Site icon Wikinaya

اعراض التهاب الاذن الوسطى والعلاج الملائم للتخفيف من حدته

اعراض التهاب الاذن الوسطى والعلاج الملائم للتخفيف من حدته

اعراض التهاب الاذن الوسطى والعلاج الملائم للتخفيف من حدته

اعراض التهاب الاذن الوسطى عديدة و مختلفة حيث تتفاوت مابين الفئات العمرية التي تشمل الاطفال الصغار و كبار السن و تتشابه هذه الاعراض فيما بينها بالاعراض الخاصة بنزلات البرد ، و غالبا ماتظهر هذه الاعراض بشكل سريع و تختفي خلال فترات قصيرة.
وقبل التطرق الى اعراض و اسباب هذه الآفة الصحية ، نعطي تعريفا مبسطا عن ماهية التهاب الاذن فهو يعد المرض الاكثر شيوعا من بين اللامراض التي قد تصيب الاذن .
اذ يحدث نتيجة عدوى بكتيرية او فيروسية تتسبب في التهاب خلف طبلة الاذن ، و يمكن ان يصيب هذا المرض اذنا واحدة او الاثنتين معا ، و يعتبر التهاب الاذن منتشرا بين الفئة العمرية التي تشمل الاطفال مقارنة بالبالغين ،  ويظهر التهاب الاذن خصوصا في فصلي الشتاء و الربيع و لايشكل هذا المرض خطورة يصعب تخطيها اذ يمكن التخفيف من اعراضه  اذا ما تم تشخيص حالتك الصحية بمهارة من قبل طبيب مختص و اتباعك العلاج المناسب للسيطرة عليه.

فما هي ابرز هذه الاعراض ؟ و ماهي الاسباب المؤدية اليه ؟ و كيفية العلاج و سبل الوقاية الممكنة لتجاوز خطر الاصابة به ؟

الاذن الوسطى
اعراض التهاب الاذن الوسطى

ما هي اعراض التهاب الاذن الوسطى ؟

تتباين أعراض التهاب الاذن الوسطى بين الفئتين العمريتين المكونة من الاطفال و الكبار ، و عادة ماتظهر هذه الاعراض سريعا من بينها نذكر :

الاعراض عند الاطفال تشمل :
تشمل الاعراض عند الكبار التالي :
اعراض التهاب الاذن الوسطى تعرف على ابرز اعراضه واسبابه والعلاج الملائم للتخفيف من حدته

ما هي اسباب التهاب الاذن الوسطى ؟

التهاب الاذن الوسطى عادة ينتج عن تعطل في قناة استاكيوس و هي القناة السمعية الواصلة بين الاذن الوسطى و الحلق  مما يؤثر في السوائل فتتراكم خلف طبلة الاذن و اي اصابة فيها بفعل عدوى فيروسية او بكتيرية قد يؤدي الى التهابها . اذن فما هي ابرز هذه المسببات ، الجواب ستجده في الفقرة الموالية :

ما هي اسباب التهاب الاذن الوسطى ؟

كيف يتم تشخيص التهاب الاذن الوسطى ؟

يشخص طبيبك عادة حالتك المرضية بناءا على الاعراض التي تحس بها و على نتائج الفحص ، حيث يمكن ان يستخدم الطبيب ادوات طبية لمعاينة الاذنين و يتم التشخيص كالتالي :

منظار الاذن الهوائي :

هو اداة متخصصة في تشخيص التهابات الاذن و التحقق من امكانية وجود سوائل خلف طبلة الاذن و الطريقة تتم عن طريق نفخ الطبيب هواء خفيف داخل الاذن حيث تتسبب هذه النفخة في تحرك طبلة الاذن.

قياس الطبل :

يقوم هذا الجهاز بقياس حركة طبلة الاذن و يقيس ايضا الضغط داخل الاذن الوسطى .

قياس الانعكاس الصوتي :

هو اختبار يقيس ارتداد الصوت الذي يرسله الجهاز من طبلة الاذن و يعتبر مقياسا غير مباشر على مستوى السوائل المتراكمة داخل طبلة الاذن .

