذا كان الطفل مازال في سن صغير ولا يستطيع التعبير عن نفسه ، لكن معرفة اعراض التهاب الاذن الوسطى قد يساعد الأهل في البحث عن طرق علاج هذه المشكلة الصحية.

والجذير بالذكر ان إدراك الاهالي ان الاطفال الصغار قد يصابون بهذا النوع من الالتهاب خاصة عند التعرض للاصابة بنزلات البرد  لهو أمر جيد ، وتشكل اعراض التهاب الاذن الوسطى لدى الاطفال التالي :

التهاب الاذن لدى الأطفال

اعراض التهاب الاذن الوسطى النادرة الحدوث :

احيانا قد تظهر بعض الاعراض الاخرى نتيجة الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى ، هذا الأمر راجع للضغط الناتج لتراكم
السوائل داخل الاذن ، ومن ضمن هذه الاعراض نذكر :

ما هي اسباب التهاب الاذن الوسطى ؟

تعدد العوامل والأسباب الناجمة عن الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى والتي قد تزيد من خطر الاصابة بهذا الالتهاب ومن ابرز
هذه العوامل والأسباب التالي :

جميع هذه العوامل قد تؤدي للإصابة بالتهاب الاذن الوسطى ، وذلك راجع لانتقال البكتيريا الى قناة استاكيوس ، والتي قد تتسبب في تورمها وظهور اعراض التهابات الاذن الوسطى الأخرى ، حيث تتمركز قناة استاكيوس في المنطقة الواصلة بين البلعوم وتجويف الاذن الوسطى والمسؤولة عن التحكم في الضغط على جانبي طبلة الاذن ، اضافة الى التدخين ، حيث يعد الاشخاص المدخنين الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الاذن الوسطى .

ما هي اسباب التهاب الاذن الوسطى ؟

ما هي عوامل خطر الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى ؟

قد تزيد عوامل الخطر من فرصة الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز هذه العوامل فيما يلي :

ما هي انواع التهاب الاذن الوسطى ؟

لالتهاب الاذن الوسطى أنواع وأصناف عدة ، وهذه الفقرة ستكون مخصصة لاهم وأبرز هذه الأنواع :

متى يمكن زيارة الطبيب ؟

قد يستدعي ظهور بعض الأعراض الخطيرة لاحتمالية زيارة الطبيب واستشارته ، وهذه الفقرة ستكون مخصصة للاعراض التي تستدعي استشارة الطبيب فما هي ؟ارتفاع درجة حرارة الشخص ،ظهور قيح في الاذن ،الشعور بألم يزداد ويتفاقم في الاذن.،اذا كان طفلك لا يتعدى الستة أشهر  فعليك اللجوء للطبيب واستشارته فيما يخص ظهور الأعراض الاولى الدالة على المرض ، أما بالنسبة للبالغين فيجب استشارة الطبيب في حالة ما إذا تفاقم الامر اكثر و لم تختفي الأعراض بسرعة .

كيف يتم تشخيص التهاب الاذن الوسطى ؟

قد يشخص الطبيب حالتك المرضية للاصابة بالتهاب الاذن الوسطى من خلال استخدام منظار الاذن اضافة الى :قياس الانعكاس الصوتي ،ثقب الطبلة بحقنة صغيرة لاستخراج عينة من السوائل المتواجدة في الاذن الداخلية ،اختبار كفاءة الاذن الوسطى .

كيف يتم تشخيص التهاب الاذن الوسطى ؟

ما هو علاج التهاب الاذن الوسطى عند الكبار؟

تمتاز الطرق العلاجية لالتهاب الاذن الوسطى باعتماد الوسائل التالية :إذا كانت الحالة صعبة ولا تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية فقد يلجأ الطبيب لعمل ثقب في طبلة الاذن من اجل السماح للسائل المتقيح الصديدي بالخروج من الاذن ،إذا كان الالتهاب فيروسيا أو بسيطا فيفضل مراقبة الطفل واستشارة الطبيب باستمرار حتى يزول الالتهاب ،إذا كان الالتهاب ناتجا عن الحساسية فقد تساعد قطرانت الاذن المضادة للاحتقان ومضادات الهستامين في تخفيف الأعراض . 

كيف تقي نفسك من الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى : 

يمكنك اتباع ونهج بعض النصائح والإرشادات في وقاية نفسك من خطر الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابزر هذه النصائح والإرشادات : إبعاد الطفل عن المحيط الذي يحتوي  على اكبر عدد من المصابين ،  الحرص على متابعة صحة الطفل ، باستمرار خصوصا اذا كان يتعرض لالتهابات متكررة في الاذن الوسطى ،التاكد من ان طفلك قد تلقي اللقاحات الروتينية جميعها ، الرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر لكونه تقوي المناعة وتقلل من فرصة إصابة طفلك بالتهاب الاذن .

أبرز الأسئلة المتداولة حول موضوع اعراض التهاب الاذن الوسطى :

وسنحاول خلال هذه الفقرة الإجابة عن أهم هذه الأسئلة فيما يلي :

هل التهاب الاذن الوسطى يسبب صداع ودوخه؟
بالنسبة إلى سؤال هل التهاب الأذن يسبب دوخة وصداع ؟ ، فالإجابة هي نعم يسبب التهاب الاذن الصداع والدوخة عند البالغين.
كم يوم يستمر التهاب الاذن الوسطى؟
عادة ما تتحسن أعراض التهابات الأذن خلال يومين كحد اقصى، كما أن معظم الإصابات تشفى من تلقاء نفسها خلال أسبوع إلى أسبوعين دون اللجوء الى أي علاج.
هل التهاب الاذن يسبب الم في الرقبة والكتف؟
إن التهاب الأذن الذي قد يصاحبه أعراض ،وآلام في مختلف أعضاء الجسم الاخرى ،قد ينشأ من مصدر غير متعلق بالأذن ، حيث أن العصب الحسي للأذن ،يتم استمداده من العديد من الأعصاب الأخرى مثل: أعصاب الرقبة، والتي قد يدل الالم فيها على مشكلة صحية في فقرات الرقبة، أو التهاب أعصابها.
هل الدوخة من اعراض التهاب الاذن؟
والاجابة هي نعم، فقد يشعر الشخص بالدوخة أو الدوار ،نتيجة اصابته بالتهاب الأذن الوسطى ، أو مايعرف بدوار الاذن الوسطى.
هل التهاب الاذن الوسطى يسبب خفقان القلب؟
قد يصاب الشخص بحالة من الدوار، نتيجة لإصابته باضطراب الأذن الوسطى، وانخفاض تدفق الدم، بسبب انسداد الشرايين أو الإصابة بأحد أمراض القلب ،أو كآثار جانبية لتناول بعض  انواع الأدوية، أو الإصابة بنوبات الهلع والخوف الشديد.

خاتمة :

وختاما،نرجو أن يكون هذا المقال والذي احتوى بين طياته على اهم الاعراض الدالة على الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى ، وتضمن على بعض طرق العلاج التي قد تخفف من تفاقم هذه الافة الصحية ، كما احتوى ايضا على بعض النصائح التي قد تقيك من خطر الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى .

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء الله تعالى

Exit mobile version