بزل الطبلة :

نادرا مايستعمل الطبيب انبوبا صغيرا يخترق طبلة الاذن يسمى ببزل الطبلة لازالة السوائل المتجمعة قي الاذن الوسطى و التحقق من امكانية وجود فيروسات و بكتيريا في السائل ، و يمكن ان يكون هذا الاختبار ذو اهمية كبيرة في حالة عدم نجاح العلاجات السابقة في التخفيف من الالتهاب .

كيف يتم علاج التهاب الاذن الوسطى ؟

يختلف العلاج ، على حسب درجة الاصابة ،و على حسب تشخيص حالتك المرضية  من قبل الطبيب المختص ، و يبنقسم العلاج بدوره الى :

العلاج طبيا :
العلاج منزليا :
هل يمكن الشفاء من التهاب الاذن الوسطى؟

ماهي سبل الوقاية الممكنة ؟

يمكنك وقاية نفسك و تفادي خطر الاصابة من خلال اتباع النصائح التالية :  

اسئلة زوار الموقع حول موضوع اعراض التهاب الاذن الوسطى :

ومن اهم هذه الاسئلة ما يلي :

كيف اعرف ان عندي التهاب في الاذن الوسطى؟
اذا لاحظت ظهور هذه العلامات عليك ، فحتما انت مصاب بالتهاب الاذن الوسطى ومن بين هذه العلامات والأعراض ما يلي : الدوخة، وفقدان التوازن، وجود مشاكل في السمع ، نزول السوائل من الأذن، الإصابة بحمى تصل فيها حرارة الشخص إلى 38 درجة مئوية. 
ما هي اعراض التهاب الاذن عند الكبار؟
أعراض التهاب الأذن الخارجية عند الكبار الأخرى تتمثل في : احمرار وتورم كل من الأذن الخارجية وقناة الأذن، ألم في المنطقة المصابة ، تقشر الجلد داخل وحول قناة الأذن، خروج إفرازات مائية أو صديدية ،قد تكون ذات رائحة كريهة،حكة وتهيج داخل وحول قناة الأذن، الشعور بألم عند تحريك الأذن أو الفك، التهاب وتورم الغدد الليمفاوية في الحلق. 
هل التهاب الاذن الوسطى يسبب صداع ودوخه؟
وبالنسبة لهذا السؤال،  فالإجابة عنه هي نعم يسبب التهاب الاذن الوسطى الصداع والدوخة ،خاصة عند البالغين.
كيف اعرف ان سبب الدوخه من الاذن؟
تتكون الأذن من الأذن الوسطى والأذن الداخلية، ويمكن للأذن الداخلية، والوسطى أن يتعرضا للالتهاب معا على حد سواء ولكن عند تعرض الأذن الوسطى للالتهاب يمكن ان تؤدي إلى الدوخة، والإغماء وعدم الاتزان ايضا ، لذلك لا يكون المريض قادرًا على ممارسة حياته بشكل طبيعي.
هل التهاب الأذن يسبب ألم في الرأس والرقبة؟
والإجابة هي نعم ، فاعراض التهاب الاذن الوسطى غالبا ما يرافقها وجود صداع من نوع معين أو وجود مشكلة في العظام والمفاصل في الرأس، أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي ، والتي لا يمكن تحديدها إلا من خلال زيارة الطبيب المتخصص والقيام بالفحوصات والصور اللازمة لتحديد السبب والعلاج الانسب.
هل التهاب الاذن يسبب الم في الرقبة والكتف؟
إن التهاب الاذن الوسطى الذي قد يصاحبه أعراض وآلام في أعضاء أخرى ،غالبا ما ينشأ من مصدر غير متعلق بالأذن،
حيث أن العصب الحسي للأذن يتم استمداده من عدة أعصاب أخرى كأعصاب الرقبة، والذي قد يدل الالم فيه على الم
فقرات الرقبة أو التهاب أعصابها.

خاتمة :

و في الختام ، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابك و استحسانك ،واحاط  بكل ماقد يهمك فيما يخص التهاب الاذن  و يسعدنا ان نلتقيك في موضوع و مقال اخر على موقع ويكي-عناية .

Exit mobile version